يرغب العديد من الطلاب في الحصول على منح دراسية مجانية من دول أخرى، وخاصة تلك التي لديها أنظمة تعليمية متقدمة. يجب أن يستوفي الشخص الذي يسعى للحصول على المنحة عددًا من المعايير التي يجب أن يتم أخذها في الاعتبار.

في حالة استكمال هذه المتطلبات، يقوم بإعداد طلب المنحة والذي يقدمه بعد ذلك للموافقة عليه إلى السلطات المختصة. إذا كنت لا تعرف كيفية كتابة طلب منحة دراسية، فسوف نوضح لك كيفية كتابة طلب في شكل نموذج طلب.

عندما تطلب إحدى خدماتنا الكتابية فإننا نسعى دائمًا لتقديم أفضل خدمة ممكنة لذلك تواصل معنا عبر رقم واتساب +966537766633.


نموذج طلب منح دراسية مجانية في السعودية

  • لتحسين فرصه الفوز بمنح دراسية مجانية، يجب على المرشح إثبات أنه طالب ممتاز في كل من الأنشطة الأكاديمية واللامنهجية.
  • خطاب طلب المنحة المكتوب جيدًا يجب أن يوضح أن الطلب لديه رغبة قوية لتلقي منح دراسية مجانية.
  • بعبارة أخرى، يمكن لخطابات طلب منح دراسية مجانية إما زيادة أو تقليل فرصك في تلقي المنحة التي تحتاجها.
  • يشبه هذا الخطاب بخطابات طلب وظائف شاغرة. الهدف هو إقناع لجنة المنح الدراسية أنك مُؤَهَّلاً للحصول على المنحة.
  • إذا كنت ترغب في الحصول على منح دراسية مجانية لمساعدتك في تحقيق أهدافك، فيجب أن تتعلم أولًا كيفية التقدم للحصول عليها.
  • العديد من الكليات لديها مجموعة المتطلبات الخاصة بها للمتقدمين، بما في ذلك تقديم جميع الوثائق ذات الصلة.
  • نتيجة لذلك، يجب أن تكون مُسْتَعِدًّا لتقديم أي مستندات قد تحتاجها الجامعة للتحقق من حالتك المالية ووضعك المعيشي.
  • نظرًا لوجود بعض السياسات في الجامعات التي تصدر منحًا، يجب عليك الامتثال لجميع الشروط التي تفرضها كل جامعة بناءً على طلبك.
  • عند التقدم بطلب للحصول على منح دراسية مجانية، من الضروري فحص شروط وأحكام الجامعة بالإضافة إلى قواعدها وغيرها من الأوراق المطلوبة.
  • قد يواجه العديد من الطلاب صعوبة في صياغة طلب المنحة بسبب الوثائق التي يجب عليهم تقديمها قبل التقدم لأي منحة دراسية، سواء كانت داخلية أو خارجية.
  • عند تقديم رسالة أو نموذج لأي جامعة دولية، يجب على الطالب إظهار شخصيته من خلال موهبته المتميزة وشرحها بدقة وبلغة فريدة.
  • نموذج طلب منح دراسية مجانية هو خطاب يقدمه الشخص المتقدم للحصول على المنحة من الجهة المانحة بهدف الحصول عليها.
  • يناقش في هذا الخطاب سبب اختياره للجامعة والتخصص الذي قام به، وكذلك التخصص التي يريد الدراسة فيها.
  • يتم تدوين المهارات التي يمتلكها وكيفية ارتباطها بمجال الدراسة الذي يرغب في متابعته.
  • ما هي طموحاته في التخصص الذي اختاره، وما هي أهدافك من نهاية هذه الدراسة؟ هذا النموذج يحدد كل هذا وأكثر، وهو مكتوب بشكل واضح وصحيح.
  • وهو من أهم النماذج المقدمة للجامعة، لذلك يجب إعداده بطريقة مهنية وأكاديمية.
  • تقوم الجهة التي يقدم لها الطالب طلب بالحصول على منح دراسية مجانية بفحص هذا النموذج عن كثب، وإجراء تقييم شامل لهذا النموذج.
  • لاختيار الطلاب الأكثر تميزًا وتفوقًا الذين يمكنهم إثبات جدارتهم ومزاياهم وقدرتهم.
  • يجب مراعاة كل هذه الاعتبارات، ويجب كتابة النموذج بطريقة تحتوي على جميع المعلومات الحيوية والمطلوبة التي يجب تضمينها في النموذج المقدم إلى الجامعة التي تقدم منح دراسية مجانية.
  • يجب أن تتجنب أن تكون مُمِلًّا أثناء التحدث على إنجازاتك وأن تكون أكثر مصداقية بدلًا من ذلك.
  • قبل إرسال النموذج إلى الجهة المانحة، تأكد من أن الرسالة ذات نوعية جيدة وأنه لا توجد أخطاء لغوية.

طلب منح دراسية مجانية في السعودية 2022

منحة جامعة الملك عبد العزيز:

تقدم جامعة الملك في المملكة العربية السعودية منح دراسية مجانية كاملة تغطي الرسوم الدراسية ونفقات المعيشة ونفقات السفر والتأمين الصحي.

تقدم هذه الجامعة برامج تعليمية تجهز الخريجين للوظائف التي تتماشى مع متطلبات المجتمع المتغيرة. تمثل الدراسات العليا سواء في المجالات العلمية أو الإنسانية مستوى تَعْلِيمِيًّا مُتَمَيِّزًا.

الدبلوم العلي ودرجات الماجستير والدكتوراه كلها أمثلة على هذه الدراسات. الجدير بالذكر أن كلية الدراسات العليا تتطلب درجة البكالوريوس للقبول. تقدم جامعة الملك عبد العزيز مجموعة متنوعة من برامج الماجستير والدكتوراه.

بالنسبة لدرجة الماجستير والدكتوراه، تقدم المؤسسة جميع التخصصات الأكاديمية بما في ذلك العلوم والهندسة والعلوم الإنسانية والفنون وتكنولوجيا المعلومات وإدارة الأعمال وهندسة الكمبيوتر ومجالات العلوم.

اطلع على: تقرير طلب اجازة

معروض منح دراسية

  • يقوم الطالب بعد ذلك بتقديم مستند إلى مكتب الديوان الملكي من أجل الموافقة على طلب منح دراسية مجانية.
  • في هذا النموذج، يشرح الطالب بالتفصيل التخصص الذي يريد متابعته بالإضافة إلى المواهب والخبرات التي يمتلكها.
  • يجب على الطالب أو طالب المنحة المثول أمام الديوان الذي أنشأته الحكومة للاستماع إلى مشاكل الناس وهمومهم.
  • نتيجة لذلك، يسعى العديد من السكان إلى تقديم جميع تظلماتهم ومشاكلهم إلى الحكومة.
  • ونتيجة لذلك يتقدم الطلاب بطلب منح دراسية مجانية إلى الديوان الملكي.
  • بعد شرح الوضع المالي والاقتصادي الذي يمر به الطلاب، وأنهم في حاجة شديدة إلى المساعدة في تأمين مستقبلهم.
  • الرسوم الدراسية  أو صعوبات تمويل نفقات الدراسة، هي عقبة دائمة بالنسبة لهم، لا سيما على مستويات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.
  • لأن البحث العلمي أيضًا يكلف الكثير من المال، وهذا ما يفوق إمكانيات الطلاب الذين يعانون من ضائقة مالية.
  • يلجؤون إلى تقديم نموذج طلب إلى الديوان لمساعدتهم في الحصول على  المنحة في التخصص الذي ينوون دراسته.

نموذج توضيحي لطلب منحة دراسية مجانية من الديوان:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد المحترم……………………. رئيس الديوان الملكي- حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة أما بعد:

الموضوع: طلب منحة دراسية مجانية.

الطالب/ …………..، مقر السكن/ …………..، رقمه الوطني/ …………..

في بداية  الطلب الذي أود أن أرسله إلى سعادتكم، أود أن أعرب عن امتناني لجهودكم المتميزة ودعمكم للشباب الطموح. لقد استخدمت جميع الموارد المتاحة لتطوير المؤهلات العلمية والفكرية والثقافية للشباب حتى يتمكنوا من المساهمة في خدمة بلدهم ومجتمعهم، وتم منحهم خيار التقدم بطلب للحصول على منح دراسية مجانية.

لقد تقدمت بطلب للحصول على منح دراسية مجانية وأطلب مساعدتك في الحصول على منحة دراسية من أجل بذل العديد من الجهود في مواجهة حجم هائل من الإحباط واليأس وغيرها من الأشياء التي قد تزعج حياتي.

يوضح هذا أنه بينما نسعى جاهدين لتحقيق الاستقرار والسلام النفسي والصفاء، هناك صراع دائم من أجل البقاء بين هذه التحديات التي تواجهنا. ومع ذلك، لا يمكن تحقيق أي من هذه الأشياء دون تقديم بعض التنازلات في الحياة، المليئة بالتناقضات والعثرات كما نعلم جميعًا.

هذا لا يعني أنه يجب عليك التخلي عن كل شيء؛ قد يكون هناك بعض الأشياء التي يمكننا العيش أو العمل من أجلها، أو التي هي إحدى الطرق التي ستساعدنا في التغلب على الحياة ومواكبة جميع أحداثها المختلفة والمتنوعة. وهذا بالضبط ما أهدف إليه حيث يمكننا فعل أشياء مذهلة من أهداف الحياة اليومية.

تقديم طلب للحصول على منح دراسية مجانية يجعلنا دائمًا نشعر بالرضا عن أنفسنا، وكأننا أنجزنا شيئًا مُهِمًّا على الرغم من كل التحديات والعقبات. لأنه قد يكون غير قادر على تلبية احتياجاته الخاصة من متطلبات الحياة في هذا العالم، في الغالبية العظمى من الناس.

ومع ذلك، لا يعتبر هذا عائقًا أمامه في استخدام بعض الموارد الأساسية لمساعدة نفسه ومن حوله ممن يساعدونه. كان والدي رجلاً أُمِّيًّا لا يعرف شيئًا عن العلم أثناء نشأتي في قرية صغيرة، وكانت حياتنا بسيطة  ولكن على الرغم من ذلك، كان حريصًا على حثنا على التعلم والاستفادة من فوائد العلم نيابة عنه.

أنا غير قادر على الدراسة لأن وضعنا المالي سيئ وكان لدي خيار التقدم بطلب للحصول على منحة دراسية للدراسة للحصول على درجة الماجستير في الخارج، لكنني لم أتمكن من القيام بذلك.

هذه المنحة بالغة الأهمية لمستقبلي. بصفتي شخصًا يستمتع بالعلوم وكنت أحد أفضل الطلاب في صفي، أطلب بكل احترام أن تقبل طلبي بالموافقة على تلقي هذه المنحة الدراسية المهمة.

مشهود من سموكم بدعمكم للطلاب المتميزين؛ أرجو أن تتقبلوا خالص شكري واحترامي وتقديري.

اسم مقدم الطلب: ……………………….

رقم الهوية الوطنية: ……………………….

رقم الهاتف الجوال: ……………………….

العنوان: ……………………….

التاريخ: ……/ ……./ ………..

الإمضاء: ……………………….

خطاب منحة دراسية

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى الموقر………………………. رئيس الديوان الملكي – حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة أما بعد:

الموضوع: خطاب منحة دراسية.

الطالب/ …………..، التخصص/ …………..، الرقم الوطني/ …………..

 أود أن أعرب عن تقديري وشكري لجهودكم لتحفيز الطلاب المتفوقين. على الرغم من التحديات العديدة التي واجهتها، فقد بذلت قصارى جهدي للتركيز على دراستي والعمل بجد خلال سنوات دراستي.

ومع ذلك، فإن طموحي الأكبر هو الحصول على منحة للدراسة في الخارج والحصول على تعليم عالٍ. إن الظروف التي كنت وما زلت أعاني منها فيما تتعلق بحالتي المالية تمنعني من تحقيق هذه الرغبة القوية التي أراها هامة في تطوير مستقبلي.

بمجرد حصول الشخص على مؤهل علمي من إحدى الجامعات المرموقة في العالم، وخاصة الكليات العليا في العديد من البلدان الكبيرة، يتم إكمال طلب المنحة.

سيمكنه ذلك من الحصول على فرصة وظيفية ملحوظة في إحدى الشركات العالمية، سواء في الداخل أو في الخارج. تشتهر الشركات بجذب المواهب العلمية،

مما يضيف إلى تطوير الشركة وتحسين الأداء وإحدى طرق تحقيق ذلك هي زيادة جودة العناصر التي تنتجها حتى تتمكن جميع الشركات الرئيسية في نفس الصناعة من المنافسة.

سيادة الرئيس:

أنا شاب لدي أحلام كبيرة، ومعدل دراستي الثانوية مرتفع جِدًّا، لذا فأنا مؤهل للحصول على أي منحة دراسية، سواء كانت منحة داخلية في إحدى مؤسسات الدولة أو منحة خارجية في إحدى دول البلدان الأخرى.  ومع ذلك، هذا يستدعي المحاولة مرارًا وتكرارًا ولهذا السبب كتبت لكم خطاب طلب منحة دراسية.

سيادة الرئيس:

أرغب في دراسة الطب البشري وجراحة الأعصاب، لذلك قدمت هذا الطلب لمساعدة الناس وتخفيف آلام الاضطرار إلى السفر إلى الخارج للعلاج من خلال السماح لهم بتلقي الرعاية الصحية الأساسية في وطنهم.

نتيجة لذلك، أتوسل إليك بكل احترام أن تقبل طلبي بالموافقة على تلقي هذه المنحة الحيوية جزاكم الله خيرًا على جهودكم الطيبة. وتفضلوا بقبول خالص الامتنان والاحترام والتقدير.

اسم مقدم الطلب: ……………………….

رقم الهوية الوطنية: ……………………….

رقم الهاتف الجوال: ……………………….

العنوان: ……………………….

التاريخ: ……./ ……./ …………..

الإمضاء: ……………………….


في الختام.. يتنافس العديد من الطلاب المتميزين على المنح الدراسية، والتي تأتي بمزايا متنوعة ويتم منحها بناءً على شروط الجامعة التي يتم تقديم طلب المنحة إليها، فضلًا عن رغبة الدولة في النهوض بالتعليم وتوفير الفرص لجميع الطلاب الذين لا يستطيعون تحمل إنهاء دراستهم الأكاديمية.

للحصول على طلبات المنح وخطابات أخرى يمكنكم التواصل عبر رقم واتساب +966537766633.