عند تصميم ملف تعريفي لشركة، يجب أن يكون احترافيًّا، لكي تستطيع هذه الشركة المنافسة على الفرص المتاحة، حيث تحتاج أن يتم التعريف بالشركة في نقاط محددة في شكل مختصر ومنظم، يُظهر نقاط القوة المميزة للشركة، وهكذا يكون إنشاء ملف تعريفي لشركة هو أهم وأول خطوة في التقدم لفرص العمل، ويكون هو بطاقة التعريف الخاصة لهذه الشركة.

ولمساعدتكم في أي وقت نرجو أن ننال فرصة التواصل معكم بمراسلتنا عبر الواتساب لمعرفة المزيد عن كيفية تصميم ملف تعريفي لشركة وغيرها من الكتابات والخدمات التي نقدمها بأفضل جودة وبأسعار تنافسية على هذا الرقم: +96877217771

تصميم ملف تعريفي لشركة

كي تعمل سيرة ذاتية لشركة تتضمن معلومات دعائية عن الشركة مع عرض لبعض نماذج العمل التي تفيد الغرض من هذا الملف، فلا بد من تصميم ملف تعريفي لأي شركة بصورة احترافية، كي يكون أحد العوامل المساعدة عند التنافس مع الشركات الأخرى في الفوز بإحدى فرص العمل، لذا فإن تصميم ملف تعريفي لشركة، يُعد بمثابة الخطوة الأول في عالم الأعمال التجارية.

وينتج عن التصميم الناجح المحترف لملف تعريفي لشركة، أن يعطي للشركة مظهرًا لائقًا بين جميع المنافسين، سواء كانوا محليين أو دوليين وتجعل عملاء الشركة يفتخرون بالتعامل مع هذه الشركة ومن ضمن الأهمية لهذا الملف:

  1. تقديم ونشر المعلومات المهمة عن الشركة بصورة احترافية.
  2. إعطاء نبذة عن التاريخ المشرف للشركة منذ نشأتها، وإن كانت شركة ناشئة تكتفي بأهدافها المستقبلية.
  3. الإعلان عن الأهداف الخاصة للشركة التي تبرز مدى قوة الشركة لتحقيقها.
  4. إيضاح الرؤية المستقبلية للشركة التي تعبر عن طموحات الشركة.
  5. عرض الإنجازات التي حققتها الشركة في الماضي ويدعم الهدف من التقديم في عرض تقديمي مميز.
  6. وجود أكثر من نوع لملف تعريفي لشركة، يعبر عن كثرة نشاطات الشركة، مما يزيد من قوتها.
  7. وضع كل طرق الاتصال بالشركة، وصورة لمبنى الشركة والموقع الجغرافي.
  8. من أفضل طرق الدعايات عن الشركة التي لها مردود طيب عند العملاء.

يعرف أصحاب الأعمال ومن يهتمون بالأعمال التجارية مصطلح بروفايل شركة كمعنى لـ (ملف تعريفي لشركة)، ويعطون اهتمامًا كبيرًا لتصميمه ويراعون أن يكون المحتوى داخل هذا البروفايل به جميع المعلومات اللازمة وبشكل لائق لحجم ومكانة الشركة وسط باقي الشركات، لذا تشعر بأن أي ملف تعريفي لشركة يُعد مثل العمل الكامل الذي يحتاج إلى التعاون بين الكثير من الإدارات لإخراج هذا البروفايل محققًا الغرض منه عند تقديمه في أي فرصة من فرص الأعمال.

تحتاج أن تضع نصب عينيك النقاط التالية عن تصميم الملف التعريفي للشركات، كي تحصل في النهاية على عمل متكامل يحقق الهدف منه ويُظهر الشركة بالشكل القوي المنافس للشركات الأخرى، لذا ننصحك بأن يكون محتوى ملف تعريفي لشركة شاملًا النقاط التالية بطريقة احترافية.

حدد الهدف:

إن هدف أي شيء هو بوصلته، بمعنى إذا أحسنت وضع الهدف فتأكد أنك تسير في الاتجاه الصحيح، لذا ننصحك بأن تُحسن وضع هدف الملف التعريفي للشركة، والأفضل أن يكون الهدف متوافقًا مع ما يتوقعه عملاؤك، وكي يعرف كل من يقرأ الملف بأنك تسير وفق أهداف ثابتة محددة، وتستطيع تعديل الهدف لاحقًا حينما تريد، وذلك لكي يكون متوافقًا مع الأهداف الرئيسية للشركة.

صياغة الرؤية

عند توضيح رؤية الشركة وما تتطلع إليه في المستقبل بتحقيق أهدافها المنشودة وما يعود على المجتمع من فوائد للجميع وليس للشركة فقط، هكذا تكشف للعميل بأن الشركة تعمل للمنفعة العامة من خلال أعمالها وليست مهتمة فقط بالربح على حساب المجتمع، وهذا ما يدعم الروح الاجتماعية في تصميم ملف تعريفي لشركة، ويجعل الملف كاملًا من جميع الاهتمامات ويجعل رسالتك تصل إلى العملاء سريعًا وتشعرهم بأنك شريك في تحقيق هدفهم، وليس غرضك فقط هو جمع الربح منهم.

عرض الإنجازات

هذا الجزء في ملف تعريفي لشركة، هو الأهم والأخطر في الوقت نفسه؛ لأنه يبين مدى قدرتك على تنفيذ كل المشاريع السابقة بإتقان وفي الموعد المحدد للمشروع، لذا لا بد لك من صياغة محترفة، تكون مختصرة بنقاط محددة شاملة الأرقام المهمة في المشروع، مثل التكلفة، ومدة المشروع، وتاريخ البدء وتاريخ الانتهاء مع تدعيم جميع ذلك بالصور قدر الإمكان.

صفحات الاتصال والغلاف

اهتم جيدًا بأن تكون المعلومات الموجودة في صفحة الاتصال بالشركة حديثة وصحيحة وبها كيفية الوصول إلى مقر الشركة، ونسخة من عناوين الشركة الإلكترونية، مثل الموقع الإلكتروني وصفحات التواصل الاجتماعي لجميع المنصات، ويفضل أن تكون صفحة التواصل منفصلة عن الغلاف، حيث يكفي أن يكون بالغلاف اسم الشركة والشعار الخاص بها بطريقة جذابة.

ملف تعريفي لشركة تقنية معلومات

شركات تقنية المعلومات بها منافسة كبيرة وخطيرة، لما لها من مزايا تتجمع بها، فهي ذات أرباح عالية وعدد عمالة صغير، لذا تجد وجود عدد كبير من هذه الشركات متواجد بالسوق، مما يجعل عليهم عبء كبير عند تصميم ملف تعريفي لشركة منهم، إذا يجب أن يظهر هذا الملف وكأنه يتلألأ وسط الملفات المنافسة متضمنًا جميع ما سبق من معلومات تجعل الجميع ينجذب إليه.

من المميزات التي يجب توافرها في هذا الملف هو ظهور المحتوى المميز ذي المعلومات السهلة والصحيحة لغويًّا والتي بها جميع نقاط القوة للشركة، وكذلك لا بد من أن يشير المحتوى إلى الاستراتيجيات الخاصة للشركة وأن هذا المحتوى خاص بشركة تقنية معلومات وليس نشاطًا آخر، مما يزيد من قوة تأثير الملف ويكون مثل الجسر بين الشركة وبين العملاء.

يفضل أن يتم وضع صور الشهادات العالمية التي حصل عليها بعض من موظفي الشركة مثل شهادات شركة مايكروسوفت وسيسكو، مع وضع معلومات بسيطة عن تلك الشهادات، وبذلك ستبعث رسالة قوية للعملاء بأن الشركة لديها من الخبرات والكفاءات التي تجعلهم قادرين على تنفيذ المشروع طبقًا للمعايير الدولية، وتكون متوافقة مع أكبر شركات تقنية المعلومات في العالم.

ويجب ألا نغفل وضع معلومات عن المعدات / البرامج التي تستخدمها الشركة في عملها عند تنفيذ المشاريع للعملاء وأن هذه المعدات / البرامج، هي أحدث ما تم تطويره في العالم لهذه المنتجات / الخدمات، بل سيتم دائمًا تحديث المشاريع التي سيتم تنفيذها للعملاء بالبرامج الحديثة والتي تجعل العملاء على اطمئنان بأن الشركة تعطي دائمًا الدعم لمنتجاتهم حتى بعد انتهاء المشروع.

كيفية عمل ملف تعريفي لشركة

لا مانع من عمل أكثر من تصميم للملف وتختبر مدى قوة كل تصميم من حيث رضاء العملاء على الملف، وهذا ما يزيد تميزك بين منافسيك، وأيضًا يزيد الترابط بينك وبين عملائك بتقديم ما يحبونه ويفضلونه، لذا عليك إتقان عمل ملف تعريفي لشركة.

ولعمل الملف المتقن، يجب عليك الانتباه جيدًا للنقاط الخاصة بتصميم الملف وتراعي بعض النقاط التالية لكي تحصل في النهاية على نتيجة ما ترجوه من هذا الملف:

  1. اجعل الملف يعبر عن الأخلاق الحميدة التي هي سمة من سمات الشركة.
  2. صيغ افتتاحية قوية تجذب القارئ لتتبع صفحات الملف.
  3. اجعل الأهداف والرسالة للشركة مترابطين ولهما صلة بالأهداف المجتمعية.
  4. تجميع النشاطات التجاري بترتيب زمني واختيار أقواها إذا كان عددها كبيرًا.
  5. يجب وصف المنتجات/ الخدمات بطريقة وافية ومبسطة ومختصرة قدر الإمكان.
  6. يجب وضع بعض الصور لبعض الإنجازات وكذلك للشخصيات المهمة إذا كان لها علاقة بالشركة.
  7. الاهتمام بالغلاف والمعلومات الخاصة بالتواصل، ومن الممكن تصميم غلاف فريد لكل ملف.

ويفضل الاستعانة بالشركات المتخصصة في هذا المجال، إذا لم يكن لديك فريق عمل يقوم بعمل هذا الملف، حيث يوجد شركات محترفة في عمل تلك الملفات ولها خبرات كبيرة في فهم طبيعة الجهات التي سوف تستقبل وتتعامل مع هذه الملفات.

في نهاية المطاف عليك متابعة أداء هذا الملف وهل تم تحقيق الغرض منه في كل مرة ترسله إلى العملاء ومن الأفضل محاولة معرفة رأي العملاء بطريقة غير مباشرة في الملف وهل كان كافيًا للمنافسة أم ينقصه شيء، ويمكن أخذ نسخة أو الاطلاع على ملفات المنافسين وتحليلها ومحاولة تقديم ما هو أفضل منها في التصميم والمحتوى وطريقة إخراج الملف.

ملف تعريفي لشركة مقاولات

تحتاج شركات المقاولات إلى تصميم أكثر من نموذج لملف التعريف، وذلك طبقًا لنشاطاتها الكثيرة والتي يمكن لنشاط واحد أن يتضمن أكثر من مجال وأكثر من نشاط بداخله، وهكذا تجد أن شركة المقاولات تتعامل وتقدم الملف التعريفي لجهات عدة وكل جهة مختلفة عن الأخرى، فمثلًا تتعامل مع الجهات الحكومية، والمستشفيات والشركات الخاصة، وكذلك مع الأهالي مباشرة.

لذا يفضل أن يكون لدى شركات المقاولات قسم خاص بتصميم ملف تعريفي لشركة، كي يستطيعوا تصميم ما يناسب الجهة التي سوف يتم تقديم الملف لها ولا يكون لهم ملف واحد من الممكن تقديمه إلى جهة واحدة فقط ولا يناسب الجهات الأخرى، على أن يراعي أن يكون القسم به من يتقنون صناعة المحتوى ومن هم يستطيعون التصميم والإخراج المحترف للملف التعريفي.

ملف تعريف شركة المقاولات يجب أن يحتوي على صور من المشاريع السابقة، ولا سيما صور بداية المشاريع، وصور أثناء العمل في المشاريع وصور بعد إكمال المشروع، ولا سيما الصور الخاصة بافتتاح المشروع وإبراز الشخصية الرئيسية في حفلة الافتتاح، هذا إلى جانب بعض المعلومات لكل صورة تبرز الرسائل المراد إرسالها للعملاء المناسبة لهدف الملف الأساسي.

كذلك لا بد من وضع التصنيف الخاص بالشركة في الملف، كي تكون الرسالة واضحة عند الاطلاع على ذلك الملف، وأن الشركة في مكانة تسمح لها بتنفيذ مثل تلك المشاريع، وتعرف كيف تتعامل مع الضوابط والمعايير الخاصة بتلك المشاريع، بل إنها لديها من الكفاءة العمالية وقوة بشرية ما تستطيع تنفيذ مثل تلك المشاريع بكل سهولة ويسر في الوقت المحدد.

من أهم النقاط الواجب مراعاتها لشركة المقاولات في ملف التعريف، هو المحافظة على تعليمات الأمن والسلامة في عملهم وأنهم يحرصون على ذلك بشدة، وأنهم يخصصون فريق عمل كامل لمراعاة تلك التعليمات ولا يسمحون بالتهاون فيها، مما يبعث برسائل قوية للعملاء بأن المشاريع المُنفذة بواسطة هذه الشركة تتم بطريقة آمنة جدًّا، ويستخدمون أحدث المعدات والوسائل التي تسمح لهم بإنجاز مهام العمل مع مراعاة تعليمات الأمن والسلامة.

اقرأ أيضًا: أفضل 8 طرق لكتابة محتوى بروفايل مؤسسة بطريقة جذابة

في نهاية المقال، الذي حاولنا أن نضع بين أيديكم كيفية تصميم ملف تعريفي لشركة، ذلك الملف الذي هو بمثابة الواجهة الأولى للشركة وطريقة تعرف العملاء على الشركة ونشاطها والإنجازات التي حققتها الشركة أثناء تاريخها الماضي، وفي النهاية نرجو لكم دائمًا حسن الإفادة.

لا تحرمنا من الشعور بالسعادة عند تواصلك معنا عبر برنامج الواتساب لكي تتيح لنا الفرصة بعرض ما لدينا من خدمات الكتابة بمختلف أنواعها بأفضل جودة وبأسعار تناسبك على رقم: +96877217771