يقول المثل العربي “المجالس مدارس”، وهو ما يوضح أهمية المجالس في الثقافة العربية منذ قديم الزمان. تتمثل هذه الممارسة التقليدية المنتشرة في شبه الجزيرة العربية في جمع مجموعة من الأشخاص في مجلس المضيف. كما يعد أي مجلس رجال كلاسيكي جزءًا كاملًا من الحياة الاجتماعية.

كما أن مجالس الرجال هي مظهر من مظاهر التضامن وكرم الضيافة بين المضيفين والزوار. لذلك سنتعرف معًا على كيفية تصميم واختيار ديكور استثنائي يليق بأهمية هذه الغرفة بالتحديد في المنزل.

إذا كنت بحاجة إلى المزيد من أفكار التصميم المميزة للمجلس الخاص بك، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771

مجلس رجال كلاسيكي

يتم تصميم مجلس رجال كلاسيكي في كل منزل في داخل المجتمعات العربية كمكان متميز للنقاش ونقل المعرفة والقصص العائلية، وحفلات الاستقبال السعيدة أو الحزينة. غالبًا ما ينتمي المجلس إلى شخص يلعب دورًا اجتماعيًا مهمًا، كزعيم مجتمع أو إمارة أو شيخ على سبيل المثال. بشكل عام، يميل المضيف إلى تلقي طلبات من الضيوف ومحاولة الرد عليها اعتمادًا على تأثيره.

يعتمد موقع وأثاث وتصميم أي مجلس رجال كلاسيكي على الموروثات التقليدية المشوبة بالحداثة في هذه الأيام. وتتنوع تصميمات المجالس اعتمادًا على البيئة والوظيفة؛ وهو ما يدل على التكيف المحلي لممارسة قديمة شائعة في شبه الجزيرة العربية.

يولي قادة المجتمعات اهتمامًا خاصًّا لبناء وتأسيس وتصميم مجلس رجال كلاسيكي في قصورهم أو منازلهم. كما يتم تصميم بعض المجالس في خيمة للبدو، وفي هذه الحالة يمكن عمل المجلس في ظلال أشجار الأكاسيا وتحيط به أوراق من ثلاث جهات لحماية الضيوف من الرياح والرمال. ويجلس المشاركون عادةً في الهواء الطلق حول النار وأكواب القهوة، بمساعدة أصغر الأعضاء في المجلس لتقديم القهوة إلى الضيوف.

يختار زعماء القبائل والشخصيات المهمة أثاث أكثر فخامة لمجالسهم، ويتم اختيار التصميم الداخلي للمجالس اعتمادًا على نوع المجلس والمنطقة التي يتواجد فيها كالتالي:

  • مجالس المناطق الساحلية

يتم استخدام الجص والطين في تصميم مجالس الرجال في هذه المناطق. تتجمع المجتمعات هناك لمناقشة صيد الأسماك والغوص وتجارة اللؤلؤ.

  • مجالس المناطق الصحراوية

يتخذ المجلس في هذه المناطق شكلين؛ إما في الهواء الطلق حيث يتجمع الناس النار، أو في البيوت ذات الطابع البدوي. ويتبادل الناس عادةً أمور حياتهم اليومية وقصصهم في الجبال. كما كان يتم تنظيم هذه المجالس حول مصدر المياه، وتُعقد المناقشات حول حصة المجتمع من الموارد مثل المياه والمراعي وما إلى ذلك.

  • المجالس الوظيفية

هذا النوع من المجالس يتم تأسيسه وفقًا لوظيفته. على سبيل المثال، يعتبر مجلس التجار أداة لجمع التبرعات ومفاوضات أسعار البضائع. بينما يتعامل مجلس العدل مع الخلافات المتعلقة بشؤون التجار أمام قضاة محترمين. أما مجلس الحكماء فيجتمع فيه الضيوف بحثًا عن مشورة. كما يقوم عامة الناس بتأسيس مجلس رجال كلاسيكي لتجمعات العائلة والأصدقاء والترفيه. إلى جانب ذلك، للنساء مجلس خاص بهن للتجمعات الفكرية على سبيل المثال.

نصائح لتصميم مجلس رجال كلاسيكي

يتواجد تقليد المجلس في المجتمعات العربية منذ قرون، ولا يزال هناك اهتمام كبير به إلى يومنا هذا. في الوقت الحاضر، تعطي العديد من الدول قيمة مشتركة لهذا التراث في العالم العربي مع اختلاف المسميات. ففي الكويت يعرف مجلس الرجال بالديوانية، ويعرف بالمجلس في المملكة العربية السعودية. أما في الإمارات فيطلق عليه البرزة، والسبلة في عمان.

عبر التاريخ، لعبت المجالس دائمًا دورًا مهمًّا في الديناميكيات الاجتماعية والاقتصادية للمجتمعات المتنوعة في المملكة. وبهذا المعنى فإن المجلس هو تراث ينتقل من جيل إلى جيل آخر، ومكان للتعلم والتنشئة الاجتماعية للشباب. في الواقع، يميل الشباب أكثر إلى تصميم مجلس رجال كلاسيكي في منازلهم مع إدخال التقنيات الحديثة إلى هذه المساحات. وهم يتعلمون الاستماع والتفاوض وحل النزاعات واستيعاب قيم المجتمع والاستمتاع.

إليك أهم النصائح من أجل تصميم مجلس مثالي في منزلك يوفر الترحيب والود لضيوفك، ويعطيهم تجربة استثنائية.

  • الحفاظ على توازن المساحة

في العادة، يختار الناس أكبر غرفة في المنزل لتكون مجلسًا للضيوف والترحيب بهم وإجراء الاجتماعات والمناقشات الرسمية والعائلية. ولمن من الأخطاء الشائعة، اعتقاد الناس بأن المجلس يجب أن يكون شاسعًا في المساحة وكبيرًا جدًا، ولكن الأهم هو أن يكون مريحًا ودافئًا للضيوف.

  1. لا تترك أي مساحات فارغة بين الأثاث والأرائك والوسائد الأرضية.، وذلك حتى لا يجلس الضيوف بعيدًا عن بعضهم البعض؛ فالمجلس في الأساس مكان للتواصل الاجتماعي.
  2. على مسافة ذراع من الأرائك، ضع طاولة قهوة صغيرة حتى يسهل تقديم المشروبات والوجبات الخفيفة للضيوف.
  3. اترك مساحة كافية بين الطاولات وبعضها البعض حتى يتحرك الأشخاص بحرية حول المكان.
  • الحفاظ على تواصل الناس ببعضهم البعض

يتم تصميم مجلس رجال كلاسيكي من أجل تواصل الناس مع بعضهم البعض. ولكن يقع بعض الأشخاص في خطأ كبير ظنًّا منهم بأنهم يقومون بتحديث المجلس، فيضعون شاشات تلفزيون كبيرة في المجلس؛ وهو ما يتسبب في إضاعة الفكرة الرئيسية للمجلس، وهي التواصل الاجتماعي. عند وضع شاشات تلفزيون في المجالس، تتعطل المحادثات والتفاعل بين الضيوف. لذلك عليك التأكد من أنك توفر الأجواء المناسبة لتدفق التفاعل والمحادثات الاجتماعية.

  1. لا تقم بوضع أي شاشات تلفزيون في المجلس الخاص بك.
  2. في حالة كنت ترغب في إضافة بعض التسلية والترفيه من خلال أجهزة التلفزيون، فيفضل أن يكون جهازًا محمولًا حتى يمكن نقله خارج الغرفة.
  3. عدم وضع شاشة التلفزيون في محور المجلس أو في منطقة بارزة.

كنب مجلس رجال كلاسيكي

عند اختيار كنب مجالس الرجال الكلاسيكية والوسائد والأرائك، فعليك أن تختار الأثاث ذا لمسة الأناقة التقليدية. فيمكنك اختيار الأرائك ذات مسند الظهر والذراع من أجل توفير الراحة والأناقة في آن واحد. في الواقع، لا تتحقق الأناقة فقط من خلال التطريز الحريري والخرز الذهبي في المفروشات وما إلى ذلك فقط. إن الضيافة وحسن اختيار الأثاث هو المفتاح عندما يتعلق الأمر بأناقة المجلس. فيما يلي كيفية اختيار أثاث المجلس بأفضل شكل يخدم ديكور مجلس رجال كلاسيكي بشكل عام.

  1. اختر الأرائك التي توفر أجواء ترحيبية مريحة، حيث يشعر الضيوف بالراحة الكاملة ليقوموا بخلع أحذيتهم عند الجلوس عليها.
  2. اختر الأرائك الفاخرة ذات مسند الظهر ومساند الذراعين لجلوس الضيوف باستقامة وبشكل مريح.
  3. قم بوضع الطاولات الصغيرة أمام الأرائك لتقديم المشروبات والوجبات الخفيفة، مع وضع السجاد الناعم المريح للقدمين.
  4. استخدم الألوان الدافئة في التصميم الداخلي للمجلس واختيار ألوان الأثاث.
  5. استخدم الأنماط الهندسية في إضافة عناصر الديكور إلى التصميم الداخلي للغرفة.

كنب مجلس رجال

إذا كنت ترغب في تصميم مجلس رجال كلاسيكي بأفضل شكل ممكن، فضع في اعتبارك أن الأشخاص أو الضيوف هم النقطة المحورية في المجلس. لذلك تأكد من أن الأثاث والمقاعد والأرائك والديكور يكملون بعضهم البعض.

  1. التزم بالألوان الدافئة والمحايدة عند اختيار الأرائك والأثاث بشكل عام والديكور الداخلي.
  2. اختر أقمشة الأرائك الغنية المصنوعة من مواد طبيعية لتوفير الراحل للضيوف أثناء الجلوس لأطول فترة ممكنة.
  3. تأكد من اختيار الإضاءة الساطعة بدرجة كافية حتى يتمكن الأشخاص من رؤية بعضهم البعض في جميع أنحاء المجلس.
  4. قم بتركيب أرفف لوضع الكتب فهي من الأفكار المميزة لتزيين جدران المجالس.
  5. يمكن أن تزيد الزخارف المصنوعة يدويًا من فخامة الأرائك والأقمشة المزخرفة والسجاد وحتى الحوائط.
  6. تأكد من تضمين أحدق تصميمات المجالس والديكورات العربية التقليدية لخلق أجواء ترحيبية للمجلس وتصميم مجلس رجال كلاسيكي تقليدي.
  7. أضف بعض النباتات الداخلية لأنها تضيف أيضًا لمسة من اللون وعنصرًا طبيعيًا إلى المساحة.

كنب كلاسيكي

عادةً ما يكون المجلس التقليدي عبارة عن غرفة كبيرة تكون إما منفصلة عن المنزل الرئيسي أو في المنزل ولكن لها مدخلًا خاصًّا بها. هذا يرجع إلى حد كبير إلى التقاليد العربية التي تقدّر خصوصية المنزل. ونظرًا لأن المجلس غالبًا يكون له مدخل منفصل خاص به، يجب عليك تصميم مدخل ترحيبي. يبدأ هذا عادةً بباب كبير، وأحيانًا أكبر من باب المنزل، وهو باب يدعو الضيوف حقًّا لدخول المجلس.

عنصر آخر مهم في مدخل المجلس هو خزانة أنيقة إذا كنت تتبع التقليد العربي المتمثل في إبقاء الأحذية خارج المنزل. فإذا كنت تريد تصميم مجلس رجال كلاسيكي يجب ألا تترك الأحذية ملقاة حول الأرائك والكنب والأثاث بالداخل لأنها تدمر الديكور الأنيق الذي تقدمه. بدلًا من ذلك، استخدم خزانة أنيقة حيث يمكن للناس ترك أحذيتهم بعيدًا عن الطريق.

كيف تختار ألوان الأرائك المناسبة للتصميم الداخلي؟

الطريقة الأكثر شيوعًا لاختيار كنب المجالس هو شراء أرائك تكمل الديكور وليست مركز الاهتمام بحيث تطغى على ألوان الجدران والتصميم الداخلي. هذا هو السبب في أن ألوان الكنب المحايدة هي الأكثر شيوعًا في أي مجلس رجال كلاسيكي تراه.

بمجرد أن تقرر ما إذا كانت الأريكة الخاصة بالمجلس ستكون ذات لون محايد، ستحتاج إلى تحديد ما إذا كنت تريدها فاتحة أم داكنة. يعتمد ذلك على لون الأرضية الذي له تأثير كبير على اختيار لون الكنب المناسب. لذلك عليك أن ترى هل الأرضيات الخاصة بك خشبية؟ أم أنها من البلاط وتريد وضع السجاد المزخرف عليها، بالتالي يجب أن يكون لون الأرائك هادئًا وبسيطًا.

أما إذا كنت تضع أريكة داكنة على أرضية داكنة، فستبدو الأرائك وكأنها تختفي من الغرفة. لذلك عليك أن تجعلها أكثر وضوحًا، مثل استخدام الكنب ذو الأرجل المعدنية أو الخشبية الفاتحة بحيث تخلق مساحة بصرية بين الأرائك والأرضيات.

تصميم كنب مجلس رجال كلاسيكي

يليق الكنب ذو الألوان المحايدة على التصميم الكلاسيكي للمجالس بشكل كبير، فتبدو وكأنها تحفة فنية داخل المجلس. كما أنه من السهل تزيين الأرائك ذات الألوان المحايدة. تشمل الألوان المحايدة الرملي والرمادي الداكن والقشدي. مع ذلك، يمكن أن يظهر نسيج الأريكة ذات اللون الرملي غير اللامع باهتًا حول الألوان الأخرى، ولكن يمكنك اختيار أرائك ذات لمسة من اللون الرملي المزخرف من ألوان أحادية، وذلك لتضيف ألوانًا جديدة إلى التصميم الداخلي الخاص بالمجلس.

كما يمكن دمج كنب المجالس مع أي لون موجود في التصميم الداخلي للغرفة إذا تعاملت مع الأرائك على أنها لون آخر من نظام الألوان الخاص بك، وعنصر تكميلي للتصميم. هذا يعني أنه يمكنك تزيين الحائط بلوحات بنفس لون الأرائك، لنشر اللون في جميع أنحاء غرفة المجلس، ولإضفاء التوازن على المكان.

اقرأ أيضًا:

شاهد أفضل تصميم مجلس رجال مودرن

خطابات رسمية

معروض طلب مساعدة مالية

معروض طلب مساعدة

في النهاية، نكون قد ذكرنا كل ما تحتاجه من أجل تصميم مجلس رجال كلاسيكي فخم ومميز، وباتباع النصائح التي ذكرناها لك، ستتمكن من إنشاء مجلس استثنائي لم يره ضيوفك من قبل.

إذا احتجت إلى المزيد من أفكار التصميم المختلفة، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771