تعد مهارات العمل في السيرة الذاتية من أبرز الأقسام التي ينبغي الاهتمام بها بشكل كبير عند البدء بكتابتها، وذلك لكونها تبرز قدرات صاحب السيرة لدى أصحاب الأعمال وتجعلهم يتعرفون عليه بصورة بالغة، فيمكن الجزم أن هذا القسم يعزز من السيرة بالكامل.

وربما يكون من الأسباب التي أدت إلى قبول السيرة بالكامل واختيار صاحبها لعقد جلسة معه للبدء بمناقشة ما جاء بالسيرة ومن ثم شغله للوظيفة، لذلك لا تتغافل مطلقًا عن هذا القسم وحاول بقدر المستطاع البدء بكتابته بطريقة احترافية تزيد من قوة سيرتك وتجعلها أكثر جاذبية، وبواسطة مقال اليوم نقدم الخطوات التي تحقق ذلك، ولأي استفسار يرجى مراسلتنا على واتس آب: +96877217771.

مهارات العمل في السيرة الذاتية

المشكلة التي تؤدي إلى ضعف السير الذاتية بشكل كبير هي التغاضي عن عمل قسم مهارات العمل في السيرة الذاتية، وذلك ما قد يؤدي إلى ضعف فرص الشخص المتقدم على الوظيفة، وربما يخرج من خيارات القائمين عليها، حيث من المؤكد أن أي صاحب أعمال بالوقت الراهن لا يبحث عن المؤهل وحسب، بل إنه يبحث عن شخص لديه مؤهل بالإضافة إلى العديد من المهارات والخبرات السابقة التي يجب أن تكون متوافرة لديه.

وإن لم تتوافر لديه الخبرة، فيكفي أن يكون مكتسبًا للعديد من المهارات، فهي التي ستجعله قادرًا على تنفيذ كافة المهام المتعلقة بشأن وظيفته، وأيضًا ستقلل من فرص حدوث أي أخطاء بالعمل، ويمكنك كتابتها بالشكل التالي:

المهارات العلمية

عند البدء بإعداد قسم مهارات العمل في السيرة الذاتية ستحتاج إلى البدء بعمل هذا القسم أولًا، ومن خلاله – عزيزي القارئ – ستقوم بذكر كافة المهارات العلمية الخاصة بك، حيث ستذكر جميع المهارات التي تعلمتها عن طريق الدورات التي حصلت عليها من قبل، وحاول قدر المستطاع ألا تكتفي بذكر اسم المهارة، بل يمكنك أيضًا ذكر الدورات التي حصلت عليها، فبذلك تعزز من هذا القسم بشكل وأكبر، وتجعل قارئ السيرة يتعرف على ما لديك من مهارات بصورة أكبر.

المهارات السابقة

ستحتاج إلى عمل قسم فرعي داخل قسم مهارات العمل في السيرة الذاتية، فمن خلاله ستعرض جميع المهارات السابقة الخاصة بك والتي يمكن القول أنك تعلمتها بأي وظيفة سابقة، وحاول بهذا القسم أن تذكر مهارات حقيقية وتمكنت من اكتسابها بالفعل، دون ذكر أي مهارة ليس لك بها علم.

المهارات الشخصية

مهارات العمل في السيرة الذاتية تحتاج منك إضافة جميع المهارات الشخصية الخاصة بك والتي ستكون مفيدة للعمل الذي تريد شغله بشكل كبير، فستحتاج – عزيزي القارئ – إلى عرض مهاراتك الشخصية بالعمل، مثل القدرة التي لديك على القيام بأكثر من مهمة، بالإضافة إلى قدرتك على القيام بعدة أدوار مختلفة، كما يمكنك الحديث عن مهارتك في إدارة وقتك والتعامل تحت ضغط مهما كان.

مهارات أخرى

من أقسام مهارات العمل في السيرة الذاتية التي يجب كتابتها ووضعها في الحسبان، فهذا القسم مفتوح بعض الشيء، فمن خلاله ستقوم بإضافة أي مهارات لغوية متوافرة لديك، مثل مهارتك بإتقان اللغة الإنجليزية، كما يمكنك أيضًا ذكر مهارتك في التعامل مع الحاسوب إن وجدت والبرامج التي لديك القدرة على استخدامها وتنفيذ المهام الخاصة بها.

كيفية إنشاء سيرة ذاتية باللغة الإنجليزية

بعد أن تعرفنا على مهارات العمل في السيرة الذاتية والطريقة الصحيحة لكتابتها، نعرض لك الآن الخطوات المهمة التي يمكنك الاعتماد عليها للبدء بكتابة سيرتك الخاصة باللغة الإنجليزية، حيث يمكن القول إن هذا الأمر يحتاج إلى شروط خاصة.

فهذا النوع من السير على وجه التحديد لا يحتمل أي خطأ، وإن حدث به أي أخطاء، فربما تتأثر السيرة بالكامل ولا تحقق الغرض الذي دفع لإعدادها من البداية، لذلك إن كنت تريد إعداد سيرتك باللغة الإنجليزية بصورة صحيحة وخالية تمامًا من أي مشكلة أو خطأ، فلا عليك الآن سوى اتباع ما يلي من خطوات:

كتابة البيانات الشخصية

مثلما ستقوم بعمل قسم مهارات العمل في السيرة الذاتية الذي تحدثنا عنها سلفًا، ستبدأ بعمل أول قسم بالسيرة، ألا وهو قسم البيانات الشخصية ومن خلاله ستعرض جميع البيانات الخاصة بك من اسم شخصي رباعي، وتاريخ الميلاد والمؤهل الخاص بك والعنوان الجغرافي الذي تقيم به، بالإضافة إلى وسائل الاتصال.

كتابة السيرة

الآن تبدأ بإعداد السيرة كاملة على غرار طريقة إعداد مهارات العمل في السيرة الذاتية، فكل ما ستقوم به هو عمل عدة أقسام مختلفة داخل السيرة، مثل قسم البيانات الشخصية وقسم الخبرات السابقة، بالإضافة إلى قسم للمؤهلات العلمية، ناهيك عن عمل قسم خاص لوسائل الاتصال، وكل تلك البيانات ستقوم بكتابتها باللغة الإنجليزية.

اختر الوسيلة

كن على يقين أن هناك عدة وسائل حديثة تساعدك على إعداد مهارات العمل في السيرة الذاتية والسيرة بالكامل، فكل ما عليك هو اختيار تلك الوسيلة بحسب ما يناسبك، فيمكنك البدء بأحد المواقع الإلكترونية المجانية التي توفر تلك الخاصة، أو الاعتماد على أحد التطبيقات والبرامج المتوافرة خصيصًا لتحقيق هذا الغرض.

تدقيق السيرة

سواء كنت ستكتب السيرة الذاتية الخاصة بك باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية، فتأكد أنك بحاجة إلى عمل تدقيق شامل عليها قبل إرسالها إلى جهة التوظيف، وذلك للتأكد من أنها خالية من أي عيوب وأخطاء لغوية قد يكون لها أثر سلبي كبير عليها، فكل ما عليك هو مراجعتها جيدًا، والتأكد من أن كل ما ذكر بها مكتوب بشكل صحيح.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل cv

طريقة عمل سيرة ذاتية بالجوال

لا يقتصر إعداد مهارات العمل في السيرة الذاتية على جهاز الحاسوب وحسب، بل يمكن عمل ذلك القسم والسيرة بالكامل من خلال الجوال، وذلك الأمر – عزيزي القارئ – ربما يتم من خلال عدة وسائل مختلفة، فتوجد الكثير من التطبيقات المتوافرة بالوقت الراهن لتحقيق هذا الغرض لكافة المستخدمين إما بشكل مجانٍ أو بشكل مدفوع، والمستخدم أمامه الآن العديد من الخيارات، ويمكنه الاختيار بحسب رغبته دون أدنى مشكلة، كما توجد مواقع إلكترونية يمكن البدء بإعداد السيرة من خلالها على الجوال، فلا تعتقد أن الأمر صعب على الإطلاق، ويمكنك إعدادها من خلال الوسائل التالية:

التطبيقات

يمكنك إعداد السيرة الذاتية الخاصة بك وعمل قسم مهارات العمل في السيرة الذاتية عن طريق تثبيت أحد التطبيقات المتوافرة لذلك على هاتفك، فكل ما ستقوم به هو اختيار تطبيق يحقق تلك الخدمة، ومن ثم البدء باتباع الخطوات التي يوفرها لك، وميزة تلك التطبيقات تكمن في أنها تحتوي على الكثير من القوالب المختلفة، بالإضافة لكونها مجانية.

المواقع الإلكترونية

لا تعتقد أن استخدام المواقع الإلكترونية لعمل السيرة مقتصر على أجهزة الحاسوب وحسب، بل يمكنك فتح أحد تلك المواقع على هاتفك الجوال، ومن ثم البدء بإعداد السيرة من خلاله بكل سهولة ويسر، وعقب ذلك يمكنك أيضًا اختيار صيغة السيرة وتحميلها على هاتفك، ومن ثم القدرة على إرسالها لأي جهة عمل.

طريقة عمل سيرة ذاتية بالعربي والانجليزي

يطلب الكثير من المستخدمين معرفة طريقة إعداد السيرة الذاتية التقليدية باللغة العربية، وأيضًا الطريقة الأخرى التي يمكن الاعتماد عليها لإعدادها باللغة الإنجليزية، لكن قبل التعرف على تلك الطرق، فيجب عليك معرفة بعض الأمور المهمة، التي من أبرزها عدم ذكر أي معلومة مغلوطة داخل السيرة.

فالبعض يرتكب ذلك ويقوم بإرفاق معلومات غير صحيحة عنه بغرض تعزيز السيرة ولفت انتباه القائم على الوظيفة، وربما يحدث ذلك بالفعل وتجذبه السيرة، لكن عند عقد المقابلة الخاصة بالتعيين سيتمكن من اكتشاف تلك الأكاذيب بالكامل، وهنا تخسر الوظيفة، لذا وفر معلومات صحيحة وحسب، ولإعداد السيرة اتبع ما يلي:

  1. اختيار أداة قوية لإعداد السيرة الذاتية، فيمكنك البدء بأحد المواقع الإلكترونية أو الاعتماد على البرامج المتوافرة لتلك الخدمة.
  2. عرض جميع البيانات بشكل دقيق، فلا يجب ذكر معلومة وتجاهل الأخرى.
  3. ضع نفسك دائمًا محل قارئ السيرة الذاتية، ووفر له جميع الاحتياجات والبيانات التي يحتاج لرؤيتها.
  4. لا تتعجل باختيار قالب السيرة إلا بعد رؤية أكثر من قالب، وذلك للتأكد أنك اخترت القالب الأفضل لك.
  5. ينبغي عليك الاهتمام بقسم مهارات العمل في السيرة الذاتية وعرض أهم المهارات التي تملكها.
  6. إضافة صورة شخصية رسمية بحجم صغير داخل السيرة، إن كان القائمين على الوظيفة يطلبون صور من المتقدمين.
  7. تدقيق السيرة للتأكد أن جميع البيانات والمعلومات بها مكتوبة بالشكل الصحيح دون وجود خطأ واحد.

طريقة عمل سيرة ذاتية بسيطة

يحتاج الكثير من المستخدمين إلى عمل سيرة ذاتية احترافية تكون غنية بالمعلومات والبيانات، لكن البعض الآخر يريد التعرف أيضًا على الطرق التي من خلالها يمكن عمل سيرة بسيطة تضم أهم المعلومات وحسب.

وذلك الأمر من الممكن أن يكون بسبب طبيعة الوظيفة التي لا تريد سوى معرفة معلومات محددة عن الشخص المتقدم، وأيضًا ربما يكون بسبب عدم وجود أي خبرة سابقة أو بيانات تذكر، بخلاف البيانات الشخصية والمؤهل العلمي المتوافر لدى المتقدم وحسب، فتلك الفئة من المستخدمين لا تصلح معها قوالب السير التي تحتوي على أقسام وفروع عديدة، ويمكن عمل تلك السيرة من خلال الخطوات التالية:

  1. تصفح قوالب السير الذاتية المتوافرة بالوقت الراهن.
  2. اختيار القالب الذي يوافق قدر المعلومات المتوافرة لدى المستخدم.
  3. البدء بملء البيانات كما هو مطلوب بالقالب.
  4. ذكر كافة البيانات بشكل دقيق وصحيح.
  5. كتابة مهارات العمل في السيرة الذاتية إن توافرت لديك، وإن لم تتوافر يمكنك استبدالها بمهاراتك الشخصية.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل سيرة ذاتية احترافية

طريقة عمل سيرة ذاتية عربي انجليزي

ربما لا يحتاج البعض إلى معرفة طرق كتابة مهارات العمل في السيرة الذاتية بقدر احتياجهم للتعرف على الأساليب التي يمكن الاعتماد عليها في سبيل إعداد السيرة الخاصة بهم باللغة العربية وبالإنجليزية، وذلك الاحتياج ربما يكون بسبب رغبة المستخدم في إرسال السيرة لأكثر من جهة توظيف، وقد يكون أيضًا بسبب حاجته لتواجد نموذجين لديه، واحد بالعربية والآخر بالإنجليزية.

فبعض الجهات تطلب من المتقدم إرسال سيرته بالعربية والبعض الآخر يحتاج إلى سيرة بالإنجليزية، ووجود نموذجين لدى الشخص من الأمور الهامة، وكي تتمكن من القيام بذلك فاتبع ما يلي:

إعداد السيرة

ستقوم بإعداد السيرة الخاصة بك بشكل طبيعي، وستذكر أيضًا مهارات العمل في السيرة الذاتية بشكل كامل، وذلك ما يتم باللغة العربية، عقب ذلك يمكنك القيام بنفس الأمر، لكن هذه المرة باللغة الإنجليزية، فبذلك يكون لديك نموذجان.

الحفظ

بعد إتمام ما سبق قم بحفظ السيرتين على جهازك الحاسوب أو هاتفك الجوال بحسب رغبتك، كي تكون مستعدًّا لإرسالها لأي جهة توظيف بأي وقت دون أدنى مشكلة.

اقرأ أيضًا: عمل سيرة ذاتية بالعربي والانجليزي

في الختام كانت تلك هي طريقة إعداد مهارات العمل في السيرة الذاتية التي يمكنك الاعتماد عليها، كما وفرنا لك الطرق الصحيحة لعمل السيرة باللغة الإنجليزية وعلى الجوال، بالإضافة لإعدادها بالإنجليزية والعربية، وقدمنا لك الطريقة الصحيحة لعمل السيرة البسيطة، فإذا كنت تود الاستفسار عن أي شيء، فبإمكانك الآن التواصل معنا على واتس آب: +96877217771.