تُعرف ممارسة إنشاء المواد عادةً لأغراض التسويق، بتأليف المحتوى. على الرغم من حقيقة أنه يمكنك ربط هذا المفهوم بأشياء أخرى مثل منشورات المدونات وصفحات مواقع الويب ويُعرف أي نوع من المواد التي تتطلب التخطيط والتأليف والتحرير باسم كتابة المحتوى.

وفي هذا المقال سنتعرف على أهم الطرق والخطوات للحصول على وظيفة مديرة كتابة المحتوى وللمزيد من النصائح والتقنيات لا تتردد بالتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: +96877217771

مديرة كتابة المحتوى

هناك العديد من الردود على هذا التساؤل، مثل حقيقة أن المحتوى هو أساس أي قناة تسويق رقمية. سواء كان نموذجًا مكثفًا يظهر في الإعلانات أو صفحات المنتج أو المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي أو معلومات مطولة مثل ما يظهر في المدونات أو للمساعدة في الظهور في نتائج البحث.

يمكن أن تؤدي كتابة المحتوى الخاص بك وتحسينه عبر محركات البحث إلى زيادة شعبية موقعك على الويب تدريجيًا، مما يزيد من عبء العمل وهذه من أهم مهام مديرة كتابة المحتوى. من خلال إنشاء محتوى مفيد وجذاب، قد تصل الشركات إلى جماهير جديدة ربما لم تكن على دراية بها من قبل.

إذا قمت بإنشاء محتوى مميز، فسوف ينتشر من خلال المنشورات إلى المزيد من الأشخاص مما يعزز التعرف على العلامة التجارية لشركتك ويزيد من متابعينك. على غرار هذا، قد تحصل المواد المكتوبة جيدًا والتي تستهدف كلمات رئيسية معينة على الوصول إلى جماهير جديدة عبر نتائج محرك البحث.

كيف أتعلم كتابة المحتوى؟

ما هي المسؤوليات التي تتحملها مديرة كتابة المحتوى؟

تختلف مسؤوليات مديرة كتابة المحتوى بناءً على العمل والمنطقة لأن كاتب المحتوى قادر على القيام بمجموعة واسعة من الأنشطة. سنقوم الآن بتحديد الخطوط العريضة للمكونات الرئيسية التي قد يتم تضمينها في الوصف الوظيفي لمديرة كتابة المحتوى.

موهبة التخطيط:

لتطوير فهم أكثر شمولاً للجمهور والغرض من المادة، ستشارك مديرة كتابة المحتوى في المشروع من مرحلة التخطيط فصاعدًا.

القدرة على الكتابة:

سيقضي معظم وقت كاتب المحتوى في الكتابة ويختلف عبء العمل حسب القطاع والأعمال ومدى أي مشروع. اعتمادًا على العمل، قد يكون بضع مئات من الكلمات أو بضعة آلاف من الكلمات أو حتى أكثر وهنا يأتي دور مديرة كتابة المحتوى في تحديد عدد الكلمات للكاتب.

نص تم تغييره:

عند الكتابة أو التحرير، تتمثل إحدى المسؤوليات الأساسية لمديرة كتابة المحتوى في الانتباه إلى التفاصيل مثل التهجئة وعلامات الترقيم والقواعد. المواد عالية الجودة والدقيقة هي علامة على المحتوى الجيد. تحقق دائمًا من المحتوى قبل مشاهدته، وأحيانًا ثلاث مرات.

إعادة النظر:

غالبًا ما توجد بعض المقاييس التي يجب مراعاتها أثناء تحليل البيانات التحليلية للعمل السابق وفحصها داخل وسائل التواصل الاجتماعي والتفاعلات قابلة للقياس الكمي. قد ترى عدد الزيارات للمدونات ويجب أن تؤخذ معدلات التحويل في الاعتبار للسلع. من الضروري فهم نسب النقر إلى الظهور للإعلانات.

كيف يمكنني إتقان مجال كتابة المحتوى؟

كيف يمكنني البدء في كتابة المحتوى والحصول على وظيفة مديرة كتابة المحتوى؟

سنركز الآن على المكونات الأساسية التي ستساعدك في بدء مهنتك في كتابة المحتوى الآن بعد أن تعلمنا المزيد عن كتابة المحتوى ومسؤوليات كاتب المحتوى ومديرة كتابة المحتوى.

بقدر ما تستطيع، اكتب:

مثل كل القدرات الأخرى، تتطلب الكتابة ممارسة لتتطور بشكل كامل. أي شيء يتطلب الكثير من الممارسة ليصبح ماهرًا، والكتابة لا تختلف ويمكن لغالبية الناس الكتابة بمستوى لائق، لكن التسوية الجيدة تتطلب الوقت والعمل. قد تساعدك الكتابة حول العديد من الموضوعات بما في ذلك الحكايات، في تطوير مواهبك حتى تتمكن من الكتابة بمستوى مؤهل.

حدد موقع التخصص:

يتعاون العديد من كتاب المحتوى ومؤلفي النصوص مع فريق التسويق في مجموعة متنوعة من النصوص والموضوعات. ومع ذلك، من الطبيعي أن يتخصص المؤلفون وخاصة مديرة كتابة المحتوى في مجال معين لديهم موهبة فيه.

وقد يستخدمها لإظهار براعته وبالتالي، من الضروري التركيز على تطوير موهبة واحدة سواء كانت كتابة نص إعلاني أو تحديثات على وسائل التواصل الاجتماعي، أو مقالة شيقة وتعليمية.

اكتساب الخبرة:

هناك طرق مختلفة للالتفاف حول المفارقة المعروفة التي لا يمكنك العمل كمديرة كتابة المحتوى دون خبرة ولا يمكنك اكتساب الخبرة دون البدء في العمل. الخطوة الأولى في الحصول على وظيفة هي إنشاء سيرة ذاتية قوية ومليئة بالخبرة في مجال الأعمال.

قد يساعدك العمل على حملات إعلانية تجريبية أو حتى كتابة مقالات لمدونات الرأي المختلفة في تطوير سيرتك الذاتية. ويمكنك القول: بدأت مسيرتي المهنية ككاتبة محتوى عندما كنت طالبة جامعية.

اعتدت على كتابة مقالات تعليمية ونشرها مجانًا على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بنشاط الطلاب لدعم أنشطة تلك الصفحات. بعد ذلك، عندما أنهيت دراستي وبدأت في البحث عن وظيفة كمديرة كتابة المحتوى، كانت هذه المناصب السابقة من أبرز سيرتي الذاتية.

من المفيد ممارسة بعض القدرات الأساسية التي أبرزناها بالفعل إذا كنتي تريدي أن تصبحي كاتبة مقال أو مديرة كتابة المحتوى ماهرة. إلى جانب تحسين مهاراتك في الكتابة، العمل على التواصل القوي وحل المشكلات وقدرات البحث هو أيضًا فكرة ذكية. ستفيدك هذه الصفات شخصيًا بالإضافة إلى مساعدتك على تحسين كتابتك.

كيف أتعلم كتابة المحتوى وكتابة الإعلانات؟

الهدف الأساسي للمحتوى الخاص بك:

ماذا تتوقعين كمديرة كتابة المحتوى أن تحقق المقالة التي تنشرينها؟ المزيد من المبيعات والأرباح هي الحل الواضح، لكن هذا ليس ما أطلبه بدلاً من ذلك، أشعر بالفضول بشأن هدفك قصير المدى.

قد تكون الأهداف قصيرة المدى لأي محتوى أيًّا مما يلي:

  • للتشجيع على الانضمام إلى قائمة بريدك الإلكتروني.
  • لزيادة عدد المتابعين على مواقع التدوين المختلفة.
  • لتسويق سلعة أو خدمة مباشرة.
  • ليبقى القارئ على موقع الويب لفترة أطول لعرض المزيد من الإعلانات وبالتالي كسب المزيد من المال من خلال AdSense.
  • لجعل القارئ ينقر على رابط معين (لصفحة مقصودة – لعرض مدفوع).
  • يجب أن تكون موضوعيًّا بصفتك مديرة كتابة المحتوى عند اختيار الغرض الصحيح؛ لأن كل معلومة تحتاج إلى هدف محدد وواضح لكي تكون مفيدة أو ذات مغزى.

ستساعدك الأقسام التالية على فهم كيفية اختيار هدف بناءً على معيار شركتك ومعيار المادة نفسها، وخصائص القناة التسويقية التي ستستخدمها.

صوت شركتك:

مهما كان العمل أو المجال، فإن كل علامة تجارية قوية في العالم لديها طريقة فريدة للوصول إلى الجمهور، وهذا ما يجب عليك وصفه. اسمحوا لي أن أوضح: إذا رأيت أنني أستخدم نهج الخبراء معك في هذا المنشور على سبيل المثال، فهذا يعني أنك تبحث عن معلومات حول كيفية إنتاج المحتوى وتصبحين مديرة كتابة المحتوى.

أقوم بعرض المراحل وما يجب عليك وما لا يجب عليك القيام به بطريقة واضحة ومنظمة. مقالات أخرى متوفرة إذا ذهبت أبعد من ذلك، فسترى أننا نناقش المشاركة وأنه يمكننا حتى مشاركة فكرة أو تجربة حاول أحد أعضاء الفريق الفائز.

هذا هو المقصود بصوت العلامة التجارية أو الشخصية التي ستتبناها علامتك التجارية. هل ستكون السلطة المطلعة ذات الخبرة الواسعة التي تقدم المشورة للعملاء؟ قد تكون أيضًا صديقًا يساعد الأفراد بلطف من خلال تقييم بدائلهم أو يمكن أن تكون شخصًا لديه خبرة ويشاركها مع الآخرين دون فعل أي شيء آخر.

شخصية العميل:

إن معرفة جمهورك والفرد الذي سيقرأ كلماتك أمر بالغ الأهمية عند إنشاء المحتوى. ما هي القضايا لديه؟ ما هي شخصيته وروتينه؟ ما هو وضعه المالي؟

ستنتج مواد أفضل لأن القارئ سيتفاعل معها بشكل متكرر ويساعدك في الوصول إلى أهدافك بسرعة أكبر إذا كنت أكثر دراية بخصائص هذه الشخصية. يعد العثور على شخصية المشتري مهمة بسيطة لمديرة كتابة المحتوى، وسيوفر لك كتاب تسويق المحتوى ثروة من المعرفة حول هذا الموضوع.

كيف أبدأ في تعلم كتابة المحتوى التسويقي؟

مرحلة الشراء:

أي فرد يرغب في شراء سلعة أو خدمة يمر بالمراحل التالية:

  • مرحلة الإدراك.
  • مرحلة الفكر.
  • مرحلة اتخاذ القرار.

ولكل خطوة أسلوب تفكير مميز وعلى سبيل المثال، عندما ترغب في شراء هاتف جديد لا تعتقد أن استراتيجية البحث الأولى الخاصة بك تختلف عن المرحلة الأخيرة، عندما لا تقيم أكثر من احتمالين أو ثلاثة قبل أن تقرر أيهما تشتريه.

لكي يكون كل جزء من المحتوى الذي تنشئه منتج ويساعد القارئ في التقدم إلى المستوى التالي بما يتوافق مع خدماتك، ضع ذلك في الاعتبار أثناء كتابته.

جودة المحتوى الفعلية:

هناك عدة أنواع من المحتوى النصي، بما في ذلك:

  • صفحات الهبوط.
  • نصائح المقالة.
  • كتيبات شاملة.
  • دراسات مقارنة.
  • مقالات موجزة لوسائل التواصل الاجتماعي.

كل فئة من هذه الفئات لها أسلوب كتابة معين ومواصفات يجب الوفاء بها من قبل مديرة كتابة المحتوى حتى تحقق المادة الغرض المقصود. مثل أنواع المعلومات الضرورية وإضافة العناصر المرئية (صور وفيديو) وكل هذا يعتمد على شخصية العميل والصعوبات التي يواجهها وتجربة الكاتب وخبرته الخاصة.

طريق التسويق الذي ستستخدمه:

إن معرفة النظام والاستراتيجية الذي ستتبعه للترويج للمحتوى هو الخطوة الأكثر أهمية قبل إنشاء أي مادة. يجب أن تكون على دراية تامة بـ SEO إذا كنت تنوي الاعتماد على حركة مرور محرك البحث، أليس كذلك؟

يجب أن تكون استراتيجيات التسويق المختلفة في Instagram مألوفة لك إذا كنت تخطط لاستخدام Instagram للترويج للمحتوى المكتوب الخاص بك.

وإذا كنت ترغب في نشر مقالات لمنصة LinkedIn، فيجب عليك اتباع إرشاداتها وتضمين علامات التصنيف الصحيحة حتى يتمكن أكبر عدد ممكن من الأشخاص من رؤية مقالاتك.

تحتوي كل قناة تسويق على إرشادات وموارد تحتاج إلى صيانتها، ولكن قد يكون التسويق عبر محرك البحث هو القناة الأكثر تحديًا وفعالية في نفس الوقت.

مجال تحسين محركات البحث واسع جدًا، لذلك إذا كنت قد بدأت للتو، أقترح قراءة مقالات عن الدليل الشامل لتحسين محرك البحث، والذي سوف يجعلك على دراية بجميع الأفكار والإجراءات المطلوبة للاعتماد على تحسين محركات البحث بشكل فعال.

اطلع على: كتابة مقالات .. 10 نصائح لكتابة أفضل المقالات الاحترافية

في الختام.. تأليف المواد بهدف جذب الانتباه خاصةً إذا كانت ستقنع باحث الويب بالنقر فوق ارتباط مقال على موقع الويب الخاص بك وقراءة المقال والانضمام إلى قائمتك البريدية أو شراء شيئًا من موقع الويب الخاص بك، فهذا يدل على أن مادتك ناجحة وذات جودة عالية.

وفي هذا المقال تعلمنا أهم الاستراتيجيات بالخطوات المنظمة لكتابة المحتوى والتقدم لوظيفة مديرة كتابة المحتوى ومن خلال التواصل بنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: +96877217771 وعبر موقعنا الفريد موقع كتابة يمكنك التعرف على المزيد من النصائح والإرشادات والاستراتيجيات.