نسابق الوقت وننافس الموجودين في الساحة، لنكون الأفضل بالطبع، وفي مضمار السبق ننثر مقالاتنا المميزة دررًا ثمينة، وإليكم نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل في حلة جديدة، وتفاصيل مفيدة، وبمنتهى المنطقية والدقة في الطرح والعرض، وللحصول على خدماتنا الكتابية يمكنكم طلب الخدمة عبر التواصل بنا على رقم الواتساب التالي: +966537766633.

نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل

بالأعمال تسير الحياة، فلا حياة بلا عمل، ولوجود هذه الحقيقة المُسلَّم بها نجد الإنسان طَرَقَ كل أبواب العمل باختلاف أنماطه وأشكاله، ومرجع ذلك يعود لحاجة الإنسان، وإذا كانت الحاجة أم الاختراع – كما يقال – فإنَّ حاجة الإنسان هي من جعلته يتعلم كل ما احتاجه، وما زال يتعلم كل ما يحتاج.

وبالتعلم والعمل ترتقي البشرية وتتطور، والتعدد والتنوع يتسبب في الاتساع والكثافة، مما يفترض وجود ضابط لهذا التنوع، تجنبًا للمشاكل والعشوائية في العمل، وضبط هذه الأعمال وتنظيمها وتنسيقها لطالما كانت على مر العصور، حيث إن للبشر طرقًا وجهات مختصة من مسؤوليتها القيام بهذا العمل، وفي عصرنا الحاضر تبرز مكاتب العمل في مختلف البلدان كبوتقة ينصهر فيها الجميع، من عامل وجهة عمل، فما هو مكتب العمل؟ ثم ما هي إنجازاته والمهام المنوط به أن يؤديها؟

مكتب العمل السعودي وأبرز مهامه:

مكاتب العمل عبارة عن مكاتب خدمية تتبع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية التي تم تعديل تسميتها مؤخرًا إلى وزارة الموارد الاجتماعية والتنمية البشرية، أما عن أهم اختصاصات هذه المكاتب، فتعد مهمة التوظيف هي أبرزها، إذ يتوجه طالبو العمل والتوظيف نحوها لمساعدتهم في الحصول على مبتغاهم، وتسعى الوزارة بشكل جاد إلى توفير الوظائف وفرص العمل للمواطنين على اختلاف تخصصاتهم، وجنسهم، وتوجهاتهم.

كما أصدرت الدولة في دستورها الرسمي نظام العمل في المرسوم الملكي رقم ٥١ الصادر ١٤٤٢/٢/٧، ويتضمن نظام العمل جملة من البنود التي تنظم العلاقة بين العامل وجهة العمل، وذكر فيها كذلك قوانين تهم العمالة غير السعودية، وعن العامل وتأمينه الصحي، وراتبه، وسكنه يوفر نظام العمل لوائح صريحة بهذا الخصوص تضمن للجميع حقوقهم، وللشرائح المجتمعية – بتنوعها من ذكور، نساء، راشدين – وجودها بالنظام الذي قدم توضيحًا دقيقًا لقوانين العمل المرتبطة بهم.

وكما أن لكل عامل حقوقه فإن عليه واجبات يتطلب منه تأديتها؛ ولأجل هذا لم يغفل نظام العمل عن صياغة بنود متعلقة بواجبات العمال، ونظام العقوبات كذلك.

استراتيجية التوظيف:

توفر الوزارة ومكاتب العمل استراتيجية خاصة لتوظيف المواطنين، وتوفير فرص عمل لهم بشكل متكافئ، موزع على مناطق المملكة المختلفة، وتوفير الراتب الملائم للوظيفة المطلوبة، لئلا يبخس أحد في حقه، كما تعتمد الوزارة عبر استراتيجية التوظيف متابعة قضايا القوى العاملة، ومناقشة مشاكلهم، والبحث عن حلول مناسبة لها، واعتماد المنهج العلمي الدقيق في معالجتها، وتتوزع الاستراتيجية في حل مشاكل التوظيف على جدول زمني يتوزع إلى: مدى زمني طويل، مدى زمني متوسط، مدى زمني قصير.

منصة مسار:

منصة حكومية وفرتها الوزارة لضبط عملية التوظيف الحكومي، وضبط حقوق وواجبات كلًّا من الموظفين، وجهات التوظيف، كما تقدم هذه المنصة جملة من الخدمات الوظيفية، من أهمها:

  1. مثل خدمة (التزام) التي تتم فيها عملية توفير تبادل البيانات بين ٤٠٤ جهة توظيف مختلفة.
  2. ويوجد -أيضًا- منصة (بياناتي الوظيفية) التي توفر خدمات متنوعة ترتبط بالخدمة المدنية.
  3. أما خدمة (التظلمات) فتوفر مستوى عالٍ من الشفافية، والثقة المتبادلة بين الموظف وجهة توظيفه.
  4. حتى جانب الترقيات لم تغفل عنه هذه الوزارة، إذ وفرت خدمة (الترقيات) لمتابعة مواضيع الترقيات المختلفة.
  5. أما خدمة (السيرة الذاتية) فتمكن الموظفين من نشر وتحديث المعلومات الخاصة بالموظفين بشكل يضمن حصولهم على فرص أوفر للتوظيف.
  6. وخدمة (النقل) ترتبط بمعلومات نقل الموظفين وكشوفاتهم بشكل دقيق وواضح.

نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل ضد شركة

وبالرغم من جميع الخدمات التي تحرص الدولة بتوفيرها عبر مكاتب العمل، إلا أنّ الخطأ يظل أمر وارد الحصول، وعند حدوث مثل هذه الأخطاء يكون متاحًا للموظف القيام بكتابة نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل، مبينًا مكان أو مقر مكتب العمل، مع بيان اسم الشخص أو الشركة التي يتوجه بالشكوى ضدها.

والجدير بالذكر أن الدولة لم تغفل عن القطاع الخاص، والقوانين المتعلقة به، ففي نظام العمل ودساتيره بنود خاصة بهذا القطاع، وعلى مستوى الدعم الإلكتروني توفر وزارة التنمية الاجتماعية جملة من برامج نوعية تتسق مع القطاع الخاص وتنظم عمله.

ومن هذه الخدمات يمكن أن نذكر خدمة (توافق) التي تسعى لدمج أصحاب الإعاقات وذوي الاحتياجات الخاصة في مجال القطاع الخاصة، فهم أشخاص مبدعون، تحدوا إعاقاتهم، وانخرطوا مع أفراد المجتمع للمشاركة في التنمية، وهناك أيضًا خدمة (هدف) المعنية بتسجيل طالبي العمل، ورصدهم في كشوفات خاصة تجعلهم في محط اهتمام القطاع الخاص لحين توفر فرص مناسبة لهم.

ولأرباب العمل نصيبهم من هذه الرعاية، إذ توفر لهم خدمة (طاقات) فرصة تسجيل بياناتهم في هذه البوابة الإلكترونية ليتعرف بهم طالبو العمل، وهناك كذلك خدمات تدعم موظفي القطاع الخاص بشكل يزيد دخلهم بنسب محددة ومنها خدمة (دعم التوظيف).

أما على مجال التوطين وزيادة نسبة التوظيف للمواطنين فهناك خدمة (التوطين الموازي)، ويماثلها بالمهمة خدمة: (قوى) التي تسعى لتحقيق ذات الهدف، ولغرض رفع نسبة السعودة وفرت الوزارة خدمة (نطاقات) التي تتوجه لرفع نسبة العمالة السعودية في القطاع الخاص.

نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل السعودي

يحق -وبكل ثقة- لأي مواطن أو مقيم أن يتوجه نحو مكتب العمل السعودي؛ بغرض نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل، فإذا كان العامل والموظف ملتزمًا بأداء واجبه على أكمل وجه فيجب أن يحصل على حقوقه المتفق عليها في عقد العمل.

ومن أهم حقوق العمال والموظفين التي يدور حولها موضوع نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل:

  1. حق الأجر أو الراتب الذي يجب على رب العمل أن يراعي الله عند تحديده، وبعد تحديده والاتفاق عليه يجب أن يلتزم بتسليمه في موعده المحدد.
  2. وحرصًا من الوزارة على ضبط هذا الأمر قامت بإطلاق خدمة (برنامج حماية الأجور) الذي يهدف لمتابعة مدى التزام أرباب وجهات العمل بتسليم الأجرة في وقتها المحدد.
  3. الاتفاق على عدد ساعات العمل وفترات الراحة، يجب أن يظل كما هو ولا يقوم رب العمل بالإخلال به، ومطالبة العامل بزيادتها إلا بموجب اتفاق آخر.
  4. الإجازة حق مشروع للعامل، لاسيما العامل الموفد الذي تضطره لقمة العيش لفراق أهله وفلذات أكباده لسنوات متوالية.
  5.  السكن في بعض عقود العمل يكون بندًا أساسيًّا، وفي هذه الحالة يجب على صاحب العمل توفير سكن مناسب لعامله طالما التزم بهذا الأمر منذ البداية.
  6.  وتشكل الرعاية الطبية التي تشمل تفاقد العامل، ورعاية صحته عند مرضه، وكذلك توفير التعويض المادي المناسب له عند تعرضه لإصابة عمل، كل تلك أمور مهمة من حقوق العامل.

وبكل تميز وحرفية أطلقت الوزارة لائحة السلامة والصحة المهنية، التي تتضمن قائمة معينة من إرشادات الصحة والسلامة للحفاظ على صحة وسلامة العامل، ومنها:

  1. تنبيه العامل على خطورة القيام بعمله تحت أشعة الشمس في وقت الظهيرة، لما لذلك من ضرر على صحته.
  2.  المطالبة بتوفير الخدمة الصحية المناسبة هو حق مشروع من حقوق الموظفين والعمال في مختلف القطاعات.
  3.  يقع على عاتق جهة العمل أن تطور وبشكل مستمر بيئة العمل بشكل يحفظ للعامل صحته وسلامته.

ومن المهم أن نذكر في هذا السياق أن الدولة حرصت على توفير جملة من المبادرات والخدمات التي تهتم بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة والحاضنة ومنها:

  1. مبادرة (منشآت) لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة والحاضنة التي تنتشر في جميع القطاعات.
  2. أما مبادرة (بادر) إحدى المبادرات التي تخصص اهتمامها بدعم المشاريع التقنية برعاية مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.
  3. ولدعم المنتج السعودي والصناعة الوطنية أنشئت منصة (صنع في السعودية) والتي تدعم المنتج المحلي، وتشجع أصحابه على افتتاح متاجر خاصة بهم لعرضها.

موقع المرأة في ميدان العمل:

وفي موضوع نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل، فإن ملف المرأة يحضر كأحد الملفات الجوهرية في مجال العمل، وقد أثبتت المرأة جدارتها، ووضعت بصمتها في مجال العمل، وريادة الأعمال، ولوجودها نكهة لا غنى عنها، ولأجل ذلك حرصت الدولة على رعايتها، وتقديم العون لها.

وتشير المؤشرات الاقتصادية إلى ارتفاع نسبة حصة المرأة في سوق العمل بشكل مشرف، مما جعل الوزارة مواصلة دعمها لها بكل استحقاق، وقد عمدت الوزارة إلى سن جملة من اللوائح والدساتير التي تحفظ للمرأة حقها في القطاع الحكومي، والقطاع الخاص على السواء، كما أطلقت الوزارة جملة من المبادرات النوعية التي تعتبر المرأة ملكة متوجة لها على عرش المجتمع موقع بارز، منها مبادرات تهتم بتمكينها ودمجها بسوق العمل بشكل احترافي، مميز، ومبادرات تحفظ حق المرأة في أجورها على العمل الذي تنجزه.

إن المساواة بين المرأة والرجل في مجال الفرص المتاحة، وتحديد الأجور من أبرز حقوق المرأة التي منحت لها، كما وفرت الوزارة مجموعة من الضوابط التي تحفظ للمرأة مكانتها بجوار شريكها الرجل في بناء المجتمع بالشراكة، ومنع التعدي والتعرض لها ضمانة حقوقية أدركت أهميتها الوزارة، لذا ضمنتها ضمن لوائح نظام العمل المعروفة.

نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل ضد مكتب استقدام

وبعد هذه المعلومات التي وضحناها عن قضية العمل ولوائحه نتوقع أن تكون – قارءنا الكريم – صرت على قدر من الثقافة ما يمكنك من كتابة نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل بشكل ناجح.

ولتتمكن من كتابة نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل بصورة مهنية ونوعية مميزة، تابع معنا هذه الخطوات الإجرائية المفيدة:

  1. اكتب البسملة في مستهل نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل، لتضفي أجواء الروحانية على الشكوى.
  2. حدد الجهة التي ستوجه إليها نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل.
  3.  قم بتحية هذه الجهة التحية اللائقة بها، كقولنا: تحية طيبة، يتبعها كلمة: وبعد.
  4.  دوّن موضوع الشكوى بخط بارز، وضعه في موقع متميز من عريضة نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل.
  5. عرّف بنفسك بشكل رسمي عبر ذكر اسمك الرباعي، رقم هويتك الوطنية، رقم هاتفك، نوع عملك، مقر عملك، مقر سكنك الحالي.
  6. اذكر بشكل مختصر ما تعرفه من معلومات تخص الجهة أو الشخص المدعى عليه.
  7. فصّل مشكلتك بشكل منطقي سليم، وبلهجة مرنة تعكس ذوقك واحترامك لجهة الاختصاص.
  8.  ارفق مع نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل الملفات والمستندات المؤكدة لصحة دعواك.
  9.  ابتدئ خطابك واختمه ببعض من عبارات الشكر والتقدير للجهة المختصة.
  10. ادرج بياناتك الرسمية مجددًا في آخر الخطاب، ودعمّها بتوقيعك الرسمي.
  11. وبعد ذلك انتظر رد جهة الاختصاص حول موضوعك.

نموذج تطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

السادة في وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية المحترمون.

حياكم الله تعالى، وبعد:

الموضوع: نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل.

السادة الكرام:

أنا رجل الأعمال ………… ورقم ترخيصي ………… ورقم هويتي الوطنية ………….. ورقم هاتفي ………….. ومقر شركتي …………… ومقر سكني الثابت ……………..

أتقدم عبر نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل بشكواي على مكتب الأنوار لاستقدام العمالة، ومقر مكتبهم ………..

سادتي الأجلاء، في مستهل خطابي يطيب لي التقدم بأزكى عبارات الشكر، وأنقى عبارات الامتنان لجهودكم الكريمة التي تبذلونها من أجل المواطن ورعايته، كان مواطنًا عاديًا، أم رجل أعمال يسعى لتطوير بلده وذاته.

فتقبلوا منا كل محبة وتقدير واعتزاز.

واسمحوا لي في هذا الخطاب أن أقدم عرضًا موجزًا عن مشكلتي التي أبثها في نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل، ومشكلتي منشؤها مماطلة مكتب الاستقدام المذكور في تسليم العمالة التي تم الاتفاق عليها في عقد الاستقدام.

ومرفق بطلبي هذا صورة من عقد الاستقدام، ومذكور فيه الشروط المطلوبة من قبلي فيما يختص بالعمالة، ومحدد فيه أيضًا الموعد المنتظر تسليمها فيه.

سادتي الأفاضل، أتقدم بشكواي وكلي أمل فيكم بأن تخاطبوا مكتب الاستقدام؛ من أجل التوصل لحل مناسب لجميع الأطراف، ومجددًا تفضلوا بقبول شكواي مع وافر الشكر، وكثير المحبة، وجزيل التقدير.

مقدم الطلب/ ……………..

رقم الهوية/ ………………

رقم الهاتف/ ……………

التوقيع/ ……………

اقرأ أيضًا: نموذج خطاب شكوى رسمي

قراءنا الكرام، بانتهاء النموذج ينتهي الحديث عن نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل، حرصنا فيه على تنويركم بكل ما يفيدكم في ذات الموضوع، وللحصول على خدماتنا الكتابية يمكنكم طلب الخدمة عبر التواصل بنا على رقم الواتساب التالي: +966537766633.