نظرًا للتطور الكبير والتقدم التقني الهائل والانتشار الكبير لوسائل الاتصالات العديدة، تم ظهور تقنية التعلم عن بعد عبر موقع تدريب عن بعد؛ حيث يتيح موقع تدريب عن بعد للطلاب دراسة المقررات والمناهج من خارج الحرم التعليمي، وفق ضوابط وأسس وشروط معينة، وتعتبر هذه ميزة في غاية الأهمية، لا سيما أنها توفر فرصة تعليم لمن لم يستطع إكمال تعليمه نتيجة ظروف معينة، وأصبحت هذه التقنية والدورات التدريبية الآن جزءًا هامًّا من المنظومة التعليمية، بل وأصبحت ضرورة للتعلم وإتقان المهارات المختلفة، في الوقت الذي أصبح التعليم فيه لا يعتمد فقط على ما يتلقاه الطالب في الحرم الجامعي؛ حيث إنها أصبحت معروفة ومنتشرة بكثرة نتيجة الظروف التي تمر بها بعض البلدان.

وإذا رغبت في الحصول على المزيد من المساعدة فيما يتعلق بموقع تدريب عن بعد، فنحن ننتظر استفسارك برحابة صدر على رقم الواتس آب 0556663321.

موقع تدريب عن بعد

وسنقوم في هذا المقال بعرض أكثر من موقع تدريب عن بعد مجاني الذي يستخدم في التعليم والتدريب عن بعد، والتي يرتادها أعداد كبيرة من مختلف أنحاء العالم، ولكن قبل ذلك، سنقدم لكم بعض مميزات الدورات التدريبية لمواقع التدريب عن بعد.

مميزات الدورات التدريبية لمواقع التدريب عن بعد:

  • تتميز الدورات التدريبية لموقع تدريب عن بعد بوجود عدد لا نهائي من مصادر التعليم عن طريق الدورات التدريبية عن بعد، وذلك من خلال وجود العديد من المواقع والصفحات والمؤسسات، التي تقدم خدمات الدورات الإلكترونية.
  • ميزة المرونة في الدورات التدريبية عن بعد بالنسبة لغيرها من طرق التعلم، فالمرونة التي تحظى بها تلك الدورات هي أكثر ما يميزها عن غيرها من وسائل التعليم؛ حيث تمنح المتعلم تلقي الدورات في أي وقت متاح له عن طريق موقع تدريب عن بعد، ويمكنه الدفع بعدة طرق، إما بالحضور المباشر أو عن طريق الدفع الإلكتروني.
  • ميزة خلق روح من التعاون الجماعي، خاصة أن الدورات التدريبية عن بعد تشمل منتديات جماعية، وتكون متخصصة للطلاب الملتحقين بالكورس أو الدورة التدريبية، وهذه من أفضل المميزات المفيدة جدًّا، لا سيما وأنها تخلق التعاون والتفاعل بين المتدربين، وهذه وسيلة تجعل التعليم يتمتع بالمتعة والحيوية، ويزيد من تبادل الخبرات والمهارات التعليمية بين الطلاب.
  • وتتميز الدورات التدريبية في موقع تدريب عن بعد أيضًا بأنها اقتصادية جدًّا، كونها تعمل على توفير المال والوقت والجهد، وهذه من أكثر المميزات التي تجذب الكثير للدورات التدريبية عن بعد؛ حيث يمكن التعامل مع تلك الدورات عن بعد من بدايتها لنهايتها، ودون بذل أي جهد بدني من المتدرب، والحد من الإنفاق الزائد على وسائل المواصلات، بالإضافة إلى الحد من تضييع الكثير من الوقت في الذهاب والعودة، وخاصة في البلاد البعيدة المزدحمة المترامية الأطراف؛ حيث تتم كل الأمور إلكترونيًّا، وعبر الإنترنت.

أهم المواقع المجانية التي تستخدم في التعليم والتدريب عن بعد:

  • Memrise:

وهذا الموقع يعد موقع تدريب عن بعد، ويتميز بكونه تطبيق سهل الاستخدام، فهو أداة لتعلم اللغة بالإضافة إلى موضوعات أخرى، ويتميز كذلك بقدرته على الدمج بين الألعاب والمواد التعليمية.

  • lesson paths:

موقع تدريب عن بعد وهو مناسب لأولئك الذين يبحثون عن طرق سهلة لتعلم المواد التعليمية، في الموقع ينشئ لمستخدمي قوائم ارتباطات للمواد التعليمية المفضلة ثم يصنف المستخدمين هذه المجموعات، وبالتالي يسهل العثور على المواد التعليمية بشكل أفضل.

  • MIT open course ware:

موقع تدريب عن بعد، وهتم بالتكنولوجيا عبر تقديمه لمجموعة من الدورات التدريبية بشكل مجاني لدى الجامعات، وهذه الدورات تتميز بأنها متعمقة وتهتم بالمواضيع.

  • open Yale courses:

وهذا الموقع موقع تدريب عن بعد، ويقدم دورات تدريبية عن بعد من جامعة بل، على الرغم من أن الموقع يقتصر فقط على الدورات الخاصة لمقررات الجامعة، إلا أنه وفي الوقت ذاته يقدم العديد من مقاطع الفيديو حول المحاضرات الفعالة، وبفضل توفير مقاطع الفيديو في الموقع، بالتالي يظل الموقع خيارًا مميزًا للذين يبحثون عن جودة الدورات التدريبية.

  • Stanford online:

يعتبر الموقع مركز تعليمي لجميع المواد عبر الإنترنت من جامعة ستانفورد، حيث تقدم هذه الجامعة دورات تدريبية عن بعد، وتوفر العديد من الفصول الدراسية عبر مضيفين آخرين فقط، فالموقع لديه الكثير من الدورات عالية الجودة بالرغم من محدودية الموضوعات مقارنة مع المواقع الأخرى التي تشترك فيها أكثر من جامعة.

  • Alison

وهو موقع تعليمي مجاني يقدم شهادات من بعض المناطق، ويقدم دورات تدريبية عن بعد في مجالات متنوعة منها الصحة، وأعمال التكنولوجيا، ويقدم دورات لدراسة المناهج الدراسية.

  • edX:

يقدم فرصة التعلم في أكبر وأفضل الجامعات حول العالم، فهي نتاج تعاون بين مجموعة من المؤسسات والهيئات التعليمية، وهي مفتوحة المصدر وغير ربحية وتوفر الحصول على شهادة من أفضل جامعات العالم، وتتيح للمتعلم خيار الدفع للحصول الشهادة التي يتم توثيقها من مصادر مختلفة لدى إيدكس، وهو برنامج أيضًا للحصول على ماجستير مصغر.

  • Academic earth:

يقوم هذا الموقع بجمع دورات تدريبية من مصادر عديدة مختلفة، ويقوم بتقديم مجموعة متنوعة من المواضيع، ويتطلب هذا الموقع تحديد الجنسية في البداية، ثم يقدم لك الدورات المتاحة حسب الموضوع والجامعة، وبذلك يكون من السهل العثور على الدورة التي تبحث عنها.

  • Khan academy:

تتعاون اكاديمية خان مع العديد من المدارس الثانوية لكي تقدم خدمات أكثر سهولة وجيدة التنظيم وتوفر أكاديمية خان العديد من الموضوعات المختلفة والمواضيع المثيرة للإعجاب، ولها رواد كثر.

  • Coursera:

ويعد واحد من أفضل المواقع المجانية للتعليم عن بعد، ويتعاون هذا الموقع مع الجامعات والمؤسسات المتواجدة حول العالم، مما يجعله يحتوي على العديد من المواضيع ووجهات النظر في قاعدة بيانات واحدة، وسهلة الوصول إليه من خلال البحث عن الموقع، كما يقدم دورات من أفضل الجامعات حول العالم، وبالتالي يتصدر الترتيب كأفضل موقع.

  • موقع يوديمي:

موقع متخصص في تقديم الدورات التعليمية المجانية أو مدفوعة الأجر، ويوفر دورات أون لاين والكثير من الخدمات بلغات مختلفة حول العالم.

أهم الدورات التدريبية لمواقع التدريب عن بعد، والتي يمكن الحصول عليها:

الدورات التدريبية في الكمبيوتر ومجالاته المختلفة؛ حيث يمكن تقديم العديد من الدورات التدريبية في الكمبيوتر، بمختلف الأنواع و الأغراض، للطلبة الدراسين أو الأفراد العاديين أو الموظفين الراغبين في تنمية مهاراتهم، من خلال تقديم دورات تدريبية في جميع الفروع الخاصة بالحاسب الآلي، منها تعليم استخدام الحاسب الآلي بشكل عام، أو دراسة البرامج الخاصة بالوظائف الكتابية و البيانات، أو تعليم البرامج الخاصة باللغات البرمجية المختلفة، أو برامج الرسم الهندسي وفنون الرسم المختلفة، ويمكن تعلم كل تلك الدورات عن طريق الدورات التدريبية لمواقع التدريب عن بعد، والحصول على شهادات معتمدة من أفضل الجهات التعليمية.

الدورات التدريبية في اللغات المختلفة، وتعد هذه النوعية  من أشهر الدورات على الإطلاق للتعليم عن بعد، ويستخدمها أعداد كبيرة حول العالم لتعلم اللغات المختلفة، وأصبحت متاحة للعديد من الأشخاص، لاسيما بعد انتشار مواقع التعلم الإلكتروني المختلفة، ويمكن تلقي دروس اللغات المجانية والمدفوعة، وفي جميع اللغات ومن أي مكان وفي كافة المستويات، كما يمكنك الحصول على أفضل الشهادات من أشهر الجامعات العالمية، وبالذات في اللغة الإنجليزية التي صارت مطلوبة بشدة في هذه الأيام.

وفي نهاية مقالنا عن موقع تدريب عن بعد نرجوا أن نكون قد وفقنا في تعريفك بأهم موقع تدريب عن بعد، وإذا كان لديك المزيد من الاستفسارات باستطاعتك التواصل معنا على رقم الواتس آب 0556663321.