مقلط رجال ارضي من أهم السمات البارزة للبيوت العربية والتي تتصف بالكرم، فهو عبارة عن مجلس لاستقبال الضيوف والاجتماع مع الأسرة، وتصميم مقلط الرجال يعود إلى التراث العربي منذ آلاف السنين، فقد كان مكانًا لمناقشة القضايا السياسية والاقتصادية في الدول العربية.

وفي هذا المقال سنركز على طريقة تصميم ديكورات إبداعية لمقلط رجال حتى يعكس رقيًّا وذوقًا لأصحاب المنزل، حيث نساعدك من خلال هذا المقال في تصميم ديكور مثير للإعجاب باستخدام الستائر المطرزة الأنيقة، مع قطع الأثاث المميزة، وأهم ديكورات الأرضيات والسقف مع إضافة لمسات من الإكسسوارات الفاخرة.

وإذا احتجت إلى المزيد من المعلومات عن هذا الموضوع فيمكنك التواصل معنا على رقم الواتس آب: +96877217771

أهم العناصر الضرورية لتأسيس مقلط رجال ارضي فخم

مقلط الرجال الأرضي هو إحدى القيم المتأصلة في المجتمع السعودي وهو يستخدم للضيافة، وتعكس مساحة المقلط المستوى الاجتماعي والاقتصادي لصاحب المنزل، وإليك أهم العناصر الضرورية لتأسيس مقلط رجال ارضي فخم:

الألوان

من المفيد استخدام الألوان الترابية في تصميم مجالس الرجال بشكل عام، وذلك لأنها ألوان مريحة وشبيهة بألوان الصحاري فتتماشى مع طبيعة الرجال، وعند إضافة اللون الذهبي إلى هذا النوع من الألوان فيظهر التصميم بشكل فخم وراق، كما أن تكرار الألوان بدرجاتها يجعل مظهر المجلس متناسقًا بشكل كبير.

وحتى عند استخدام الأرائك يجب اختيار ألوان أحادية وتتماشى مع تصميم الأرضيات، والستائر، وغيرها من الديكورات الموجودة في مقلط رجال ارضي، وإن نجحت في تحديد الألوان التي سيتم على أساسها تصميم المقلط فسيكون اختيار باقي العناصر سهلًا وهذا بدوره يجعل التصميم أنيقًا وجذابًا.

الأثاث

اختيار الأثاث لا بد من أن يكون مبنيًّا على أسس سليمة، فعلى سبيل المثال عند تصميم مقلط رجالي سقفه مرتفع، فلا بد من اختيار عناصر كبيرة في التزيين كالنجف الطويل، واللوحات الكبيرة حتى يكون هناك تناسق واتزان في الشكل العام.

ولا يمكن الاستغناء عن الطاولات الجانبية في تصميم مقلط رجال ارضي؛ حيث يوضع بها الضيافة مع توفر أماكن للتخزين، ولكي يكون شكل المجلس جيدًا فيفضل استخدام أثاث قليل مع ترك الفراغات، ومكان شاشة التلفاز من الأمور التي يجب الانتباه إليها عند تصميم المقلط، فيجب أن تكون أمام نظر جميع الجالسين.

التصميم

عند وضع التصميم الخاص بمجلس الرجال، فلا بد من أن يتسم بالسعة والأبواب الخاصة به تكون منفصلة عن باقي المنزل، وتصميم الأبواب يكون كبيرًا ومزينًا بفخامة حتى يدل على الترحيب والحفاوة بالضيوف، وكذلك المدخل لا بد من أن يتسم بالاتساع.

وإذا كان مقلط رجال ارضي واسعًا وتزيد مساحته عن 200 متر مربع ستكون إضافة المسطحات المائية لمسة جميلة فمن الأمور المحببة بالنسبة للضيوف وجود نافورة وسط المجلس، كما يفضل إضافة بعض النباتات والزهور الطبيعية في بعض التصاميم.

الديكورات المستخدمة في التصميم

عند اختيار الديكورات الصحيحة والتي تتناسب مع شكل التصميم ستعطي قيمة كبيرة لمقلط الرجال؛ لذا يجب الانتباه إلى اختيار عناصر وإكسسوارات أنيقة مع دمج أكثر من أسلوب في التصميم مثل الأسلوب الشرقي والحديث حتى يتم عمل ديكور متميز.

ومن أهم الأشياء التي يمكن الاستعانة بها عند تصميم ديكور مقلط رجال ارضي هي اللوحات لمنظر طبيعي هادئ أو لوحات الخط العربي، وهناك بعض القطع التي ستكون إضافة رائعة للتصميم مثل الشموع، والصواني المزينة، والوسائد بنقشات جميلة، كما يمكن إضافة الجبس بورد كديكور مميز في السقف.

مقالات ذا صلة:

طلب مساعدة مالية من محمد بن سلمان.

معروض طلب مساعدة مالية.

معروض طلب مساعدة.

مقلط ارضي

لكي تصمم مقلط رجال ارضي ذو مذاق رفيع فسيكون أمامك عدد من الطرازات التي يمكنك الاعتماد عليها في التصميم، وإليك أشهر 3 طرازات لمجالس الرجال:

الطراز الإسلامي

هذا التصميم يعتمد بشكل أساسي على بلاط الفسيفساء، فهو من أجمل الديكورات العربية ذات الطابع الإسلامي، كما يتم استخدام السجاد بنقشات إسلامية، والذي يعد من أشهر وأروع أنواع السجاد في العالم، وذلك بسبب دقة نقوشه وألوانه الممزوجة بشكل إبداعي حتى تتمكن من اختيار سجاد يناسب المقلط.

وفي حال تصميم مقلط رجال ارضي بالطراز الإسلامي يتم تزيين الجدران بلوحات مكتوبة بخط عربي جميل بعض الآيات القرآنية، أو أسماء الله الحسنى، وهذا الطراز واحد من أفضل الطرازات التي تميز مجالس الرجال وتمنحها طابعًا عربيًّا أصيلًا.

الطراز الأندلسي

هذا الطراز يتسم بكثرة الزخارف الفنية الجميلة، ويجب الاعتماد على شخص خبير في تنفيذ هذا التصميم؛ لأنه يحتاج إلى دقة كبيرة في التنفيذ، والفكرة الأساسية لتصميم المجلس على الطراز الأندلسي تعتمد على تكرار بعض العناصر المتشابهة وتحصل في النهاية على تصميم يخطف الأنظار.

وفي الوقت الحالي يتم عمل مقلط رجال ارضي بهذا الطراز من خلال خشب الجوز الذي يكون من أفضل أنواع الأخشاب الصالحة للرسم عليها، ومن الألوان المسموح بإضافتها إلى هذا التصميم الأحمر العنابي، والفستقي، والفيروزي، أما الوسائد فهي منقوشة ومطرزة بشكل إبداعي كما تكون مصنوعة من الحرير الناعم.

الطراز الحديث

يفضل بعض الأشخاص الطراز الحديث في تصميم مجالس الرجال؛ وذلك لأنه يتماشى مع العصر وآخر التقنيات الحديثة، والمجلس في هذا التصميم يكون خاليًا من السجاد ويتم التعويض عنه بأفخم أنواع الرخام أو البلاط المزخرف بألوان جذابة ومميزة.

والأثاث الخاص بالطراز الحديث يفضل أن يكون خاليًا من الرسومات وتكون ألوانه هادئة جميلة مثل اللون الأزرق، أو الرمادي، أو الترابي، والستائر في مقلط رجال ارضي حديث تكون من الحرير الناعم وتتناسب مع الأثاث وباقي الإكسسوارات الموجودة في المجلس حتى يتناغم المظهر العام للتصميم بجمال.

ديكور مقلط رجال

يقع على عاتق مصمم مقلط رجال ارضي مسؤولية كبيرة، فيجب عليه الموازنة بين عمل تصميم جمالي وفي نفس الوقت يحافظ على المساحة والاتساع في المجلس، لذا سيتم توضيح بعض الأمور المهمة التي يجب مراعاتها عند التصميم حتى يصبح مذهلًا من كل الجوانب:

مراعاة توفير مساحة للتواصل

فلا بد من أن يكون المقلط مصممًا بطريقة تتيح لجميع الضيوف التواصل والدردشة لخلق جو من الترحاب والمشاركة، كما يجب مراعاة توفير ممرات للدخول والخروج دون الحاجة إلى المرور أمام جميع الموجودين، فهذه الأمور تصبح مهمة بالنسبة للمضيف والمضيفين.

عمل توحيد للمساحة بصريًّا

فمن المهم أن يتناسق السقف مع الأثاث، والستائر، والإكسسوارات كما يجب أن تتم إضافة جميع العناصر بشكل يبرز مساحة المقلط الواسعة مهما كان حجم الأثاث أو الإكسسوار كبيرًا، لأن أي مقلط رجال ارضي لا بد من أن يتسم بالسعة والترحاب.

عدم استخدام الإكسسوارات الصغيرة

فيفضل الابتعاد عن الإكسسوارات صغيرة الحجم؛ لأنها توحي بالازدحام والعشوائية، وبالتالي لن يستطيع من يرى الديكور فهم المغزى من التصميم، لذا القطع الكبيرة من الإكسسوارات مثل الطاولات واللوحات تعطي قيمة أكثر فخامة للأثاث ويمكنك الوثوق بها كخيار مثالي عند وضع التصميم.

مراعاة القياسات

فعند أخذ القياسات الصحيحة لكل شيء سيصبح تصميم مقلط رجال ارضي على قدر من الإبداع والمهارة، فعلى سبيل المثال إذا كان سقف المجلس عاليًا لا بد من عمل ديكور جبس في السقف يتماشى مع هذا الطول، مع مراعاة اختيار النجف الطويل، والمكاتب كبيرة الحجم حتى يصبح التصميم متوازنًا.

توزيع الإضاءة بشكل جيد

حجم المجلس الواسع لن يكون مشكلة عند وضع تصميم الإضاءة في السقف، لأنه من المهم توزيع الإضاءة بشكل كاف على السقف وفي الأركان، ولكن الحجم الواسع له ميزة في إمكانية اختيار النجف الضخم الذي يبرز فخامة المقلط، كما أنه يعطيك مجالًا للإبداع وإضافة لمسات ساحرة من الإضاءة الهادئة.

تصميم ديكور مقلط رجال

في تصميم الديكور لمجلس الرجال يمكنك المخاطرة واختيار الألوان التي تجدها مناسبة، والإكسسوارات ذات الحجم الكبير فهي من أهم العناصر التي تعطي فخامة ورقيًّا للمجلس خاصة عند وضعها في المكان المناسب، وإليك مميزات مقلط رجال ارضي وأهم الأسباب التي تجعل العرب يفضلون مقالط الرجال الأرضية:

مميزات مقلط رجال أرضي

  1. لا يخلو مجلس عربي من مقلط رجال ارضي؛ لأنه من أهم الأشياء التي تعطي فخامة ورقيًّا للمنزل.
  2. هذه المجالس تعطيك قيمة مميزة أمام الضيوف، وبالتالي تستقبلهم في مكان يليق بهم.
  3. تتوفر الكثير من التصاميم المتنوعة للمجالس حتى تناسب أذواق أصحاب المنزل مهما كان مثل تصميم ديكور مجلس مودرن أو كلاسيك.
  4. هناك أكثر من طريقة لتزيين المجالس الخاصة بالرجال، بحيث يمكنك إضافة لمسات إبداعية ورقيقة إلى المجلس وتجعل شكله مميزًا.

3 أسباب تجعل العرب يفضلون المجالس الأرضية

  1. الجلسة الأرضية تكون مريحة جدًا وصحية، كما يتم تزويدها بعدد من الوسائد المريحة.
  2. مقلط الرجال الأرضي يتسم بالبساطة أكثر من الأنواع الأخرى.
  3. تتوفر الآن عدد من التصاميم الجديدة التي تتماشى مع العصر الحالي، وهذا لا يفرض عليك التقيد بنوع معين التصاميم التي قد لا تتماشى مع الذوق العام للمنزل إن كان تصميمه حديثًا.

تصميم ديكور مقالط رجال

هناك عدد من الأفكار التي يمكن الاعتماد عليها عند تصميم مقلط رجال ارضي إليك بعضًا منها، وأهم التطورات التي طرأت على تصاميم الديكور الخاص بالمجالس:

تصميم مجلس بنمط مغربي

ويتميز هذا التصميم بالإضاءة المخفية في السقف وبالتالي إبراز ديكور السقف بشكل واضح، والنقشات المغربية المتعددة على الوسائد والأسقف، والألوان الجذابة التي يتفرد بها هذا التصميم، ويفضله البعض لأنه يمنح البعض الشعور بالبهجة.

تصميم مقلط الرجال الإيطالي

من الديكورات التي تجعل مقلط الرجال فخمًا بشكل ملحوظ التصميم الإيطالي فهو يتميز بالأنماط الفاخرة والمعقدة، ويتم استخدام خشب البلوط في الأرضيات، والرخام الرمادي الفخم، وتكون النوافذ في هذا التصميم عالية.

تصميم مجلس الرجال الشعبي

هذا الديكور عبارة عن مزيج جذاب من الديكورات المتنوعة مثل إضافة لمسات من الديكور الحديث مع إضافة قطع تابعة لتصميم الديكور الإسلامي، وهذا المزيج يضفي أجواء رائعة ودافئة على المجلس.

تصميم مجلس مودرن

الديكورات المودرن باهرة دومًا بالنسبة للزوار فيستخدم في التصميم ألوان الباستيل المميزة ببهجتها، والألوان الرائعة الأخرى مثل الوردي أو الأحمر، مع اختيار سجاد وستائر جديدة تناسب التصميم.

التطورات التي حدثت في تصميم ديكور المقلط الرجالي

  1. كانت الديكورات متعدد الألوان ويكون على المصمم دمجها بشكل مميز.
  2. بعد ذلك تمت إضافة بعض الطرازات عند تصميم مقلط رجال ارضي مثل الطراز الأوروبي.
  3. أصبحت الجلسات مرتفعة عن الأرض بمسافة بسيطة، مع إضافة لمسة بسيطة من الشراشيب.
  4. إضافة بعض المفردات الجديدة إلى التصميم شيئًا فشيئًا مثل الخشب المزخرف، والنجف، والثريا.
  5. من الأشياء التي تمت إضافتها مؤخرًا في تصميم المجالس الحديثة هي التلفزيون والمدفأة.

اقرأ أيضًا: مجالس رجال كشخة

وفي الختام كان هذا شرحًا مختصرًا عن أفضل 3 طرازات مقلط رجال ارضي، وأهم الأساسيات التي يجب الالتفات لتقديم ديكور مبدع، وبعض الأفكار المختلفة التي توفر لك أكثر من خيار حتى تقوم بعمل تصميم يناسب ذوقك، كما تعرفت بشكل واف عن المميزات التي تجعل العرب يفضلون المجالس الرجالية الأرضية.

وإذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات عن هذا الموضوع فقم بالتواصل معنا من خلال رقم الواتس آب +96877217771