إن نموذج طلب منحة أرض في الرياض، من أهم النماذج التي يبحث عنها المواطنون في السعودية، لتقديمه للديوان الملكي للحصول على تلك المنحة والاستفادة منها، حيث يتم إتاحة إمكانية تقديم طلب منح أراضي من خلال الديوان الملكي.

وذلك يتم وفق بعض الشروط والضوابط التي يتم وضعها بواسطة الديوان الملكي، ليتم قبول المنحة المقدمة للأفراد المستحقين، وسوف نعرض لكم بعض نماذج طلبات منحة أرض في الرياض للديوان الملكي، وكذلك صيغة معروض طلب منحة أرض من الملك سلمان، وغيرها الكثير من تلك الطلبات والنماذج التي تختص بهذا الموضوع.

للمزيد من المعلومات أو الاستفسار حول طلب منحة أرض في الرياض يمكنكم التواصل معنا من خلال رقم الواتساب الخاص بنا: +966537766633.

منحة أرض في الرياض

يوفر الديوان الملكي السعودي منح الأراضي في الرياض، والتي يمكن لكل المواطنين السعوديين في مدينة الرياض وغيرها من مدن المملكة الاستفادة منها، ولكن يجب استيفاء الشروط الصادرة عن الديوان الملكي، علاوة على المتابعة والإشراف من خلال الجهة المنوطة بالإشراف على تلك الأراضي.

حيث يقوم المواطن السعودي بتقديم طلب الحصول على قطعة أرض، ثم يتم بعدها مراجعة الطلب من إدارة البيانات، وفي حالة الموافقة على طلب منحة الأرض في مدينة الرياض أو غيرها، يتم إبلاغ المتقدم بالطلب بالحضور لمعاينة الأرض، وإحضار جميع المستندات والأوراق اللازمة للحصول على تلك المنحة.

صيغة معروض طلب منحة ارض من الملك سلمان

يعد طلب المنح من خلال الديوان الملكي، أحد الطرق التي يتم من خلالها تقديم معروض طلب منحة أرض في الرياض من الملك سلمان، حيث يستقبل الديوان كل الطلبات وكذلك الشكاوى المقدمة، من قِبل المواطنين السعوديين، كما يكلف الملك سلمان بن عبد العزيز فريقًا متخصصًا للإشراف على الديوان، من أجل الاطلاع على ما إذا كان الفرد مقدم الطلب يستحق المنحة أم لا.

في حال كان مقدم الطلب يستحق تلك المنحة، يُصدر الديوان قرارًا بإعطاء الأرض له، ويجب على المتقدم حين تقديم الطلب إرفاق جميع البيانات الخاصة به، والمستندات كاملة لإثبات أحقيته في الحصول على المنحة.

وإليكم صيغة معروض طلب منحة أرض في الرياض من الملك سلمان:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سمو خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله ورعاه.

تحية طيبة وبعد:

الموضوع: طلب منح أراضي الديوان الملكي 1443ه.

أتقدم بطلبي هذا من أجل منحي قطعة أرض في منطقة (……..) مدينة (……..) وتذكر اسم المنطقة والمدينة التي تريد أن تتملك فيها، وهذا بحسب ما تم الإعلان عنه من شروط لمنح الأراضي التي توزعها الأمانة، وأتمنى أن يكون طلبي هذا مستوفيًا كل الشروط المطلوبة.

كما أقر أنني لم أحصل على أي منح مقدمة من الدولة من قبل، وأتعهد بإعادة الأرض، وكذلك تحمل أي مسؤولة قانونية إذا ثبت العكس.

تفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير.

الاسم بالكامل/ …….

رقم السجل المدني/ ……

العنوان/ ……

رقم الهاتف الجوال/ ……

رقم الهوية/ ……

تاريخ الميلاد/ ……

الوظيفة/ ……

تاريخ إرسال الطلب/ ……

خطاب طلب منحة أرض من الديوان الملكي

إن تقديم خطاب طلب منحة أرض من الديوان الملكي، يعتبر من أهم الطرق التي تمكنك من الحصول بشكل أسرع على منحة أرض في الرياض، ولكن من المهم أن يكون هذا الخطاب مكتوب بأسلوب مقنع ومؤثر، كما يجب أن يتميز بالمصداقية في سرد جميع الظروف، والمعاناة التي يمر بها مُقدم الطلب، والتي سوف يتم كتابتها في خطاب طلب منحة أرض في الرياض من الديوان الملكي.

كما يجب إرفاق الأوراق والمستندات المطلوبة والتي تعزز الطلب وتقويه، ومنها فواتير المديونيات، والأوراق المتعلقة بالمستحقات المستدين بها مقدم الطلب، مثل إيصالات الإيجار وفواتير الكهرباء والهاتف والمياه، وكذلك شهادات الوفاة مصاريف مدارس الأولاد، وصكوك الطلاق، وغيرها من الإثباتات التي تؤكد أحقية مقدم الطلب في المنحة.

وإليكم بعض العناصر التي يجب الالتزام بها أثناء كتابة خطاب طلب منحة أرض في الرياض وهي:

  1. نبدأ كتابة المقال بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)، وهي من العناصر الهامة عند كتابة الطلبات والخطابات المختلفة.
  2.  تحديد الجهة التي سوف نرفع إليها خطاب طلب منحة أرض في الرياض من الديوان الملكي، وتتمثل هذه الجهة في خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أو مقام ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز.
  3. يتم توجيه التحية للجهة المقدم إليها الطلب، وبالعادة يجب أن تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) يليها تحية طيبة وبعد.
  4. كتابة عنوان موضوع الخطاب بشكل واضح، كأن تكتب (الموضوع: خطاب طلب منحة أرض في الرياض من الديوان الملكي).
  5. يجب كتابة مقدمة جذابة تحوي في طياتها الكثير من عبارات الشكر والتقدير، والثناء على الأعمال التي يقوم بها الديوان الملكي، من تخفيف المعاناة على المواطنين، وكيف أن الديوان الملكي يحرص على مساعدتهم على تجاوز الصعاب التي يمرون بها، وإعانتهم على التمتع بحياة كريمة.
  6. يقوم كاتب الطلب بكتابة اسمه الرباعي ورقم الهوية الوطنية، وعنوان السكن الخاص به.
  7. ثم يقوم بإدراج الأسباب التي دفعته إلى تقديم خطاب طلب منحة أرض في الرياض من الديوان الملكي، ويجب كتابة تلك الأسباب في صورة نقاط محددة وواضحة.
  8. كما يجدر بمقدم الطلب الإشارة إلى الأوراق والمستندات التي سيقوم بإرفاقها مع خطاب طلب منحة أرض في الرياض، والتي تتمثل في التقارير الطبية، وفواتير الديون المطالب بسدادها أو شهادات الوفاة ومصاريف المدارس وغيرها.
  9. يجب أن يتم تلخيص محتوى الخطاب في أقل من أربعة أسطر.
  10. يجب التأكيد على تكرار عبارات الشكر والتقدير للديوان الملكي.
  11. الدعاء بطول العمر والصحة والسلامة للملك وولي العهد، مع مزيد من الأمنيات بدوام التوفيق والسداد.
  12. في النهاية يجب إغلاق الخطاب بأحد عبارات الإغلاق المتعارف عليها، مثال: (ولكم جزيل الشكر، وتقبلوا مني خالص التحيات، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته).

نموذج طلب منحة أرض من الديوان الملكي

يقدم الديوان الملكي خدمات كثيرة للمواطنين لتحقيق العدالة الاجتماعية بينهم، ومن تلك الخدمات منحة أرض في الرياض لمن يعاني، وليس له مأوى أو سكن خاص به أو يلائم معيشة فاضلة، ولم يتلقَّ أي مساعدات سكن حكومية من قبل.

ولذا يحتاج الطلب إلى كتابة نموذج يوضح ظروف الحالة، وكتابة التعليلات اللازمة لتلك الرغبة، ومن أجل ذلك سوف نقدم لكم فيما يلي نموذج طلب منحة أرض في الرياض حيث يكون بالشكل التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وخادم الحرمين الشريفين

حضرة الأمير:……………………….. رئيس الديوان الملكي

تحية طيبة لمقامكم الرفيع، أما بعد:

ألتمس من سموكم الموافقة والمساعدة لي في منحي قطعة أرض مجانية في منطقة ………. مدينة ……… مقدمه لسموكم …………….. حامل هوية وطنية رقم………………….. عدد أفراد أسرتي …..…. فردًا، ودخلي الشهري …………….. ريال سعودي.

حيث أنني لا أمتلك منزلًا وأعيش في منزل بالإيجار في مكان متواضع جدًّا، ولقد شق عليَّ الأمر وزاد تعقيدًا حيث أثقل كاهلي بعد ارتفاع الأسعار بشكل متزايد، وكل ما أطلبه من سيادتكم سكن لي ولأسرتي يجمعنا ويخفف الحمل عن كاهلي، كما أن لي ظروفًا أخرى تزيد من ضيق العيش وهي كالآتي …………….

لكل ما سبق أتقدم بطلبي هذا لسموكم وكلي أمل ورجاء أن تمنحوني موافقتكم الكريمة، مع العلم أنني لم أتلق أي مساعدات أو دعم يخص السكن من قبل، وقد أرفقت مع هذا الخطاب كافة المستندات التي تؤكد صحة كلامي، وعلى استعداد لإحضار الأصول في حال تم طلب ذلك.

وفي نهاية خطابي هذا لكم مني كل تحية وتقدير على مجهوداتكم البناءة التي تقدمونها لصالح البلاد والعباد.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تم تحرير الخطاب في تاريخ: …/…/………

التوقيع: ……………

الجوال: ……………

محل الإقامة الحالي: …………

طلب منحة ارض من البلدية

تقدم المملكة العربية السعودية تسهيلات لجميع المواطنين بالحصول على منحة أرض من البلدية، من أجل استخدامها للسكن فقط، ولكن يجب استيفاء بعض الشروط وهي:

  • يجب أن يكون مقدم الطلب من المستفيدين من برنامج التضامن الاجتماعي.
  • يجب أن لا يكون عمر مقدم الطلب أقل من ١٨ عامًا.
  • تتاح المنح لجميع الأرامل والمطلقات اللاتي لم تتجاوز أعمارهن ٢٥ عامًا عند تقديم طلب الحصول على منحة أرض في الرياض أو أي مدينة أخرى من مدن المملكة من البلدية.
  • يجب أن يكون الهدف من الحصول على الأرض البناء عليها والسكن فيها وعدم استخدامها لأي غرض آخر.

وإليكم نموذج تقديم طلب منحة أرض في الرياض إلى رئيس البلدية:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد رئيس بلدية/ …………………. ( نكتب اسم المدينة).

تحية طيبة، وبعد:

أتقدم لسيادتكم بطلبي هذا للحصول على أرض بمدينة …………….… وذلك وفقًا للشروط التي يتم وضعها لمنح الأراضي التي توزعها البلديات من أجل السكن فيها، حيث أن طلبي مستوفي جميع الشروط المطلوبة، ولم أحصل على أي أراضٍ من الدولة من قبل، وأتعهد لسيادتكم بتحمل كل المسؤولية أمام جميع أجهزة العدالة، إذا ما تم إثبات عكس ذلك.

وتفضلوا سيادتكم بقبول خالص الشكر والتقدير.

الاسم/ ………………

رقم السجل المدني/ ……………

رقم الهوية الوطنية/ ………….. تاريخها ……./……./……. جهة الإصدار/ ………………….

محل الميلاد/ ………….. تاريخ الميلاد ….…/….…/………

عنوان الإقامة الحالي/ ……………. رقم الهاتف/ …………..

توقيع مقدم الطلب/ ………….…

خطاب طلب منحة ارض من الديوان الملكي

تختلف صيغة كتابة خطاب طلب منحة أرض من الديوان الملكي، من كاتب إلى آخر ولكن في النهاية النتيجة واحدة، وهي تقديم هذا الخطاب للديوان الملكي من أجل الحصول على منحة أرض في الرياض أو أي مدينة من مدن المملكة العربية السعودية.

ولكن يجب الاهتمام ببعض البنود في كتابة الطلب، وكذلك الاعتماد على صيغة مؤثرة تشرح من خلالها الظروف التي دعتك للتقدم بطلبك هذا، داعيًا المولى عز وجل بحفظ سمو الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وحفظ ولي عهده الأمير محمد بن سلمان، راجيًا من الله أن يكلل خطابك بالقبول والموافقة من قبل الديوان الملكي.

كما يجب ألا تنسى إرفاق جميع الأوراق الثبوتية والمستندات التي تؤيد كلامك وتؤكد مصداقيتك، مثل فواتير ديون أو فواتير مديونيات كهرباء ومياه وهاتف وإيصالات إيجار المسكن المتأخرة، كذلك لو هناك مرض يقعد صاحب الطلب عن العمل فعليه تقديم ما يثبت ذلك من صور إشعاعية وتحاليل وخلافه.

كما لا تنس صيغة الاستعطاف في خطابك، والثناء على ما يقدمه الديوان الملكي من دعم للمواطنين وتوفير معيشة كريمة لهم، وأن كلك أمل أن تشملك عين الرحمة بالحصول على أرض تكون مأوى لك ولأولادك.

مع تذييل الخطاب باسمك كامل وعنوانك ورقم هويتك الوطنية وعنوان سكنك الحالي ورقم جوالك وفي ختام خطاي إرسال السلام والأمنيات الطيبة.

اقرأ أيضًا: صيغة معروض طلب منحة ارض من الملك سلمان

في ختام مقالنا نتمنى أن نكون قد وفقنا، في عرض عدة نماذج لكتابة معروض أو خطاب أو طلب منحة أرض في الرياض، أو أي مدن المملكة، وما يمكنك كتابته لتقديمه لسمو الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله.

كذلك فقد تم الإشارة والتنبيه على المستندات المطلوب إرفاقها بالخطاب، ليتم التأكد من جدية طلبك واستحقاقك لتلك المنحة، مع التأكد بعدم تقدمك لأخذ منحة أرض في الرياض من قبل، داعين الله لكم بالتوفيق والسداد.

لمزيد من الاستعلام والحصول على العديد من النماذج الجاهزة لطلب منحة أرض في الرياض يمكنكم التواصل معنا عبر رقم الواتساب الخاص بنا: +966537766633.