من أكثر ما نراه في حياتنا اليومية هو كيف يواصل الناس السعي في الحياة ليستطيعوا فقط تلبية كافة احتياجاتهم اليومية لهم ولأسرهم من مأكل ومشرب وحتى العلاج، ولكن نجد أن كثيرًا جدًّا من الأشخاص في نفس المجتمع لا يمكنهم مواصلة السعي، وذلك نتيجة لظروف صحية معينة أو صعبة كانت تعتريهم في الفترة الأخيرة.

وبسبب تلك الظروف الصعبة، وعدم قدرتهم على كسب المال الكافي لينفقوا منه على علاجهم، فإنهم يتقدمون إلى الديوان الملكي بكتابة معروض طلب علاج بالخارج أو حتى بالداخل؛ حيث إن طلب أحدهم الحصول على العلاج المناسب لحالته له حالة إنسانية بحتة، بل وتُعتبر الموافقة على ذلك الطلب حالة إنسانية، نظرًا لما فيها من رحمة ومراعاة لشعور الآخرين.

حيث لا يخفى علينا جميعًا ما يمكن أن يشعر به الشخص المريض من الآلام والأسقام التي غالبًا ما تنجح في أن تحوِّل حياته من الجنة إلى الجحيم، فما حال ذلك الشخص الذي جمع بين الفقر والمرض الذي يتطلب منه توافر أموالًا كثيرة، لذلك فنحن اليوم سوف نستعرض مع حضراتكم من خلال فقرات ذلك المقال الطريقة الصحيحة لكتابة معروض طلب علاج بالخارج، والذي يمكنك تقديمه بشكل رسمي إلى الجهات الرسمية أو المعنية بالنظر في تلك الأمور.

ومن أجل حصولك على عدد أكبر من المعلومات الخاصة بكيفية كتابة معروض طلب علاج بالخارج، تواصل معنا عبر الواتساب على ذلك الرقم: +966537766633

معروض طلب علاج بالخارج

في البداية دعونا نخبركم بكل صدق أنه بالفعل تتعدد أنواع الحالات المستحقة، والتي تحتاج بالفعل إلى توافر كل من المساعدات المالية وحتى العلاجية.

فمن تلك الحالات هو ذلك الأب الذي يعول عائلة كاملة، والذي اختاره الله ليمتحنه بمرض ابنه الوحيد، ونتيجةً لذلك هو في أمسِّ الحاجة للحصول على العلاج، ولكن في الوقت نفسه هو غير قادر بأي شكل على توفيره، وذلك يرجع إلى حالته المادية الصعبة، فهو شخص مقيم، ولكن ترفض جميع المستشفيات الحكومية في البلاد استقباله، أو دعونا نأخذ مثالًا آخر لذلك المواطن السعودي ذي الدخل المحدود جدًّا، والذي يتطلب بالفعل علاجه أن يهم بالسفر إلى خارج البلاد، لذلك فهو يتجه بسرعة إلى تقديم معروض طلب علاج بالخارج.

 لذلك يعتبر معروض طلب علاج بالخارج من أهم وأكثر المعاريض التي تمتلك أهمية كبيرة؛ حيث إن له بالفعل وقع وتأثير كبير جدًا في نفس كل من الشخص المتلقي وحتى المرسل للمعروض على حدٍّ سواء؛ حيث إنه عند التفكير فيه من ناحية ذلك الشخص المسؤول أو المتلقي لذلك المعروض أو الطلب، فهو قد نال بالفعل شرف كبير وله أجر عظيم وهو تفريج كربة ذلك الشخص الذي يعاني من حالة مرضية سيئة وتقطعت به السبل.

وعند النظر إليه من ناحية الشخص المريض أو المرسل لذلك الطلب، فهو عندما يحصل على غرضه الذي كان قد كتب المعروض من أجله، وهو أن يحصل على تلك المساعدة العلاجية العاجلة، ففيه تفريج همه وكربته، وفي العادة يتم تقديم هذا الكم الهائل من المساعدات للمواطنين في الدولة خاصة تلك التي هي بغرض العلاج، لوجه الله عز وجل، وليس من المفترض أو المنتظر من ذلك الشخص أن يحاول أو يقوم بسدادها فيما بعد.

كما يتم تقديم تلك الأنواع من المعاريض الكتابية لغرض العلاج إلى عدد من الجهات المختصة والمعنية في الدولة، بالإضافة بالطبع إلى عدد من الجمعيات الخيرية التي هي بالفعل تختص بتقديم أي نوع من المساعدات العلاجية للمرضى.

كيف اكتب معروض طلب علاج في الخارج

في الواقع، هذا هو السؤال الأشهر على الإطلاق، خاصةً بين هؤلاء الذي يريدون التقديم، أو لديهم شخص يرغبون في التقديم له.

لذلك دعونا الآن نتعرف على عدد من أهم وأفضل القواعد الثمينة التي يمكن أن تساعدك في كتابة معروض طلب علاج بالخارج، أي خارج المملكة السعودية وطلبه من الديوان الملكي، وذلك في الخطوات التالية:

  1. لا بد من بدء المعروض الخاص بك بكتابة الاسم الكامل لجلالة الملك الموقر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان.
  2. ثم بعد ذلك، لا تنس أن تكتب اسم السيد معالي وزير الديوان الملكي، وذلك مباشرةً بعد اسم جلالة الملك.
  3. بعد ذلك يتم تقديم التحية وإلقاء السلام الذي تجد أنه يليق بجلالة الملك الموقر، وأيضًا معالي وزير الديوان الملكي.
  4. الخطوة القادمة هي الأهم، وهي البدء في تدوين جميع البيانات الحقيقية والتي تتعلق بذلك المرض الشديد الذي بالفعل يعاني منه ذلك الشخص المُرسل.
  5. يتم كذلك كتابة جميع التفاصيل الخاصة بتلك العملية الجراحية والتي بالفعل يحتاج الشخص المُرسل لذلك المعروض القيام بها.
  6. لا بد من كتابة جميع التفاصيل المتعلقة بالظروف المادية للشخص المريض أو المُرسل.
  7. لا تنس إرفاق أو تقديم أي نوع من الوثائق الرسمية والتي بالفعل تثبت أن لك الأحقية في تلقي ذلك العلاج بالخارج على نفقة الدولة.
  8. يتم إنهاء ذلك المعروض مثل أي نوع آخر من الطلبات وذلك بالدعاء والثناء لجلالة الملك ومعه السادة الأمراء.
  9. يجب تقديم جميع تلك البيانات الشخصية أو الخاصة بالشخص المُرسل للطلب أو المعروض بشكل صحيح. 
  10.  الخطوة السابقة مهمة جدًا، وذلك لدورها الكبير في تسهيل أمر التواصل مع المريض في حالة أنه تم قبول الطلب.

معروض موجه للإمارة بخصوص العلاج في الخارج

في الواقع، توجد حلول أخرى أمام المواطنين الذين لا يمكنهم إرسال الخطاب إلى الديوان الملكي. حيث يُمكن للمواطنين في المملكة أن يقوموا بتقديم معروض طلب علاج بالخارج، إلى المحافظ الخاص المحافظة أيضًا، وذلك باعتباره هو واحد من تلك الجهات الحكومية الرسمية والمعنية بالأمر، والتي غالبًا ما تقوم بإتاحة الفرصة الكاملة لجميع مواطني المحافظة؛ وذلك بهدف حصولهم على المساعدة العلاجية.

كما أن هذا الأمر كان قد جاء وفقًا لعدد من التوجيهات والأوامر الخاصة والتي أصدرها صاحب السمو الملكي، حيث أمر بتخصيص تلك المحافظات؛ وذلك لتحقيق غرض استقبال جميع الطلبات الخاصة بكل المواطنين في المملكة، وذلك الأمر يمكن تطبيقه سواء كانت تلك المساعدات هي مساعدات علاجية أو حتى مساعدات مالية أو عينية، وغيرهم.

حيث يوجد الكثير جدًّا من المواطنين من حولنا من الذين يمكن وصفهم بذوي الدخل المحدود، وبالتالي هم لا يستطيعون بأي شكل من الأشكال الذَّهاب إلى المستشفيات، وعليه فهم يجدون في ذلك الوقت من معروض طلب علاج بالخارج فرصة كبيرة ومهمة لهم، يمكنهم من خلالها الحصول السريع على الموافقة، وبالتالي تلقي العلاج سواء في الداخل أو حتى في الخارج.

وكل ذلك الأمر يتم من خلال دعم السيد محافظ في تلك المحافظة التي يقيمون فيها؛ إذ إن جميع تلك المحافظات المتواجدة داخل حدود المملكة العربية السعودية، يمكنها أن تقوم بتقديم عدد من المعونات المالية لمجموعة من المرضى؛ لغرض إنفاقها على العلاج.

صيغة معروض طلب علاج لمقيم

إنَّ الصيغة المناسبة لكتابة معروض طلب علاج بالخارج من أوائل الأمور التي يبحث عنها كثير من الراغبين في التقديم للحصول على العلاج، ولذلك فنحن فيما يلي نقدم لحضراتكم تلك الصيغة المناسبة:

بسم الله الرحمن الرحيم

مولاي الملك خادم الحرمين الشريفين الملك الموقر/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

حفظك الله للوطن وبارك في عمرك وعافيتك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ معروض طلب علاج بالخارج.

أتقدم إلى حضراتكم بكتابة صيغة معروض طلب علاج بالخارج، وفيه أفيد حضراتكم بأنني واحد من أبناء هذا الوطن العظيم، والذي بالفعل دائمًا ما تحيطه عنايتكم بنا ورعايتكم لجميع أفراده، وقد قصدت باب حضراتكم بعد الله سبحانه وتعالى بذلك الخطاب أو الطلب الإنساني، والذي يتضمن طلب كني في تلقي العلاج الخاص بي بالخارج نظرًا لسوء أحوالي المادية وعدم قدرتي على تحمل النفقات.

مقدمه لسيادتكم/ ……………

رقم الهوية الوطنية/ ………….

رقم الجوال/ …………….

محل السكن/ ……………

تاريخ تقديم هذا الطلب/ ……………

التوقيع/ …………..

معروض طلب علاج لولي العهد

وبعد أن وصلنا إلى هنا في آخر فقرة في مقالنا، لا بد أنك قد تيقنت بأن كتابة معروض طلب علاج بالخارج بالفعل لا يحتاج إلى أن تقوم ببذل كثير من الجهد المبالغ فيه، كما أن ذلك الشخص المريض والذي يريد إرسال هذا المعروض، لن يتطلب الأمر منه الآن بذل جهد كبير أو تحمل عناء البحث عن تلك الطريقة المناسبة لكتابة معروض طلب علاج بالخارج، بعد قراءة ذلك المقال بتأني.

بعد القراءة بتأني، قم مباشرةً بكتابة ذلك المعروض الخاص بطلب العلاج إلى السيد المحافظ، ومن ثم تقديمه إليه بشكل رسمي، ونحن يمكننا أن نضمن لكم بأن ذلك المقال سوف يجد من المسؤولين قبولًا وموافقة كبيرة إذا تم الالتزام بالتعليمات المذكورة، ولا سيما إذا كان ذلك الطلب الذي قدمته معززًا بالفعل بمجموعة من الأوراق والمستندات الرسمية المطلوبة، حيث في الواقع، يوجد عدد كبير من الحالات اليومية التي ترسل طلبًا لتلقي العلاج على نفقة الدولة في الخارج، والقبول في هذا الأمر يكون بالفعل على حسب مدى خطورة تلك الحالة وتدهورها.

ويمكن أن يكون الفيصل في ذلك الأمر هو تلك التقارير الطبية المرفقة مع الطلب، والتي بالفعل يمكنها أن تؤكد أو تنفي مدى الضرورة التي تستوجب حصول تلك الحالة أو غيرها على المعونة العلاجية، وعليه تسهيل سفرها إلى خارج الوطن، لذلك فنحن نؤكد على أنه لا بد أن يقوم ذلك الشخص المتقدم بالطلب الخاص بالحصول على المنحة العلاجية على نفقة الدولة بتعزيز الطلب الخاص به بجميع التقارير الطبية التي يمتلكها والتي هي بالفعل تؤكد صحة ذلك الطلب.

حيث إنه بعد البحث من قبل المختصين، يتأكدون بأن ذلك المتقدم يستحق الآن الحصول على تلك النفقة أو المعونة العلاجية والسفر للخارج بشكل عاجل.

اقرأ أيضًا: كيف أقدم طلب علاج من الديوان الملكي؟

في الختام، يجب القول بأن معروض طلب علاج بالخارج لا بد أن يكون مكتوبًا بواحدة من تلك الطريق الصحيحة والمتناسقة التي تم ذكرها بالأعلى، بل والأهم أن تكون تلك الطريقة التي اخترتها مترابطة في خطواتها وفي طريقة ترتيب أفكارها؛ هذا من أجل أن تنجح في الغرض الأساسي وهو الحصول على تلك الاستجابة السريعة التي يريد أن يحصل عليها صاحب معروض طلب علاج بالخارج.

حيث إن صياغة ذلك المعروض سوف تكون بالفعل هي الطريقة المناسبة والوحيدة التي سوف يتم بها مخاطبة جميع الجهات الرسمية أو المختصة، والتي ترغب بالفعل في الحصول السريع على موافقتها الرسمية ومنحك تلك المنحة العلاجية في الخارج.

ومن أجل حصولك على عدد أكبر من المعلومات الخاصة بكيفية كتابة معروض طلب علاج بالخارج، وكيفية قبول طلبك، تواصل معنا عبر الواتساب على ذلك الرقم: +966537766633