بين يديكم مقال بعنوان منح الضمان الاجتماعي الدراسية 1444 ه، تناولنا فيه بأسلوب جذاب ومبتكر ماهية منح الضمان الاجتماعي الدراسية، والشروط التي تضعها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على المتقدمين للحصول على منح الضمان الاجتماعي الدراسية.

وعززنا المقال بمجموعة واسعة من المعلومات المهمة؛ بهدف أن نوضح لكم كيفية كتابة طلب منح الضمان الاجتماعي الدراسية، وكيفية تقديمه.

وللمزيد من خدماتنا الحصرية، بأسعار تنافسية، وجودة في الصياغة والتحرير يمكنكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: +966537766633 .

منح الضمان الاجتماعي الدراسية 1444

تتيح حكومة المملكة العربية السعودية الضمان الاجتماعي كوسيلة لمساعدة أبناء الشعب السعودي ذوي الدخل المحدود وغير القادرين على العمل وغيرهم من المستحقين، والذين تتكفل بهم عن طريق صرف أموال كمرتبات شهرية بعد توفر جميع الشروط المطلوبة، ومن تلك المساعدات الحصول على منح دراسية في الجامعات السعودية على حساب الضمان الاجتماعي.

ولكن الحصول على الدراسة على حساب الضمان الاجتماعي 2023 يتطلب توفر عدة شروط في الشخص المتقدم للحصول على منح الضمان الاجتماعي الدراسية 1444، وتتمثل تلك الشروط بالآتي:

  1. أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
  2. أن يكون المتقدم من ضمن الأسر التي تشملها الضمان الاجتماعي.
  3. أن يكون المتقدم أحد المستفيدين من الضمان الاجتماعي؛ لكي يتم قبوله في طلب المنحة الدراسية.
  4. أن يكون المستفيد من الضمان والد المتقدم أو ابنه أو زوجته أو بناته.
  5. أن يكون المتقدم تابعًا لإحدى جمعيات رعاية الأيتام التابعة للجمعيات الخيرية.
  6. يمكن لأبناء السجناء الحصول على المنح الدراسية في حالة أن كان حكم السجن أكثر من عام.

والسؤال الآن: من هم المستفيدون من منح الضمان الاجتماعي 1444هـ؟

  1. ذوي الأسر المسجلة في الضمان الاجتماعي.
  2. الأسر التي ليس له معيل.
  3. الأيتام والتابعين للجمعيات الخيرية.
  4. ذوي الاحتياجات الخاصة حيث يتم تخفيض الرسوم لهم 50 % من الرسوم الأساسية.
  5. الأرامل والمطلقات سواء من زوج سعودي أو أجنبي.
  6. الطالب الذي يتعدى عمره 18 عامًا، وما زال يدرس حتى الآن.
  7. الطالب الذي قد تعدى عمرة فوق 26 سنة وغير قادر على العمل لأسباب قوية ومثبتة.
  8. الطالبات اللاتي ليس لديهن عائل أو لم تزوجوا بعد.
  9. من لديهن بطاقات تنقل.

اقرأ أيضًا: أنواع خطابات الضمان

التقديم على منح دراسية في السعودية 2023

يمكنك البدئ في الدراسة على حساب الضمان الاجتماعي 2023 حيث تقدم الدولة السعودية العديد من منح الضمان الاجتماعي الدراسية، والتي تقدم لمساعدة أبنائها الطلاب الذين لا يستطيعون دفع تكاليف الدراسة، حيث بحسب الدراسات التي أجريت بأن تكاليف المنح الدراسية زادت بمبالغ خيالية.

وقد أدى هذا الأمر إلى عدم قدرة العديد من الطلاب تكملة الدراسة على حسابهم الشخصي؛ بسبب ارتفاع رسوم الدراسة، حيث أجبر البعض إلى أخذ قروض من أجل الدراسة في تخصصات مختلفة لعل بذلك يستطيعون تغيير حياتهم للأفضل، وهذا ما زاد عليهم هَم تسديد القروض.

حيث لجأ الكثيرون إلى الدراسة والعمل في الوقت نفسه، لتسديد ما عليهم من قرض، وهذا أدى إلى إهمال البعض دراسته ودخل في دوامة تسديد القرض الذي عليهم.

فتأتي المنح الدراسية على حساب الضمان الاجتماعي نوعًا من المساعدة للطلبة، والمتفوقين والمتميزين والحاصلين على معدلات تأهلهم لدراسة تخصصات متميزة؛ حتى يعملون على بناء وازدهار الوطن بالعلم في مجالات عديدة، وتخصصات مختلفة؛ حيث يتخرج الطبيب والمهندس والمعلم وغيره من التخصصات النادرة، ومنهم الباحثين والعلماء.

ولهذا تقدم الدولة السعودية كل سنة منح دراسية على حساب الضمان الاجتماعي؛ حتى تسهم في مساعدة أكبر قدر من الطلاب والطالبات ممن تنطبق عليهم شروط الضمان الاجتماعي.

وفيما يأتي إليكم مجموعة الخطوات التي يجب اتباعها عند كتابة الطلب:

الخطوة الأولى: معرفة شروط منح الضمان الاجتماعي الدراسية؛ حيث يوجد شروط عامة وشروط خاصة يجب على طالب المنحة الدراسية معروفتها، وقد أشرنا إلى الشروط الخاصة في المحور السابق، بينما الشروط العامة فتتمثل فيما يأتي:

  1. أن يكون الطالب أو الطالبة المتقدم بالحصول على منح الضمان الاجتماعي الدراسية 1444ه يحمل الجنسية السعودية.
  2. أن يكون من الطلاب المستجدين أو من الطلاب المنتظمين في دراستهم، فإن كان الطالب أو الطالبة منقطعًا عن دراسته فلا يُقبل طلبه.
  3. أن يكون حاصلًا على شهادة الثانوية العامة، أو شهادة الدبلوم الصحية، أو شهادة البكالوريوس للطلاب المستجدين.
  4. يشترط أن يكون الطالب أو الطالبة حاصلًا على شهادة البكالوريوس، إذا كان يرغب في الحصول على منحة دراسية داخلية لتحضير الماجستير.
  5. يشترط أن يكون الطالب أو الطالبة حاصلًا على شهادة الماجستير، إذا كان يرغب في الحصول على منحة دراسية داخلية لتحضير الدكتوراه.
  6. إذا كان الطالب قد درس في إحدى الدول خارج المملكة العربية السعودية، فيشترط حصوله على مؤهل معادل.
  7. يجب أن يتمتع بحسن السيرة والسلوك، وأن تكون سمعته جيدة.
  8. أن يقدم الطالب جميع الوثائق والمستندات المطلوبة، مع التأكد من صحة ومصداقية تلك المستندات، حتى لا يتعرض للعقوبة والاستبعاد.
  9. أن يحصل الطالب أو الطالبة على القبول من تلك الجامعات والكليات الأهلية التي يرغب بالدراسة فيها.
  10. أن يحصل على معدل تراكمي لا يقل عن 1,75 من 4 أو 2,75 من 5.

الخطوة الثانية: كل المنح الدراسية والفرص التعليمية تحتاج إلى مستندات لهذا لا بد أن يقوم المتقدم بالحصول منح الضمان الاجتماعي الدراسية 1444ه بتجهيز المستندات المطلوبة قبل التقدم لأنه قد يستغرق وقت بالحصول عليها.

الخطوة الثالثة: بدء كتابة طلب الحصول على منح الضمان الاجتماعي الدراسية 1444ه بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.

الخطوة الرابعة: تحديد الجهة المعنية باستقبال طلب الحصول على منح الضمان الاجتماعي الدراسية 1444ه.

الخطوة الخامسة: تحية الجهة التي ستتلقى طلب المنحة بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.

الخطوة السادسة: تحديد الموضوع بشكل مختصر، مثل: الموضوع/ طلب الحصول على منح الضمان الاجتماعي الدراسية 1444ه.

الخطوة السابعة: تقديم أسمى عبارات الشكر والتقدير والثناء إلى الجهة التي تلقت طلب الحصول على منح الضمان الاجتماعي الدراسية 1444ه، مع الإشادة بجهودها في تذليل الصعوبات أمام الشباب السعودي الطموح نحو بناء نفسه والمساهمة في بناء الوطن.

الخطوة الثامنة: توضيح الأسباب والدوافع التي يرغب من خلالها المتقدم بطلب الحصول على منح الضمان الاجتماعي الدراسية 1444ه.

الخطوة التاسعة: يجب ألَّا يغفل كاتب طلب المنحة الدراسية من كتابة اسمه، ورقم هويته الوطنية، ورقم هاتفه، والبريد الإلكتروني، والعنوان، وتاريخ تقديم الطلب، وتحديد نوع المنحة، والتوقيع.

صيغة خطاب منحة دراسية

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ وزير التعليم ……………….. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب الحصول على منح الضمان الاجتماعي الدراسية 1444ه.

أتقدم إليكم بهذا الطلب للحصول على إحدى منح الضمان الاجتماعي لهذا العام، وذلك بسبب (تقوم هنا بذكر الأسباب التي أدت إلى تقديم طلب الحصول على منحة دراسية).

أرجو أن تتكرموا بالموافقة على طلبي.

مع خالص تحياتي وتقديري.

الاسم: …………….

رقم الهوية الوطنية: …………….

رقم الهاتف: …………….

العنوان: …………….

التاريخ: …/…./………

التوقيع: …………….

اقرأ أيضًا: منح دراسية

نموذج خطاب منحة

إن برنامج الحصول على منحة دراسية من منح الضمان الاجتماعي الدراسية 1444 ه، هو خاص بطلاب وطالبات المملكة العربية السعودية الذين تم تسجيلاهم في الجامعات والكليات الأهلية الخاصة بالمملكة العربية السعودية.

وهي المنحة الداخلية أو الابتعاث الداخلي والتي تتكفل بهم الضمان الاجتماعي والمستفيدين منه، حيث تتكفل بدفع جميع الرسوم الخاصة بالطلاب المستفيدين والتي تم الموافقة عليهم لنيل المنحة، وهذا على حسب التخصص المعتمد سنويًّا، وفق مجموعة الشروط والضوابط الخاصة بالمنحة والتي يلتزم بها الطالب.

حيث يوجد في المملكة العربية السعودية العديد من الكليات والجامعات الأهلية، والتي تقدم منح داخلية على عدة شروط يجب أن تتوفر في الشخص المتقدم لطلب المنحة الداخلية، وهو برنامج تم إعداده خصيصًا من وزارة التعليم العالي لأهالي المستفيدين من الضمان الاجتماعي.

يسمح هذا البرنامج للطالب أو الطالبة قبوله في المنح الدراسية إذا كان إحدى الوالدين من المسجلين في الضمان الاجتماعي، حيث يتم قبوله في المعاهد أو الجامعات الداخلية.

ويوجد هناك حزمة من الشروط التي لا بد أن تتوافق مع الشخص المتقدم لطلب المنح الداخلية تم الإشارة إليها سابقًا، ويجب عليه عند التقدم لطلب منح الضمان الاجتماعي الدراسية 1444ه أن يقدم جميع المستندات المطلوبة منه ليتم قبوله والتأكد من أنه أحد المستفيدين من الضمان الاجتماعي، والتي تتكفل بالطلبة والطالبات ذوي الدخل المحدود بدفع جميع رسوم الدراسة.

حيث تم إتاحة المجال أمام الطلبة الحاصلين على بعثات دراسية داخلية ضمن برنامج منح الضمان الاجتماعي الدراسية 1444ه، وذوي الدخل المحدود، بدراسة التخصصات التي يرغبون بها، ضمن الشروط والقوانين التي يجب عليهم الالتزام بها والتي تفرضها الجامعة أو المعهد الذي يرغب الطالب الدراسة فيه .

ويوجد العديد من الجامعات التي يشملها منح الضمان الاجتماعي الدراسية 1444 ه، والتي تسمح للطلبة المستفيدين من الضمان بتقدم والدراسة فيها، مع وجود الشروط والضوابط لكل جامعة مختلفة عن الأخرى، والتي تتيح لمستفيدي الضمان الإعفاء من رسوم الجامعات الدراسية أو حتى تخفيضها بنسبة معينة.

ويوجد جامعات تقبل المستفيدين من منح الضمان الاجتماعي الدراسية 1444 ه، وحصولهم على الإعفاء من الرسوم لكل أبناء الأسر الضامنة والمستفيدين من الضمان والمحتاجين من أبناء المملكة العربية السعودية.

ومن تلك الجامعات التي تشمل الضمان الاجتماعي:

  1. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
  2. الجامعة السعودية الإلكترونية.
  3. جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل.
  4. جامعة أم القرى.
  5. جامعة بيشة.
  6. جامعة تبوك.
  7. جامعة الباحة.
  8. جامعة الجوف.

طلب منحة اهلية الضمان الاجتماعي

يمكن تجهيز المستندات التالية:

  1. رقم ضمان ورقم هوية وطنية صحيح.
  2. إرفاق مشهد ضماني.
  3. إرفاق ما يثبت صحة الحالة المقدمة.
  4. تجهيز عمل طلب مصادقة بين الضمان الاجتماعي والجامعة المعنية بالأمر.
  5. في حالة كان والد المتقدم متقاعد عن العمل لا بد من إرفاق المعاش الضماني أو الراتب في حالة عمله الحالي.
  6. في حالة كان المتقدم يعاني أحد الأمراض المزمنة لا بد من إرفاق الشهادة الصحية المصدقة من وزارة الصحة.
  7. يقدم برنت الأحوال ولا بد أن يكون مكتوبًا به طالب.
  8. إن كان المتقدم ملتزمًا ماليًّا أو يعول أسرة، لا بد له من تقديم المستندات لذلك.
  9. إذا كان المتقدم يعيش في منزل بالإيجار لا بد من إحضار ما يثبت.

هل الضمان يدعم المنح الدراسية

نعم، يدعم المنح الدراسية في المملكة العربية السعودية، ولكن هناك بعض الاستثناءات كالآتي:

بالنسبة لطلاب الدراسة الجامعية فإنَّ القرار الصادر من وزارة التنمية الاجتماعية، لا يشمل منح دراسية مجانية لطلاب البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، من أبناء المستفيدين من الضمان الاجتماعي.

لكن هناك بعض الجامعات تعفي أبناء المستفيدين من الضمان الاجتماعي من جميع الرسوم الدراسية، أو يتم إعفاؤهم من بعضها، وهي منحة تقدم للطلاب المنتسبين للجمعيات الخيرية، أو الضمان الاجتماعي، ونسبتها 50 %.

أعزاءنا القراء، في هذا المقال منح الضمان الاجتماعي الدراسية 1444 ه، تناولنا فيه خطوات منوعة عن كيفية ماهية منحة الضمان الاجتماعي الدراسية، والشروط التي يجب أن تتوفر في طالب المنحة، وكيفية كتابة طلب الحصول على منح الضمان الاجتماعي الدراسية 1444 ه، وتناولنا نموذجًا شارحًا عن كيفية كتابة طلب منحة دراسية على حساب الضمان الاجتماعي.

وختمنا المقال بالإشارة إلى أهم المستندات التي يجب على الطالب المتقدم للحصول على منحة الضمان الاجتماعي توفيرها، وأجبنا على السؤال التالي: هل يدعم الضمان الاجتماعي المنح الدراسية؟

وللحصول على خدماتنا المتنوعة بأسعار تنافسية، وجودة في الصياغة، وسرعة في تلبية الطلب، يمكنكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم الآتي: +966537766633 .