معروض للديوان الملكي بطلب المنح، نكتبه لكم لتوضيح الأسباب التي ألجأتكم إلى تقديم هذا المعروض، بطريقة متسلسلة ومؤثرة، مع ذكر نماذج لمعاريض للديوان الملكي.

وللحصول على خدمة كتابة الخطابات المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +966537766633.

معروض للديوان الملكي بطلب المنح

يبحث الكثيرون من المواطنين في المملكة العربية السعودية الذين يرغبون في الحصول على منحة أرض أو منحة علاج أو منحة دراسية عن كيفية كتابة وتقديم معروض للديوان الملكي.

حيث إن المعروض من هذا النوع يتطلب خبرة ومهارة في صياغته وتحريره؛ ونظرًا لهذه الأهمية فلا بد من تزويدكم بمجموعة العناصر التي لا بد من اتباعها بشكل تسلسلي ومنطقي للخروج بمعروض إلى الديوان الملكي يتسم بالجدة والابتكار، ويساعد صاحبه للحصول على المنحة بسهولة ويسر.

وفيما يأتي إليكم تلك العناصر، وهي:

  1. بدء كتابة معروض للديوان الملكي بطلب المنح بالبسملة، فكل شيء لا يبدأ باسم الله فهو أبتر، لذلك فبداية كل شيء لا بدَّ أن يكون بـ (بسم الله الرحمن الرحيم)؛ لأنها تعبير راق ووجداني، ويدل على الانتماء إلى الهوية والدين الإسلامي.
  2. التوجه بصيغة معروض للديوان الملكي بطلب المنح بشكل مباشر إلى رئيس الديوان الملكي، أو الملك سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله-، وطلب المساعدة منه، وذلك وفقًا لنوع المنحة التي يطلبها المواطن؛ حيث إن هذا المعروض من المعاريض التي تتم الموافقة عليها من لدن حكومة المملكة التي تسعى على نطاق واسع نحو توسيع نطاق حصول المواطنين على المنح من الديوان الملكي بمختلف أنواعها، وهذا يأتي وفقًا لرؤية المملكة 2030م.
  3. تقديم التحية للجهة المختصة باستقبال معروض للديوان الملكي بطلب المنح، وتكون صيغتها بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”؛ فالتحية تعتبر مبادرة رائعة بالسلام، ودعاء بالرحمة والبركة، وهذا العنصر مهم جدًّا عند كتابة معروض طلب منحة من الديوان الملكي، ولا يكتمل المعروض إلا به.
  4. تحديد موضوع معروض للديوان الملكي بطلب المنح بشكل مختصر؛ لأن صيغة كتابة المعروض الموجه إلى الديوان الملكي هو من المعاريض التي في الغالب لا بد أن تكون بسيطة ومختصرة وهادفة، ومن المتعارف عليه أن الديوان الملكي المؤسسة الحكومية الرائدة في البلد، ويعتبر من أكثر الأماكن ازدحامًا بالأعمال؛ لأنه يعتبر مكانًا للسلطة التنفيذية في الدولة، والتي ليست عبارة عن أعمال عادية كالمؤسسات والشركات، فهي بمثابة المكتب الأم للوطن السعودي كافة؛ ولذا من الضروري أن يتم اختصار وتلخيص مضمون المعروض، ومحتواه الذي تم تقديمه في ثناياه؛ حتى تسهل عملية الفرز في المعاريض المُقدَّمة إلى جلالة الملك.
  5. تقديم الشكر الجزيل لمن تم توجيه معروض للديوان الملكي بطلب المنح إليه، وذلك على كل ما يقدمه من خدمات جلية للمواطنين في عموم المملكة.
  6. سرد تفصيل محتوى معروض للديوان الملكي بطلب المنح، أي أسباب وظروف الطلب الذي يسعى المتقدم للحصول عليه من خلال تقديمه للمعروض، والذي يأمل أن يحصل عليه من الجهة التي تم تقديم المعروض إليها، ولا بد من مراعاة المخاطبة بصيغة الجمع، وذلك احترامًا وتقديرًا للجهة التي تم تقديم المعروض إليها.
  7. خاتمة صيغة معروض للديوان الملكي بطلب المنح، لا بدَّ أن تتضمن مجموعة من عبارات الرجاء ولاستعطاف بهدف التعاون مع مقدم الطلب، ومراعاة الوضع الذي يعاني منه، والنظر إليه بعين الرحمة والعطف، والتعاون معه في منحه المنحة التي يرغب الحصول عليها، والتي عادة ما يكون من الضروري أن يحص عليها، كما لا بد أن تحتوي الخاتمة على الشكر الجزيل، والدعاء للجهة التي تلقت المعروض بالتوفيق والسداد، مع توجيه التحية لها مرة أخرى.
  8. تذييل معروض للديوان الملكي بطلب المنح بالمعلومات الشخصية لصاحبه، وتلك المعلومات تتضمن: الاسم، وتاريخ الميلاد، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والعنوان، كما يمكن توثيق البريد الإلكتروني أيضًا إن وجد، وتاريخ تقديم المعروض، وأخيرًا التوقيع.

معروض طلب منحة ارض من الديوان الملكي

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد وزير الديوان الملكي ………………. الموقر.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: معروض للديوان الملكي بطلب المنح.

أتقدم إليكم بجزيل عبارات الثناء والشكر والتقدير على جميع الخدمات التي تقدمونها للمواطن في هذا البلد الكريم، ونسأل الله أن يجزيكم خير الجزاء، وأن يجعل ذلك في ميزان حسناتكم.

وأتوجه إليكم بهذا المعروض للحصول على منحة أرض سكنية، فأنا لا أملك أي مسكن خاص، وأسكن مع أسرتي المكونة من سبعة أفراد في بيت بالإيجار، وليس لي إلا راتب الضمان الاجتماعي، وهو الأمر الذي لم يساعدني على دفع الإيجارات المتراكمة على كاهلي، لهذا فأنا في حاجة ماسة للحصول على هذه المنحة المجانية؛ حتى أتمكن من أخذ قرض وبناء منزل عليها أستطيع بها أن ألم شمل أسرتي.

أرجو من سيادتكم التكرم بالموافقة على منحي قطعة أرض، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد.

ولكم مني فائق التحايا.

الاسم: ……………..

تاريخ الميلاد: ……………..

رقم الهوية الوطنية: ……………..

رقم الهاتف: ……………..

العنوان: ……………..

البريد الإلكتروني: ……………..

التاريخ: ……………..

التوقيع: ……………..

مقترح لك:

نموذج خطاب رسمي

صيغة خطاب

خطابات رسمية

معروض طلب منحة ملكية

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد رئيس الديوان الملكي/ ………………… حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: معروض للديوان الملكي بطلب المنح.

إن بذلكم وعطاءكم، يغري المحتاج على طلب قضاء حاجته، ويشجع المريض على طلب التكفل بعلاجه، ويدفع المديون إلى طلب تسديد ديونه، فسعة صدوركم، وطيبة نفوسكم، وحبكم لأبناء وطنكم، جعلتكم قبلة يلجأ إليها المسكين والفقير، والقريب والبعيد، وكل منهم يطلب حاجته.

سيدي الرئيس، سبق وأن قدمت معروضًا للديوان الملكي بطلب أرض، لأجل أن أقيم عليها مشروعًا استثماريًّا؛ حيث كنت يومها ليس لدي وظيفة، ولا أملك أي مصدر دخل، سواء من القطاع الخاص، أو القطاع العام، فكنت عاطلًا عن العمل، ولدي أسرة وأطفال أعولهم، وأقوم على شؤونهم، وتوفير متطلباتهم واحتياجاتهم.

سيدي الرئيس، لقد كنت معتقدًا، بل متيقنًا وجازمًا، أنَّ الطلب الذي قدمته سوف تتم الاستجابة له، فمن أرسلت إليهم ذلك الطلب، هم أهل المروءة والنجدة والكرم والعطاء، فقد كان الاعتقاد في محله، ولم يخيَّب ظني، فحين وصل معروض للديوان الملكي بطلب المنح الخاص بي إلى سيادتكم، جاء التوجيه مباشرة بمنحي قطعة الأرض المطلوبة، والمناسبة لإقامة المشروع عليها، حيث كان المشروع عبارة عن مصنع للطوب والياجور.

سيدي الرئيس، حينما تم منحي قطعة الأرض تلك، أعادت إلى روحي التفاؤل بمستقبل زاهر، بعد أن كاد اليأس والإحباط أن يقضي عليَّ، ثم طلبت من البنك قرضًا؛ لأجل شراء المعدات المطلوبة لعمل المصنع، وتوفير المواد اللازمة لبدء العمل، وبعد توفير المستلزمات اللازمة، بدأت العمل في المشروع مدة من الزمن، وكان مردوده المادي لا بأس به؛ حيث يغطي نفقات أسرتي وحاجاتهم، وتسديد قروض البنك.

سيدي الرئيس، هذه الدنيا لا تدوم على حال، إن ضحكت أيامًا أبكت أعوامًا، وإن أسعدت شهورًا أحزنت دهورًا، وهذه طبيعة الحياة على وجه الأرض، فبينما أنا في تلك الحالة من سعة العيش، أتقلب في النعيم، وأستمتع بما لذَّ وطاب، إذ بتلك السعة في العيش تنقلب إلى ضيق في العيش، فقد جاء سيل عارم، في ليلة مشؤومة، جَرَفَ ذلك المصنع بما فيه من معدات ومواد، وسيارات وغيرها، وأصبح المصنع قاعًا صفصفًا، بل فقدت ولدي الكبير في تلك الليلة، حيث جرفه السيل مع ثلاثة من عمال المصنع، ثم بعدها بفترة زمنية، وبينما ولدي يقود السيارة، انفجر أحد إطارات السيارة، فانقلبت السيارة، وأصيب ولدي وزوجته بإصابات بالغة.

لم أكن يومها أمتلك شيئًا من متاع الدنيا، فقد فقدت مصنعي وولدي الكبير، ثم ها هو ولدي الثاني وزوجته في العناية المركزة، فاضطررت إلى بيع منزلي؛ من أجل دفع تكاليف العلاج لولدي وزوجته، وقبلها بعت أرضية المصنع، لأجل توفير متطلبات أسرتي وأولاد ولدي الأيتام؛ إذ لم يكن لديَّ مصدر دخل آخر غير المصنع، الذي جرفه السيل بمعداته، فبقيت عاطلًا عن العمل، الأمر الذي جعلني أضطر إلى بيع أرضية المصنع.

سيدي الرئيس، إن أبناء ولدي الأيتام، ليس لهم منزل يؤويهم، وليس لدي القدرة على توفير ذلك لهم؛ لذا كتبت معروض طلب منحة أرض ملكية من الديوان الملكي، لأجل إقامة منزل صغير لهم.

سيدي الرئيس، إنني لم أقم بإرسال معروض للديوان الملكي بطلب المنح لي، فبالرغم من شدة حاجتي إلى ذلك، إلا أنه يتملكني الحياء والخجل من تقديم طلب آخر؛ حيث قد سبق أن قدمت طلبًا لأجل بناء منزل لي، ثم قمت ببيعه مؤخرًا؛ لأجل علاج ولدي وزوجته، وإني على يقين تام، من أنني لو أرسلت طلبًا يخصني، لبادرتم إلى الاستجابة فورًا، وهذا ليس بغريب على معاليكم.

سيدي الرئيس، ها هو معروض للديوان الملكي طلب منحة، بين أيديكم، فأرجو منكم أن ترسموا بسمة على وجوه الأطفال الأيتام، وأن تفرحوا قلوبهم، وتسعدوا نفوسهم، فقد لجأت إليكم لتفرجوا كربهم، وتنسوهم مرارة اليتم التي كابدوها، وعانوا منها كثيرًا.

أدام الله صحتكم وعافيتكم، ويسر أموركم في الدنيا والأخرة.

وتقبلوا خالص شكري، وعظيم امتناني.

مقدم الطلب/ …………………..

الرقم الوطني/ ………………..

رقم الهاتف/ ………………….

التوقيع/ ……………….

صيغة معروض طلب منحة ارض من الديوان الملكي

يمكن للمواطن السعودي أن يقوم بتقديم معروض للديوان الملكي بطلب المنح، وذلك بواسطة الاعتماد على البرامج السكنية التي تتيحها وزارة الإسكان السعودية بالتعاون مع صندوق التنمية العقارية، ومنها برنامج سكني الذي تم إطلاقه في عام 2017م؛ من أجل زيادة الوحدات السكنية المعروضة للمواطنين.

وهذا البرنامج يقدم الدعم للمواطنين من خلال برامج التمويل المدعومة والرهن الميسر، والتي تسهم في زيادة قدرة المواطنين على أن يتملُّكوا الوحدات السكنية، وهو الأمر الذي تطمح الحكومة السعودية إلى تحقيقه، ويتمثل في رفع نسبة التملُّك بين المواطنين إلى 70% بحدود عام 2030.

ويمكن لأي مواطن في المملكة العربية السعودية، ولا سيما من تتوفر فيه شروط الحصول على منحة سكنية أن يقوم بتقديم طلبه إلكترونيًّا للحصول على وحدة سكنية أو أراضي مخصصة للسكن؛ وذلك في حال رغبته أن يحصل على أحد البرامج التمويلية، أو على أحد الحلول العقارية التي يقوم برنامج سكني التابع لوزارة الإسكان السعودية بتقديمها للمواطنين.

ولا بد أن يقوم المواطن الراغب في الحصول على قطعة أرض سكنية أن يقوم بإنشاء حساب على منصة سكني، وذلك من خلال اتباع التعليمات التي يضعها البرنامج على الموقع الإلكتروني الخاص به على شبكة الإنترنت، ومن ثم اتباع التعليمات لتقديم معروض للديوان الملكي بطلب المنح.

تصفح أيضًا: أفضل صيغة خطاب للديوان الملكي للعلاج وطرق تقديمه 2022

في ختام هذه المقالة نتمنى أن نكون قد عرضنا لك -قارءنا الكريم- محتوى مفيدًا تستطيع الاستفادة منه في عرض طلبك الموجهة إلى الجهمة المقصودة. الآن نوفر لكم كتابة معروض أو طلب أو خطاب، لا تترد في التواصل معنا، عبر واتس آب على الرقم: +966537766633.