وفقًا للأرقام الحالية، هناك أكثر من 1.9 مليار موقع وأكثر من 3.5 مليار بحث يومي على محركات البحث ووسط هذه الأعداد الهائلة هناك جانب مشترك وأساسي يفصل ويرفع هذه المواقع وهو كتابة المحتوى، وستجد أننا نلقي الضوء على كل ما يرتبط بهذا الموضوع من خلال موقعنا موقع كتابة وسنعرض نماذج كتابة محتوى.

يرجى الاتصال بنا عبر الواتساب للحصول على مزيد من المعلومات عن كتابة المحتوى وخدمات الكتابة الأخرى على الرقم التالي: +96877217771.

نماذج كتابة محتوى

تتمتع كتابة المحتوى بالقدرة على تعزيز أعمال مالكها سواء كان موقعًا إلكترونيًّا أو تخصصًا وظيفيًّا، من خلال تسويقه ووضعه في أعلى محركات البحث ونتيجة لذلك، تجدر الإشارة إلى أن هذا من أهم المجالات التي ظهرت في العصر الرقمي، ولا يزال يتوسع ويحتاج إلى الإبداع.

يمكن تعريف كتابة المحتوى على أنها نوع من الكتابة يتضمن عرضًا تقديميًّا مكتوبًا للموضوعات التي تروج لهدف معين حيث يظهر في العديد من المواقع التي تنشر محتوى حول فوائد منتجاتها ومدى ملاءمتها للتسويق، وبالتالي قد يكون مرتبطًا بجهود التسويق عبر الإنترنت.

قد يكون الغرض بدلًا من ذلك هو تقديم أفكار كما هو الحال في مواقع التطوير الذاتي والرعاية الصحية، على سبيل المثال. تدرك هذه المواقع قيمة إنشاء المحتوى لتسويق أنفسهم باستخدام الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها العملاء في موضوعاتهم الخاصة لزيادة الوصول إلى المواد والترويج للموقع أو منتجاته.

يدرك خبراء كتابة المحتوى أن الأمر لا يتعلق فقط بالكتابة وعلامات الترقيم والتهجئة أو اختيار الموضوع المناسب بالإضافة إلى تحديد الغرض من المحتوى الخاص به، فقد أصبح مرتبطًا بقدرة كاتب المحتوى على استهداف الجمهور الذي تم تصميم المادة من أجله واختيار العبارات التي ستضع محتواه في أعلى نتائج البحث.

نماذج لمحتوى العناية بالبشرة:

العناية بالبشرة ذات صلة بمواقع المحتوى الخاصة بالجمال والصحة وخاصة بالنسبة للنساء، وستتضمن أفكار وفقرات حول الخلطات الطبيعية للحفاظ على البشرة، سواء كانت دهنية أو طبيعية أو غير ذلك.

تتوفر أيضًا الأعشاب النباتية الطبيعية وغيرها من التقنيات الطبيعية للحفاظ على نضارة وصحة الجلد. ستلاحظ بلا شك في أن غالبية المواقع والصفحات البارزة لهذا النوع من نماذج كتابة محتوى تربط دائمًا محتواها بعبارات بحث شائعة لجذب الزوار وتضمن ظهور المعلومات في أعلى نتائج محرك البحث.

ستحتاج إلى فصل هذا الموضوع إلى فقرات متعددة مرتبة إذا اعتبرنا أن نماذج كتابة محتوى ستكون حول أنواع البشرة المختلفة وأفضل التقنيات لحماية كل منها، يُنصح بالبدء بما يسبب جفاف الجلد مثل التعرض الطويل للشمس أو العيش في بيئة متربة، ثم الانتقال سريعًا إلى أنواع البشرة مما يتيح لك مناقشة كل نوع في الفقرات التالية:

  •  البشرة العادية.
  • البشرة الجافة.
  • البشرة الدهنية.
  • البشرة المختلطة.

في هذه السطور ستحدد كل نوع من أنواع البشرة على سبيل المثال، البشرة العادية هي التي تخرج فيها الدهون بشكل منتظم، لذلك لا يوجد أي جانب دهني للجلد ومع ذلك، فهو الأكثر عرضة للرؤوس السوداء وتضخم المسام والشعر لديه مجموعة من النصائح الخاصة به، مثل تجنب الإفراط في غسله لتجنب أن يصبح دهنيًّا.

نماذج لمحتوى العلاج بالأدوية:

يتم تضمين محتوى الأدوية في نماذج كتابة محتوى الطبي، وهو أحد أكثر التخصصات شيوعًا بسبب الأرباح المالية التي يجلبها للمواقع الإلكترونية بسبب طلب العملاء. يتطلب دراسة علمية شاملة في المراجع والمصادر الطبية ذات السمعة الطيبة التي قد يثق بها القراء والباحثون وحتى الطلاب.

في هذه الحالة، يمكنك تطوير نماذج كتابة محتوى غنية بالمعلومات ورائعة بالإضافة إلى توفير استجابة للزائرين، حيث يمكن أن تكون مرتبطة بأهم الأدوية للأمراض الشائعة وغير العادية.

سيتم أيضًا مناقشة تاريخ المستحضرات الصيدلانية التي تم إنشاؤها ومكوناتها، بالإضافة إلى أحد الأدوية التي يشيع استخدامها من حيث مكوناتها فضلًا عن أسباب فعاليتها وآثارها الضارة، هذه نماذج كتابة محتوى يبحث عنها زوار المواقع دائمًا.

دورة كتابة المحتوى

قد يكون دخول مجال كتابة المحتوى مهمة صعبة بالنسبة للبعض، ولكن ليس من المستحيل إذا كانت لديك المعرفة والقدرات الأساسية، والتي يمكنك اكتسابها من خلال أخذ بعض الدورات التدريبية عبر الإنترنت لتتقن كيفية عمل نماذج كتابة محتوى.

نعم، كونك كاتب نماذج كتابة محتوى ناجحًا وتكسب عيشًا جيدًا من هذه المهنة ليس بالأمر الصعب كل ما تحتاجه هو بعض المعرفة والقدرات المناسبة في هذا المجال.

في النهاية، تعد كتابة المحتوى شكلاً مميزًا من أشكال الكتابة التي تحتاج إلى بعض من القدرات اللغوية الجيدة والقدرة الطبيعية على الكتابة. يجب أن تفهم كيفية التواصل مع جمهورك المستهدف وكيفية الوصول إليهم من خلال إنشاء نماذج كتابة محتوى جذابة ومفيدة.

دورة متقدمة في نماذج كتابة محتوى تسويقي:

لن تقوم الدورة الاحترافية لتسويق المحتوى من Udemy بتعليمك قدرات كتابة المحتوى فحسب، بل ستساعد أيضًا مؤلفي المحتوى المبتدئين في فهم فكرة كتابة المحتوى وتحسين محركات البحث والتسويق بشكل عام. ستعلمك هذه الدورة الفريدة عن عملية شراء منتج ودور كاتب محتوى مستقل في توجيه العملاء وتوجيههم من خلاله.

  • لغة الدورة: الإنجليزية.
  • نوع الدورة: دورة مدفوعة.

كتابة المحتوى الابداعي

كثيرًا ما نسمع عن الكتابة الإبداعية وإنشاء نماذج كتابة محتوى إبداعي ما الفرق بينهما؟ كيف يمكننا تمييز أحدهما عن الآخر؟ كيف يمكن استخدام الإبداع في كتابة الأشكال المختلفة للمحتوى وخلق مادة إبداعية؟

ما هو الإبداع بالضبط؟

يعتقد الكثير من الناس أن الإبداع يأتي بمفهوم جديد تمامًا من فراغ، بينما في الواقع هو عملية تكيفية تتطلب النظر إلى شيء موجود بالفعل والتفكير فيه بشكل مختلف أثناء السعي لتطويره. لذلك لا تنسى أن الإبداع هو أسلوب ممتاز لتحسين قدرات التفكير الأفقي لديك (أي البحث عن بدائل قبل اتخاذ القرار).

ومواءمة عملك الذي تستمتع به عندما تنتج شيئًا مفيدًا للآخرين، فإنك تجلب قيمة للعالم لها تأثير مما يحفزنا على السعي لتحقيق أعلى مستوى ممكن من الإبداع.

إذن، ما هي الكتابة الإبداعية بالضبط؟

  • لقد تعرضنا عادة للكتابة الإبداعية عندما كنا في المدرسة الابتدائية حيث إن المسرحيات والحكايات والروايات والشعر وحتى قصصنا كلها أمثلة على الكتابة الإبداعية التي ندرسها أو ننتجها.
  • كما يوحي الاسم، تركز الكتابة الإبداعية على الجانب الإبداعي للكتابة والذي غالبًا ما ينحرف عن الأعراف التقليدية للكتابة الاحترافية وكذلك الكتابة الأكاديمية والتجارية.
  • يمكن أن تتخذ الكتابة الإبداعية العديد من الطرق المختلفة، ولكنها بشكل عام وصفية أو سردية بما في ذلك المشاهد والقصص والشخصيات والتقدم السردي.
  • بشكل عام، تدمج الكتابة الإبداعية المجازات الأدبية التقليدية من حيث تقديم القصص واستخدام الموضوعات وإيلاء اهتمام وثيق لمقدار العاطفة المستخدمة في الكتابة.

اطلع على: كتابة المحتوى

كتابة محتوى ابداعي

إذن، ما هي نماذج كتابة محتوى إبداعي بالضبط؟

إنها عبارة شاملة للعديد من أنواع الوسائط المتعددة التي يجب أن تكون جزءًا من تواجدك عبر الإنترنت وخطتك التسويقية من أجل الترويج لعلامتك التجارية وفيما يلي بعض الأمثلة على المحتوى الإبداعي الأساسي:

المدونات والكتب الإلكترونية والكتيبات ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي والمواد المرئية (مثل مقاطع الفيديو والصور والرسوم البيانية)، النشرات الإخبارية عبر البريد الإلكتروني والبحوث والإحصاءات والندوات عبر الإنترنت، والأسئلة والأجوبة والمقابلات وأدوات المحتوى التفاعلي، وغير ذلك من الأمثلة على نماذج كتابة محتوى التي ينشئها المستخدمون.

يعد استخدام الوسائط الاجتماعية لإنشاء محتوى فريد من أكثر الطرق فعالية لتوصيل أفكارك وسلعك إلى جمهورك المستهدف، ولكن بغض النظر عن مدى جودة منتجك أو خدمتك، فلن تسوق نفسها.

لن تتمكن من تسويق هذا الجمال حيث لجذب العملاء المحتملين، ستحتاج إلى فهم كيفية جذب انتباه الناس وكيف تبيع علامتك التجارية لهم بتجربة مستخدم ممتعة. تتمثل أفضل طريقة لإنشاء تجربة رائعة حول عملك في إشراك الأشخاص في محتوى مبتكر.

ما الذي يميز الكتابة الإبداعية عن أنواع نماذج كتابة محتوى الأخرى؟ تشمل هذه الفروق المهمة ما يلي:

  • الغرض من الكتابة: بينما تحاول الكتابة الإبداعية نقل المشاعر وإثارة الأفكار وترفيه القراء، فإن كتابة المحتوى الإبداعي وإبداعه يهدف إلى إشراك الجماهير وتقديم نتيجة قابلة للقياس والتقييم.
  • أسلوب الكتابة: قد تسير الكتابة الإبداعية بوتيرة أبطأ وترسم صورة لموقع أو شخص نتيجة لذلك، يجب أن تكون كتابة المحتوى دقيقة وموجزة، مع وجود سبب مقنع للقارئ أن يرغب في معرفة المزيد عن الأعمال التجارية.
  • استخدام الكتابة: تتوفر كتابة المحتوى على الإنترنت على نطاق واسع أكثر من الكتابة الإبداعية، والتي تقتصر عمومًا على مواقع الويب والروايات والحكايات والكتب الإلكترونية.
  • يتمتع الكتاب الإبداعيون بمزيد من الحرية فيما يتعلق بما قد يكتبون عنه، في حين يجب على كتّاب المحتوى اتباع العلامة التجارية للشركة ومتطلبات كتابة المحتوى التسويقي.

كتابة محتوى تسويقي

أهمية نماذج كتابة محتوى في استراتيجيات التسويق:

يعتبر تسويق المحتوى أحد أهم أنواع الاستثمار الإلكتروني نظرًا لأنه له تأثير كبير على العملاء ويساعد في الحفاظ على استمرارية العملاء وحضورهم مع تغيير العملاء المؤقتين إلى عملاء دائمين.

من أهم طرق التسويق تقديم المحتوى بشكل جيد وبطريقة علمية منظمة، حيث يعتمد بشكل أساسي على توفير المعلومات بوضوح كبير للجمهور مع تحقيق فائدة المحتوى وجعلهم يشعرون بالراحة النفسية مع المنتج والشركة التي تنتجها. يجب أن تتذكر عبارة (المحتوى هو الكينج) حيث عندما تدخل عالم التسويق ستفهم معنى هذه العبارة، أنت والنجاح مرتبطان بمدى جودة تقديمك للمواد.

يجب عليك تطوير تكتيكات محتوى دقيقة من شأنها مساعدتك في وضع موقع الويب الخاص بك بين نتائج البحث الأولى ويساعد تحسين محرك البحث في زيادة زيارات العملاء واكتساب عملاء جدد. ويجب عليك تطوير مواد مناسبة للجمهور المستهدف عند إعداد نماذج كتابة محتوى، ويجب أن يكون هذا المحتوى سجلاً للتواصل بينك وبين جمهورك المستهدف.

مزايا استخدام المحتوى في مجالات التسويق المختلفة:

  • يجب عليك توفير المواد بعدة طرق للمساعدة في التسويق، مثل كتابة مقالات ذات محتوى قوي وتضمين كلمات رئيسية حيث سيؤدي ذلك إلى تحسين عدد الزيارات إلى موقعك.
  • علاوة على ذلك، فإن تقديم المحتوى يعزز اتصال الجمهور بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها لأن الشرح المناسب والمعلومات التي تقدمها في المحتوى تعزز تفاعل الجمهور مع المنتج الذي تبيعه.
  • تتمثل ميزة تسويق المحتوى في أنه أقل تكلفة من الأساليب التسويقية الأخرى لأنه لا يحتاج إلى استخدام إعلانات أو إطلاق حملات إعلانية كبيرة ويعود الأمر كله إلى تقديمه للقارئ بطريقة منطقية وجذابة.

دورات كتابة محتوى

دورة استراتيجية محتوى التخصص المهني:

يمكن الوصول إلى هذه الدورة على موقع Coursera وتدرسها جامعة نورث وسترن وتقوم دورة استراتيجية المحتوى الاحترافي بتعليم كتّاب المحتوى المستقلين ومسوقي المحتوى كيفية إنشاء محتوى مقنع.

يعلم الطلاب كيفية إنشاء أفكار ذات صلة بالجمهور المستهدف، وكذلك كيفية فهم جمهورك بشكل أفضل حتى تتمكن من استخدام المواد المكتوبة لإقناعهم وتحفيزهم على القيام بالإجراء المطلوب.

  • لغة التدريس: الإنجليزية.
  • نوع الدورة: مجانية مع خيار دفع رسوم للحصول على شهادة إتمام.

كن مؤلف إعلانات مستقل بدورة تدريبية لكتابة المحتوى:

تم تصميم هذه الدورة لأصحاب العمل المستقلين المبتدئين في مجال إنشاء المحتوى إذا كنت أحدهم، فيجب عليك التسجيل في هذه الدورة التدريبية على الفور.

سوف تتعلم كيفية بدء عملك المستقل الخاص من الألف إلى الياء في دورة كاتب المحتوى المستقل بدلًا من الأفكار والتكتيكات لكتابة الأسلوب والأسلوب، تركز الدورة على الأساليب لبدء عملك الخاص، إنها بلا شك واحدة من أهم الدورات التدريبية وفعاليتها للبدء في عالم كتابة المحتوى.

  • لغة التدريس: الإنجليزية.
  • نوع الدورة: مدفوعة.

في الختام.. لكي تكون كاتب محتوى جيد يجب أن تكون مُلمًّا بالتسويق الإلكتروني، فضلًا عن قدرات الكتابة الرائعة. تكتيكات تحسين محرك البحث بالإضافة إلى قدرات التخطيط والتفكير الاستراتيجي، كلها مواهب يمكن تعلمها بسهولة من خلال التسجيل في العديد من الدورات التدريبية عبر الإنترنت في هذا المجال.

للحصول على خدمات كتابية فعالة ومقنعة، يرجى الاتصال بنا عبر الواتساب على الرقم التالي: +96877217771.