قبل البدء في الكتابة، اسأل نفسك الأسئلة التالية: من هو السوق المستهدف الرئيسي؟ ماذا عن الجمهور الثانوي الذي يمكنه إعلام جمهوري الأساسي والتأثير فيه؟ ما هي أفضل طريقة يمكنهم من خلالها تحديد موقع مقالاتي على الإنترنت؟

إذا كنت تكتب في المجال القانوني أو تنشئ موقعًا للمحامي على سبيل المثال، فقد يكون جمهورك الأساسي هم العملاء الحاليون. من ناحية أخرى، فإن جمهورك الثانوي أكبر بكثير ويمكن أن يشمل محامين آخرين أو مراسلين قانونيين أو أي شخص يمكنه استخدام خدماتك في المستقبل.

يجب عليك التأكد من أن المواد الخاصة بك سهلة الوصول وممتعة لكل مجموعة من هذه المجموعات. وسنعرض لكم في هذا المقال الذي هو بعنوان مثال على كتابة المحتوى: أساسيات كتابة المحتوى، كتابة المحتوى الطبي، أمثلة على كتابة المحتوى، أنواع كتابة المحتوى، تعلم كتابة المحتوى.

نعدك بتزويدك بخدمات أكثر تميزًا وتنوعًا بأسعار مخفضة، بالإضافة إلى أوقات استجابة أسرع للطلبات وتحسين جودة العرض والكتابة والتحرير ويمكنك التواصل معنا باستخدام الواتساب على الرقم التالي: +96877217771.

مثال على كتابة المحتوى

يتم اكتشاف محتوى الويب كمثال على كتابة المحتوى بعدة طرق، بما في ذلك مشاركة الوسائط الاجتماعية والروابط من مواقع الويب الأخرى وتوزيع البريد الإلكتروني، ونتائج محرك البحث. عند الكتابة على الإنترنت، فإن النهج الأخير (نتائج محرك البحث) مهم جدًا حتى إذا كانت المادة مكتوبة جيدًا ومثيرة للاهتمام، فسيكون من الصعب تحديد موقعها إذا لم يتم تحسينها لمحركات البحث.

ضع في اعتبارك جمهورك المستهدف مرة أخرى، وتحقق من عبارات البحث التي يستخدمونها على Google وقم بتضمين المصطلحات الجذابة في العناوين الفرعية.

أهم النصائح لكتابة المحتوى

مفهوم “الهرم المقلوب”:

يقدر عشاق المحتوى السرعة التي يمكنهم بها تحديد ما إذا كان عملك يستحق القراءة أم لا، ومدى السرعة التي يمكنهم بها تحديد ما إذا كان موقع الويب الخاص بك يقدم المعلومات التي يحتاجون إليها أم لا.

قم ببناء المادة الخاصة بك على شكل هرم أو مخروط مقلوب، مع العناصر الأكثر أهمية في الأعلى والأشياء الأقل أهمية تنخفض تدريجياً إلى الأسفل حتى تصل إلى المعلومات الهامشية.

إذا كنت تنتج محتوى عبر الإنترنت حول مؤتمر كمثال على كتابة المحتوى، فسيتم عرض وصف المؤتمر وتاريخه ومكانه في أعلى الصفحة. سيتم ذكر المتحدثين وموضوعات محاضراتهم وسيتم إدراج المعلومات الأقل أهمية، مثل منظمي المؤتمرات أو أرشيفات سلسلة المؤتمرات أو قائمة بالموارد المتعلقة بالمؤتمر، في أسفل الصفحة.

تأليف عبارات موجزة ومباشرة:

جمل من 35 كلمة أو أقل مطلوبة لمعظم القراء في الوقت الحاضر بسبب وقت القراءة المحدود. ونتيجة لذلك، فإن المواد التي يمكن الوصول إليها وسهلة القراءة على موقع الويب ستصل تلقائيًّا إلى جمهور أكبر.

استخدم الأسلوب النشط:

حدد موضوع محتواك واستخدم الصيغة النشطة بدلاً من الأفعال المبنية للمجهول، بدلًا من قول “طلب القهوة” اكتب “طلب الرجل القهوة”. “يمكنك الآن شراء سلعتنا والحصول على أفضل خدمة من خلال موقعنا”، بدلاً من “قد يتم طلب المنتجات على موقعنا”.

يساعد النمط النشط في إنشاء عبارات جذابة وحيوية وذات صلة للقارئ إنه أيضًا أكثر وضوحًا؛ إن قول “يمكنك فعلها” مباشرة للقارئ هو أكثر جاذبية من قول “يمكن فعل ذلك”.

لا تقتصر على الأسلوب الإخباري:

عند إنتاج محتوى، لا تقتصر بنفسك على النثر بدلاً من ذلك، استخدم أمثلة ملموسة من العالم الفعلي لمساعدة القراء على استيعاب أفكارك وتصويرها.

لا تستخدم لغة معقدة:

نظرًا لأن متصفحات الويب مخصصة للجميع وليست للمتخصصين التقنيين فقط، تأكد من سهولة فهم المحتوى للمبتدئين. تجنب اللغة التقنية للغاية، ولا تكتب الكلمات المعقدة أو المتخصصة وقم بتضمين روابط لمقالات أخرى حيث يمكن للقراء معرفة المزيد حول مشكلة معينة.

يعد هذا أمرًا حيويًا بشكل خاص إذا كنت تعمل في مجال الكتابة التقنية كمثال على كتابة المحتوى وترغب في جذب زوار غير تقنيين إلى موقع الويب الخاص بك.

ضع في اعتبارك أنه يجب أن تكتب لجمهورك وليس لزملائك في العمل. ستكون أكثر إمتاعًا وانفتاحًا إذا كنت تستخدم لغة يسهل الوصول إليها، وستكون قادرًا على شرح ما تريد قوله بالضبط للعملاء المحتملين.

حركة النص ووضع الفراغ:

بالإضافة إلى تقديم المعلومات الأكثر أهمية أولاً، تأكد من سهولة التنقل في النص حيث سيقوم معظم القراء عبر الإنترنت بفحص الصفحة بحثًا عن المعلومات الدقيقة التي يبحثون عنها، وإذا لم يتمكنوا من العثور عليها بالسرعة الكافية، فسيغادرون.

من الصعب تصديق ذلك، أليس كذلك؟ هل تقرأ كل كلمة من البداية إلى النهاية في المرة التالية التي تزور فيها صفحة ويب لم ترها من قبل؟ هل تقفز عيناك بحثًا عن المعلومات التي تبحث عنها؟

بدلاً من إدخال فقرات كبيرة من النص، استخدم قوائم ذات تعداد نقطي أو رقمي وقم بتقسيم معلوماتك إلى علامات تبويب مسماة بدلاً من صفحة نصية واحدة طويلة.

يجب دائمًا تضمين “مساحة بيضاء”. على الرغم من أنه قد يبدو أنها مساحة مهدرة، فهذه هي المساحة الفارغة التي تحيط بالنص والصور والعناصر الأخرى على صفحة الويب الخاصة بك كمثال على كتابة المحتوى حيث إن المساحة البيضاء الواسعة المحيطة بالمحتوى تجعله أكثر قابلية للقراءة ومتعة للقراءة.

دمج الوسائط المتعددة:

يمكن أن تساوي الصورة أو الرسم أو الفيديو أحيانًا ألف كلمة وفقًا للدراسات، يتم نقل المعلومات المرئية إلى الدماغ بنسبة 90 ٪ من الوقت وفهم البشر للمعلومات المرئية أسرع بـ 60 ألف مرة من اللغة المكتوبة.

كتابة المحتوى الطبي

ازدادت شعبية كتابة المحتوى الطبي كمثال على كتابة المحتوى وكمهنة مربحة ومثيرة للاهتمام وموفرة للوقت والأفضل من ذلك، أنك لست بحاجة إلى أي خبرة سابقة للبدء؛ إذا كنت تستمتع بالكتابة وعلى دراية بالصحة والطب فيمكنك العمل ككاتب طبي مستقل من خلال إنشاء محتوى طبي.

تتطلب كتابة المحتوى الطبي كمثال على كتابة المحتوى تأليف مجموعة متنوعة من الأبحاث العلمية، بما في ذلك مواد التنظيم والبحث. المقالات المنشورة مثل أوراق المجلات والملخصات الطبية، بالإضافة إلى المعلومات المقدمة على مواقع الرعاية الصحية، كلها أمثلة على المنشورات التعليمية والترويجية المتعلقة بالأدوية والأمراض أو المؤلفات الطبية.

وكذلك في المجلات الصحية أو المقالات الإخبارية يجب تقديم المعلومات العلمية في هذه المنشورات بطريقة مناسبة لمستوى فهم الجمهور المستهدف، مثل المرضى أو عامة الناس أو الأطباء أو المنظمين.

يجب أن يكون لدى الكتاب وعي جيد بالأفكار والمصطلحات الطبية، بالإضافة إلى معرفة المعايير الأساسية لشكل ومحتوى الوثيقة الطبية كمثال على كتابة المحتوى.

يجب أن يتمتعوا بقدرات كتابية قوية وأن يكونوا على دراية بأبحاث المواقع الطبية وفهم بيانات البحث وتقديمها وإجراءات مراجعة المستندات الطبية، فضلاً عن معايير التحرير والنشر.

قد يحصل الكتاب الآن على تدريب في علم وفن الكتابة الطبية كمثال على كتابة المحتوى، وكذلك الاستمرار في تعزيز معارفهم وقدراتهم من خلال مجموعة متنوعة من الأماكن. يمكن للكتاب العمل بشكل مستقل أو كمحترفين بدوام كامل في مجالات الصيدلة والرعاية الصحية.

يضيف عدد متزايد من الخبرة السريرية المتزايدة والأفكار المبتكرة معرفة ومعلومات جديدة إلى مجال الطب باستمرار. يجب تقديم كل هذه البيانات بنجاح لمجموعة متنوعة من الجمهور المستهدف، بما في ذلك الأطباء وغيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية والمرضى والعملاء ومنظمي الأدوية.

امثلة على كتابة المحتوى

نظرًا لأن العلم يعتمد على تقارير واضحة ودقيقة وقد يبدو البحث الدقيق معيبًا إذا تم تقديمه بشكل سيئ، فلا يمكن الاستهانة بقيمة الكتابة الطبية المختصة كمثال على كتابة المحتوى.

يجب أن يتمتع الكاتب الطبي بفهم شامل للمفاهيم والأفكار الطبية، بالإضافة إلى القدرة على تقديم وتحليل الحقائق بطريقة يمكن للجمهور المستهدف فهمها. يستخدم الكتاب معرفتهم العلمية وخبراتهم البحثية لتوفير المعلومات بالمستوى المناسب للجمهور المستهدف؛ أيضًا يجب أن تلتزم الكتابة بالمعايير الفريدة لأنواع المنشورات المختلفة.

أثبتت الكتابة الطبية نفسها كوظيفة حاسمة في قطاع المستحضرات الصيدلانية، لأنها تتطلب معرفة وقدرات محددة لإنشاء وثائق علمية جيدة التنظيم وتقديمها بطريقة مفهومة. نظرًا لأن شركات الأدوية تنتج المزيد من المستحضرات الصيدلانية والتقنيات الطبية الجديدة، فقد زادت الحاجة إلى الكتابة الطبية كمثال على كتابة المحتوى بشكل كبير في السنوات الأخيرة.

اطلع على: كتابة محتوى موقع الكتروني

انواع كتابة المحتوى

تستلزم الكتابة الطبية إنشاء عدة أشكال من المعلومات لمجموعة متنوعة من الأهداف والجماهير وفيما يلي بعض أنواع كتابة المحتوى الطبي كمثال على كتابة المحتوى:

الصحافة الطبية:

هذا النوع من كتابة المحتوى الطبي الذي يعتبر مثال على كتابة المحتوى موجه بشكل أساسي لعامة الناس أو الأشخاص العاديين، ويجب كتابته بلغة واضحة وغير متخصصة.

المحتوى الطبي التعليمي كمثال على كتابة المحتوى:

الكتب المدرسية وبرامج التعليم الطبي المستمر ووحدات التعلم الإلكتروني لتثقيف المرضى حول طبيعة حالتهم والأدوية التي يتناولونها والموضوعات الأخرى.

إنشاء محتوى للتسويق الطبي:

هذا النوع كمثال على كتابة المحتوى الطبي حيث يتم فيه تسويق الكتيبات والملصقات ووحدات التعلم الإلكتروني التي من بين الأوراق الترويجية الموجهة لمتخصصي الرعاية الصحية.

تعلم كتابة المحتوى

الإلمام بالمصطلحات الطبية:

بالطبع المعرفة بالأفكار والمصطلحات الطبية هي الخطوة الأولى والأكثر أهمية لكتابة المحتوى الطبي الذي يعد أهم مثال على كتابة المحتوى.

شرط أساسي آخر هو القدرة على الكتابة، حيث إن وظيفة الكاتب الطبي هي شرح الحقائق العلمية للجمهور المقصود. من الأهمية بمكان أن يكون لديك بعض التحكم في اللغة، كما يتضح من القدرة على إنتاج نثر دقيق نحويًا والقدرة على شرح وتقديم المعلومات بوضوح وبساطة.

بالإضافة إلى المعايير المذكورة أعلاه، يجب أن يكون لدى المرء معرفة بالمجال الذي يكتب فيه وكذلك القدرات اللغوية:

لأن الكاتب الطبي يقدم معلومات علمية ذات صلة بالقطاع الطبي، يجب أن تكون لديك خبرة في المجالات الطبية والعلاجية من أجل إنتاج محتوى طبي ومع ذلك، نظرًا لأن كتاب المحتوى الطبي نادرًا ما يعملون في مجال واحد، فقد لا تكون المعرفة المسبقة للشخص بكل مجال من مجالات العلاج دقيقة.

سيكون نهجًا ذكيًّا أن يكون لديك فهم أساسي لمختلف التخصصات الطبية وتحسين تلك المعرفة بينما تستمر في إنشاء الوثائق في مجالات العلاج المختلفة.

المهارات والمعرفة العامة:

أثناء عملية كتابة المحتوى الطبي، يجب على الكاتب الطبي نقل الحقائق العلمية وكذلك فهم العناصر العملية ويجب أن يقدم الكاتب المادة بطريقة واضحة ومفهومة للجمهور المستهدف.

في الختام.. عندما يتعلق الأمر بجعل المواد مفهومة للقراء، فإن استخدام لغة دقيقة نحويًّا وعبارات بسيطة وقصيرة وأسلوب ديناميكي وعلامات ترقيم دقيقة وتدفق منطقي للأفكار من أهم أساسيات كتابة المحتوى ولجعل الكتابة أكثر قابلية للفهم، تجنب استخدام الكلمات غير الضرورية.

من خلال تطبيق الواتساب، يمكنك الاتصال بنا للحصول على جميع الخدمات التي نقدمها وهي خدمات متميزة للغاية وبأسلوب سلس وبسيط كما ستحصل على المزيد من النصائح لموضوع مثال على كتابة المحتوى على الرقم التالي: +96877217771.