في حالة صدور حكم بالسجن ثم إبعاده عن المملكة العربية السعودية، فإن طوق النجاة للمقيم هو معروض استرحام لسجين. أوامر الطرد والترحيل من أراضي المملكة من بين الأحكام الصادرة بحق المقيمين الأجانب الذين ارتكبوا جرائم وانتهاكات معينة، أو يشكلون خطرًا على الأمن القومي للبلاد.

لذلك سنعرض لكم الاسترحام بعد الحكم، نموذج طلب استرحام للديوان الملكي، استرحام الحق العام، كيف أقدم استرحام، معروض محو سابقة، الاسترحام في قضايا المخدرات، شروط قبول الاسترحام، معروض استرحام عسكري.

لا تنس خدماتنا المكتوبة الأخرى لجميع أنواع الخطابات والشكاوى والطلبات، والتي يمكنك تلقيها بأعلى جودة وبأقل سعر من خلال التواصل معنا عبر الواتساب على هذا الرقم: +966537766633

معروض استرحام لسجين

في حالة صدور حكم ضد مقيم بفرض عقوبة السجن بالمملكة، يجوز للمقيم تقديم معروض استرحام لسجين، ولكن فقط بعد اتباع سلسلة من الخطوات، والتي تشمل:

  1. سجل في منصة “أبشر” الإلكترونية وقم بتسجيل الدخول.
  2. الوصول إلى خدمات الإمارة.
  3. تتوفر خدمات السجون.
  4. اختر خدمة “طلب الإعفاء من الترحيل”.
  5. أدخل المعلومات المطلوبة عن المقيم والتي تشمل:
    • اسم مقدم الطلب.
    • رقم هاتف المتقدم للتواصل معه بسهولة أكبر.
    • الرقم القومي لمقدم الطلب.
    • رقم الهوية الوطنية.
    • بلد المنشأ.
    • أسباب تقديم طلب الترحيل.
    • التأكيد والشرح كلاهما مطلوب.
    • القبول والاتفاق على شروط الترحيل.
  6. بالنقر فوق الرمز، يمكنك إرسال معروض استرحام لسجين والذي سيتم إنشاؤه في شكل إلكتروني ونشره على الموقع.

الاسترحام بعد الحكم

يريد بعض الناس نماذج لمعروض استرحام لسجين؛ لأنهم غير قادرين على كتابته أو لا يفهمون كيفية كتابته بشكل صحيح لدرجة أنَّ العديد من الأفراد يستخدمون نماذج مكتوبة يتم تعديلها عن طريق إرفاق بيانات المرسل، والتي لن تنجز المهمة كما ينبغي.

بدلًا من ذلك، من المهم الاستعانة بالمتخصصين في هذا القطاع؛ لأنَّ لكل حرف سبب وهدف كتب من أجله، ويقوم المختصون بتحريره وتنظيمه بطريقة رصينة ومقنعة.

اطلع على: طلب استرحام ازالة بصمة الترحيل

نموذج طلب استرحام للديوان الملكي

لكتابة معروض استرحام لسجين فعال وقوي، يجب اتباع مجموعة من المعايير والمبادئ التوجيهية الحاسمة والمطلوبة أثناء صياغة وفيما يلي المعايير والخطوات:

  1. ابدأ بكتابة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم).
  2. حدد السلطة المسؤولة عن تلقي معروض استرحام لسجين.
  3. أرسل لها التحية الصحيحة، عمومًا تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) متبوعة بـ “تحية طيبة وبعد”.
  4. اكتب في سطر موضوع الخطاب مثل: الموضوع/ معروض استرحام لسجين.
  5. الإعراب عن خالص الامتنان والاحترام والثناء على الجهود المبذولة مع أبناء الوطن من قبل الجهة المختصة.
  6. توضيح ظروف تقديم معروض استرحام لسجين.
  7. إرفاق الخطاب مع اسم مقدم الطلب ورقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف وعنوان السكن وتاريخ التقديم والتوقيع، وإذا كان مقدم الطلب مقيمًا في المملكة رقم الإقامة.
  8. تحقق من خلو الخطاب من المشاكل النحوية واللغوية قبل إرساله إلى الشخص الذي سيتسلمه.

استرحام الحق العام

يمكن تقديم طلب استرحام الحق العام، مثل معروض استرحام لسجين أو سداد دين أو طلب عدم الترحيل، إلى السلطات المختصة، وكل هذه القضايا مغطاة برسائل الاسترحام والتي تأتي في أنواع وأغراض متنوعة.

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو/ ………. أمير منطقة/ ……….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ معروض استرحام لسجين.

أنا المقيم/ ………. أحمل الجنسية/ ……….

أعلن أنني انتهكت قوانين المملكة العربية السعودية نتيجة للخطأ الفادح الذي ارتكبته والذي حكم علي بسببه بالسجن نتيجة لذلك، لقد أرسلت لك هذه الرسالة أطلب منك أن تسامحني وتحررني من السجن.

ونتيجة لذلك، أتوقع بفارغ الصبر صدور قرار العفو مع العلم أنه في حالة عدم الموافقة ستكون العواقب وخيمة على أسرتي؛ حيث إنني العائل الوحيد لها لذلك أرجو من معاليكم النظر بعين الرحمة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ………….

رقم الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ……………

عنوان السكن/ ……………

تاريخ تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ …………

كيف اقدم استرحام

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر خادم الحرمين الشريفين

حفظكم الله وبارك في عمركم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ معروض استرحام لسجين

أقدم لكم يا سيدي الكريم هذا المعروض على أمل عطفكم وشفقتك على الحُكم الصادر بالسجن والإبعاد من أراضي المملكة في القضية رقم/ ……… بتاريخ …/…/……..

لقد استنفدت جميع الخيارات القانونية وليس لدي بديل سوى اللجوء إلى جلالة الملك، وبالتالي أخبرك بأنني قد قمت بتضمين جميع الأوراق والمستندات ذات الصلة مع هذه الرسالة.

آمل أن يتم قبول مناشدتي، وأن يُسمح لي بالبقاء على أراضي المملكة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ………….

رقم الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ……………

عنوان السكن/ ……………

تاريخ تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ …………

معروض محو سابقة

يعتبر الترحيل مشكلة تقديرية لا توجد فيها قيود تقرر ما إذا كان سيتم الموافقة على الطلب أم لا ومع ذلك، يمكن أن تقتصر هذه الصعوبات على الأحكام ذات الصلة الصادرة عن السلطات المختصة بما يتماشى مع ما تعتبره هذه السلطات في المصلحة العامة، وقد تتم الموافقة على استئناف الترحيل أو رفضه نتيجة لذلك.

إذا كان السجين غير قادر على تقديم اعتذار من تلقاء نفسه فيجوز له أن يوكل زوجته أو أحد أبنائه أو محاميه أو وكيله القانوني أو أي قريب له من الدرجة الأولى للقيام بذلك نيابة عنه. يجب على هذا المتحدث أن ينقل قضية السجين بكاملها، بما في ذلك جميع الشروط والمبررات ويجب أن يكون صادقًا.

الاسترحام في قضايا المخدرات

في المملكة العربية السعودية، تعد عقوبة حيازة المخدرات بقصد تعاطيها من أخطر العقوبات التي تفرضها الحكومة السعودية على جميع المواطنين والمقيمين.

إذا تم العثور على الفرد في حيازة مخدرات، فإن السلطات القضائية لديها سلطة إنفاذ القانون. هناك حالات مختلفة حددها القانون السعودي يمنح فيها المتهم حصانة من العقوبة على جرائم المخدرات، والتي يمكن تلخيصها على النحو التالي:

  • أن يسلم المتهم أي معلومات حصل عليها من الجهات الحكومية قبل اعتقاله.
  • إذا ساعد المتهم السلطات الحكومية في تحقيقاتها المستمرة، فسيتم تخفيف العقوبة بعد تقديم معروض استرحام لسجين.
  • مساعدة المتهم في تحديد مصدر هذه المواد المخدرة من خلال الجهات الحكومية.

وفقًا للقانون السعودي، يُحكم على أي شخص يُدان بإحدى الجرائم التالية بالسجن 15 عامًا أو في ظروف معينة بالإعدام:

  • تهريب المخدرات أو أي مادة كيميائية أخرى ذات تأثير مغيّر للعقل.
  • إدخال المخدرات إلى البلاد أو إنتاجها أو تصديرها.
  • يصنع ويبيع المخدرات نتيجة زراعته للمخدرات.
  • المشاركة في ترويج وتهريب المخدرات من قبل شخص.

معروض استرحام لسجين:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة القاضي/ …………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد:

الموضوع: معروض استرحام لسجين.

كل شخص يرتكب أخطاء ويرتكب خطايا في مرحلة ما من حياته وسبب سقوط الشخص هو رفقة أصدقاء السوء. كنت من ضحايا المخدرات وتأثرت بشدة بهم، بسبب الشركة المروعة والبغيضة التي رافقتهم.

كنت معتادًا على مسجدي والقرآن قبل أن ألتقي بهم، وحضرت دورات دينية في المسجد ولم أترك الصلاة الجماعية أبدًا. استمر هذا النهج حتى اليوم المأساوي، عندما التقيت بأفراد حطموا مستقبلي ومستقبل أطفالي وحولوا حياتي إلى بؤس.

لقد تُركت والدتي وحيدة عندما مات أبي وكان يعاني من المرض، ولم تستطع إيجاد من يخدمها أو يعتني بصحتها أو ينقلها إلى المستشفى لتلقي العلاج الذي تحتاجه، لأن أطفالي كانوا لا يزالون صغار.

ولأنها تعاني من آلام مرض خبيث من كبر سنها وغياب ابنها الوحيد خلف القضبان وفي أعماق السجون، واصلت الموت كل يوم ألف مرة. لقد انتظرت طويلًا لتقديم معروض استرحام لسجين، على أمل أن يتم إخلاء سبيلي للرحمة على معاناة والدتي العزيزة، لكن ذلك لم يحدث.

لم أكن الوحيد الذي عانى من المأساة حيث عندما كان أحد أطفالي في طريقه إلى المدرسة، تعرض لحادث مروري وأصيب بجروح خطيرة، مما استدعى دخول المستشفى. يحتاج لمن يرافقه؛ ولأن إصاباته كبيرة فقد ظل في المستشفى لبعض الوقت، لذلك قررت أن أكتب لكم معروض استرحام لسجين.

هذا نداء وضعته بين يديك لكي تنظر فيه، وأرجو منك قبوله والموافقة على إطلاق سراحي من السجن.

أفهم أنني أستحق أن أكون في السجن، وأنا وأولادي وأمي وأبي وزوجتي جميعًا دفعنا ثمنًا باهظًا لأفعالي لكن أشفق على زوجتي التي مرت بالكثير وما زالت تمر.

كما أشفق على ابنتي البالغة من العمر ثلاث سنوات، والتي تعاني من ضمور في المخ وتشنجات عصبية أتت إليها في وقت متأخر من إحدى الليالي مصابة بحمى مميتة في رأسها، ولم يكن هناك من يساعدها في نقلها إلى المستشفى وبحلول الوقت الذي تم إنقاذه في صباح اليوم التالي، كانت الحمى قد دفعتها بالفعل إلى الوصول لحالة حرجة.

لذلك أطلب من سيادتكم الرحمة والتعاطف مع والدتي المصابة بمرض مزمن وكذلك ووفاة زوجها وغياب ابنها الوحيد وتقبلوا خالص شكري، وعظيم امتناني.

مقدم الطلب: …………….…

الرقم الوطني: …………..….

رقم الهاتف: ……………..

التوقيع: ………………

شروط قبول الاسترحام

فيما يلي بعض المتطلبات التي يجب استيفاؤها عند تقديم معروض استرحام لسجين في المملكة العربية السعودية:

  • أن يتم إرسال معروض استرحام لسجين إلى الديوان الملكي الذي له صلاحية النظر في التماسات الإبعاد وغيرها من التماسات الرأفة.
  • أن يتم تسليم طلب الإغاثة من الترحيل عن طريق البريد السريع.
  • يجب أن يكون الشخص الذي يرسل طلب الترحيل طرفًا في الإجراءات.
  • يجب تقديم جميع المعلومات المتعلقة بمقدم الالتماس للحصول على استرحام، بالإضافة إلى معلومات الحالة بالكامل.
  • على موقع الإمارة يمكنك طلب إلغاء الترحيل.
  • تقديم إقرار يوضح تصرفات مقدم الطلب التي أدت إلى الترحيل، وكذلك تعهد باتباع القوانين واللوائح.
  • تقييم الطلب من قبل الإمارة أو تعيين من ينوب عنه.
  • يمكن للمقيم الحصول على إلغاء الترحيل من السعودية وإلغاء الترحيل من خلال الالتزام بهذه المتطلبات.
  • إلغاء بصمة الإبعاد بما يتماشى مع قواعد مادة معينة في قانون العقوبات تنص على إجراءات العفو في مسائل الإبعاد والترحيل والإقامة في الدولة.

معروض استرحام عسكري

لا يجب أن تتبع خطابات استرحام عسكري من الإمارة هيكلًا محددًا، ولكن يجب أن تكون مصحوبة بالامتنان والإعجاب والاحترام. يجب أيضًا أن تكون مكتوبة باللغة العربية الفصحى دون لغة عامية أو غير واقعية؛ لأن هذا قد يكون له عواقب وخيمة حيث قد يكون لدى الطرف الذي يتم إرسال الرسالة إليه فهم مختلف للموقف.

بهذا ننهي مقالنا معروض استرحام لسجين، والذي تعرفنا فيه على أهمية تقديم استئناف بالترحيل وكيفية تقديمه إلكترونيًا وكيفية إعداده بطريقة صحيحة بالخطوات المطلوبة ولقد أضفنا أمثلة فعلية لكيفية معروض استرحام لسجين، وكذلك كل ما يتعلق بطلبات الرأفة في قضايا المخدرات ومتطلبات المملكة العربية السعودية لتلقي الرأفة.

نحن الأكثر تميزًا في خدماتنا المكتوبة والتي تشمل كتابة الرسائل والطلبات والشكاوى بجميع أنواعها، ويمكنك الحصول على ذلك عن طريق إرسال رسالة إلينا على رقمنا عبر الواتساب: +966537766633