يعد البحث عن نموذج إجازات الموظفين بمختلف أشكاله، من الأمور التي يبحث عنها كثير جدًّا من الناس، سواء كان طلب فقط لنموذج اجازات الموظفين الاعتيادية أو المرضية أو السنوية وغيرهم.

وتعد هي واحدة من أكثر تلك الرسائل أو النماذج الرسمية التي تستخدم كثيرًا جدًّا في كل مكان عمل، كما تستخدم تلك الصيغ في جميع أنواع الأعمال والوظائف مثل المعلم والطبيب وغيرهما. 

كما أنه عندما يهم ذلك الموظف بسرعة لطلب إجازة أيًّا كان مدة تلك الإجازة، فلا بد أن يقدم أسبابه، كما يمكن للموظف أن يؤكد تلك الأسباب في الرسالة المرسلة، والتي في أغلب الأوقات ما تجد أنها بالفعل تختلف صيغتها من فرد لآخر.

لكن نظرًا لاعتبار طلب نموذج إجازة الموظفين الاعتيادية هي أحد أهم تلك النماذج المنتشرة، فمن المهم جدًّا الحديث عنها؛ حيث يطلب تلك النماذج تقريبًا جميع المواطنين العاملين في الدولة، سواء كان نوع عملهم في القطاع الخاص أو تابعًا للحكومة؛ أي القطاع العام. 

لذلك نحن قد اخترنا ذلك المقال لنقوم بتعليمك ما هي طريقة إنشاء نموذج إجازات الموظفين، بالإضافة إلى إمكانية تقديم عدد من تلك النماذج.

وإذا كنت تريد معرفة المزيد من التفاصيل عن كيفية كتابة نموذج إجازات الموظفين، يرجى التواصل معنا عبر الرقم التالي: +966537766633

نموذج طلب إجازة 

نحن هنا لنساعدك على إنجاز مهامك بشكل سريع. لذلك يحتوي ذلك المقال المثمر على عدد من نموذج اجازات الموظفين، كما أن تلك النماذج ستجد بها جميع المواضع فارغة، حيث يسهل جدًّا على القارئ أن يقوم بملئها، تتواجد في تلك النقاط الفارغة بعض المعلومات المهمة مثل:

كل تلك المعلومات الخاصة  بالموظف الذي يريد الإقدام على طلب الإجازة، وتحتوي تلك السطور على ماهية شكل ونوع الإجازة المراد أخذها، مع سبب الإجازة بالإضافة إلى طلبات الموافقة.

حيث تم تصميم نموذج إجازات الموظفين، وطلبها بهذا الشكل سهل الملء من أجل إمكانية التعامل مع أنواع مختلفة من تلك الإجازات، حيث لكل منا أسبابه الخاصة التي بالطبع هي التي دفعته من أجل الإقدام على البحث عن طلب نموذج إجازات الموظفين. 

كما يمكن تخصيص ذلك الطلب وفقًا لما تقره احتياجات المكان أو المؤسسة التي تعمل بها. ولكل موظف الحرية الشخصية الكاملة في طلب إجازة إما ليوم واحد فقط، والبعض يطلب لأيام، فعلى سبيل المثال، إذا كنت مريضًا أو تعاني من وعكة صحية ولديك في يوم عملك موعد طبي لزيارة طبيبك والمتابعة فيمكنك طلب الإجازة.

إذا كنت تخطط بالفعل لتقوم بالذهاب في رحلة عائلية أو مع أصدقائك إلى واحدة من تلك المدن الساحلية من أجل أن تقوم بقضاء وقتًا مريحًا وإجازة ممتعة فيمكنك طلب الإجازة.

إذا كنت ما زلت شابًّا ونويت الاستقرار والزواج، فإنَّ نموذج اجازات الموظفين، يعتبر هو المستند الأهم الذي تحتاجه الآن بالفعل في متناول يدك لتقديمه للجهات المسؤولة.

نموذج طلب إجازة سنوية 

فيما يلي نقدم لكم نموذج اجازات الموظفين، وهو أحد النماذج الشهيرة والتي لا يتخللها أي ثغرات أو أخطاء: 

بسم الله الرحمن الرحيم

أتقدم بطلب إلى السيد الموقر مدير قسم الموارد البشرية في الشركة/ ……………………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بعد التحية الطيبة:

الموضوع/ نموذج اجازات الموظفين السنوية

أنا الموظف/ ……………………، الرقم الوظيفي الخاص بي هو/ ……………………، أنا أعمل في الشركة في إدارة/ ………………. الواقعة في منطقة/ ………………………

أتقدم لسيادتكم بطلب من أجل الحصول على إجازة. لكن لم يتوافر لدي أي خيار آخر سوى أن أقوم بكتابة نموذج اجازات الموظفين الاعتيادية وذلك لحالة طارئة.

أريد أن تبدأ الإجازة في …/…/…………. ومن ثم تنتهي في …/…/…………

ومن أهم تلك الأسباب الحقيقية التي دفعتني لكتابة هذا النموذج، هو أنني كنت امرأة متزوجة حتى وقت قريب جدًّا.

ولكن مع بالغ الأسى والحزن، توفي زوجي والعائل للبيت، وترك معي أربعة أطفال. من هؤلاء الأطفال يوجد طفل يبلغ من العمر سبعة أشهر وطفل آخر سنتين، كما أن جميع أولادي لا يمكنهم أن يعتمدون إلا عليَّ فقط للمساعدة.

تجدر الإشارة هنا لحضراتكم، أنه أنا منذ بداية عملي معكم، لم أطلب إجازة، إلا خطابًا واحدًا قمت بإرساله من أجل طلب الحصول على إجازة وكان ذلك في ظروف يمكن وصفها بالنادرة للغاية.

وكان ذلك عندما كنت أنا في حاجة شديدة وماسة إلى أن أحصل على إجازة. ولكن في نفس الوقت قد استنفذت جميع الخيارات المتاحة أمامي إلا التقدم بنموذج اجازات الموظفين.

كانت تلك المرة أيضًا عندما جاءني خبر مؤسف وهو إصابة أخي الوحيد في حادث سير مروع، ولكن ولله الفضل والمنة قد تحسن كَثِيرًا الآن.

أتمنى من الله أولًا، ثم من سيادتكم الرد السريع والتعاون المثمر في قبول طلب الإجازة، وأنا كلي ثقة في قبولكم الطلب. بناءً على تفهمك لتلك الظروف الخاصة التي أمر بها. 

مقدمة الطلب/ ……………………

رقم الجوال/ ………………………

التوقيع/ …………………………

اقرأ أيضًا: خطاب طلب اجازة سنوية

جدول اجازات الموظفين 

دعونا قبل أن نحاول الدخول بشكل سريع في تلك التفاصيل الكثيرة الخاصة بذلك الموضوع. أن نفهم بشكل واضح ومفصل ما هو نموذج اجازات الموظفين، لطلب إجازة اعتيادية أو أي نوع آخر من الإجازات.

هو عبارة عن ورقة، أو بمعنى أصح استمارة من الورق يهم أن يملؤها أي من الموظفين الراغبين بالفعل في طلب الحصول على إجازة من مقر العمل الخاص بهم مع ذكر الفترة الزمنية المحددة لذلك الأمر.

ومن الطبيعي أن تختلف تلك الفترة الزمنية المذكورة، باختلاف الأسباب التي تم بسببها تقديم الطلب، كما ستجد أيضًا بأن نموذج اجازات الموظفين يشبه بالطبع أي نوع من النماذج الأخرى التي يتم تقديمها للجهات الرسمية؛ حيث إن مضمون وطريقة الكتابة قد تكون متطابقة، لكن بالطبع تختلف الصيغة من واحد لآخر.

ما هي أنواع نموذج إجازات الموظفين؟

في الواقع، تختلف جدول أو نموذج اجازات الموظفين، التي يتقدمون بها لطلبات الإجازة من حالة إلى حالة أخرى وذلك لوجود عدة أسباب متنوعة، كان من أبرزها كل ما يلي:

  1. طلب الحصول على إجازة سنوية.
  2. الحصول على إجازة سريعة من أجل أمر طارئ.
  3. طلب الحصول على إجازة مرضية.
  4. التقدم من أجل الحصول على إجازة نفسية.
  5. طلب الحصول على إجازة لغرض الزواج.
  6. التقدم بنموذج للحصول على إجازة سفر.
  7. طلب الحصول على إجازة أمومة.

نموذج طلب اجازة اعتيادية 

في الواقع من المهم جدًّا مراعاة كل من الاعتبارات التالية، وذلك عند رغبتك في التقدم بنموذج اجازات الموظفين، للحصول على إجازة اعتيادية:

  1. يجب أن تقوم بكتابة نموذج اجازات الموظفين الاعتيادية باللغة الرسمية، وهي اللغة العربية للدولة وبطريقة مناسبة.
  2. من ثم تبدأ الكتابة بتحية الشخص المسؤول.
  3. بعد ذلك تبدأ في ذكر الرقم الوظيفي ومن ثم اسم المؤسسة التابع لها، والتي سوف تقوم بإرسال تلك الرسالة إليها. من المهم جدًّا أن تقوم بكتابة اسمك بصيغته الكاملة.
  4. من الضروري التحديد الوافي لنوع الإجازة الخاصة التي تريد الحصول عليها، على سبيل المثال الحصول على الإجازة المرضية، أو الإجازة السنوية وغيرهما.
  5. لا تنس ذكر تاريخ بدء الإجازة الذي تريده وتاريخ انتهائها أيضًا.
  6.  من الضروري إعداد قائمة واضحة ومقنعة بتلك الأسباب التي دفعتك لتقديم طلب الحصول على الإجازة.
  7. لا تنس عمل قائمة مختصرة، تضم تلك القائمة جميع جهات الاتصال وطرق التواصل الخاصة بك.
  8. من المهم عدم نسيان التوقيع في نهاية النموذج.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب اجازة اعتيادية

نموذج جدول اجازات الموظفين

توجد مجموعة كبيرة ومتنوعة من تلك الأسباب المهمة التي قد تدفع أي من الموظفين، وتجعله يحتاج إلى طلب نموذج إجازات الموظفين.

ولكن تختلف تلك الأسباب التي يريدون أخذ الإجازة بسببها، باختلاف تلك الحالة والظروف المعيشية للموظف، فعلى سبيل المثال لا الحصر، إن طلب الحصول على إجازة الوضع من قبل المرأة، هي نوع خاص جدًّا من تلك الإجازات خاصة فقط بالنساء.

ولذلك دعونا نناقش في السطور التالية ما هي بعض الأسباب التي تدفع الكثير في تقديم نموذج اجازات الموظفين الاعتيادية:

  • في حالة المرض: حيث يعتبر المرض هو أحد تلك الأسباب التي يمكن وصفها بالأكثر شيوعاً والأكثر أهمية. وذلك لعدم قدرة ذلك الموظف المريض على العمل، وهذا هو الأمر الذي يدفعه بالفعل من أجل تقديم النموذج الخاص بطلب الإجازة الاعتيادية.
  • يتقدم الموظف بالطلب، عندما تمر الأسرة بأحد الأوقات العصيبة. مثل أن تتعرض أسرتك إلى فقدان شخص من أفراد الأسرة مثلًا بشكل مفاجئ، أو حتى في مرضه. أو عندما تصبح للأسرة بعد الأحداث المهمة والتي لا بد من رب البيت حضورها.
  • من أجل السفر: في الواقع، قد يحتاج ذلك الموظف بالفعل إلى أن يهم بأخذ وطلب إجازة من مقر العمل، وذلك من أجل الطموح في إكمال التعليم في أي بلد آخر.
  • طلب الزواج: من الضروري على الموظف أن يهم بأخذ إجازة مدتها مناسبة، استعدادًا منه لإقامة حفل زفافه.

نموذج اجازات الموظفين

فيما يلي نموذج اجازات الموظفين بأحد الطرق المثالية لأداء ذلك:

بسم الله الرحمن الرحيم

في البداية، تحية مقدمة إلى السيد الموقر ………………. مدير الإدارة أو المدير العام ………………… لدى شركة ……………… القائمة في المملكة العربية السعودية.

تحية طيبة لسيادتكم، أما بعد:

الموضوع/ نموذج إجازات الموظفين.

أقدم لكم أنا الموظف/ …………. طلب للحصول على إجازة مؤقتة لكنها غير مدفوعة الأجر، وذلك فقط لمدة …………. أي تعتمد من يوم ……….… إلى يوم …………. وذلك بسبب (يقوم الموظف هنا بتوضيح سبب مقنع للجهات المسؤولة تجعلها توافق على ذلك الأمر).

مقدمه لسيادتكم/ ……………. الموظف العامل لديكم في قسم/ ……………

رقم الهاتف ……………………

عنوان البريد الإلكتروني ……………………

التوقيع …………………

في الختام، دعني أخبرك بأنه تعد المملكة العربية السعودية بالفعل من أفضل الدول في الحصول على نموذج اجازات الموظفين. 

حيث يحق لكل عامل في السعودية أن يهم بالحصول على إجازة له تكون تلك الإجازة مدفوعة الأجر ولكن عن أول شهر أي 30 يومًا فقط من الإجازة في حالة المرض. 

ثم يحصل الموظف على ثلاثة أرباع الأجر فقط لكن في 60 يومًا التاليين لذلك الشهر مباشرةً. ولكن تأتي تلك الإجازة غير مدفوعة الأجر فقط في آخر 30 يومًا من إجازته. 

ودعني أخبرك بأنه حقًّا في حالة الإثبات والتحقق من صدق الموظف في حالة ادعاء المرض، لا يمكن أبدًا للشركة العامل بها أن تهم بأن تفصل ذلك الموظف حتى يمتثل للشفاء، ومن ثم يأخذ إجازته المرضية تلك وتكون مدفوعة الأجر طوال تلك المدة.

ونحن في تلك المقالة قد قمنا بتوضيح كافة الأمور الخاصة بذلك الأمر ونرجو أن تنال إعجابكم وتجدون فيها كافة إجابات أسئلتكم.

وإذا كنت تريد معرفة المزيد من التفاصيل عن نموذج إجازات الموظفين، يرجى التواصل معنا عبر الرقم التالي: +966537766633