هناك العديد من المزايا التي تدفع الطالب إلى التفكير قبل قبول منح الراجحي الدراسية؛ حيث تقوم الجامعة على استقطاب الطلاب المتميزين والمتفوقين أكاديميًّا وإتاحة خيار منحهم منحًا مجانية، مما يساعد الطلاب بشكل كبير في تخفيف العبء المالي للرسوم التي قد تكون مكلفة نوعًا ما.

هذه فرصة رائعة للطلاب والطالبات الذين يرغبون في إنهاء تعليمهم سواء كانت درجة البكالوريوس أو الماجستير، ولكن تكاليف التعليم تعيقهم.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية التي تتمثل في الخطابات والمعاريض والبرقيات التي يمكنكم الحصول عليها من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: +966537766633 .


منح الراجحي الدراسية

جامعة الراجحي هي مؤسسة غير ربحية للتطوير وتحسين الجودة. تطمح المؤسسة إلى جذب أفضل المواهب الأكاديمية من داخل الدولة وخارجها.

اكتشاف تجاربهم وتوطينهم في الوطن من خلال استخدام أساليب تعليم عالي عالية الجودة ومتميزة ووسائل جديدة لتوصيل المعلومات، وتهدف المؤسسة إلى مساعدة الطلاب والطالبات في المنافسة والنجاح في جميع جوانب الحياة.

يجب أن يشارك الطلاب في البحث العلمي لمنحهم القدرات التي يحتاجونها لإجراء أبحاث علمية في مجالات تركيزهم العديدة؛ حيث تقدم الجامعة مجموعة متنوعة من برامج البكالوريوس والماجستير، وتضم المؤسسة الآن كليات متعددة منها:

  • السنة التأسيسية.
  • كلية الطب.
  • كلية العلوم التطبيقية.
  • كلية إدارة الأعمال.

حيث تقدم الجامعة مجموعة واسعة من الموضوعات والخدمات، بما في ذلك الكوادر المهنية مثل مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر والبحث، كما يقوم المركز بإجراء البحوث وتقديم الاستشارات في مجموعة متنوعة من القطاعات، بما في ذلك التنظيم الإداري والصحة والتوجيه الفني.

في مجموعة متنوعة من القطاعات التعليمية والبحثية، تمتلك الجامعة عددًا من الارتباطات الفريدة والمتميزة مع عدد من المؤسسات الأكاديمية والجامعات ومؤسسات التعليم العالي المحلية والعالمية.

تعتبر مؤسسة رائدة في التعليم والبحث والخدمات على الصعيدين المحلي والإقليمي، بهدف المساهمة في تنمية المجتمعات من خلال تطوير قادة مؤهلين ومتميزين من ذوي الخبرة والمهارة من خلال التعليم المتميز الذي يتلقونه في جامعة الراجحي.

في كل عام، تقدم مؤسسة الراجحي العديد من منح الراجحي الدراسية للطلاب المتفوقين والمتميزين من السعوديين وغير السعوديين، وعند التقديم والحصول على منح الراجحي الدراسية، تأتي بمزايا متنوعة وتغطي كل أو جزء من تكاليف الدراسة وفقًا للقيود والمتطلبات التي تضعها المؤسسة على المتقدمين.

ما أنواع منح الراجحي الدراسية التي تقدمها مؤسسة الراجحي؟

تقدم مؤسسة الراجحي ثلاثة أنواع مختلفة من منح الراجحي الدراسية، ولكل منها متطلبات ورسوم مختلفة:

  • الفئة الذهبية.
  • الفئة الماسية.
  •  الفئة الفضية.

وبحسب المعدلات الأكاديمية لكلية الطب بجامعة الراجحي وكلية العلوم الطبية والتطبيقية وكلية إدارة الأعمال، تختلف كل فئة عن الأخرى. المتطلبات العديدة التي يجب استيفائها حتى تكون مؤهلاً للحصول على منح الراجحي الدراسية:

  • أن يكون الطالب سعودي الجنسية تخرج من الثانوية العامة بمعدل تراكمي لا يقل عن 90 ٪.
  • أن يكون الطالب معروفًا بسلوكه الجيد.
  • يجب على الطالب إكمال المقابلة الشخصية بنجاح.
  • يجب أن يستوفي الطالب شروط القبول في الكلية التي يتقدم إليها.
  • تقديم طلب وإنهاء إجراءات القبول في الوقت المحدد.
  • إذا انسحب طالب أو طالبة خلال الأسبوع الأول من الدراسة، يكون مسؤولًا عن رسوم القبول.
  • سيتم تغطية المنحة طوال مدة البرنامج.
  • بعد الفصل الدراسي الأول، قد يتم سداد رسوم القبول.
  • يجب استيفاء جميع الشروط المذكورة أعلاه من قبل جميع الطلاب والطالبات المتقدمين للحصول على منح الراجحي الدراسية، والتي تقدم مجموعة متنوعة من المزايا لكل فئة من فئات منح الراجحي الدراسية المذكورة أعلاه، حيث تختلف المكافآت.
  • يتم تحديد الراتب الشهري وكذلك الإعفاء من الرسوم، بناءً على المعدل التراكمي ومتوسط الفصل الدراسي وما إلى ذلك.

المزايا العديدة لكل فئة منح الراجحي الدراسية:

الفئة الماسية وتشمل طلاب البكالوريوس ويتم تعريفها على النحو التالي:

  • لا توجد رسوم تسجيل.
  • لا توجد رسوم دراسية.
  • دورات تدريبية مجانية.
  • يصرف للطالب راتب شهري قدره 1300 ريال.

 الخصائص التالية تحدد فئة الذهب:

  • لا توجد مصاريف دراسية.
  • يحصل الطالب على راتب شهري قدره 1000 ريال.

تحدد الخصائص التالية فئة الفضة:

  • لا توجد رسوم دراسية.
  • توجد جائزة مقابل إكمال الساعات المطلوبة بنجاح.

منح دراسية الراجحي

جامعة الراجحي تحل الكثير من المشاكل التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الطلاب فرص الالتحاق بإحدى كليات جامعة الراجحي. والتي تقدم مجموعة متنوعة من المزايا والشروط التي يجب أن يستوفيها كل سعودي من الذكور والإناث من أجل الحصول على منحة مؤسسة الراجحي التعليمية.

هناك العديد من الخصومات ومنح الراجحي الدراسية المتاحة لأعضاء هيئة التدريس ولأبنائهم المتميزين، من أجل تحقيق الانسجام والتكامل الثقافي، تحاول الكلية جذب الطلاب البارزين عِلْمِيًّا حول العالم.

من بين مختلف الجنسيات سعوديين وغير سعوديين، سمحت مؤسسة الراجحي للطلاب غير السعوديين بالتقدم بطلب للحصول على المنحة التي يرغبون فيها من ضمن منح الراجحي الدراسية، في أي تخصص تقدمه الكلية مع مراعاة القيود والشروط المرفقة التي تحددها الكلية.

يمكن التقديم على المنحة من خلال زيارة موقع جامعة الراجحي وملء المعلومات المناسبة، وإرسال جميع الوثائق التي تطلبها الجامعة من الطالب الساعي للحصول على منح الراجحي الدراسية.

اطلع على: المنح الدراسية لغير السعوديين بجامعة الملك سعود

طلبات منح لغير السعوديين

يجب على الطلاب التقدم بطلب للحصول على المنحة حتى يتم قبولهم في إحدى الجامعات السعودية، بما في ذلك جامعة الراجحي بعد التقدم لمنح الراجحي الدراسية. بالنسبة للطلاب غير السعوديين، هناك عدد من المتطلبات التي يجب استيفاؤها للقبول في منح الراجحي الدراسية.

تقدم جامعة الراجحي منح الراجحي الدراسية الممولة بالكامل والتي أصبحت حلم كل طالب وطالبة في المملكة وخارجها، وتتوفر هذه المنح الدراسية كل عام للطلاب المتفوقين الذين يرغبون في مواصلة دراستهم وتحسين حياتهم.

تقدم الجامعات السعودية نوعين مختلفين من المنح الدراسية:

  • المنح الداخلية: هذه متاحة لجميع الطلاب المتفوقين وكذلك الطلاب غير القادرين على دفع تكاليف تعليمهم بسبب المشاكل المالية.
  • المنح الخارجية: متاحة للطلاب غير السعوديين الذين يطمحون للدراسة في المملكة العربية السعودية.

تقدم المملكة مجموعة متنوعة من المنح الدراسية الداخلية والخارجية، لمجموعة متنوعة من الأسباب بما في ذلك الاستفادة من الطلاب العظماء داخل المملكة وتشجيع الطلاب على التعلم من خلال تقديم المنح الدراسية مثل منح الراجحي الدراسية.

فضلًا عن انتشار ثقافات فريدة ومتميزة بين الأجانب والعرب، وتقديم الدعم والخدمات الإنسانية للدول الأخرى، ولا سيما الدول الفقيرة التي مزقتها الحروب وضياع العديد من الفرص للطلاب المتفوقين.

بالإضافة إلى مساعدة الطلاب المحرومين الذين ليس لديهم قيمة تكاليف معدلات التعليم، فإن العديد من الطلاب والطالبات ليس لديهم أي أموال. حيث يفقد الكثير من الطلاب فرصًا للدراسة والانتقال إلى جامعات في المملكة العربية السعودية سواء كان درجة البكالوريوس أو الماجستير.

هذا بالضبط ما تقدمه جامعة الراجحي للطلاب غير السعوديين من منح الراجحي الدراسية، لأنها فتحت آفاقًا جديدة من الأمل والطموح لأي شخص يحلم بإكمال دراسته الجامعية، ويستفيد منه الطلاب غير السعوديين المتفوقين والذين يحصلون على درجات تسمح لهم بالدراسة في جامعة الراجحي عن طريق منح الراجحي الدراسية.

نتيجة لتفوقه وإثبات جدارته في الإنجاز الأكاديمي في أي مجال يدرس فيه، يتلقى الطالب تمويلًا كاملاً لتعليمه والعديد من المزايا المقدمة، هناك فوائد عديدة للدراسة في جامعة الراجحي، التي تضم عددًا من مؤسسات البحث العلمي عالية الجودة.

  • كما أنها معروفة بتنوعها الثقافي مع العديد من وسائل الراحة المتاحة للطلاب غير السعوديين.
  • وهذا يوفر لهم فرصة أكبر للعمل في مجال تخصصهم، فضلًا عن الوصول إلى أكبر تجمع للكوادر في المملكة العربية السعودية.
  • بعد التخرج، تقدم المملكة العربية السعودية عددًا كبيرًا من الوظائف.
  • يتم توفير التعليم العالي مجانًا، كما أنه يقدم مجموعة متنوعة من خيارات الدراسة المناسبة للطلاب غير السعوديين.
  • هناك مجموعة متنوعة من منح الراجحي الدراسية المتاحة، بعضها ممول بالكامل والبعض الآخر ممول جُزْئِيًّا ولكل منحة مجموعة مزاياها الخاصة.
  • في حالة توفر التمويل الكامل، يكون الطالب مؤهلًا للحصول على منحة مجانية بالإضافة إلى جائزة شهرية تصل إلى 1000 ريال. يتم منح هذا الراتب للطلاب الحاصلين على متوسط 95 % في المدرسة الثانوية ولا يغطي تكاليف السكن.
  • منحة الطالب مدعومة جزئيًّا، وهي تغطي سكن الطلاب والمواصلات من الكلية وإليها.

صيغة خطاب منحة دراسية

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة رئيس الديوان الملكي/ ……………………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد

الموضوع/ صيغة خطاب منحة دراسية.

أقدم إلى سعادتك هذا الخطاب وأتمنى أن توافق على طلبي للحصول على منحة دراسية، وأنا أعلم كم تساعد أهل البلد وتشجع المعرفة. لذلك لم أتردد أبدًا في إرسال طلبي حتى أجد المساعدة منكم، بسبب وضعي المادي لأنني غير قادر على تغطية نفقات الدراسة ولأن الحياة صعبة للغاية وأعاني الكثير من الظروف الصعبة، وهي كالتالي 1- …….. 2- ………… (مع ذكر جميع الأسباب).

حضرة صاحب السعادة، أنا شاب طموح أرغب في مواصلة دراستي في الطب لأفيد نفسي وبلدي. سأرسل لك جميع الأوراق والسجلات التي تتعلق بطلبي. لك أسمى احترامي وإعجابي.

مقدم الطلب/ ……….

التخصص/……………..

العنوان/ ……..

رقم لجوال/ ……….

نموذج معروض طلب إكمال دراسة

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل رئيس الديوان الملكي/ …………………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد:

الموضوع: نموذج طلب منحة دراسية.

أنا الطالب …………..، العنوان …………..، الرقم الوطني …………..

أود أن أشكركم على جهودكم المتميزة وعلى وقوفكم مع الشباب الطموح في بداية طلبي الذي أود أن أوجهه إلى سعادتكم.

سيدي الرئيس:

أرجو قبول طلبي للحصول على خطاب طلب المنحة وتوجيهي لتلقي منحة خارجية إلى إحدى الدول الكبرى. لأن البلاد تتطلب مثل هذه التخصصات الطبية المعقدة، أود دراسة الطب البشري وجراحة الأعصاب.

لمساعدة المرضى وتخفيف آلام السفر إلى الخارج لتلقي العلاج، سيتمكنون من الوصول إلى الرعاية الصحية اللازمة في وطنهم الأم.

لقد أرسلت لكم هذا الطلب، ولدي آمال كبيرة في ألا تخذلني وأن تمنحني فرصة الحصول على منحة دراسية. ولكم خالص الاحترام والتقدير.

مقدم الطلب: …………..…

رقم الهاتف: ……………..

التوقيع: …………………

صيغة منحة دراسية

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر رئيس الديوان الملكي/ …………………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد:

الموضوع: صيغة طلب منحة دراسية.

أكتب للتقدم بطلب للحصول على منحة دراسية في برنامج ماجستير التاريخ بجامعة ……………..، والذي يبدأ في سبتمبر.

عمري 25 عامًا ولديّ درجة البكالوريوس في تخصص التاريخ من جامعة ……………… قبل ذلك، كنت طالبًا في مدرسة ثانوية درست التاريخ واللغة الإنجليزية والرياضيات والجغرافيا لتسع شهادات GCSE وأربعة مستويات A.

عملت كمساعد مؤرخ لمدة عام بعد الحصول على درجة البكالوريوس. كانت هذه الدراسة رائعة، وأنا الآن حريص على التخصص في القدرات الجديدة قبل أن أبدأ المسار الوظيفي الذي اخترته في هذه المجال.

أرجو قبول الطلب وتفضلوا بخالص الامتنان والتقدير.

مقدم الطلب/ ……….

التخصص/……………..

الجامعة/……………..

العنوان/ ……..

رقم لجوال/ ……….


في الختام.. التعليم أساس النهضة والنمو في الدول نتيجة لذلك، تمنح الحكومة السعودية مجموعة متنوعة من المنح الدراسية. سمحت للطلاب غير السعوديين بالدراسة في أي مجال يريدونه في جميع كلياتها الحكومية والخاصة، بناءً على درجاتهم التراكمية عند تخرجهم من المدرسة الثانوية.

لطلب الحصول على خدماتنا الكتابية من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: +966537766633 .