لا يستقيم معراج وحي الكلمة إلا بحضورنا ذي البصمة الفريدة، ومن وحي الكلمة ندعوكم لرحلة بهيجة مع موضوع مصمم فيديو في البحرين، الذي يتناول تصميم الفيديوهات وفق نظام الموشن جرافيك، ووظائف المصمم، وأنواع التصميم، وتفاصيل متنوعة.

ويعلو الحرف الراقي، والعرض المحترف فوق أي شيء آخر، وهذا هو طرازنا فيما نقدم باختصار، لذا نطمح إلى تواصلكم الدائم بنا على رقم الواتساب الخاص بنا: +96877217771

القارئ الكريم: أنت مع موضوع مصمم فيديو في البحرين المتنوع والجذاب.

 

تصميم فيديو في البحرين

✓ الدلالة المتداولة لمصطلح تصميم فيديو:

إن الدلالة السائدة عن تصميم الفيديو بأنه فن إبداعي يهتم بتصميم مشاهد الفيديو، وترتيبها، وتنسيقها والاستفادة منها بتقديم رسالة هادفة جذابة عبرها.

ويرتبط بهذا المصطلح مصطلح آخر هو الموشن جرافيك، ويراد بهذا الفن التعبير عن الأفكار والمعلومات بوساطة استخدام فن الرسم المتحرك، بمعنى أن هذا الشكل التعبيري يمزج بين الرسوم المتحركة المعدة سلفًا، ثم يوظف الصوت، والحركة لإبرازها.

وعند تفكيك المصطلح يتضح أن كلمة موشن يراد بها الحركة، أما الجرافيك فهي الرسوم التوضيحية، وسنوضح لاحقًا في موضوع مصمم فيديو في البحرين مصطلحات أخرى كثيرة الارتباط بتصميم الفيديو مثل الأنيميشن والمونتاج.

نفهم من هذا أن مجال تصميم الفيديوهات يحتاج إلى جانب الموهبة والحس الإبداعي إلى القدرة على التعامل مع تطبيقات تصميم الفيديو المختلفة وبرامج المونتاج، وهنا في موضوع تصميم فيديو في البحرين سنتوقف عند تطبيقات التصميم للتعرف على أشهرها:

 

✓ أشهر تطبيقات تصميم فيديو في البحرين:

* برنامج إنكسكيب:

يتميز هذا التطبيق بأدوات رائعة في الرسم، وتميزه واجهة بسيطة جذابة تجعله الخيار الأمثل الذي يحبذه مصمم فيديو في البحرين وأي مصمم في أي دولة، وتم إطلاقه بشكل يسمى في مجال التسويق ب ( تطبيق مفتوح المصدر) لإتاحة إمكانية تطويره بشكل مستمر.

ويتوفر مع هذا البرنامج مواد تعليمية كثيرة توضح طبيعة استخدامه وعمله بشكل جذب الكثير من المصممين إلى تحميله في تطبيقاتهم والاستفادة منه بشكل جبار.

* برنامج بليندر:

إن هذا البرنامج مجاني ومتوفر للتثبيت على أجهزة الكمبيوتر، ويمتاز هذا البرنامج باستخدامه للغة ( بايثون ) القوية التي تجعله مميزّا، ويتوافق مع أنظمة الكمبيوترات المختلفة.

ويعده مصمم فيديو في البحرين والدول العربية والعالمية خيارًا مناسبًا لهم، لانطوائه على أدوات تصميم الثنائي والثلاثي الأبعاد بشكل مميز، وجذاب.

ومن أبرز خصائصه المميزة السرعة العالية جدًا في تصميم الأشكال والرسوم، والدقة التي يعشقها مصمم فيديو في البحرين وهذه الخاصية تعد بالنسبة لجميع المصممين شرطًا لا يمكن التنازل عنه.

ولمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع زر المقالة الآتية: تصميم فيديو البحرين

 

وظائف مصمم فيديو في البحرين

✓ مهام ووظائف مصمم الفيديو:

بسبب الإقبال القوي على تصميم فيديو في البحرين وفي البلدان العربية ككل صار هذا التوجه مطلوبًا بقوة في سوق العمل التفاعلية، إن الدول العربية وصلت للمركز الثاني بعد أمريكا في مقياس شيوع تصميم الفيديوهات.

إن العلماء والخبراء المتابعين لهذا الجانب يتنبؤون بأن المحتوى المرئي من تصميمات الفيديوهات المختلفة سوف يكتسح الساحة، وسيصير هو البارز في ساحات مواقع التواصل والمواقع العامة بنسبة تتجاوز ٨٢٪ من المواد المعروضة على شبكة الإنترنت.

إن الكلام السابق جعل غالبية الشباب العربي يتوجه نحو خط تصميم الفيديوهات، وهذه مهنة لها أصولها، وحرفياتها المنوعة التي يحب على مصمم فيديو في البحرين وكذلك أي دولة في العالم أن يستوعبها.

ولكي يحقق مصمم فيديو أي محتوى دعائي أن يضع تصور ذهني أولي عن الأفكار التي سيستعملها، وطبيعة الرسوم التي سيوظفها في تصميمه، ويجهز بشكل جانبي طبيعة المؤثرات الصوتية التي تخدمه.

إن مصمم فيديو في البحرين أو في أي دولة يكون توجهه نحو تصميم الفيديوهات الدعائية الخاصة بالعلامات التجارية المنوعة يجب أن يعد بشكل أولي تلك المواد، ثم يفكر في كيفية توظيفها بشكل ناجح لخدمة الهدف الدعائي.

ويجب أن يتوافر لديه حس إبداعي خلاق يخدم الماركة التجارية التي وثقت به، واختارت مصمم فيديو في البحرين أو في أي دولة للتعبير عن ماركتهم التجارية.

إن الإبداع الخلاق هو معيار التفاضل بين المصممين الموجودين في ذات التخصص، وداخل إطار منطقة زمكانية واحدة، لكن يظل لكل واحد منهم حسه الإبداعي الخاص به.

كما يجب على مصمم فيديو في البحرين وكل هواة التصميم ومحترفيه أن يكونوا على قدرة عالية من التعامل مع برامج التصميم المختلفة، وأن يتسموا بالمرونة في قبول الأعمال التي تم الاشتغال عليها من قبل.

فقد يواجه بعض الزبائن تصميمًا لم يلق رضاهم، ويطلبون من مصمم الفيديو تعديل أشياء فيه أو تغييره بالكلية، إنها المرونة، السمة التي لا يمكن تركها إن أردت الاستمرار في هذا المجال.

 

✓ طريقة تصميم فيديو موشن احترافي:

يتنافس مصممو الفيديو على ابتكار أفكار احترافية لتصميماتهم، وهذا يجعلنا أمام عروض منوعة متباينة، لكن الجميع يرنو ببصره للأفق لاختطاف حلم واحد وهو الفيديو الاحترافي.

ومن أجل الحصول على هذا الحلم يبذلون مساعٍ وجهود جبارة، ويشترك جميعهم في مبادئ ثابتة هي من تمكنهم من الظفر بما يطمحون.

ونحن هنا في موضوع مصمم فيديو في البحرين سنذكر جزءًا منها:

1- يجب أن يكون لدى المصمم تصور ذهني مبدئي عن الأفكار التي سيوظفها في تصميمه.

2- تجميع الفيديوهات التي تناقش نفس أفكاره بشكل مقارب، وتأملها بدقة لاستيحاء جوانب ملهمة منها تفيده في تصميمه.

3- لا بد لكل فيديو يصمم من سيناريو يشتغل عليه، وعبره تصل رسالة الفيديو، ولكتابة سيناريو إبداعي يجب على مصمم فيديو في البحرين أن يضع في باله الفئة التي يستهدفها الفيديو المصمم، والسيناريو المقدم فيه.

وحجم الفيديو هو من يتحكم بطبيعة السناريو وقدره بدرجة أساسية، كما يجب على كاتب السيناريو أن يكون مبدعًا ببساطة سيناريوهه ووضوحه، ولا داعي للكثير من التعقيد في الأمر.

4- وبعد إعداد السيناريو يكون أمام مصمم الفيديو مهمة تجهيز اللوح القصصي والرسوم اللازمة للفيديو، وفي هذه المرحلة تتضح رويدًا رويدًا الصورة الأولية عن الفيديو المصمم، إن هذه المرحلة يمزج فيها المصمم السيناريو الذي جمعه مع اللقطات بشكل حيوي، وبإضافة الصوت تتكامل الرؤية.

5- قد يستخدم المصمم معلقًا صوتيًا يتوافق مع رؤية وتوجه المضمون، والبعض يكتفي بالمؤثرات الصوتية المتاحة في تطبيقات الموشن جرافيك، شريطة عدم إضاعتها لرونق الرسالة البصرية التي يسعى الفيديو لتوصيلها.

6- وبعد أن تتوفر مكونات الفيديو المختلقة من الصور والرسوم والصوت تأتي مرحلة التحريك النهائي التي يقوم بها مصمم الفيديو لتشكيل النموذج الختامي من تصميمه.

وفي هذا المحور هناك أمر مهم يتنبه له المصممين وهو: الحرص على أن تكون سرعة الحركة متوافقة بشكل عملي مع انتباه الجمهور المستهدف من هذا التصميم.

وعقب كل ذلك يجب التنويه بأن المصمم الناجح هو الذي يستخدم تقنيات الموشن في خدمة الرسالة التي يتبناها على الوجه الأكمل.

وإذا ما صار محتواه جاهزًا للتقديم والعرض عليه التأكد من تناسب حجمه بشكل يجعله يسير التداول في مواقع التواصل الاجتماعي، والغالب فيه الرتم القصير السريع الذي يقدم محتوى مكثف في فيديو قصير.

 

✓ أنماط تصميم فيديوهات الإيموشن:

إن هذا التوجه في تصميم الفيديوهات يحتاجه مصمم فيديو في البحرين وكل المصممين من أجل تنويع عروضهم حسب الطلب والحاجة، وطالما أن الموضوع سوق عمل سيكون التوجه الدعائي هو الأبرز في هذا الجانب.

وهذا هو ما يطلق عليه فيديو إيموشن ترويجي، إذ يكون الهدف من تصميمه هو توجيه نظر المشاهد نحو العلامة التجارية المذكورة في الفيديو، وتحويل متابعتهم العادية إلى تعامل فعلي بالشراء وهذه أكثر الطرق جاذبية في العرض بتكلفة قليلة.

أما فيديو الإيموشن التوضيحي فهو نمط خاص من أنماط التصميم يتوجه إليه مصمم فيديو في البحرين على سبيل المثال بغرض تبسيط المعلومة المقدمة وتوضيحها، ونجاح المصمم في ذلك هو المعيار الأدق في تحقيق نجاح هذا النوع.

أما الموشن جرافيك العاطفي فيحتاج مصمم فيديو في البحرين أو أي مصمم آخر إلى قصة قوية، ومؤثرة من أجل صناعته، وبتكامل القصة مع التصميم المتوافق معها يحقق التصميم نجاحه المطلوب.

ولا يبتعد هذا النوع عن تصميم الموشن جرافيك القصصي الذي يلزم تحقيقه وجود قصة محددة، وشخصيات، وحبكة، ويد مصمم مبدع توجد بين أصابعه تلافيف الإبداع، وتفاصيل التميز.

وليوفر مصمم صور في البحرين محتوى هادف ومقنع، ومرضي لقناعة العملاء يجب أن تتوافر له أدوات أساسية لتصميم الفيديو.

 

✓ أدوات تصميم الفيديو:

1- يجب أن يمتلك مصمم فيديو في البحرين جملة من التطبيقات المختصة في الرسم، وتحريك الرسوم لاحقًا عندما تكون جاهزة.

إن هذه التطبيقات من القوة بحيث تحتاج من المصمم أن يوفر جهاز عالي الجودة ليصمد خلال فترة تجهيز وتحضير فيديو الموشن.

2- تستدعي بعض الفيديوهات إلى دمج بعض الصور الثابتة فيها، وهنا يلزم المصمم توافر كاميرا على مستوى عالٍ من الجودة، ليتحكم في طبيعة الصورة الملتقطة، ولا يهمل كل ما يرتبط بفن التقاط صورة احترافية.

3- إن الجودة شرط تكاملي في جميع أدوات مصمم فيديو في البحرين، ولا ينبغي أن يتنازل أي مصمم فيديوهات محترف عن خيار الجودة للحصول على فيديو احترافي يفخر به.

4- وهنا وجب أن يتوفر لديه أدوات صوتية لا تقل جودة عن الأدوات البصرية فلن يقبل المستهلك عرضًا غير واضح الصوت، أو عرضًا يتصف بالرداءة في المرفق الصوتي المتزامن مع العرض البصري.

القارئ الكريم: لا زلت مع هذه الرحلة الجذابة عن موضوع مصمم فيديو في البحرين، ونستمتع وإياكم في التنقل بين محاور هذا الموضوع المتنوعة، والآن إلى محور مميز آخر:

 

✓ مصمم فيديو الإسقاط:

اخترنا لكم في هذه الفقرة التعريف بنوع من أنواع تصميمات الفيديو لا يقل أهمية عن فيديوهات الموشن جرافيك، وهو فن الإسقاط في تصميم الفيديوهات.

ويقصد بهذا النوع نمط في تصميم الفيديوهات شاع مع تخصص الصناعة المسرحية، إذ يتم بواسطته تصميم فيديو متكامل للعروض التي يكون فيها تواجد على مسرح العرض كالمسرحيات، والعروض التلفزيونية، والحفلات الموسيقية وما شابه ذلك.

ويعد المدير المسرحي الألماني إروين بيسكاتور أبرز من وجه الأنظار نحو هذه التقنية باستخدامه لها في مجموعاته التي أنتجها في عشرينيات القرن الفائت.

وفي تسعينيات ذات القرن شهد سوق العمل انخفاضًا ملحوظًا في تكلفة أدوات هذه التقنية مما جعلها صارت خيارًا محبذًا يستفيد منه رجال صناعة السينما والتلفزيون في عروضهم المختلفة، وبذلك صار نمط الإسقاط في تصميم الفيديوهات.

وتم منح مهنة التصميم بالإسقاط سمة النقابية الرسمية بعد أن ضم هذا النوع من الفن إلى نقابة الفنون الأمريكية في الولايات المتحدة الأمريكية في العام ٢٠٠٧م، ولرواج هذا التوجه أيضًا تم إدراجه كأحد التخصصات الفنية المتاحة للدراسة الجامعية فيها، وكذلك الدراسات العليا التخصصية في تصميم الإسقاط.

 

وتنتهي مع هذه النقطة معراج رحلتنا الفريدة مع موضوع مصمم فيديو في البحرين، مررنا فيه مرورًا مميزًا على محاور بارزة من أهمها: تصاميم الموشن جرافيك، والإسقاط، وأهم مهام المصمم، وأبرز تطبيقات التصميم الخاصة بالفيديو.

وننتظر تواصلكم المميز بنا على رقمنا في الواتساب: +96877217771 لتظفروا بكل جديد ومنوع لدينا.