يتساءل الكثير من المستخدمين عن ما هو كتابة المحتوى بالآونة الأخيرة، وذلك رغبة منهم بالتعرف على هذا المجال وفهمه بشكل أكبر، خاصة وأنه أصبح من أكثر مجالات العمل المنتشرة بالوقت الراهن، وبات مصدرًا للرزق لدى الكثير.

فالبعض يعتقد أنه مجال سهل للغاية ويمكن البدء فيه دون وجود أي خبرة سابقة أو فهم لأساسياته على أقل تقدير، والبعض الأخر يظن أنه مجال صعب بشكل كبير، وأن الانضمام إليه من أصعب ما يكون نظرًا للكثير من الشروط المطلوبة والمنتشرة عنه بشكل شائع، لكن على أي حال من خلال مقال اليوم نعرض أدق المعلومات عن هذا المجال بكافة فروعه، وإن كنت تريد أن تستفسر عن أي شيء، فراسلنا على رقم واتس آب: +96877217771.

ما هو كتابة المحتوى

إن كنت تتساءل عن ما هو كتابة المحتوى فالإجابة على ذلك هي أن هذا المجال أصبح من مجالات العمل القوية والناجحة بشكل كبير مؤخرًا، وزادت فرص العمل بهذا المجال خاصة مع تطور العصر الحالي واحتياج الكثير من أصحاب الأعمال إليه، فيمكن القول إن من يرغبون بالترويج لمنتجاتهم يعتمدون عليه في التسويق، وأن من يريدون تقديم معلومات حقيقية تساعد المستخدمين على أي شيء، فإنه هو الوسيلة الأفضل لذلك.

كما يمكن التأكيد أنه أفضل وسيلة لعرض الأفكار ومناقشة الأحداث، وأي شيء آخر من نفس القبيل، لذلك يرغب الكثير بالتعرف عليه بشكل أكبر للبدء به كفرصة عمل مضمونة النجاح، لكن هذا الأمر يحتاج إلى عدة خطوات سنتناول الحديث عنها.

انواع كتاب المحتوى

مثلما يتساءل الكثير عن ما هو كتابة المحتوى، فالكثير أيضًا يريد التعرف على أنواع كتاب المحتوى بشكل أكبر، وهل يمكن لأي كاتب البدء بأي فرع من فروع هذا المجال، أم أنَّ الأمر لا يمكن بسبب وجود تخصصات به، والإجابة على ذلك هي أنَّ هذا المجال يحتوي على الكثير من الفروع، وكل فرع يضم فئة مخصصة من الكتاب لديها القدرة على التعامل معه وتلبية جميع الشروط الخاصة به، لكن هذا لا يمنع أيضًا أن الكاتب المحترف يكون لديه القدرة على كتابة أي محتوى إن كانت لديه المهارات والقدرات وأيضًا الخبرات الكافية لتحقيق هذا الأمر بسهولة، وتأتي أنواع الكتاب بالنحو التالي:

كاتب محتوى إبداعي

لا يقتصر التساؤل عن ما هو كتابة المحتوى وحسب، بل إن الكثير يرغب بمعرفة أنواع الكتاب، وهذا النوع من الكتاب يستخدم مهاراته بشكل كبير ويعتمد عليها بصورة تامة في تقديم محتوى من إبداعه وبأسلوبه الخاص، فكل ما يقوم به هو إجراء بعض عمليات البحث حول الفكرة التي سيكتب عنها، ومن ثم يبدأ بالكتابة بأسلوبه الخاص، ويعمل على تقديم الفكرة بشكل إبداعي رائع للغاية، ويمكن القول إن هذا النوع من الكتاب هو النوع الأكثر تحقيقًا للنجاح، وذلك لأن مهاراته تساعده على كتابة أي نوع من المحتوى.

الكاتب المتخصص

عقب معرفة ما هو كتابة المحتوى ستحتاج إلى التعرف على هذا النوع من الكتاب، ألا وهو الكاتب المتخصص الذي يكون محترفًا في الكتابة عن مجال معين، لكنه لا يكون بالقوة نفسها حينما يكتب عن أي مجال آخر، لذلك يتخصص بمجال واحد فقط ويعمل به بشكل دائم، ويمكن التأكيد أنه يكون ناجحًا بصورة كبيرة في المجال الذي تخصص به، حيث إنه هو المصدر الرئيسي لنجاحه وأيضًا لتحقيق الربح.

كاتب إعادة الصياغة

مثلما تعرفت عن ما هو كتابة المحتوى يمكنك التعرف على ذلك النوع من كتاب المحتوى، فيوجد الكثير من الكتاب الذين يعملون بنظام إعادة الصياغة، والأمر هنا يتلخص في أن يحصل الكاتب على فكرة معينة ليبدأ بالكتابة عنها، عقب ذلك يجري عدة بحوث عن أحد المصادر، وحينما يستقر على مصدر معين، يبدأ بقراءة معلوماته جيدًا، ومن ثم كتابته بأسلوبه الخاص، لكن هذا النوع يعمل بحذر شديد طوال الوقت، وذلك كي يتفادى النسخ الذي من الممكن أن يحدث أثناء إعادة صياغة الفكرة من جديد.

الكاتب التسويقي

يتساءل الكثير أيضًا عن ما هو كتابة المحتوى التسويقي، وما هو هذا النوع من الكتاب أيضًا، والإجابة على ذلك هي أن البعض يحتاج للترويج عن أعماله من خلال المحتوى المكتوب، وهنا يعتمد على كاتب تسويقي محترف يكون لديه القدرة على الترويج لأحد المنتجات أو لأحد الخدمات بأسلوبه الخاص الذي يساعد على جذب العملاء ونجاح العملاء التسويقية.

الكاتب الإعلامي

كما يتساءل البعض عن ما هو كتابة المحتوى الإعلامي وما هي طبيعة عمل الكاتب في هذا المجال، وهنا يمكن القول إن هذا الكاتب يعمل على تقديم الأخبار الإعلامية بشكل حصري وسريع، فإما أن يقوم بالاعتماد على بعض المصادر ويكتب أخبار حصرية، أو أن يقوم بإعادة صياغة أحد الأخبار الحديثة.

كاتب السيناريو

بعد أن تعرفت على إجابة ما هو كتابة المحتوى نعرض لك الآن هذا النوع من الكتاب، والذي تكمن طبيعة عمله في كتابة السيناريوهات بمختلف أشكالها، فصناع المحتوى المرئي ومقاطع الفيديو المشهورون دائمًا ما يبحثون عن كتاب محترفين بهذا المجال، وذلك لكتابة الأفكار الخاصة بهم بصياغة احترافية.

اقرأ أيضًا: انواع كتابة المحتوى

استراتيجيه كتابة محتوى

عقب معرفتك للإجابة عن ما هو كتابة المحتوى ستحتاج أيضًا إلى معرفة الاستراتيجيات التي يعمل بها الكتاب دائمًا والتي تساعدهم على كتابة محتواهم بشكل احترافي ودقيق خالي من أي أخطاء، فيمكن الجزم أن هذا العمل لا يوجد أي فرصة به للعشوائية، ومن أهم الصفات التي ينبغي توافرها لدى الكاتب هي أن يكون قادرًا على إعداد محتواه جيدًا وعمل استراتيجية صحيحة يعمل بناءً عليها، فذلك ما يساعد على نجاح المحتوى، وتأتي الاستراتيجية الأنجح بالنحو التالي:

فهم الفكرة

يحتاج الكاتب في البداية إلى فهم الفكرة التي سيتناول الحديث عنها جيدًا، فذلك ما يساعده على تقديم أفضل محتوى ممكن يتعلق بها، أما إن لم يتمكن من ذلك وبدأ بالكتابة فمن المؤكد أنه سيقدم معلومات مغلوطة وسيرتكب العديد من الأخطاء.

البحث عن المصادر

بعد معرفة ما هو كتابة المحتوى تحتاج إلى معرفة هذه الخطوة جيدًا، فيجب على الكاتب أن يبحث جيدًا عن مصادر قوية ومعتمدة تقدم أهم المعلومات، فبذلك يتمكن من تقديم المحتوى بشكل صحيح وبأفكار حقيقية بالفعل.

الكتابة

الآن ومع الوصول إلى تلك المرحلة يبدأ الكاتب بكتابة المحتوى الخاص به، وهنا يحتاج إلى عمل مقدمة شيقة عن الفكرة التي سيتحدث عنها، ومن ثم البدء بترتيب أفكاره والعناصر التي سيتحدث عنها بشكل متسلسل وواضح.

المراجعة

بعد الانتهاء من كتابة المحتوى لا يجب عليه نشره مباشرة أو إرساله إلا عقب التأكد منه جيدًا، وذلك من خلال عمل مراجعة شاملة عليه لاكتشاف الأخطاء التي ارتكبت أثناء الكتابة والعمل على إصلاحها بصورة صحيحة كي لا تؤثر على المحتوى بشكل سلبي.

الفرق بين إعداد وكتابة المحتوى

مثلما يتساءل المستخدمين عن ما هو كتابة المحتوى، فإنهم يتساءلون أيضًا عن الفرق بين الإعداد وبين الكتابة وما هي الخطوات التي يجب على الكاتب اتباعها حينما يبدأ بكلاهما.

وذلك الأمر من المؤكد أنه بغرض التعليم بشكل صحيح، حيث يمكن القول إن مرحلة الإعداد من أهم المراحل التي ينبغي القيام بها قبل بدء الكتابة، حيث إنها تسهل على الكاتب الكثير من الأمور عند بدء العمل، وأيضًا تجعله يتفادى الكثير من الأخطاء، وذلك بخلاف أنها توفر عليه الكثير من الوقت، لذا ستحتاج إلى معرفة الفرق بينهما، والذي يأتي بالنحو التالي:

مرحلة الإعداد  

من أهم المراحل التي يجب القيام بها بشكل صحيح كي تكون مهمة الكتابة بعد ذلك سهلة ولا تسلب الكثير من وقت الكاتب، ومن أهم خطواتها في البداية هي إجراء بحث دقيق من قبل الكاتب عن مصادر حول الفكرة التي سيتحدث عنها، عقب ذلك يبدأ بترتيب أفكاره والعناصر الخاصة بالمحتوى بشكل متسلسل، وأيضًا يجب عليه تحديد عدد الكلمات الخاصة بهذا المحتوى والتي تتناسب مع كل فكرة.

مرحلة الكتابة

بعد معرفة ما هو كتابة المحتوى وإتمام الخطوة السابقة على أكمل وجه، يمكن الآن الانتقال للمرحلة الثانية، ألا وهي مرحلة كتابة المحتوى، فسيحتاج الكاتب إلى بدء ذلك بشكل احترافي ودقيق، وينبغي عليه ألا يخرج عن إطار الفكرة التي يتحدث عنها كي لا يشتت القارئ.

الفرق بين الكتابة الابداعية وكتابة المحتوى

يحتاج البعض إلى معرفة الفرق بين الكتابة الإبداعية وبين كتابة المحتوى بشكل عام، وذلك بخلاف رغبتهم في معرفة ما هو كتابة المحتوى، والفرق بين كلاهما، وفي الواقع لكلٍّ منهما طريقته الخاصة وأسلوب خاص في الكتابة، وذلك لاختلاف الشروط بينهما، ويأتي الفرق بالنحو التالي:

الكتابة الإبداعية

يمكن القول إن الكتابة الإبداعية تكون حرة بعض الشيء، فالكاتب هنا يعتمد على مهاراته وخبراته في الكتابة وحسب، ومن الممكن أن يكون الأمر مفتوح له أن يقدم الفكرة بالأسلوب الذي يناسبه، لكن نجاح هذا المحتوى على وجه التحديد مرهون بقدرات الكاتب على كتابته بالصورة الصحيحة.

كتابة المحتوى

أما عن كتابة المحتوى بشكل عام فهي تخضع للعديد من الشروط ولا تكون حرة بنفس الشكل، فالكاتب هنا يكون لديه فكرة محددة وعدة عناصر وعناوين يلتزم بالكتابة عنها وحسب، وتختلف أيضًا تلك الشروط بحسب طبيعة المحتوى والنوع المطلوب.

اقرأ أيضًا: كتابة المحتوى الابداعي

الفرق بين كتابة المحتوى الاعلامي والاعلاني

على غرار التساؤل عن ما هو كتابة المحتوى فالكثير يرغب بمعرفة الفرق بين المحتوى الإعلامي والمحتوى الإعلاني، فالمشكلة أن البعض يخلط بين كلاهما ويعتقد أنهما نفس المجال ولديهم نفس الفكرة، لكن الحقيقية عزيزي القارئ هي أن لكل منهما فكرة مختلفة تمامًا عن الفكرة الأخرى، وكاتب المحتوى الذي يعمل في المجال الإعلامي يكون له هدف آخر مختلف عن هدف كاتب المحتوى الإعلاني، ويتلخص الفرق بين كلاهما فيما يلي:

كتابة المحتوى الإعلامي

تقوم فكرة هذا المحتوى على نقل الأحداث والأخبار، حيث يقوم الكاتب بالحديث عن الأخبار الهامة التي تهم الجميع، بالإضافة إلى أنه يعرض أدق التفاصيل المتعلقة بذلك، أي أن الفكرة الرئيسية هنا هي عرض الأخبار.

كتابة المحتوى الإعلاني

أما إن كنت تتساءل عن المحتوى الإعلاني بخلاف السؤال عن ما هو كتابة المحتوى، فالإجابة على ذلك هي أن المحتوى الإعلاني له هدف آخر بعيد كل البعد عن الإعلامي، فمن خلال هذا المحتوى يتم التسويق والترويج عن منتج معين أو خدمة ما، وربما يكون الترويج بشكل مباشر لأحد الشركات أو لأحد المؤسسات.

اقرأ أيضًا: كتابة محتوى إعلاني

في النهاية، كانت تلك هي الإجابات عن سؤال ما هو كتابة المحتوى، بالإضافة إلى أننا عرضنا لك عدة معلومات أخرى حول أنواع الكتاب، بالإضافة إلى الاستراتيجيات الخاصة بالكتابة، وذلك بخلاف الحديث عن الفرق بين الإعداد والكتابة، والفرق بين الكتابة الإبداعية والكتابة العامة، ناهيك عن الفرق بين المحتوى الإعلاني والإعلامي، فإن كنت تريد الاستفسار عن أي شيء، فتواصل معنا على رقم واتس آب: +96877217771.