كتابة المحتوى لموقع ويب أو مواقع التواصل الاجتماعي ليس بالأمر السهل وليس بالأمر الصعب، لكن كتابة المحتوى تحتاج إلى العديد من العوامل لإعداد كاتب محتوى يعمل على تسويق بالمحتوى، هناك مبادئ يجب الاعتماد عليها عند كتابة مقالات عن كتابة المحتوى. المحتوى هو فن يمكنك من خلاله الدخول إلى عقول العملاء والتأثير فيهم.

هذا الفن الذي يسمى كتابة المحتوى يحتاج إلى متخصص لكتابة المحتوى فاهم لجميع أساسيات كتابة المحتوى. لذلك سنعرض لكم نماذج كتابة محتوى، دورة كتابة المحتوى، كتابة المحتوى الإبداعي، كتابة محتوى إبداعي، كتابة محتوى تسويقي.

نحن نشجعك على الاتصال بنا عبر الواتساب للاستفادة من الخدمات والنماذج المكتوبة الإضافية ومزيد من التفاصيل عن موضوع مقالات عن كتابة المحتوى على هذا الرقم: +96877217771.

مقالات عن كتابة المحتوى

كتابة مقالات عن كتابة المحتوى هي موهبة حيوية للغاية نطلبها في العديد من جوانب حياتنا، ما هي أفضل طريقة لكتابة مقال؟ ما هي أنواع المقالات المختلفة؟

المقال عبارة عن نوع من الكتابة يقدم موضوعًا واحدًا كمفهوم أو سلسلة من الأفكار المترابطة. ثم هناك العرض التقديمي الذي يتضمن محتويات الموضوع بالإضافة إلى عرض تقديمي للمفاهيم ذات الصلة، وأخيرًا هناك الاستنتاج الذي يتضمن ملخصًا لما قيل خلال العرض التقديمي.

يجب عليك اتباع سلسلة من المراحل لكتابة مقالات عن كتابة المحتوى ممتازة، والتي تشمل:

حدد نوع المقال الذي تريد كتابته:

يجب عليك تحديد نوع المقالات عن كتابة المحتوى التي تريد كتابتها من أجل تسريع عملية الكتابة وتجنب تشتيت انتباه القارئ عن طريق القفز من موضوع إلى آخر، هناك العديد من أنواع المقالات عن كتابة المحتوى المختلفة، بما في ذلك:

  • المقال الخبري، الذي يتضمن معلومات وحقائق حول القصة بالإضافة إلى الأسئلة والردود.
  • المقالة التعليمية التي تعلم كيفية استخدام أو تطبيق منتج أو مشروع.
  • مقال الرأي هو مقال شخصي تعبر فيه عن أفكارك حول موضوع معين.
  • مقالات عن كتابة المحتوى للبحث والمراجعة والنقد التي يمكن استخدامها لإثبات وجهة نظر.
  • الملخصات، والتي غالبًا ما تكون ملخصات كتب أو وجهات نظر نقدية بشأنها.

كن على علم بالسوق المستهدف:

من الأهمية بمكان تحديد جمهورك المستهدف قبل اتخاذ قرار بشأن أسلوب كتابة مقالات عن كتابة المحتوى. إذا كان جمهورك المستهدف من الأطفال، فستكتب بأسلوب مناسب للأطفال بدلًا من الكتابة لجمهور الشباب أو أي شيء آخر.

قم بإجراء بحث:

عند البحث عن معلومات على الإنترنت، يجب على الكاتب توخي الحذر واستخدام المصادر الموثوقة فقط. تعد عملية البحث واحدة من أهم العمليات في كتابة مقالات عن كتابة المحتوى؛ لأنها تقودك إلى الطريق الصحيح وتوفر لك المعلومات التي تحتاجها.

كن مُتميِّزًا:

حتى لو قمت بتأليف مقال حول مشكلة العميل التي كتب عنها العديد من الآخرين، فإن تقديم نفس الموضوع بأسلوب مختلف ومن منظور فريد سيكون كافيًا لإثارة اهتمام القارئ.

ابدأ بالكل ثم الجزء:

ابدأ بالكل، وتحدث عن كل فكرة أو نقطة واشرحها للقارئ بشيء من التفصيل في شكل فقرات منظمة من خلال كتابة مسودة أو مجموعة من الأفكار أو النقاط التي تريد التحدث عنها في المقالة بشكل عام، ثم ابدأ بالجزء بتفاصيل قليلة.

تدقيق المسودة:

يجب عليك عند كتابة مقالات عن كتابة المحتوى إعادة صياغة المقالة وإعادة صياغة كل فقرة بطريقة مقبولة ومفهومة لجميع القراء مع اتباع معايير الكتابة.

الخاتمة:

اكتب ملخصًا لما توصلت إليه كقارئ للمنشور في نهاية المقالة ولا تكرر ما ذكرته سابقًا بدلًا من ذلك، تحدث عن النقطة الرئيسية التي تحدثت عنها باختصار.

عند الانتهاء من كتابة مقالات عن كتابة المحتوى، يجب عليك القيام بما يلي:

  • ضع علامات الترقيم (فاصلة، نقطة، إلخ) في المكان الصحيح.
  • احرص دائمًا على أن تضع نفسك مكان القارئ.
  • تأكد من أن فقراتك ليست طويلة جدًّا.
  • إذا كانت هناك أي مشاكل إملائية في المقالة، فقم بتحديثها.
  • ضع في اعتبارك أن الكاتب الماهر لا يغضب جمهوره.

المحتوى التسويقي

في هذه الفقرة من موضوع مقالات عن كتابة المحتوى سنعرض نبذة عن المحتوى التسويقي :

تختار العديد من الشركات التجارية والعقارية وغيرها من الشركات بيع خدماتها وسلعها وعروضها من خلال تسويق المحتوى، ولكن بغض النظر عن كيفية تنفيذ الترويج، يكون المحتوى دائمًا هو الملك.

المحتوى هو جوهر التسويق ويتمثل الإستراتيجية الأكثر فاعلية للتواصل والتفاعل مع الجمهور أنه عنصر حاسم في جذب المستهلكين والعملاء، وإلهام العملاء المحتملين وإشراكهم في محتواك وتحويلهم إلى جمهور مهم لعملك.

ما هو تعريف تسويق المحتوى؟ وفقًا لمعهد تسويق المعلومات، فهو “نهج تسويقي فعال يركز على إنشاء وتقديم محتوى متسق وملائم وذا قيمة؛ لإشراك العملاء المحتملين والجمهور المستهدف والحفاظ عليهما”.

نشأت عبارة “المحتوى ملك” في عام 1996 من قبل مؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس، الذي وصف مستقبل الإنترنت كسوق للمعلومات. حيث إن كتابة محتوى إبداعي مطلوب لأي عملية تسويقية لأي شركة ولأي منتج ولأي علامة تجارية، نعم لأن المحتوى هو الملك لأنه من خلال كلماتك وكتاباتك ستحقق أهدافك وأهداف شركتك.

اطلع على: كيفية كتابة محتوى تسويقي

دورة كتابة المحتوى

تقدم دار الكافي للترجمة دورة مجانية عبر الإنترنت تسمى “الكتابة الإبداعية لمقالات عن كتابة المحتوى”. هذه الدورة مخصصة في الغالب للمؤلفين الشباب الذين يرغبون في ممارسة وظائف في الكتابة الأدبية، مثل الشعر والقصص القصيرة والروايات.

للتقدم للدورة، يجب أن تستوفي المتطلبات التالية:

  • الاتصال بالإنترنت: لتتمكن من تتبع تقدم الفصول حتى اكتمالها والحصول على الشهادة.
  • لتدوين الملاحظات الأساسية والمفاهيم الأساسية، استخدم المفكرة أو أي شكل آخر من أشكال الكتابة وسوف تساعدك على اجتياز الاختبار النهائي.
  • المعرفة المسبقة: ليس هناك شرط أن يكون لدى المتعلم أي معرفة أو خبرة سابقة.

تشمل الموضوعات التي يتم تناولها في هذه الدورة ما يلي:

تنقسم الدورة إلى أربعة أقسام، يغطي كل منها جميع الجوانب الأساسية التي يجب فهمها واجتيازها قبل كتابة أو نشر كتاب. إنه أيضًا نتاج الجهود المشتركة للعديد من الكتاب والمسوقين والموظفين من مختلف شركات النشر، وجميعهم اجتمعوا معًا لإنشاء محتوى مباشر يسهل فهمه وتنفيذه للكاتب الطموح.

الشهادة والاختبار:

تنتهي الدورة باختبار نهائي، يتم تحديد نتائجه تلقائيًا باستخدام مقياس النسبة المئوية من النقاط. لاجتياز الدورة والحصول على شهادة إتمام، يجب على الطالب أن يسجل 70 ٪ على الأقل من إجمالي الاختبار. نتيجة لذلك، نؤكد على ضرورة الاهتمام بالدروس.

كتابة المحتوى الابداعي

تقدم العديد من شركات التسويق خدمات كتابة مقالات عن كتابة المحتوى ومع ذلك، فإن مواد بعض الشركات ناجحة، في حين أن البعض الآخر ليس له تأثير. يجب أن تفهم بعض الأسس والجوانب التي يمكنك من خلالها رسم وسرقة قلوب وعقول العملاء وتطوير العلامة التجارية للشركة في أذهانهم من أجل كتابة محتوى ناجح وجذاب.

كما أنه يخلق جسر ثقة ومصداقية بالإضافة إلى طريق اتصال ثابت بين الشركة والعميل، وكذلك بين الخدمة أو المنتج والمستهلك. إذا نظرت حولك، ستلاحظ معلومات على وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية واللوحات الإعلانية في الشوارع والتغليف وزجاجات المياه، من بين أماكن أخرى.

هذه المادة هي رسالة، لكنها تختلف من مكان إلى آخر ومن وسيط إلى آخر وإن مفتاح الباب بينك وبين العميل هو المحتوى الإبداعي نتيجة لذلك، توسع المحتوى وتنوع مما أدى إلى مجموعة واسعة من التنسيقات بما في ذلك إنشاء محتوى مرئي وكتابة محتوى صوتي وكتابة مقالات عن كتابة المحتوى وما إلى ذلك.

كتابة محتوى ابداعي

أنواع كتابة محتوى إبداعي:

هناك العديد من أشكال المحتوى مثل مقالات عن كتابة المحتوى، كما تعرفنا عن فكرة إنتاج المحتوى وفعاليته في جذب العملاء ونشر العلامة التجارية للشركة.

كتابة المحتوى لمواقع الويب:

يُعد موقع الويب الخاص بالشركة أو المنتج أحد أهم القنوات الترويجية وجزءًا لا يتجزأ من هويته المرئية. تعد كتابة المحتوى لمواقع الشركات التجارية والعقارية من بين أمور أخرى، نهجًا حيويًا للترويج لخدماتك ومنتجاتك.

وخدماتك مع الجماهير والعملاء المستهدفين والمحتملين، وستحقق نسبة كبيرة من المبيعات وعدد كبير من المستهلكين بمساعدة مادة جذابة وحصرية وستجعل محتواك يظهر في النتائج الأولى لمحركات البحث باستخدام أدوات تحسين محركات البحث.

نتيجة لذلك، يجب أن تكون كتاباتك لمقالات عن كتابة المحتوى فريدة وأصلية وأن تتناول جميع استفسارات عملائك فيما يتعلق بمنتجاتك وخدماتك.

إنشاء محتوى الإعلان:

إنها كتابة إعلانية، بهدف الترويج لمنتج أو خدمة أو شركة وكثيراً ما يتم توظيفها على منصات التواصل الاجتماعي. حيث يقوم كاتب الإعلان بتعليم الأفراد أو تقديم عمل أو منتج من خلال الكتابة على مواقع التواصل الاجتماعي بأقل قدر ممكن من المواد الجميلة.

من خلال مجموعة متنوعة من التسويق عبر جميع المنصات، بما في ذلك Facebook وTwitter وInstagram ورسائل البريد الإلكتروني والمواقع الإلكترونية وحتى الإعلانات التلفزيونية.

إنشاء محتوى للفيديو:

تعد الكتابة للفيديو واحدة من أهم أدوات الإعلان المتاحة اليوم، مع أمثلة منها الكتابة لمقاطع فيديو بالإضافة إلى الكتابة لتقارير تلفزيونية وعروض من مختلف الأنواع.

يعد الفيديو أيضًا أسرع من الوسائط الأخرى في توصيل الرسالة للعملاء؛ وفقًا لبيانات Hub Spot، يفضل 54 بالمائة من المشاهدين مشاهدة مقاطع الفيديو من الشركات التي يدعمونها، وهو أكثر أنواع المحتوى جاذبية.

إنشاء محتوى إنفو جرافيك:

تعد الكتابة لأفلام الرسوم البيانية مثيرة للاهتمام ومهمة، وقد أصبحت الأكثر شعبية في السنوات الأخيرة. إنه يلفت الانتباه إلى المواد الخاصة بك، وهو أسلوب ممتع وجذاب من الناحية الجمالية لتقديم الحقائق والإجراءات والرسوم البيانية.

كتابة محتوى تسويقي

يوفر تسويق المحتوى العديد من المزايا والفوائد للمنتج والخدمة، بما في ذلك:

  • زيادة ثقة ومصداقية الشركة والعملاء في الأصناف التي يقدمها، حيث يتم تكوين علاقة قوية مع العملاء من خلال إنشاء المحتوى.
  • تأكد من عودة العملاء إلى مؤسستك وإجبارهم على الحصول على العناصر الخاصة بك واستخدام خدماتك العديدة والمتنوعة.
  • زيادة عدد العملاء المستهدفين ونتيجة لذلك، زيادة الإيرادات والربحية للشركة.
  • زيادة المشاركة في وسائل التواصل الاجتماعي وترسيخ العلامة التجارية المرئية للشركة في أذهان العملاء والمستهلكين.
  • كتابة محتوى مذهل يعزز تحسين محرك البحث ويضع موقع الويب الخاص بك على الصفحات الأولى من Google.
  • ستتحسن سمعة شركتك وعائداتها نتيجة لجودة المحتوى الذي تكمله الخدمات والسلع والعروض والإمكانيات.
  • كتابة مواد إبداعية تساعدك في بناء قاعدة بيانات للعملاء الذين استفادوا من خدماتك وسلعك واشتروها.

في الختام.. على عكس كتابة المحتوى العادي، يركز المحتوى الإبداعي على الجانب الإبداعي بالإضافة إلى الكتابة الأكاديمية والمهنية فهي أكثر إبداعًا وتتخللها في كثير من الأحيان القصص مع الشعر والروايات ونصوص الفيديو وألعاب الفيديو، ومنشورات الوسائط الاجتماعية.

إنه عكس كتابة المحتوى التقليدي، والذي يعتمد على أسلوب وصفي ومعلومات في التقارير والأخبار والمواد الإعلانية، والذي يستخدم تسويق المحتوى القائم على الإقناع.

ستتمكن من الحصول على المزيد حول مقالات عن كتابة المحتوى إذا اتصلت بنا باستخدام تطبيق الواتساب على هذا الرقم: +96877217771.