يُقدم الناس على تقديم نموذج رسالة طلب علاج لتحمل الدولة تكلفة ومصاريف العلاج بدلًا من المريض؛ وذلك لسوء الظروف والأحوال المالية أو لأن العلاج مكلف جدًّا كما هو الحال في الأمراض شديدة الخطورة مثل السرطان؛ حيث يحصل المريض على إعانة مالية من الدولة بعد تقديم نموذج رسالة طلب علاج من الديوان الملكي ليساعده على العلاج محليًّا أو العلاج خارج المملكة العربية السعودية.

جدير بالذكر أنه يمكن تقديم معروض طلب علاج في المستشفى العسكري، ولكن ينبغي أن يتم وفقًا لصيغة معينة نستطيع أن نساعدك في كتابتها عبر منصة كتابة بشكل احترافي.

وللحصول على خدمة كتابة الطلبات المعاريض المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +966537766633.

نموذج رسالة طلب علاج

نموذج رسالة معروض علاج، هو من المعاريض المهمة التي يقوم بكتابتها الكثير من المواطنين في المملكة ويتم تقديمها إلى الديوان الملكي أو ديوان العهد السعودي، أو إلى مكاتب الأمراء وأصحاب السمو الملكي؛ من أجل الحصول على منحة علاجية في الداخل او الخارج، وذلك بحسب التقارير الطبية التي تم إرفاقها مع الطلب.

وعلى هذا الأساس، فإن نموذج رسالة طلب علاج هو أحد أهم أنواع المعاريض التي لا بد من إعدادها بطريقة جديدة ومبتكرة، وتعزيزها بالأوراق والمستندات الرسمية والتقارير الطبية التي تساعد الجهة المختصة في استقبال المعروض على معرفة الحالة الصحية التي يعاني منها المواطن المتقدم بالمعروض.

وفي هذا المقال بذلنا الجهد بهدف الوصول إلى ما وراء كتابة نموذج رسالة طلب علاج، وهو كيفية كتابة معروض طلب علاج من الديوان الملكي؟ وماذا يجب أن يتضمن المعروض؟ وكيف يمكن أن نقوم بتقديمه؟ وعززنا ذلك بنماذج تطبيقية شارحة.

معروض طلب علاج

عند كتابة نموذج رسالة طلب علاج لا بد من الاعتماد على مجموعة من العناصر المهمة والضرورية التي يتم العمل بها في ميدان الكتابة الوظيفية، والتي نوجزها لكم في النقاط الآتية:

  1. لا بد في مستهل نموذج رسالة معروض علاج أن نقوم بكتابة بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. تحديد التاريخ الذي تم إرسال نموذج رسالة طلب علاج فيه، وهو من الأمور المهمة جدًّا؛ لأنه له دور في أن تقوم الجهة المختصة باستقبال طلبات العلاج بترتيبها والرد عليها بشكل تسلسلي، وعلى هذا الأساس لا بد من الإشارة إليه باليوم والشهر والسنة الميلادية والهجرية.
  3. القيام بتحديد اسم الجهة المختصة باستقبال نموذج رسالة طلب علاج؛ حيث إن الجهات المختصة باستقبال هذا النوع من المعاريض متعددة ومتنوعة، ولذا لا بد من القيام بتوجيه المعروض إلى جهة محددة، والتي لا بد أن تكون مختصة بالفعل باستقبال معروض العلاج وفقًا للمنحة العلاجية التي يود صاحب المعروض أن يحصل عليها.
  4. الإشارة إلى موضوع نموذج رسالة طلب علاج؛ حيث إن هذا الأمر يعتبر من الأمور الضرورية والمهمة، التي يجب أن تكون ضمن الخطوات الأساسية والمنطقية والسليمة لصياغة وتحرير معروض العلاج، ولا بد أن يتم فيه تحديد الموضوع في كلمات محددة وواضحة.
  5. تقديم جزيل عبارات الشكر والتقدير إلى الجهة المختصة باستقبال نموذج رسالة طلب علاج، مع الحرص على الإشادة والثناء بالجهود التي تقدمها تلك الجهة للمواطنين في هذا البلد الكريم.
  6. شرح وتوضيح أهم الأسباب والظروف التي أدت إلى كتابة نموذج رسالة طلب علاج، والإفصاح عن خلاصة الموضوع في كلمات دقيقة ومختصرة، ولها القدرة على التأثير والإقناع للجهة التي تم تقديم الطلب إليها.
  7. لا بد من اختتام كتابة نموذج رسالة معروض علاج بعبارات الشكر والتقدير والدعاء للجهة المعنية باستقبال المعروض، مع توجيه التحية مرة أخرى.
  8. تذييل نموذج رسالة طلب علاج بالمعلومات الشخصية للمتقدم بالطلب، والتي تتضمن ما يأتي: اسم مقدم الطلب، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف، مكان الإقامة، البريد الإلكتروني، التوقيع.

 نموذج طلب علاج على نفقة الدولة

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ المعروض …/…/…. الموافق …/…./……

إلى سيدي ومولاي جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز.

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: نموذج رسالة طلب علاج.

أتقدم إليكم سيدي الكريم بهذا الطلب، وهو طلب الحصول على منحة علاجية على نفقة الدولة؛ حيث إنني أعاني من مرض عضال، وبحاجة ماسة إلى الحصول على المنحة العلاجية كوني لا أملك من المال ما يساعدني على تحمل نفقات العلاج وتذاكر الطيران والإقامة.

وبناء على التقرير الطبي المرفق فقد قرر الأطباء أن أتلقى العلاج في دولة ……….. وتحديدًا في مدينة …………. والمركز الطبي ………. الذي يقع تحت إدارة أحد الأطباء المختصين في معالجة حالتي؛ حيث إن هذا الطبيب من الأطباء المشهورين في هذا المجال.

أرجو منكم أن تتكرموا بالنظر إلى حالتي بعين العطف والرحمة، وتساعدونني بالموافقة على قبول حصولي على منحة علاجية عاجلة.

وأسأل الله لكم الصحة والعافية، وأن يجعل ذلك في ميزان حسناتكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مُقدِّم الطلب: …………….

رقم الهوية الوطنية: …………….

رقم الهاتف: …………….

البريد الإلكتروني: …………….

عنوان السكن: …………….

التوقيع: …………….

طلب علاج الديوان الملكي

معروض طلب علاج من الديوان الملكي نعرضه عليكم بأسلوب مفهوم المعنى:

بسم الله الرحمن الرحيم

الى رئيس الديوان الملكي/ ……………… حفظك الله تعالى ورعاك.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: نموذج رسالة طلب علاج من الديوان الملكي.

لا يوجد ما هو أسوأ وأكثر رهبة من الفقر؛ حيث يجعلك تعيش حالة من الذل والعجز والعوز الخذلان، وأسوأ من ذلك الأبواب التي تغلق في وجهك عند حاجتك، والأمراض التي تفتك بك بسبب وضعك المادي، والحالة المعيشية الصعبة، وبسبب عدم قدرتك على تحمل نفقات العلاج، تصبح تنتظر الموت أن يأتيك بأي لحظة.

يعاني والدي من مرض القلب منذ قرابة ثلاث سنوات، وبسبب حالتنا المادية الصعبة لم نستطع توفير العلاج اللازم لحالته ومرضه، مما أدى إلى تفاقم المشكلة وتطور حالته.

أصبح يشعر بأعراض تزيد من معاناته مثل: ضيق في التنفس، سرعة نبضات القلب، الإغماء المتكرر، ومن فترة تعرض لوعكة صحية وأدخل على أثرها للمستشفى، وأكد له الطبيب أن حالته تستدعي إجراء عملية جراحية عاجلة، وإلا سيتعرض للوفاة إثر أزمة قلبية حادة، ولما نعلمه من جهودكم المبذولة في تقديم يد العون والمساعدة لأبناء المملكة.

لذا أقدم لجلالتكم معروض طلب علاج من الديوان الملكي؛ لأجل إنقاذ أبي من شبح الموت، فنحن لا نمتلك القدرة الكافية لتحمل النفقات، حيث إن العملية الجراحية باهظة التكاليف؛ لذا أطمع من جلالتكم قبول هذا الطلب، وكلي رجاء وأمل بتقديم المساعدة لوالدي لإجراء العملية الجراحية؛ ليستعيد عافيته وصحته، سدد الله خطاكم، ووفقكم لما فيه الخير والصلاح.

أتقدم لجلالتكم بهذا المعروض معروض طلب علاج من الديوان الملكي، على أمل قبول طلبنا هذا، وإصدار أمر العلاج بصورة عاجلة، وجزاكم الله كل الخير، ودمتم عونًا وسندًا وذخرًا لأبناء الوطن.

فأبي متقاعد وراتبة التقاعدي بالكاد يكفي لتغطية الحاجات الأساسية، وليس لنا مُعيل أو مصدر دخل إضافي يعيننا على المعيشة، وتحمل نفقات العلاج؛ لذا أرجو من جلالتكم أن تنظروا لحالة والدي بعين الرحمة والعطف والإحسان، وأن تمدوا يد العون والمساعدة لمواطن يعاني ويصارع المرض ليل نهار، وليس له ملجأ.

من سواكم بعد الله يطلب منه العون، داعيًا المولى -عز وجل- أن يعافيكم ويبعد عنكم كل مكروه، وأن يجعل مساعدتكم في موازين حسناتكم.

ولكم جزيل الامتنان

مقدم الطلب: ………..

رقم الهاتف: …………

التوقيع: …………….

الديوان الملكي طلب علاج

يمكن للمواطن في المملكة العربية السعودية أن يقوم بتقديم نموذج رسالة طلب علاج بطريقة إلكترونية من خلال الاعتماد على عديد من المواقع والمنصات الإلكترونية التي تتيحها الحكومة السعودية لتقديم طلبات العلاج وغيرها.

ومن أبرز تلك المنصات منصة أبشر الإلكترونية التي أتاحتها الحكومة السعودية مع تفشي وباء كورونا، وبقيت هذه المنصة تقدم خدماتها للمواطنين حتى بعد انتهاء الجائحة.

ويمكن تقديم طلب العلاج عبر منصة أبشر الإلكترونية، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني لمنصة أبشر لخدمية.
  2. تسجيل الدخول من خلال تدوين اسم المستخدم وكلمة السر.
  3. الضغط على أيقونة خدمات الإمارة.
  4. اختيار خدمة العلاج التي يود المواطن الحصول عليها.
  5. القيام بتحديد نوع الطلب، هل هو طلب منحة علاجية داخلية أم طلب منحة علاجية خارجية.
  6. تدوين كافة البيانات المطلوبة من الشخص المتقدم بطلب العلاج في المربعات المخصصة لها.
  7. إرفاق كافة المستندات والتقارير الطبية المطلوبة لتعزيز الطلب.
  8. القيام بالضغط على أيقونة إرسال الطلب وهو منحة علاج.

كما يمكن القيام بالتقديم لنموذج رسالة طلب علاج من خلال وسائل التواصل التي يتيحها الديوان الملكي للمواطنين لتقديم طلباتهم المتعددة، ومن أبرز الوسائل التي يتيحها الديوان الملكي ما يأتي:

  1. بوابة تواصل: حيث يمكن للمواطن القيام بتقديم نموذج رسالة طلب علاج من خلال ما أتاحه الديوان الملكي عبر بوابة تواصل الإلكترونية؛ حيث إن هذه البوابة تعتبر من البوابات الإلكترونية التابعة للديوان الملكي، والتي من خلالها تسهل عملية تقديم طلباتهم المتعددة إلى الديوان الملكي وانتظار الرد عليها وفقًا للبيانات التي تم تدوينها في ثنايا الطلب.
  2. رقم هاتف الديوان الملكي: وهو الهاتف الذي يعتبر من الوسائل الرئيسة لتقديم طلبات العلاج أو غيرها من أنواع الطلبات إلى الديوان الملكي، وهذا الرقم هو: 8004000000.

نماذج خطابات طلب

وفي هذا المحور الأخير من نموذج رسالة طلب علاج نود الإشارة إلى أننا عبر موقعنا كتابة دوت كوم نقدم لكم عديدًا من الخدمات، ومن أهمها صياغة وتحرير الطلبات والخطابات التي تتعدد في أغراضها وأهدافها التي تم تحرير الطلبات من أجلها.

ومن أهم الخدمات التي نقدمها لكم في هذا المجال ما يأتي:

  1. خطابات العلاج بمختلف أنواعها.
  2. طلبات الحصول على المساعدات المالية سواء لسمو الملك، أم الديوان الملكي، أم غيرهم من الجهات التي تقدم تلك المساعدات إلى المواطنين.
  3. طلبات الحصول على منح دراسية سواء في داخل البلاد أو خارجها.
  4. طلبات الحصول على منح الأراضي السكنية.
  5. طلبات الحصول على الموافقة على الزواج من مقيمة.
  6. طلبات الحصول على الموافقة على الزواج من مقيم.
  7. طلبات الحصول على الموافقة بالإعفاء من سداد ما تبقى من أقساط القرض.
  8. طلبات الحصول على الإعفاء من مديونية.
  9. طلبات الحصول على الإعفاء من ضريبة.
  10. طلبات الحصول على الإعفاء من السجن.
  11. طلبات الحصول على مساعدة مالية لغرض الزواج.
  12. طلبات الحصول على مساعدة مالية لغرض سداد دين.

اقرأ أيضًا: أفضل صيغة خطاب للديوان الملكي للعلاج وطرق تقديمه 2022

متميزون في كتابة صيغ الخطابات والطلبات، نملك الخبرة الكافية والكفاءات الوظيفية القادرة على كتابة جميع المعاريض، وللحصول على خدمة كتابة الطلبات المعاريض المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +966537766633.