في هذا المقال نلقي نظرة على بعض النماذج الجاهزة والمهمة لمن يبحث عن نموذج تعهد بسداد دين بين طرفين، ونتناول صيغة اتفاقية سداد دين بين مؤسسة ومؤسسة مقاولات، وسداد الدين على المتوفي المفلس، وسداد دين بعد سنوات، ومعروض لسداد دين، ونموذج طلب مساعدة سداد دين.

لا تفوتكم خدماتنا الأخرى على موقع كتابة، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: +966537766633.


نموذج تعهد بسداد دين بين طرفين

نموذج تعهد بسداد دين بين طرفين أحد النماذج المعترف بها لضمان حقوق طرفي الدين (الدائن والمدين) انتهاءً بالحصول على المخالصة المالية النهائية، أي نموذج مخالصة سداد الدين.

إذ يعد هذا المستند وثيقة رسمية لضمان حقوق طرفي الدين، لتقديمه إلى الجهات الرسمية في حالة مماطلة المدين في سداد الدين الوافع على كاهله.

في السطور التالية نستعرض معكم نموذج تعهد بسداد دين بين طرفين بشكل عملي:

بسم الله الرحمن الرحيم

أتعهد أنا/ …………………. حامل الجنسية/ …………………… ورقم الهوية الشخصية/ ……………………………. بأني تسلمت من السيد/ ……………………… مبلغًا وقدره/ ……………… ريال سعودي، والمبلغ كتابة/ ……………………… بتاريخ…../ ……. / …… م.

بموجب نموذج تعهد بسداد دين بين طرفين، أتعهد بإعادة المبلغ بصورة كاملة وليس أقساطًا إلى صاحبه بتاريخ…../ ……. / …… م دون تأخير.

كل الشكر والتقدير للسيد/ ………………….. على إعطائه هذا المبلغ لي، وأؤكد تنفيذ ما تعهدت بالقيام به دون أن أدفعه إلى مطالبته بمستحقاته المالية.

ملاحظة: إذا فشل الطرف الأول في دفع المبلغ المتفق عليه في التاريخ المنصوص عليه في نموذج تعهد بسداد دين بين طرفين، يحق للطرف الثاني رفع دعوى قضائية عليه.

توقيعي/ ……………………………….

الشاهد الأول/ ………………………………

توقيعه/ ………………………………

الشاهد الثاني/ ………………………………

توقيعه/ ………………………………

التاريخ ……. / ……. / ……. م

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة معروض سداد دين

صيغة اتفاقية سداد دين بين مؤسسة ومؤسسة مقاولات

بسم الله الرحمن الرحيم

أقر أنا/ …………………………… صاحب شركة/ …………………………… المختصة في/ …………………………. في نموذج تعهد بسداد دين بين طرفين الذي يتعلق بسداد دين الموظف/ ………………………………. ممثل شركة/ ………………………………. الذي يعمل تحت المسمى الوظيفي/ ………………………………..

أن السيد/ ………………………………. سدد دينه بصورة كاملة لشركتنا، وسلَّمني بتاريخ…../ ……. / …… م -وهو تاريخ كتابة نموذج تعهد بسداد دين بين طرفين- جميع مستحقاتنا المالية دون نقصان، بعد أن طلب اقتراض مبلغ من الشركة قدره/………………………… والمبلغ كتابة/ ……………………………….

نتيجة لذلك، لا يحق لي ولا أي شخص آخر من مؤسستنا المطالبة بحقوقه المالية أو استحقاقاته الآن أو في المستقبل، وأنا أعفي الموظف تمامًا بموجب هذا الإعلان.

توقيعي/ ……………………………….

توقيع الموظف/ ……………………………….

اسم الشاهد الأول/ ……………………………….

توقيعه/ ……………………………….

اسم الشاهد الثاني/ ………………………………

توقيعه/ ………………………………

التاريخ ……. / ……. / ……. م

مقالات مقترحة:

طلب مساعدة مالية من محمد بن سلمان

معروض نقل عسكري

صيغة خطاب طلب

سداد الدين على المتوفي المفلس

يعد الدين واجبًا يجب إيفاؤه من قِبَل الأفراد أحياءً وأمواتًا، ففي حالة الوفاة على أهل المُتوفَّى أن يقوموا بهذا الدور، فهو عهد يجب الالتزام به وفقًا لشروط اتفاق الطرفين في نموذج تعهد بسداد دين بين طرفين، من هنا فلا ينبغي إهمال هذا الدين، لأن من أعطاه قد يحتاج إلى المال في أي وقت.

إذا قام الدائن بإعفاء المدين نظرًا لحالته المادية الصعبة أو تعرضه لظروف قهرية تمنعه من السداد، فهو أمر آخر يُحمد عليه الدائن.

لكن خلاف ذلك، يجب سداد هذا الدين، حتى إذا كان المدين متوفَّى، هنا يقع التزام سداد دينه على ورثته أو أقاربه، لإسقاط نموذج تعهد بسداد دين بين طرفين.

في حالة عدم استطاعة أهل المتوفَّى على السداد، فإن من الخدمات الجليلة التي تقدمها السلطات المختصة لمواطني هذا البلد، مساعدة المواطنين ذوي الدخل المحدود على سداد ديونهم.

سداد دين بعد سنوات

لا بد من كتابة نموذج تعهد بسداد دين بين طرفين بلغة قانونية، تضفي عليه الرسمية، لأنه يعد وثيقة رسمية وإقرارًا بالمبلغ المُقتَرض لفترة زمنية يتفق عليها الدائن والمدين.

من المهم في نموذج تعهد بسداد دين بين طرفين أيضًا، تسجيل المعلومات الشخصية المهمة لأطراف المعاملة، كالاسم والعنوان ورقم بطاقة الهوية الوطنية والتاريخ والتوقيع، إضافة إلى المبلغ المستحق وكيفية دفع الأموال وموعد السداد.

معروض لسداد دين

في السطور التالية نستعرض نموذجًا تطبيقيًّا لمعروض طلب سداد دين:

 السيد الموقر/ ……………….. رئيس الديوان الملكي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض طلب سداد دين

لقد ولدنا، وليست لدينا أي فكرة إلى أين ستؤدي طرقنا، فلقد تشكلنا لنصارع الحياة التي تحاكي أمواج البحر، فحياتي كأمواج البحر التي تحركها الرياح، وتتدفق من الشاطئ، أحيانًا هادئة، وأحيانًا أخرى متلاطمة.

سيدي الفاضل:

أنا شاب أملك طموحًا كبيرًا، وقد كافحت وبحثت وقضيت سنوات عديدة أتعلم في هذه الحياة، وكنت أتمنى أن أكون مذيعًا ناجحًا، فقد كنت أرغب دائمًا في دراسة الإذاعة والتليفزيون.

لقد كنت أتطلع إلى مستقبل مشرق كأي شاب آخر يحلم بأن يكون شخصية ذات قيمة في المجتمع، إلا أن كل أحلامي التي قد بنيتها على مدى سنوات عديدة تحطمت في لحظة ولم أكن أتوقع ذلك.

بعد أن كنت شابًّا مهذبًا يراه جميع من حوله كذلك، لم أتخيل أن خطيئة واحدة خارجة عن إرادتي ستحولني إلى مجرم في نظرهم.

إذ إني كنت شخصًا مثاليًّا محترمًا في عيون عائلتي وأصدقائي، وكذلك في عيون كل من عرفني، لكن إرادة الله أن أرسل إليكم معروض سداد دين من وراء جدران السجن.

لقد أوقعت نفسي في مشكلة كبيرة؛ فتغير كل شيء في لحظة، وبدلًا من ارتداء ملابس العمل، ارتديت البدلة الزرقاء، وقد بدأت معاناتي في ذلك اليوم، الذي لن أنساه طيلة حياتي.

سيدي الفاضل:

لقد كان سبب دخولي السجن أني أصبت صدر صديقي بمسدس أبي عن طريق الخطأ، بينما كنت أريه شكل المسدس، ولم يكن لدي أي فكرة أنه يحتوي على رصاصة واحدة فحدثت الكارثة.

تسبب هذا الحادث في دخولي السجن، فبعد شهادة أصدقائي وعدد من أقاربي، صنفت المحكمة قضيتي بأنها قتل دون عمد، فأصبحت مجرمًا بعد أن كان هدفي أن أصبح مذيعًا.

إذ حُكم عليَّ بالسجن ثلاث سنوات، مع دفع أكثر من مليوني ريال دية لأسرة القتيل، لكني لم أتمكن من دفع الدية لأنها كبيرة جدًّا بالنسبة لي، لذا استدنت كي أدفعها، لكني لا أملك أموالًا أو أي مصدر دخل لإعادة الأموال لأصحابها,

لذا تقدمت بطلب إلى الديوان الملكي لمساعدتي على الخروج من السجن من خلال سد ديني، لأني لا أستطيع دفع دية القتل، فأن لا أعرف من الذي أتوجه إليه للحصول على المساعدة بشأن سداد دين غيركم.

أتمنى أن أجد الرحمة في قلوبكم، وأنا بالفعل أتوقعها منكم بشكل كامل، ما يساعدني على استعادة حياتي، ولحاق ما تبقى منها.

لن أتخلى عن الأمل، وكلي رجاء أن تنظروا إلى طلبي بعين الرحمة والرأفة، فقد فقدت كل شيء حلو في حياتي، وفقدت صديقًا عن طريق الخطأ، ووقعت في دوامة لا أفيق منها.

لقد أخذت جزائي، وتحملت نتيجة أفعالي، لكني لم أتمكن من استعادة ما فقدته، لا رفيقي ولا أيامي السابقة.

أتمنى أن تنظروا إلى طلبي بعين الرأفة والرحمة، فهذا أملي الأخير لتخطي كل ما مررت به، وتعويضي عن مستقبلي وخسارة صديقي وكل ما فقدته في حياتي.

أتوسل إلى سعادتكم أن تتعاطفوا معي، وتساعدوني في الوفاء بديني، الذي قدمت إليكم طلب سداد دين من أجله.

تفضلوا بقبول فائق التقدير والامتنان والشكر، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ……..…..

رقم الهوية الوطنية/ ………..…

محل الإقامة/ ……………

رقم الهاتف/ …………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………..

التوقيع/ ………….

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: المماطلة في سداد الدين

مساعدة سداد دين

يحرص كثير من البنوك والمؤسسات النقدية في المملكة العربية السعودية على تقديم المساعدات المالية للأسر الفقيرة ذات الدخل المنخفض، لمساعدتهم على عيش حياة كريمة.

من بين هذه المؤسسات بنك التنمية الاجتماعية والائتمان، الذي يقدم مساعدات مالية للمحتاجين على أشكال قروض، وكذلك الصندوق العقاري الذي يتخصص فقط في القروض العقارية.

عندما يتعرض المواطن الحاصل على القرض لأي عَرَض يمنعه من الاستمرار في دفع أقساط القرض المطلوب منه، وفقًا لنموذج تعهد بسداد دين بين طرفين، يمكنه تقديم طلب إعفاء من قرض للجهة التي منحته إياه.

في هذه الحالة، يجب أن يكون على دراية بضرورة إعداد معروض الإعفاء بشكل صحيح، وإرفاق جميع الأدلة أو المستندات التي تطلبها الجهة المختصة.

في السطور التالية نستعرض معكم نموذجًا تطبيقيًّا لطلب مساعدة سداد دين يمكنكم السير على منواله:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد المحترم/ ………. مدير بنك التسليف والصندوق العقاري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ مساعدة سداد دين

في البدء، تقبل تحياتي القلبية وامتناني واحترامي، وأتمنى لك دوام الصحة والعافية، فضلًا عن التطور والازدهار في جميع مساعيك. حفظك الله، ويسر عليك أمورك، والوقاية من الزلات، حتى تستمروا في النهوض بهذا الوطن.

أطلب مساعدتكم ودعمكم والتعامل المناسب معنا كأشخاص يلجؤون إلى البنك للحصول على قروض لحل مشكلاتهم.

بالنسبة لما تقدم، أقدم لكم طلب إعفاء من دين على أختي/……………………. من البنك بتاريخ ……/ …… / …… م، إذ في تاريخ …../ ….. / ….م توفيت بنوبة قلبية بعد سداد 30% من القرض، كما ذُكر في نموذج تعهد بسداد دين بين طرفين.

إلا أنها لا تزال مسؤولة عن باقي القرض، الذي لم يتمكن أحد من سداده، وبعد مراجعة لوائح بنك الائتمان والتنمية الاجتماعية، اكتشفنا أنه في هذه الحالة يمكن كتابة معروض إعفاء لإسقاط بقية القرض.

لذا اخترت أنا شقيق المتوفاة/ ……………. أن أكتب معروض إعفاء، أشرح فيه حالة أختي المتوفاة، وأرجو التوجيه بإعفائها من التزاماتها.

علمًا بأن المدفوعات توقف دفعها في الشهر نفسه، الذي توفيت فيه أختي -المغفور لها بإذن الله- وأن هذا دليل قوي على التزام أختي بالدفع، وأنه إذا كتب الله لها عمرًا أطول في هذه الحياة، فكانت ستلتزم بالدفع، وذلك وفقًا لنموذج تعهد بسداد دين بين طرفين.

أناشدكم في هذا الطلب الذي كتبته لشخص تركنا إلى الأبد، التكرم بالموافقة عليه، وأن تتفهموا موقفنا بعدم قدرتنا على سداد الدين بالكامل، فكل ما نرجوه بأختنا المتوفاة خيرًا، وهو أن نسقط عنها هذا الدين.

أخيرًا، كل ما يمكننا فعله هو أن نتمنى لكم دوام التوفيق والنجاح، ونشكركم جزيل الشكر على كرمكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ……………

محل الإقامة/ ………….

رقم الهاتف/ ……………

تاريخ تقديم الطلب/ ………..

التوقيع/ …………..


بهذا النموذج التطبيقي نختم مقالنا “نموذج تعهد بسداد دين بين طرفين” الذي غطينا فيه كل الجوانب التي تتعلق بمعاملة الدين، ولكننا ندعوكم لأن تكونوا على اطلاع دائم بكل جديد وفريد ومبتكر نقدمه على موقع كتابة، لأننا نريد تلبية كل طلباتكم على اختلافها وتنوعها.

لا تفوتكم خدماتنا الأخرى على موقع كتابة، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: +966537766633.