معروض تظلم جاهز هو الأداة الأكثر أهمية وفعالية للفرد لاستعادة حقوقه بطريقة قانونية وغير عنيفة. إذا تعرض شخص ما سواء في القطاع المدني أو العسكري، لظلم أو لقرار إداري يمسّه فعليه السعي لتصحيح الوضع حيث يجب أن تكون الطريقة والأساليب التي يستخدمها لاسترداد حقوقه وتصحيح الظلم طريقة قانونية ودستورية سلمية خالية من العنف أو القوة.

ولذلك سنعرض اليوم معروض تظلم جاهز لديوان المظالم، نموذج معروض تظلم جاهز، نموذج خطاب تظلم موظف، معروض تظلم، خطاب تظلم، صيغة تظلم قوية.

للحصول على أفضل الخدمات مثل معروض تظلم جاهز قم بمراسلتنا والتواصل معنا، عبر واتساب على الرقم +966537766633

معروض تظلم جاهز لديوان المظالم

يستخدم بعض الأشخاص أساليب غير قانونية للانتقام من أولئك الذين أساؤوا معاملتهم:

أولًا، هناك هجوم جسدي:

عندما يُعامل الأفراد بشكل غير عادل فإنهم يشعرون بالغضب، مما يدفعهم إلى مهاجمة الشخص الآخر بالاعتداء عليه جسديًّا، وقد يخرج الموقف عن نطاق السيطرة.

ثانيًا، محاولة الاستيلاء على أموال أو ممتلكات الغير:

من أجل الانتقام من ظالمه لما فعله به أو من الأحكام الصادرة ضده، قد يحاول المظلوم الاعتداء على أموال خصمه وممتلكاته وهذا الأسلوب غير قانوني وسيتم معاقبته على الضرر الذي تسبب فيه، بالإضافة إلى عقوبات أخرى.

نتيجة لذلك، بغض النظر عن سوء السلوك أو الخيارات غير العادلة التي تعرض لها الشخص، فمن مسؤوليته اتباع الخطوات والإجراءات المناسبة من خلال تقديم معروض تظلم جاهز إلى السلطات المختصة.

نظرًا لوجود العديد من الهيئات التي يمكن للفرد أن يقدم إليها معروض تظلم جاهز من أجل أن يلعب دورًا في حل مشاكل التظلم والشكاوى، وهي تختلف وفقًا لنوع التظلم، فهناك هيئات مختلفة يمكن للفرد أن يقدم إليها خطاب تظلم.

الجهات المختصة المسؤولة عن مشاكل الناس هي:

أولًا، هناك ديوان المظالم:

وهو تتعامل مع جميع الشكاوى ضد القرارات الإدارية التي تؤثر على موظفي الدولة، فضلًا عن نزاعات العقود التي تكون الدولة طرفًا فيها ومطالبات التعويض من السكان أو الموظفين.

تأسس لهذا الغرض ديوان المظالم، وهو هيئة قضائية مستقلة مرتبطة بملك الأمة ويتألف من المحكمة الإدارية العليا ومحاكم الاستئناف الإدارية والمحاكم الإدارية.

وهو يقع في معظم مدن المملكة، ولكل محكمة اختصاصها الخاص والمسائل الفريدة التي تقيمها وتحاول حلها، بما في ذلك التظلمات التي يقدمها موظفو الدولة، مدنيون أو عسكريون.

ثانيًا، وزارة العدل المرتبطة بالأجهزة القضائية:

تنتشر العديد من المحاكم في جميع أنحاء البلاد، بهدف أساسي هو الفصل في القضايا والنزاعات وحل الشكاوى وتحقيق العدالة بين أفراد المجتمع.

ثالثًا، مدراء العموم:

لكل مؤسسة أو منشأة مدير عام تتم استشارته في معظم الأمور الإدارية، بالإضافة إلى النزاعات والخلافات بين الموظفين والمديرين التنفيذيين للأعمال.

عندما تتم معاملة الموظف بشكل غير عادل من قبل رئيسه المباشر، والذي يتخذ قرارًا تعسفيًّا ينتهك القانون واللوائح الداخلية للمؤسسة أو الشركة، فإنه يملأ نموذج معروض تظلم جاهز، ثم إحالته إلى المدير العام الذي ينظر في ملابسات القرار الإداري ويصدر بإلغائه إذا كان يخالف اللوائح الداخلية للمؤسسة.

نموذج خطاب تظلم جاهز

تختلف التظلمات من حيث القوة والضعف حسب الظروف والمعايير ويجب أن يستوفي معروض تظلم جاهز الشروط والمعايير التالية:

ضع في اعتبارك أسلوب وعملية الصياغة:

يجب استيفاء الشروط التالية:

  1. اختيار العبارات التعبيرية: بحيث تعكس كل كلمات الشكوى وعباراتها حقيقة الخطأ الذي تعرض له.
  2. الإقناع: الإقناع من أهم المتطلبات التي يجب استيفاؤه في الشكوى وإذا كان يفتقر إلى الأسلوب المقنع، فسيتم رفضه.
  3. الأثر: يجب انتقاء العبارات التي لها تأثير على الروح، حيث إن التظلم الناجح له الكثير من القبول والاستحسان لما ورد فيه.

الأدلة والوثائق والمزيد من المستندات:

الأدلة التي تثبت وتعزز صدق دعواك أو شكواك أو تظلمك هي من بين العوامل التي تخلق معروض تظلم جاهز يتميز بالقوة. إذا فقدت شكوى أو خطاب أوراق تثبت صدق الشكوى، فإنها تفقد أحد العناصر التي تجعلها مقبولة.

اطلع على: تقديم تظلم لديوان المظالم

نموذج خطاب تظلم موظف

يجب تضمين عدة مراحل في كل نموذج معروض تظلم جاهز، بما في ذلك ما يلي:

  1. يبدأ بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم).
  2. تحديد اسم الشخص المسؤول الذي سيتم إرسال التظلم إليه حيث إنه مسؤول عن التعامل مع مثل هذه الشكاوى، على النحو التالي: إذا كنت لا تعرف هوية الشخص المسؤول، أو تخشى أن يتم التقليل من رتبته نتيجة لتعديل خطاب شكوى آخر وتحتاج إلى الخروج من هذا الموقف، فقط اكتب وصف الفرد مثل : السيد المدير/…
  3. كتابة تحية مناسبة: نكتب التحية الإسلامية “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، فنحن مسلمون نعيش في بلد عربي وإسلامي.
  4. تحديد موضوع الشكوى أو الدعوى: من الأهمية بمكان تقديم عنوان الشكوى مثل: “شكوى بخصوص فصلي من العمل”، “شكوى لرفض الترقية”، “معروض شكوى عسكرية”، ومثل هذه العناوين الواضحة والدقيقة.
  5. بيانات المدعي مكتوبة حيث يجب على الفرد الذي يتقدم بالتظلم أو الشكوى أن يقدم تعريفًا موجزًا ​​عن نفسه، والذي يتضمن ما يلي: الموظف/… الرقم الوظيفي/… التخصص/… القسم/…
  6. التعبير عن الامتنان والإعجاب بالشخص أو الكيان المقدم له موضوع الشكوى مثل: “أريد أن أعبر لكم عن خالص امتناني وتقديري”، “أتمنى أن تصل إليك هذه الشكوى عندما تكون في أفضل حالة صحية”، أو أي عبارات أخرى مماثلة.
  7. يجب كتابة بيانات المدعى عليه سواء كان شخص أو كيان أو مؤسسة على النحو التالي: المدعى عليه/… المسمى الوظيفي/… التخصص/…
  8. اكتب تفاصيل الشكوى أو التظلم من حيث اليوم الذي وقع فيه الظلم ورقم القرار مكتوب إذا كان قرار إداري وما الذي جعل ذلك الشخص يلجأ إلى تقديم هذا الخطاب مبررة وأي معلومات إضافية يجب تضمينها في نموذج التظلم.
  9. كتابة مشاعر التفاؤل والأمل في الاعتراف بالظلم وإنصاف المظلومين مثل: “أتوسل إليك يا صاحب السعادة”، “لدي ثقة كبيرة فيك لمحو الظلم مني”، وهكذا.
  10.  كتابة عبارات دعائية معينة، وهي جزء مهم لقبول هذا الخطاب.
  11. قم بتذييل الخطاب بالمعلومات التالية:
    • مقدم التظلم/…
    • رقم الهوية/…
    • العنوان/…
    • البريد الإلكتروني/…
    • الهاتف/…
    • التوقيع/…

معروض تظلم

بسم الله الرحمن الرحيم

موجه إلى سعادة رئيس الأركان.

تحية عسكرية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد

الموضوع/ معروض تظلم جاهز.

العسكري/… الرقم العسكري/… الكتيبة/…

أولًا وقبل كل شيء، أتمنى أن تصلك شكواي عندما تكون بصحة جيدة.

بالنسبة لما تقدم أقدم لكم معروض تظلم جاهز ضد السيد/… الذي يشغل الوظيفة/… الرقم العسكري/…

إذا كان قد أصدر قَرَارًا بحرماني من الإجازة السنوية برقم… في التاريخ المحدد… كان هذا القرار مدعومًا بحقيقة أنني أنهيت إجازتي قبل ستة أشهر، وقد تم اتخاذه على هذا الأساس.

حصلت على إجازة مرضية منذ ستة أشهر؛ لأنني خضعت لعملية استئصال الزائدة الدودية. لا تداخل بين الإجازة المرضية في الإجازة السنوية لأنها إجازة طارئة حسب قانون الإجازة ونتيجة لذلك، أطلب بكل احترام فحص شكواي وإلغاء هذا الحكم لأنه ينتهك قانون الإجازات.

وفقك الله تعالى وحفظك من كل شر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم التظلم/…

رقم الهوية/…

العنوان/…

البريد الإلكتروني/…

الهاتف/…

التوقيع/…

خطاب تظلم

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى من يهمه الأمر/…

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد

الموضوع/ معروض تظلم جاهز.

العسكري/… الرقم العسكري/… الكتيبة/…

يشرفني أن أقدم خطاب تظلم عسكري إلى قيادتكم العليا، وأطلب بكل احترام أن تنظروا في الأمر المعروض عليكم.

لقد كنت أعمل تحت إشرافك طوال السنوات الثلاث الماضية وطوال هذه السنوات، كنت مكرسًا تمامًا لعملي وكنت دقيقًا في تنفيذ المهام، ولم أفشل في القيام بمسؤولياتي.

سيدي، أنا مرهق منذ ثلاث سنوات ولم آخذ إجازة خلال الإجازات الرسمية، ولا في أي وقت آخر بسبب ضغوط العمل المختلفة والأعمال العسكرية التي يتم تكليفي بها في كثير من الأحيان، لم أتمكن من السفر ومقابلة عائلتي في هذا الوقت.

كما هو الحال مع زملائي في العمل، لدي الحق في أخذ إجازة واستراحة نتيجة العمل المستمر هذه الإجازة أكثر أهمية من أي وقت مضى. وأرجو بكل احترام أن تفكروا في طلبي سيدي، وآمل أن تتعاونوا معي وتمكنوني من أخذ الإجازة التي طلبتها، حيث اشتقت إلى عائلتي وأولادي كثيرًا.

ولا يمكنني تحمل الابتعاد عنهم لفترة أطول من ذلك؛ لأن ثلاث سنوات هي فترة طويلة، لذلك أقدم لك معروض تظلم جاهز. أرجو الموافقة على طلبي المقدم للحصول على إجازة، وألا يتم رفض طلبي كما هو معتاد، ولن أضطر إلى تقديم رسالتي والشكوى وخطاب التظلم إلى ديوان المظالم، للقيام بما هو مطلوب.

وكما تعرضت لظلم مستمر، ليس فقط من حيث طلبي للحصول على إجازة ولكن أيضًا من حيث حقيقة أنني لم أحصل على ترقية منذ ما يقرب من 10 سنوات من الخدمة تحت إشرافك، مثل زملائي في العمل الذين تمت ترقيتهم إلى مستويات أعلى مني، على الرغم من حقيقة أنني أمتلك سنوات خدمة أكثر منهم.

لهذا أتقدم بخطاب تظلم جاهز للترقية العسكرية وأطلب منكم فحص رسالتي بجدية وعدم رفضها، فأنا بحاجة إلى دفعة إيجابية. ولتجنب الشعور بالتميز والعنصرية، أعمل بجد واجتهاد طوال الوقت واستحق الترقية كما تشهد سنوات خدمتي، والآن حان الوقت للحصول على ترقية مناسبة تتناسب مع الخدمات والإنجازات التي قدمتها.

وتفضلوا بقبول خالص احترامي وتقديري وامتناني.

مقدم التظلم/…

رقم الهوية/…

العنوان/…

البريد الإلكتروني/…

الهاتف/…

التوقيع/…

صيغة تظلم قوية

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد نائب الرئيس التنفيذي/………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد

الموضوع/ معروض تظلم جاهز.

الموظف/… الرقم الوظيفي/… التخصص/… القسم/…

في البداية، أود أن أعرب عن امتناني لدعمكم الثابت لجميع الموظفين.

بينما تسعى دائمًا لمساعدة الناس لمحو الظلم من حياتهم، ولحل جميع الصعوبات التي يواجهونها ولتصحيح أي ظلم قد يكون قد تعرضوا له على يد إحدى سلطات الشركة نتيجة لذلك، اخترت أن أرسل لك خطاب الشكوى هذا لأن المدير المالي قد ظلمني.

ذهبت للحصول على راتبي الشهري البالغ 5000 ريال قبل يومين، ولكن اندهشت عندما رأيت أنه تم خصم 3000 ريال عنه. ذهبت على الفور إلى المدير المالي لمعرفة السبب، وأوضح أن الخصم كان بسبب غيابي عن العمل.

أخطرته بأنني كنت غائبًا بسبب موقف طارئ وأنه تم بموافقة سيادتكم، ووصفت الموقف الطارئ الذي كنت فيه وتوسلت إليه ألا يخصم من راتبي، لكنه رفض رفضًا قاطعًا.

نتيجة لذلك، لجأت إليك لتصحيح هذا الخطأ وسداد الأموال المقتطعة من راتبي الشهري. أطلب منك التصرف في هذه الحالة وتوجيه المدير المالي إلى إضافة المبلغ المقتطع من الدخل الشهري إلى حسابي المصرفي.

أدعو الله القدير أن يحفظك من أي مكروه وأن يرشدك دائمًا في الاتجاه الصحيح وأرجو أن تتقبلوا امتناني الصادق وإعجابي العميق.

مقدم التظلم/…

رقم الهوية/…

العنوان/…

البريد الإلكتروني/…

الهاتف/…

التوقيع/…

في الختام.. يجب على كل من تعرض للظلم أن يسلك الخيار القانوني حيث يحاول بعض الأفراد تصحيح الخطأ من خلال صنع خطأ جديد، ويرغبون في محو الظلم عن أنفسهم بطريقة غير عادلة للآخرين وغير عادلة لهم.

يرفض استخدام الوسائل القانونية المتاحة له لاستعادة الحق المسروق أو لإلغاء القرار المتخذ بسبب الإرهاق والتعب والمعاناة الشديدة. بل يصححه بأساليب غير مشروعة، مما قد يفاقم الموقف ويكون له عواقب وخيمة لكلا الطرفين، مما يؤدي إلى تفاقم الأذى على الشخص المعتدى عليه والآخر.

للحصول على معروض تظلم جاهز قم بمراسلتنا والتواصل معنا عبر واتساب على الرقم +966537766633