لقد انتهيت للتو من كتابة سيرتك الذاتية، ولكنك تشعر أن هناك شيئًا ما ناقص، هناك خبرة في العمل وتعليم ومهارات وتفاصيل اتصال، لكن لا شيء يربط بين جميع هذه النقاط. إذن كيف سيعرف مسؤول التوظيف أنك تريد هذه الوظيفة؟

نعم، هذا يعني أن الوقت قد حان لإضافة مقدمة سيرة ذاتية توضح أهدافك المهنية وتثبت لمسؤول التوظيف أنك أكثر من المرشح الذي ينتظره. بالتالي فإنك قد أتيت إلى المكان الصحيح لتعلم كتابة مقدمة السيرة الذاتية المثالية.

للحصول على خدمات كتابة السيرة الذاتية، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا على الواتس آب عبر هذا الرقم: +96877217771

مقدمة سيرة ذاتية

يختار بعض الباحثين عن عمل تضمين مقدمة سيرة ذاتية في سيرتهم الذاتية لتوضيح أهدافهم المهنية. يمكن أن يكون الأمر بسيطًا مثل ذكر المسمى الوظيفي المطلوب، أو يمكنه إظهار المكان الذي كنت فيه والمكان الذي تأمل أن تذهب إليه في حياتك المهنية. تركز مقدمة سيرتك الذاتية على مهاراتك وقدراتك التي يمكن أن تعزز سيرتك الذاتية وتقنع أصحاب العمل بك. كما أنها توضح أن لديك المهارات اللازمة للوظيفة.

عادةً ما يتم إدراج مقدمة سيرة ذاتية في الجزء العلوي من السيرة الذاتية، وفي العادة تتكون هذه المقدمة من جملة أو جملتين لشرح أهدافك المهنية ومسماك الوظيفي وبعض المهارات التي تتميز بها. أما الأشخاص الذين لديهم خبرة عمل قليلة فإنهم يفضلون كتابة أهدافهم المهنية في المستقبل في مقدمة السيرة الذاتية.

متى تستخدم مقدمة السيرة الذاتية؟

يجد بعض خبراء التوظيف أن أي مقدمة سيرة ذاتية قد عفا عليها الزمن. بينما يقول آخرون أنها ذات قيمة. مع ذلك، هناك أوقات يمكن أن تكون فيها مقدمة السيرة الذاتية مفيدة جدًّا. عندما تريد التأكيد على أنك طموح، أو أنك تعرف ما تريده في مهنتك، أو أن لديك المهارات اللازمة لوظيفة معينة، يمكنك الاستفادة حينها من كتابة مقدمة سيرة ذاتية لتحقق لك هذه الأهداف.

يمكن أن تشرح مقدمة سيرتك الذاتية سبب أهليتك للوظيفة، حتى لو لم يكن لديك الكثير من الخبرة ذات الصلة. على سبيل المثال، قد تذكر أنك تتطلع إلى استخدام مهارات محددة في منصب معين.

لذلك، يجب على المرشحين الذين يتمتعون بخبرة مهنية قليلة أو معدومة في مجال العمل استخدام مقدمة سيرة ذاتية تساعدهم على ملء هذه الفجوة، مثل وجود مسار وظيفي غير واضح أو التنقل بين مجالات العمل والمهن المختلفة، أو دخول سوق العمل لأول مرة.

مقدمة سيرة ذاتية جاهزة بالعربي

مقدمة السيرة الذاتية الأكثر فاعلية هي المقدمة المخصصة للوظيفة التي تتقدم لها. إنها توضح نوع المهنة التي تبحث عنها، وما هي المهارات والخبرات التي لديك؛ والتي تجعلك مثاليًا لتلك المهنة. قد تتضمن مقدمة السيرة الذاتية الوظيفة التي كنت فيها وأين تريد الذهاب في حياتك المهنية.

على سبيل المثال، قد توضح بعض إنجازاتك السابقة ثم تنتقل إلى أنواع الإنجازات التي تأمل تحقيقها في المستقبل؛ من الناحية المثالية، الإنجازات التي تريد تحقيقها للشركة التي تتقدم إليها.

في النهاية، يعد تحديد الهدف أمرًا اختياريًا، ولكنه يمكن أن يساعد في إقناع أصحاب العمل بأنك تعرف ما تريد وأنك على دراية بهذا المجال. يجب على أي مقدمة سيرة ذاتية أن تتكون من جملة أو جملتين تربط مؤهلاتك بهدفك الوظيفي. فيما يلي أمثلة مقدمة للسيرة الذاتية تساعدك على فهم ماهيتها.

  1. أبحث عن وظيفة في شركة ………. حيث يمكنني زيادة خبرتي في الإدارة وضمان الجودة وتطوير البرامج والتدريب، والتي تزيد عم 10 سنوات.
  2. معلم مرحلة ابتدائية يبحث عن وظيفة في مدرسة مستقلة صغيرة حيث يمكنني تطبيق خمس سنوات من الخبرة في التدريس ومهارات تطوير المناهج الدراسية.
  3. أبحث عن وظيفة يمكنني من خلالها دمج الاستراتيجيات لتطوير وتوسيع مبيعات العملاء الحالية والعلامة التجارية، وتطوير المنتجات.
  4. أبحث عن وظيفة كمتخصص في تحسين محركات البحث حيث يمكنني استخدام مهاراتي وخبرتي في تحسين محركات البحث لزيادة توافد الزوار على الموقع، وتطبيق خبرتي في مجال تكنولوجيا المعلومات لمدة 15 عامًا.
  5. أسعى لوظيفة تمكنني من استخدام مهاراتي التنظيمية القوية وخلفيتي التعليمية والقدرة على العمل بشكل جيد مع فريق من الزملاء وإدارتهم.

مقدمة للسيرة الذاتية

كيف تكتب أقوى مقدمة للسيرة الذاتية؟

أنت حريص على كتابة مقدمة سيرة ذاتية قوية. المشكلة هي أنك لا تملك أدنى فكرة عن كيفية البدء. إليك نصيحة مفيدة؛ قبل كتابة مقدمة سيرتك الذاتية، اكتب بقية سيرتك الذاتية أولًا، ثم قم باختيار ما تحتاج إليه للمقدمة. اختر أهم المهارات والمؤهلات التي تمتلكها والتي تريد إظهارها في المقدمة.

وفقًا لخبراء الموارد البشرية، فإن كتابة أشياء مثل “أبحث عن دور صعب حيث يمكنني توسيع مجموعة المهارات الخاصة بي” هي من مخلفات التسعينيات. في الوقت الحاضر، تحتاج إلى استخدام مقدمة السيرة الذاتية لتُظهر لمسؤولي التوظيف كيف يمكن أن تترجم مؤهلاتك إلى نجاح حقيقي لشركتهم. إليك أهم النصائح لفعل ذلك:

  1. ابدأ بسمة قوية تميزك، وأضف 2 إلى 3 مهارات أساسية، ثم صف أهدافك المهنية وقل ما تأمل القيام به للشركة.
  2. اذكر الوظيفة التي تتقدم إليها واستخدم اسم الشركة.
  3. اجعل المقدمة قصيرة؛ من 2 إلى 3 جُمل، أو 30 إلى 50 كلمة.
  4. تجنب ضمائر المتكلم.
  5. استخدم أفعال العمل لإضافة تأثير قوي على المقدمة.

مقدمة في السيرة الذاتية

فيما يلي أهم الاعتبارات التي يجب عليك مراعاتها عند كتابة مقدمة سيرتك الذاتية.

  • كن محددًا

في الواقع، لا يمكنك كتابة مقدمة سيرة ذاتية واحدة لجميع الوظائف التي تتقدم لها. تحتاج إلى تكييف كل مقدمة للسيرة الذاتية مع عرض العمل الذي تسعى إليه. لذلك، كلما كنت أكثر تحديدًا، كانت لديك فرصة أفضل للحصول على الوظيفة التي تهتم بها. إنها فكرة جيدة أن تكتب مقدمة سيرة ذاتية جديدة لكل وظيفة تتقدم لها.

عند صياغة مقدمة سيرة ذاتية مخصصة، عليك أن تركز على مهارات وخبرات معينة ترتبط ارتباطًا مباشرًا بالوظيفة.  ابحث عن الكلمات الرئيسية المتعلقة بالمؤهلات والمسؤوليات في الوصف الوظيفي للعمل الذي تريد التقدم إليه، ثم اذكر هذه الكلمات في المقدمة الخاصة بك.

  • حدد الأهداف المهنية داخل الشركة

يجب أن تذكر فقط الأهداف المهنية التي يمكن تحقيقها داخل الشركة. على سبيل المثال، إذا كنت تريد في النهاية أن تصبح مدير تحرير في إحدى المجلات، ولكنك تتقدم لوظيفة في إحدى الصحف، فلا تذكر ذلك. ركز فقط على كيف تريد أن تنمو داخل الشركة التي تتقدم لها.

  • ركز على القيمة التي ستضيفها إلى الشركة

تتمثل أحد مخاطر مقدمة السيرة الذاتية في أنه يمكنك التركيز كثيرًا على ما تريده في حياتك المهنية، وليس بشكلٍ كافٍ على كيفية إضافة قيمة إلى الشركة. لذلك، بينما يجب أن تتضمن مقدمة سيرتك الذاتية معلومات عن المهنة التي تريدها، فأنت تريد أيضًا أن تشرح سبب كونك مشرحًا مثاليًّا للوظيفة الحالية.

أدخِل بإيجاز أي معلومات تسلط الضوء على تجربتك، بما في ذلك سنوات في هذا المجال، ومجموعة المهارات الخاصة بك، وأي مؤهلات أخرى ذات صلة. قم بتضمين أمثلة للطرق التي يمكنك من خلالها إضافة قيمة أو حتى تحسين الشركة. على سبيل المثال، اذكر 10 سنوات من الخبرة في تقليل الميزانيات بنجاح، واذكر أنك تريد تطبيق هذه المهارات على ميزانية المنظمة.

مقدمة سيرة ذاتية احترافية

كيف تكتب مقدمة احترافية لسيرتك الذاتية؟

يمكن أن تساعدك هذه الخطوات والنصائح على كتابة مقدمة سيرة ذاتية احترافية خالية من الأخطاء الشائعة.

  1. اختصر ولا تُضِفْ أي معلومات ليس لها حاجة. كل ما تحتاجه هو بضع جُمل مثمرة، وتأكد من أن كل كلمة متعمدة وضرورية.
  2. كن واضحًا ومفصلًا عن الوظيفة التي تريدها، واذكر الوظيفة التي تتقدم لها، واشرح أهدافك فقط من حيث صلتها بالوظيفة ومجال العمل الذي تتقدم إليه.
  3. اشرح ما يمكنك القيام به لأجل الشركة. خذ أهدافك خطوة إلى الأمام من خلال شرح كيفية مطابقتها مع احتياجات الشركة، باستخدام إعلان الوظيفة كمرجع.
  4. لا تتفاخر أو تستخدم لغة ذاتية في المقدمة. استخدم أكبر عدد ممكن من الحقائق والأرقام لدعم ترجبتك.
  5. إذا كنت ترغب في الوصول إلى هدف وظيفي؛ عادة عندما تكون لديك خبرة قليلة جدًّا أو كنت قد بدأت للتو، فتأكد من أنه شيء متعلق بالشركة التي تتقدم إليها.
  6. إذا كنت تتقدم لوظيفة كمسؤول خدمة عملاء على سبيل المثال، فلا يجب أن تتحدث عن طموحاتك لتصبح معلمًا في النهاية.
  7. لا تستخدم لغة معقدة عن قصد، ولا تحاول أن تبدو ذكيًا. دائمًا ما يترك ذلك انطباعًا سيئًا ويجعلك متغطرسًا بعض الشيء. في النهاية تريد أن تتحدث إنجازاتك عنك أكثر من اختياراتك للكلمات المعقدة.

خطاب مقدمة السيرة الذاتية بالعربي

موظف منظم قادر على تطبيق إدارة الوقت والمهارات التنظيمية في بيئات مختلفة. أسعى للانضمام إلى شركة ………. كمساعد إداري للمساعدة في ضمان الاتصالات الداخلية الجدية وإدارة الميزانية.

  • نموذج مقدمة سيرة ذاتية لحديث التخرج

خريج إدارة أعمال متحمس للغاية، مع تقدير ……….، يتطلع إلى شغل منصب مساعد إداري في شركة ……….. أرغب في استخدام تحليل بيانات قوي ومهارات إدارية لمساعدة شركة ………. في تحدياتها القادمة.

  • مقدمة سيرة ذاتية لطالب جامعي

طالب علوم الأحياء في السنة الأولى بجامعة ……….. أتطلع للانضمام إلى فريق أبحاث الأحياء البحرية التابع لقسم الأحياء البحرية بجامعة ………. في مدينة ………. كمساعد باحث بدوام جزئي. أسعى للاستفادة من مهارات إدخال البيانات القوية وصيانة المختبرات المكتسبة من خلال الخبرة المعملية التطوعية في الحرم الجامعي لضمان سهولة الوصول إلى جميع قواعد البيانات الومكتبات البحثية للطلاب.

  • مقدمة سيرة ذاتية لمندوب مبيعات طبي

حاصل على بكالوريوس علوم في علم الأحياء، حديث التخرج وأبحث عن وظيفة مندوب مبيعات. أسعى لاستخدام المعرفة المهنية والموقف الإيجابي لتعزيز أرقام المبيعات للمنتجات الصيدلانية في شركة ……….. اكتسبت خبرة عملية في المبيعات كمساعد صيدلي بدوام جزئي.

  • مقدمة سيرة ذاتية لمدير مشروع

مترجم مستقل يتمتع بخبرة عملية تزيد عن 5 سنوات ويتطلع إلى الانتقال إلى إدارة المشاريع. أمتلك تاريخًا مثبتًا من العمل الناجح مع فرق متعددة الوظائف. أسعى لتسليم مشاريع الترجمة بنجاح في شركة ……….. كما أكملت التدريب على إدارة المشاريع عبر الإنترنت في عام 2021.

اقرأ أيضًا: طريقه عمل سيرة ذاتيه كامله في 7 خطوات سهلة

الآن أصبحت تعلم أنك تستطيع الفوز بمسؤول الموارد البشرية إلى صفك من خلال مقدمة سيرة ذاتية مكتوبة جيدًا. يمكن لهذه المقدمة أن تُظهر أنك تعوض افتقارك إلى الخبرة ذات الصلة بشغف وحماس. كذلك إذا كان لديك الخبرة اللازمة، فإنها توضح كيف ستستخدم هذه الخبرة لتفيد الشركة وما الذي يمكن أن تضيفه إليهم.

للحصول على خدمات كتابة السيرة الذاتية، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا على الواتس آب عبر هذا الرقم: +96877217771