أعزاءنا القراء، ها نحن نرحل معكم في حديقة المعاريض والخاطبات من جديد، بشتى أنواعها؛ ولذا فقد أفردنا هذا المقال عن معروض مساعدة مؤثر، بصياغة مبهرة، وبأسلوب جديدٍ يتسم بالحصافة والرقي في سماء الكتابة الوظيفية؛ حتى نتحفكم بكل ما هو شيق ورائع.

وإننا نأمل بعد قراءتكم لهذا المقال، ستتفتح أمامكم سُبل وآفاق جديدة، من المفاهيم القيمية ذات النفع الإيجابي الكبير، فقد بذلنا الجهد وتحدينا الصعاب؛ حتى يكون معروض مساعدة مؤثر بين أيديكم.

وبإمكانكم هنا التواصل معنا، وسنكتب لكم معاريض مؤثرة، بأسلوب سلس ورائع، وذا مردودٍ كبير النفع، ويسهم في حلٍّ معضلة بحثكم عن طريقة نصيغ بها لكم معروضًا مؤثرًا، فلا تترددوا في التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب، على الرقم التالي: +966537766633.

أعزاءنا القراء، إليكم معروض مساعدة مؤثر:

معروض مساعدة مؤثر

عندما تحيق بك أزمة مالية، تبدأ بالتفكير عن شخص أو جهة تبعث إليها معروض مساعدة مؤثر، مُصاغًا بخطوات تجعل منه قويًّا ومؤثرًا، ويقف وراء ذلك الجهة التي ستتلقى طلب المساعدة، فكل معروض له طبيعته، وهنا عليك أن تستند في المرة الأولى إلى مدى قدرتك على أن تصيغ معروضك بشكل تراتبي وتسلسلي.

وهذا يتطلب منك أن تكون على إلمامٍ كافٍ بقواعد اللغة العربية، ومخزونك اللغوي من ألفاظها الرنانة والبراقة. وفي هذا الأمر يجد الكثير صعوبة في ذلك فيلجأ معها إلى البحث عن جهة تعينه وتسانده وتصيغ له خطابًا يلبي توجهاته وحاجته، فكلما كان طلب المساعدة مكتوبًا بأسلوبٍ جذَّابٍ، كان أسرع استجابة من لدن متلقي العرض.

وفيما يأتي نرفدك بعناصر خطوات معروض مساعدة مؤثر بشكل يتسم بالقوة، وهذه الخطوات هي:

الخطوة الأولى: تحديد معروضك والجهة التي تود أن تقدمه إليها، والتفكير بمن يكون دليلك إلى ذلك.

الخطوة الثانية: وبعد الاستقرار على ذلك، هنا تبدأ بصياغة المعروض، فتقوم بتدوين البسملة في رأس صفحة معروضك؛ لأنها تُعبر عن هويتك وانتمائك إلى الدين الإسلامي الحنيف.

الخطوة الثالثة: الإشارة إلى اسم الجهة المعنية باستقبال المعروض، مثل:

جلالة الملك/ سلمان بن عبد العزيز حفظه الله ورعاه.

الأخ سمو ولي العهد/ محمد سلمان، بارك الله فيه وسدَّد على طريق الخير خطاه.

الأخ مدير جمعية ……….. المحترم.

الإخوة في مؤسسة ……… المحترمون.

الخطوة الرابعة: تحية الجهة المعنية باستقبال المعروض المؤثر، بالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ لأنها تحية الإسلام الخالدة، وتعمل على انشراح نفس المتلقي، وتغمره بالسعادة والسرور، وتمثل تعبيرًا وجدانيًّا وراقيًا ومعبرًا عن الذوق الرفيع من لدن مُرسل المعروض.

الخطوة الخامسة: كتابة جملة (أما بعد)، والتي جرت العادة في المعاريض أن تُكتب مع التحية، وتعني مهما يكن من شيءٍ بعد، فإني أقدم هذا المعروض إليكم.

الخطوة السادسة: تحديد اسم معروض المساعدة، مثل: (معروض مساعدة مالية، معروض مساعدة زواج، معروض مساعدة زواج، … إلخ).

الخطوة السابعة: التحية والتقدير والإشادة بجهود الجهة المعنية باستقبال معروض مساعدة مؤثر، تضمين المعروض بالتحية بشكل رحب، وعلى نحو جيد، مع الإشادة بجهود الجهة المقدم إليها المعروض.

الخطوة الثامنة: شرح أسباب الموضوع بأسلوب بسيط وسهل ومرن دون تكلف؛ فالأسباب تختلف من معروض إلى آخر؛ حيث إن أسباب طلب العلاج تختلف عن أسباب طلب الوظيفة، وأسباب طلب المساعدة تختلف عن أسباب طلب الإعفاء، فكل معروض له أسبابه الدافعة إليه، ويستحسن أن يستهل ذلك بعبارة استعطافية، مثل: “إني قدمتُ إليكم معروضي هذا بعد أن رفعت شكواي إلى الله عزَّ وجلَّ؛ وذلك لما سمعته عن معاليكم الكريمة من حبكم للخير، ومساعدتكم للآخرين، وبذل المال بصدر رحب، ونية طيبة”.

الخطوة التاسعة: استخدام عبارات الرجاء والاستعطاف والتودد لمتلقي المعروض، وأنك في أمسِّ الحاجة للمساعدة، وأن ذلك سينعكس على حياتك بشكل إيجابي.

الخطوة العاشرة: الدعاء والتحية للجهة المعنية بتلقي معروض مساعدة مؤثر.

الخطوة الحادية عشرة: تذييل المعروض بجميع المعلومات الخاصة بمقدم المعروض، وهي: (الاسم – الرقم الوطني – رقم الهاتف – مكان السكن – تاريخ تقديم المعروض – التوقيع)، فهذه المعلومات ضرورية؛ لأنها تمثل مصادقة على ما ورد من معلومات في ثنايا المعروض.

الخطوة الثانية عشرة: إن كانت لدى مُقدِّم المعروض مستندات وتقارير وعقود، يمكن أن يرفقها مع معروض مساعدة مؤثر؛ لأن ذلك سيجعل متلقي المعروض يتأكد من حالتك وظروفك التي تمرُّ بها، وسيقوم بمنحك المساعدة التي تحتاجها.

نموذج طلب مساعدة مؤثر

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى معروض مساعدة مؤثر، وخصوصًا من جَارَ عليهم الزمان، وساءت بهم الأحوال، وضاقت بهم الأرض بما رحبت؛ لِما ألمَّ بهم من أقدار مؤلمة، وأحداث محزنة، جعلتهم في أمسِّ الحاجة لنظرة فاعلي الخير المليئة بالرحمة، والإحسان المعهود، والعطاء الجزيل، والكرم الواسع.

وهنا يجد من ألمَّت به الظروف ألا سبيل له إلا التوجه بمعروض مساعدة مؤثر إلى الجهات الرسمية وغير الرسمية؛ لأنهم الغوث عند اللهفة، والفرج عند الكرب، واليسر عند العسر، والعون عند الشدة، والمواساة عند البلاء، والسباقون دومًا وأبدًا في قضاء الحوائج، وتضميد القلوب، وجبر الخواطر.

وفيما يأتي نموذج معروض مساعدة مؤثر:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي ومولاي، الملك سلمان بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين، حفظه الله

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ معروض مساعدة.

أبعث إليكم خالص التحايا والتقدير لما تقومون به من دورٍ فاعلٍ في الوقوف مع أبناء هذا الوطن، الذين بفضل الله ثم بفضل عطائكم الكبير، وإحسانكم الجزيل، تلتئم جراحهم، وتتبدد أتراحهم، وتنتهي أحزانهم، وتذوب آلامهم.

وإنني جئت إليكم سيدي بمعروضي هذا، مناشدًا وراجيًا وملتمسًا رحمتكم وعطفكم وتوجيهاتكم؛ التي من شأنها مساعدتي ماليًّا، حيث، وقد حاقت بي ظروف صعبة، أرهقت كاهلي.

وأنشد تعاونكم وجبركم، وأطمع في جودكم وكرمكم؛ للحصول على مكرمة مالية من لدنكم، ومساعدة مادية منكم، أستر بها حالي، وأحفظ بها ماء وجهي أمام الناس، وأستعين بها على قضاء ديني، وتفريج همي، وتحسين وضعي، وألملم بها شتاتي،

وأستعيد بها عافيتي، وأرد بها اعتباري المفقود، الذي هتكته السنين، وجرت عليه الأقدار، وتداعت عليه النائبات، وتوالت عليه الحسرات، وتخلى عنه الجميع، وأصبح في وضع لا يُحزِن عدوًّا ولا يَسُرُّ صديقًا.

حيث إنني بدون وظيفة، ولا يوجد لدي مصدر دخل أقتات منه أنا وعائلتي، خصوصًا أنني أعول والدي ووالدتي.

وقد أحببت أن أنشئ لي مشروعًا خاصًّا، أستطيع من خلاله أن أُحسن وضعي المادي، وأجعل عائلتي في قمة الراحة والسعادة، حيث إنني قمت باقتراض مبلغ من أحد الأشخاص ومقداره مائة وخمسون ألف ريال.

فأخذت المبلغ واستأجرت محلًّا مناسبًا لفتح مطعم، والحمد لله تمكنت من عمل التجهيزات والأثاث، وكافة المتطلبات اللازمة، فضلًا عن أني جلبت عددًا من العمالة الأجنبية، على كفالتي، وتحملت كافة التكاليف والإجراءات التي لا بد منها، والمعاملات المطلوبة.

ولكن المبلغ المالي الذي اقترضته لم يساعدني على البدء في تشغيل المشروع، وهنا أصبحت في موقف صعبٍ، حيث إنني بحثت عمن يقرضني قرضًا آخر، ولكني لم أتمكن من ذلك.

وعليه فقد توجهت إليكم بطلبي هذا، وآمل أن تتكرموا بمنحي مساعدة مالية، أستطيع بها أن أبدأ العمل في مشروعي، وأسدد الدين الذي اقترضته في بداية المشروع،

فلجأت إلى الله ثم أهل الخير أمثالكم؛ من سخرهم الله لقضاء حوائج الآخرين، واختصهم عن غيرهم بفعل الخير، وبذل المعروف والعطاء.

وأسأل لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/

الرقم الوطني/

رقم الهاتف/

مكان الإقامة/

التاريخ/

الإمضاء/

رسالة طلب مساعدة دراسية

في هذا المحور من معروض مساعدة مؤثر، إليكم رسالة طلب مساعدة دراسية:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير مدرسة ………………. المحترم.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ رسالة طلب مساعدة دراسية.

أبعث إليكم هذه الرسالة، وكلي أمل في أن أحصل على مساعدتكم في توفير منحة دراسية في مدرستكم الكريمة لابني؛ فهو تلميذ مجتهد ولديه شغف للتعلم، ولكن ظروفي المادية لم تعد تسمح لي بالاستمرار بدفع أقساط المدرسة.

لقد حاولت توفير الأقساط من هنا وهناك، ولكني إلى هذه اللحظة لم أتمكن من تسديد الرسوم الدراسية، فقد سُدت في وجهي كل السبل، ولم يعد لدي سوى حضرتكم بعد الله سبحانه تعالى.

أرجو منكم التكرم بالتعاون معي، وأن تعفوا ابني من الرسوم الدراسية، وهذا المعروف لن ننساه لكم ما حيينا.

وأرجو من الله أن يوفقنا لردِّ معروفكم، شاكرًا حسن تعاونكم، وتقديركم لوضعي، مع دعائي لكم بالعمر الطويل والصحة والعافية.

مع فائق تحياتي.

مقدم الطلب:

الرقم الوطني:

رقم الهاتف:

التوقيع:

خطاب مساعدة مالية

يتساءل عدد من الناس عن كتابة خطاب مساعدة مالية، وفي هذا المحور من المقال، معروض مساعدة مؤثر، نتناول طريقة كتابة طلب مساعدة مالية.

تعدُّ صيغة خطاب طلب الدعم المالي من أهم صيغ الخطابات الرسمية الموجهة، حيث إن هذا النوع من الخطابات يستخدم في حالات التعثر المالي (الأزمات المالية) والحرج من طلب المساعدة بشكل مباشر، فيتم اللجوء إلى الخطاب الرسمي الموجه للجهات المختصة لحل هذه الأزمات المالية.

وهذا يتطلب صياغة خطاب طلب دعم مالي بطريقة قوية ومقنعة؛ لضمان موافقة الجهة التي نطلب منها العون.

وفيما يلي طريقة صياغة خطاب طلب مساعدة مالية بأسلوب مؤثر وقوي:

أولًا: ضرورة بدء الخطاب بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم).

ثانيًا: الإشارة إلى الجهة التي ستتلقى خطاب المساعدة.

ثالثًا: التحية بتحية الإسلام، وهي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

رابعًا: تحديد موضوع الخطاب بشكل مختصر.

خامسًا: الشكر والتقدير والثناء لمتلقي الخطاب بطريقة جذابة.

سادسًا: وبعد ذلك تبدأ في الدخول في موضوع الخطاب، مثل: (ألجأ إليك اليوم بعدما رفعت شكوتي للمولى سبحانه، وذلك لما سمعته عن سيادتك من حبك للخير، وإقبالك على مساعدة الآخرين).

سابعًا: كتابة ظروف حياتك، والتي تؤكد على حاجتك المالية الشديدة، والتي لا يمكن أن تتجاوزها بدخلك البسيط دون أن تتم مساعدتك.

ثامنًا: وبعد ذلك نختم بدعاء لمتلقي الخطاب، مثل: (زادك الله من نعمه وفضله، وجعل أعمالك في ميزان حسناتك، ولكم جزيل الشكر والتقدير).

تاسعًا: في نهاية الخطاب تكتب اسمك ورقمك الوطني ورقم هاتفك وتوقيعك.

عاشرًا: ينبغي عليك أن يكون خطابك مكتوبًا بلغة عربية فصحى، جزلة الألفاظ والمعاني.

حادي عشر: عدم الدخول في تفاصيل لا طائل منها، والاقتصار فقط على جوهر الموضوع؛ فالخطابات المطولة لا تلقى قبولًا من لدن الجهات الرسمية وغير الرسمية.

ثاني عشر: يجب عليك تحري الصدق فيما دونت وكتبت؛ لأن الصدق من شيم الإسلام النبيلة.

 

عزيزنا القارئ، يمكنك الاطلاع على مقال جديد من خلال زيارة الرابط التالي.

 

عزيزي القارئ، وفي نهاية هذا المقال، معروض مساعدة مؤثر، وصلنا معكم إلى نهاية الرحلة، حيث تطرقنا إلى خطوات تقديم معروض مساعدة مؤثر، وحتى تتضح الفكرة أكثر أوردنا نماذج تطبيقية، لكيفية طبيعة وشكل كتابة المعاريض، بطريقة تجد من متلقي العرض الترحاب والقبول.

فأهلًا وسهلًا بكم أعزاءنا القراء على الدوام عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: +966537766633.