تقوم الشركات الكبرى في قطاعات الأعمال المختلفة بتسليم الموظفين الجدد الأدوات الضرورية للقيام بوظائفهم اليومية وهي ما تُعرف بالعهدة، والتي تختلف وتتعدد أنواعها وفقًا لطبيعة الوظيفة. لذلك تعتمد سياسات هذه الشركات على إمضاء الموظف نموذج تسليم عهدة بأنه قد تسلم عهدة تمتلكها الشركة، والتي يجب أن تستردها الشركة كاملة بنفس الحالة التي تم تسليمها عليها دون أي أضرار.

يعمل هذا المستند كوثيقة قانونية تشبه إيصال الأمانة الذي يكتبه الموظف على نفسه، بحيث يتعهد بإعادة ممتلكات الشركة بنفس حالتها في حالة ترك الوظيفة لأي سبب. لذلك سنتعرف على كيفية كتابة هذا الإقرار مع تدعيم الخطوات الإرشادية بنماذج جاهزة.

إذا كان لديك أي استفسار حول الموضوع أو احتجت إلى خدماتنا الكتابية للحصول على نماذج أخرى، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +966537766633

نموذج تسليم عهدة

يهدف نموذج تسليم عهدة إلى الإقرار بأنه قد تم تسليم الموظف عهدة تمتلكها الشركة، ولا يحق للموظف الاحتفاظ بهذه الممتلكات تحت أي ظرف إلا في خلال فترة العمل في الشركة فحسب. لذلك فإن هذا المستند يضمن الحفاظ على حقوق الشركة والموظف في آن واحد؛ لأنه في حالة ترك الوظيفة فإنه يقوم بتسليم المستند إلى الشركة وبالتالي يضمن إخلاء مسؤوليته من هذه العهدة.

يقوم الموظفون الجدد بإمضاء هذا الإقرار للإشارة إلى استلامهم عنصرًا أو أداة أو مستند أو دفعة مالية وما إلى ذلك. وفي حالة لم يقم الموظف بتسليم العهدة عند ترك العمل أو أضاعها أو أتلفها؛ فإنه يتحمل كامل المسؤولية وعليه دفع ثمن العهدة كاملة وإلا قد يتعرض إلى المساءلة القانونية. فيما يلي أنواع العهدة التي يتم تسليمها للموظفين الجدد والذين يقومون بإمضاء نموذج تسليم عهدة لأجلها.

  1. العهدة المالية: وتكون عبارة عن مبلغ نقدي يتم تسليمه للموظف من أجل إتمام وظيفة رسمية معينة للشركة.
  2. عهدة الأدوات: وتكون عبارة عن الأدوات التي يستخدمها الموظفون بشكل يومي لإنجاز أعمالهم، مثل أجهزة الكمبيوتر واللاب توب والطابعة والهاتف والمكتب وما إلى ذلك.
  3. عهدة وسائل النقل: وتتمثل في جميع وسائل النقل التي يستلمها الموظف لمساعدته على التنقل أثناء وظيفته فقط دون استخدامها في أي أغراض شخصية. تتضمن هذه العهدة السيارات والدراجات النارية وسيارات النقل الثقيل وما إلى ذلك. كما يكون الموظف مسؤولًا بشكل كامل عن أي مخالفات مرورية أو حوادث أثناء استخدام هذه العهدة.

فيما يلي نموذج تسليم عهدة كمثال على أنواع هذه النماذج وكيفية كتابتها، إضافة إلى أنه يمكنك طباعته والاستعانة به.

استمارة تسليم عهدة

أقر أنا/ ………… الموظف في شركة/ ………… وأعمل بمنصب/ ………… في قسم/ ………… بأنني قد استلمت من الشركة عدد/ ………… بقيمة / ………… بحالة/ ………… من العهدة/ …………، لاستخدامها في إتمام مهامي الوظيفية.

كما أتعهد بالحفاظ عليها وتسليمها للشركة بنفس الحالة التي استلمتها عليها عند ترك العمل. وللشركة الحق في خصم قيمة العهدة من مستحقاتي عند نهاية الخدمة إذا لم أقم بتسليم العهدة أو أتلفتها.

التوقيع بالاستلام

الاسم/ …………

التاريخ/ …………

التوقيع/ …………

التوقيع بالتسليم

الاسم/ …………

التاريخ/ …………

التوقيع/ …………

محضر تسليم نموذج استلام عهدة

من المفترض أن يتضمن أي محضر أو نموذج تسليم عهدة جميع الأطراف المسؤولة عن هذا المستند الرسمي، وهما الشركة المالكة للعهدة والموظف المستلم لها. كما يجب أن يتضمن المحضر كل ما يتعلق بالعهدة من عدد أو قيمة أو حالة أو أي ملاحظات يريد كتابتها صاحب العمل من أجل تسهيل وتوضيح عملية التسليم للموظف والشركة على حد سواء.

من أجل كتابة نموذج تسليم عهدة بشكل صحيح فإن هناك بعض الخطوات الأساسية التي يجب القيام بها:

  1. كتابة تاريخ تسليم العهدة بالهجري واليوم الموافق له بالميلادي.
  2. كتابة بيانات الموظف، وهي الاسم الرباعي وتاريخ الميلاد ورقم الهوية الوطنية والجنسية إذا كان من الأجانب ورقم هاتفه وعنوانه ووظيفته أو منصبه في الشركة.
  3. كتابة جميع بيانات الشركة المالكة للعهدة مثل اسمها وعنوانها.
  4. توضيح كل ما يتعلق بالعهدة من تفاصيل مثل نوعها وعددها وقيمتها وحالتها.
  5. ترك مساحة فارغة في حالة كان هناك إضافة في العهدة.
  6. توقيع الطرفين على النموذج.
  7. يتم تسليم نسخة إلى قسم الموارد البشرية ليوضع في ملف الموظف، ونسخة أخرى يحصل عليها الموظف.

استمارة تسليم عهدة

التاريخ/ ………… ه الموافق/ ………… م.

أقر أنا/ …………

العنوان/ …………

رقم الهوية الوطنية/ ………… الصادرة بتاريخ/ ………… من/ ………… وأعمل بشركة/ ………… بوظيفة/ ………… بأنني قد استلمت من الشركة العهدة المذكورة أدناه:

1. …………

2. …………

3. …………

(يتم كتابة جميع تفاصيل العهدة؛ العدد والنوع والقيمة والحالة)

وذلك لاستخدامها في القيام بوظيفتي اليومية، وإنني أتعهد بالحفاظ عليها وعدم إتلافها أو إضاعتها. وأتعهد بتسليمها إلى الشركة عند طلب ذلك أو عندما أترك الوظيفة. وفي حالة لم أقم بتسليم العهدة كما هو متفق عليه فأنا مسؤول بشكل كامل عنها، وللشركة الحق في خصم ثمنها مني دون اعتراض مني.

المسؤول عن الاستلام/ …………

التوقيع/ …………

اسم المستلم/ …………

التوقيع/ …………

نموذج تسليم عهدة مدير المدرسة

في هذه الفقرة ستعرف كيف تكتب نموذج تسليم عهدة مهني واحترافي من خلال اتباع الخطوات التالية.

  • كتابة بيانات الشركة والموظف في الأعلى

يمكنك استخدام الورق الرأسي أو كتابة النموذج إلكترونيًا. في جميع الحالات، عليك كتابة اسم الشركة التي تعمل معها بخط واضح في أعلى الوثيقة، وكتابة عنوانها ورقم الهاتف وموقع الويب أيضًا إذا كان متوفرًا. كذلك عليك كتابة اسمك وعنوانك ورقم هاتفك وتاريخ الإقرار ووظيفتك في الشركة.

  • كتابة الإقرار أو التعهد

في هذه الفقرة يقوم الموظف بالإقرار في نموذج تسليم عهدة أنه قد استلم العهدة من الشركة بتاريخ محدد، وأنه ملزم بالحفاظ عليها وعدم إتلافها. كما يضيف قسم الموارد البشرية بعض القواعد والقوانين إلى الإقرار للتأكد من أن مستلم العهدة يفهم محتويات الإقرار ويعرف كيف يتم تسليم العهدة. وما على الموظف إلا التوقيع بالموافقة على هذا الإقرار، والذي يجب أن يكون واضحًا وموجزًا.

  • توضيح التفاصيل المتعلقة بالعهدة

يجب توضيح جميع التفاصيل المتعلقة بالعهدة في أي نموذج تسليم عهدة للتأكد من أن الموظف يعرف ما هي الحالة التي يجب عليه تسليم العهدة بها. هذه التفاصيل تكون من خلال تحديد نوعها؛ هل هي عهدة مالية أم مكتبية أم رقمية مثل الأرقام والأكواد السرية المتعلقة بالشركات أم وسيلة نقل. كما يتم ذكر قيمة العهدة ومبلغها في الوقت الحالي وحالتها؛ هل هي جديدة أم مستعملة أو بها بعض العيوب.

في النهاية، يقوم الموظف الذي استلم العهدة بالتوقيع على المستند، ويقوم الموظف المسؤول عن تسليم العهدة أيضًا بالتوقيع عليه. كما يتم تضمين أي تعليمات إضافية في نهاية المستند؛ في حالة كانت هناك حاجة لاتخاذ مزيد من الإجراءات مثل توقيع طرف ثالث كمدير الشركة، أو مراجعة قانونية أو أي عناصر إضافية تراها الشركة ضرورية.

استمارة تسليم عهدة مدير مدرسة

التاريخ/ ………… ه الموافق/ ………… م.

اسم المدرسة/ ………… الإدارة/ ………… العنوان/ ………… رقم الهاتف/ …………

اسم الموظف/ ………… المسمى الوظيفي/ ………… العنوان/ ………… رقم الهاتف/ ………… رقم بطاقة إثبات الشخصية/ …………

بيانات العهدة (الوصف، النوع، الكمية، ملاحظات)

1. …………

2. …………

3. …………

أقر أنا/ ………… الموقع أدناه، مدير مدرسة/ ………… أنني استلمت العهدة الموضحة أعلاه بتاريخ/ ………… بحالة/ ………… وهي صالحة للاستخدام. كما أتعهد بالحفاظ على العهدة وأن لا أتنازل عنها لأي شخص وإعادتها عند تسليم إدارة المدرسة إلى مدير جديد. في حالة تسببت في تلف العهدة، فإنني مسؤول عن دفع قيمتها من مالي الخاص، وإلا سأكون عرضة للمساءلة القانونية في حالة مخالفتي هذا الإقرار.

توقيع المدير/ …………

توقيع مسؤول الاستلام/ …………

نموذج تسليم عهدة word

فيما يلي، خطوات كتابة استمارة تسليم عهدة على مايكروسوفت وورد.

  • كتابة جميع البيانات ذات الصلة

في البداية، عليك تضمين جميع البيانات في رأس الصفحة الفارغة أمامك، هذه البيانات هي اسم الشركة ويتم كتابته بخط كبير، ثم كتابة عنوانها ورقم الهاتف وموقعها الإلكتروني بخط بحجمين أو ثلاثة أحجام أصغر من اسم الشركة. بالمثل، عليك كتابة اسمك الرباعي وبياناتك كاملة مثل المسمى الوظيفي والعنوان ورقم الهاتف.

  • كتابة الإقرار أو التعهد

الخطوة التالية من عمل نموذج تسليم عهدة على وورد هي كتابة بيان الإقرار، حيث تقوم بتضمين اسم العنصر أو العهدة التي استلمتها وتاريخ استلامها وكل ما يتعلق بها من تفاصيل. ثم تكت تعهد على نفسك بأنك تفهم جميع الشروط والقواعد في تسليم العهدة عندما يُطلب منك ذلك، وأنك تفهم العقوبة في حالة مخالفة القواعد.

  • التوقيع على التعهد

بمجرد الانتهاء من كتابة التعهد أو الإقرار، يمكنك التوقيع عليه وتأريخه. قم بكتابة اسمك المطبوع، إضافة إلى توقيعك الرسمي بخط اليد. من المهم أن يحتوي المستند على توقيعات مستلم العهدة والمسؤول عن تسليم العهدة إليه بمجرد اكتماله. ولا تنسَ إضافة معلومات الاتصال الخاصة بك، مثل عنوان البريد الإلكتروني ورقم هاتفك. يضمن هذا أن الشركة تعرف كيفية الاتصال بك.

اقرأ أيضًا: طلب انهاء خدمة

نموذج تسليم سيارة عهدة

فيما يلي نموذج تسليم عهدة يمكنك الاستعانة به في كتابة النموذج الخاص بك. كما يمكنك طباعته والاستعانة به مباشرةً.

محضر تسليم سيارة عهدة

التاريخ/ ………… ه الموافق/ ………… م.

بيانات المستلم

الاسم/ …………

رخصة القيادة/ …………

نهاية الترخيص/ …………

رقم بطاقة إثبات الشخصية/ …………

بيانات السيارة

مالك السيارة/ …………

رقم السيارة/ …………

الطراز أو الموديل/ …………

تاريخ انتهاء الترخيص/ …………

أقر أنا الموظف/ ………… وأعمل في شركة/ ………… بمهنة/ ………… بأنني قد استلمت السيارة بالبيانات المذكورة أعلاه بحالة ممتازة من الشركة لاستخدامها لأغراض العمل وتسهيل التنقلات اليومية في العمل. وأنا أقر بمسؤوليتي إذا حدث للسيارة أي تلف أو حادث، وأنني مستعد لتحمل العواقب المالية والجنائية في حالة حدوث أي ضرر.

اسم المستلم/ …………

التوقيع/ …………

مسؤول التسليم/ …………

التوقيع/…………

نموذج تسليم عهدة بالانجليزي

من أجل كتابة نموذج تسليم عهدة باللغة الإنجليزية، عليك مراعاة بعض الاعتبارات المهمة التي نعرضها لك فيما يلي.

  1. كن رسميًّا قدر الإمكان من خلال استخدام لغة رسمية ونبرة احترافية لتوضيح مدى جدية التعهد وتوضيح فهمك للشروط والقواعد.
  2. قم بتضمين جميع التفاصيل ذات الصلة من خلال وضع جميع البيانات الخاصة بالشركة وبالمستلم والعهدة، ووصف نتائج عدم الامتثال للشروط والقواعد المنصوص عليها.
  3. تأكد من الالتزام بالقواعد الإملائية والنحوية الخاصة باللغة الإنجليزية ومراجعة وتحرير النموذج بعد كتابته والتأكد من أنه شامل جميع التفاصيل المهمة ولا ينقصه أي شيء.
  4. أنشئ نسخة إضافية من النموذج المكتوب باللغة الإنجليزية حتى تتمكن من الاحتفاظ به في سجلاتك الخاصة قبل إرساله إلى الشركة؛ لأنك ستقوم بتسليم هذا النموذج مع العهدة، ولضمان عدم حدوث أي لبس والحفاظ على حقوقك أيضًا.

اقرأ أيضًا: صيغة استقالة احترافية وقانونية يمكنك الاعتماد عليها

ختامًا، نرجو أن نكون قد أوضحنا جميع التفاصيل المتعلقة بكتابة نموذج تسليم عهدة وكيفية كتابته باحترافية. كما أنك ستتمكن من كتابة أفضل نموذج من خلال الاستعانة بالنماذج الجاهزة التي وضعناها لأجلك.

إذا كنت بحاجة إلى المزيد من النماذج، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +966537766633