أعزاءنا القراء نقدم لكم هنا بالكلمة المؤثرة، والصياغة المقنعة نموذج تقديم شكوى، وسنكون معكم من جديد في مقال نوعي وشيق وجذاب، عن موضوع نموذج تقديم شكوى نضعه بين أيديكم مع استعدادنا الكامل لتوفير كل طلباتكم في أسرع وقت، وبأفضل خدمة ممكنة، ولطلب الصيغة الكتابية التي تحتاجون إليها تواصلوا بنا على رقم الواتساب الخاص بنا:

+966537766633

وإليكم قراءنا الكرام: نموذج تقديم شكوى

 

 نموذج تقديم شكوى

لضبط سير الحياة وفق قواعد السلامة والأمان للجميع تُرسى مبادئ وقواعد عامة لتنظيم الأعمال، والعلاقات في كل المجالات التي يكون فيها الأشخاص على تنوعهم مشتركين في شيء ما كالعمل وغيره.

وإذا تمسك بها الشخص واحترمها سنضمن له علاقات مثالية على مستوى الأسرة، والعمل والمحيط الذي يعيش فيه بشكل عام، وسيكون قد سار على الدرب الأصح حتمًا.

وفي حال تمَّ اختراق تلك القوانين من قبله سوف يدخل في مشاكل لا حصر لها مع الآخرين، مما سيجعلهم مضطرين لكتابة نموذج تقديم شكوى ضده.

وتعد الشكوى وسيلة الإنسان القانونية للتعبير عن سخطه من وضع ما، ورغبته في تغييره نحو وضع أفضل بحيث يتمكن من ممارسة حياته بشكلها الصحيح.

إن هذا السعي الدائم والحثيث من قِبلِ الإنسان نحو طلب الراحة هو المحفز الرئيسي له للدخول في موضوع الشكاوي التي يقوم بتقديمها، لتحسين معيشته ورفض الظلم الواقع عليه.

فإذا لم يتمكن من العيش بسلام، فلن يتمكن من الإنجاز، ولن يتمكن أيضًا من تطوير ذاته، وهنا له حق انتزاع راحته بطرق قانونية تشكل الشكوى نوعًا من هذه الطرق القانونية، وتكون سبيله في حصوله على حقه.

بحيث يستطيع الشخص المظلوم أخذ حقه ممن ظلمه بطريقة تخضع للنظام العام عن طريق تقديم نموذج شكوى للجهة التي يرى بأنها تستطيع أخذ ذلك الحق له.

 

نموذج تقديم شكوى ضد شركة

يتقدم الإنسان أحيانًا بالشكوى لمكتب العمل أو لوزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية المسماة سابقًا بوزارة العمل، وكذلك يمكنه التقديم إلى الجهة التي يرغب العمل لديها وخاصة في القطاع الخاص.

وتعد هذه الجهة المختصة بالبحث في قضايا، ومشاكل العمال، والموظفين، فهي التي تتسلم نموذج تقديم شكوى، وتتابع قضاياهم المختلفة لمحاولة حلها ورد المظالم الواقعة فيها إلى أهلها.

فلو تعرض أي موظف أو عامل للضيم والضرر من جهة العمل التي يعمل بها، ومن ثمَّ توجه لها معاتبًا مشتكيًا، لكنه لم يجد المساعدة يحق له تصعيد الأمر نحو مكتب العمل لوضع حد لمعاناته.

وأي شكوى يتم تقديمها يجب أن تحتوي على مجموعة من الأركان الأساسية:

  1. بيانات المشتكي والمشتكى عليه.
  2. تحديد جهة الاختصاص.
  3. تاريخ حدوث المشكلة.
  4. مكان حدوث المشكلة.
  5. مع المرفقات والوثائق الخاصة بإثبات صحة المعلومات المذكورة في الشكوى.

 

نموذج تقديم شكوى ضد شخص

والشكاوي تتعدد بحسب أنواعها وأنماطها إلى عدة تفريعات، فمنها ما تكون موجهة لجهة مدنية، وضد شخص مدني، ومنها ما توجه لجهة عسكرية ضد شخص عسكري.

وقد تكون موجهة من جهة إلى جهة، وأحيانًا من فرد إلى جهة معينة، وذلك يكون حَسَبَ المشتكي الذي تقدم بعرض شكواه على الجهة أو الشخص المعتدي عليه.

وإذا ما أراد الشخص تقديم شكوى ضد شخص معين، فيجب عليه الالتزام بذكر العناصر الآنفة الذكر، فبدونها لا يستقيم كمال الشكوى ولا تعد منطقية ولا مقبولة.

والجهات التي تتسلم الشكوى تتنوع وتتعدد، حسب طبيعة المشكلة، وحسب تخصصها وكذلك حَسَبَ رؤية الشخص لإمكانيات الجهة التي سيشتكي إليها.

فأقسام الشرطة متخصصة مثلًا لاستقبال الشكاوي العاجلة التي يكون غالبًا فيها جرمًا جنائيًا وتعديًا على الآخرين، أو أي من الشكاوى التي يقع مسؤوليتها ومسؤولية التحقيق فيها على الشرطة.

أما ديوان المظالم فيختص بالشكاوي الإدارية، وتتفرع عنه مجموعة من الأجهزة القضائية والمحاكم المختلفة التي تستقبل هذه الأنواع من الشكاوي وتبت فيها وتحكم.

ويختص الديوان الملكي بتنظيم العَلاقة بين الجهات الحكومية، ومكتب جلالة الملك، ويختص بشكاوي المواطنين الذين لا تنصفهم أي جهة حكومية أو رسمية ويتمُّ تجاهل أمرهم لأسباب غير منطقية.

أما الوزارات المختلفة فكل وزارة تختص بالشكاوي المرتبطة بالأعمال والأشخاص التابعين لتلك الوزارة، فقضايا الكهرباء تختص بها وزارة الكهرباء، وأمور التربية والتعليم تختص بها وزارة التربية والتعليم وهكذا.

ويختص الصندوق العقاري لمتابعة قضايا المواطنين المرتبطة بالبنوك وتعاملاتها المختلفة، وكذلك ما يتعلق بالأراضي والبيوت وغيرها من القضايا المتعلقة بالعقارات ورؤوس الأموال.

وإمارات المناطق المختلفة أيضًا تختص بحل مشاكل المواطنين القاطنين في نطاق هذا الإقليم أو ذاك، وذلك لحل تلك المشكلات التي يقع فيها المواطن السعودي.

وتجتمع كل هذه الجهات حول هدف واحد، وهو رفع الضرر عن المتضرر، وإنصاف المظلوم، وإعادة الحق إلى نصابه حيثما كان ومع من كان.

وبتعاضد وتكاتف الجميع يتحقق هذا الهدف، ولو التزم المشتكي بمعايير الشكوى الصحيحة ستتسلم الجهة المختصة شكواه بحماس، وتسعى فعليًا لإيجاد حلول مناسبة لها.

وإذا ما قصر في توفير تلك الشروط، فإنه سيكون هو السبب الرئيسي الذي تسبب بإحداث التأخير في الفصل في شكواه.

 

وفي حالة تضررك الشديد يمكنك زيارة هذا المقال الاحترافي: معروض شكوى لمدير الشرطه

 

نموذج تقديم شكوى ضد بنك

نماذج الشكوى ضد البنوك تقدم إلى الصندوق العقاري المختص بهذه المواضيع، وذلك للنظر في الشكوى التي قدمت ومدى صحتها، ثمَّ البت فيها حَسَبَ الوقائع.

فإذا ما صادَفتْ العميل أي مشكلة، وعجز عن حلها مع البنك بشكل ودي يحق له التقدم بشكوى إلى الصندوق العقاري الذي يشرف على سائر البنوك الموجودة في المملكة العربية السعودية.

وله مطلق الصلاحية في الرقابة عليها ومتابعتها، لأنه الجهة الرسمية العليا المحولة من الملك بالبت بهكذا مشكلات تخص العملاء من المواطنين.

وسحب الرخص عليها لأنه هو بالأساس من منحه تلك الرخص، وسلمها إياها بعد إخضاعها لجملة من الاختبارات المعيارية التي يتم عملها، لمعرفة مقدار صلاحية مستوى البنك لمزاولة مهنته بشكل يخدم المجتمع والمواطنين.

وفي تعامل البنك الراقي انعكاس لثقافة بلد بأكمله، فالأجانب مثلًا عند مجيئهم لبلدنا يكون البنك هو الوجهة الأولى التي يطرقونها لسحب نقودهم، وإيداعها والتصرف بها بشكل عام.

وسواءً كان الأجانب جاؤوا للبلد رغبة في السياحة، أو من أجل غرض الاستثمار، أو من أجل أي غرض آخر يجب أن يكون هناك صورة مشرفة عن المملكة، ومواطنيها ترضي الأجنبي، وتحمسه للحضور مرة أخرى.

وفي ذلك من الخير لنا، ولاقتصاد بلدنا الشيء الكبير، ولهذا يجب أن يكون التعامل مع الآخرين من الأجانب وغيرهم يليق بمكان كالبنك.

أما في حال نقله صورة سلبية عنا أمام المواطن من ذات البلد، أم أمام الأجنبي يكون من حقنا التقدم ضده بشكوى تقدم للصندوق العقاري.

وهو بدوره سيبدأ البت في الشكوى، وكل ما على المتقدم بها أن يكتبها بشكل منطقي سليم، وهي نقطة نكررها في كل موضع نظرًا لأهميتها.

 

نموذج تقديم شكوى ضد مواطن

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي مدير قسم الشرطة…….المحترم

تحية طيبة،، وبعد.

الموضوع: نموذج تقديم شكوى.

أنا المواطن….ورقم هويتي الوطنية ….ورقم هاتفي….. وأقيم في منطقة:………

أتقدم بشكواي على صاحب محل اللحوم في حارتنا واسمه …. ورقم هاتفه …..

وعنوان محله…

سيدي المدير:

في بداية الشكوى لكم علينا حق الشكر والتقدير لجهود رجال الشرطة الجبارة الذين يمثلون عين الوطن الساهرة لرعاية أبنائها، فهم لا يكلون ولا يملون في تأدية مهامهم كخلية نحل نشطة ومعطاءة.

فلكم كل الشكر والتقدير والتحية، ولكل أفراد مركز هذه المنطقة، فأنتم خير من يستحق الامتنان والتقدير على ما تقومون به من مهام لحماية المواطنين ونجدتهم.

سيدي المدير:

أتقدم بشكواي على الشخص المذكور سابقًا لأنه قام بالتعرض لي بالشتم والإهانة، ورفع ساطور تقطيع اللحم في وجهي وهدد بضربي به وكان على وشك فعل ذلك لولا سيطرة الحضور على الموقف.

وتدخل أبناء المنطقة الذين سُجلت بياناتهم وطُلبت شهادتهم، لإثبات تعرض هذا الشخص لي وتهديدي،

وكل ردة الفعل العنيفة تلك توجه بها المشتكى عليه إلي لسبب لا يستحق كل هذا التوتر.

فأنا بكل حسن نية توجهت إليه لأعيد اللحم الذي اشتراه ولدي بالخطأ منه، فقد طلبنا منه أن يحضر نصف كيلو من اللحم البقري الرضيع، لكن البائع فهم طلبنا بشكل خاطئ وأعطى الولد لحم من نوع آخر غير المطلوب.

سيدي المدير:

أعلم بأن هذه مشكلة بسيطة تحدث في مختلف المحلات، ويتم حلها بشكل بسيط وسهل، بحيث يستطيع المتخاصمين المرور بها وكأنها طقوس يومية.

ولا يصل الأمر إلى ما وصل إليه مع هذا الشخص العدواني، فبينما كنت أناقشه بمنتهى الرقي والذوق أتفاجأ به يتوجه بساطوره (أداة تقطيع اللحم الخاصة به) في تخطيط منه للشروع في القتل، وهذا بشهادة جميع من حضر الواقعة.

سيدي المدير:

أريد أن أسأل أين ذهبت الإنسانية، والرحمة من قلوب هؤلاء أشباه البشر! إن هذا الشخص وبكل بساطة كان على استعداد لسلخ جسدي كما تسلخ الشاة! من أجل قصة عابرة لا تحتمل كل هذا العنت منه.

وقد صعقت من تصرفه، ودخلت في حالة صدمة عصبية تم إسعافي على إثرها للمشفى حيث تم عمل اللازم لي وتحسنت، ولكن الضرر النفسي الذي طالني من منظر الساطور الملوث بالدم، وهو يتوجه به نحوي لا يفارقني.

كما أن شتمه وسبه المهين لي ضرني بشدة، وأحزنني وأنا المواطن المسالم الذي لم أدخل في أي موقف سابق بمشاكل مع أحد من المواطنين أو المقيمين في المنطقة.

سيدي الفاضل:

الموضوع بين يديكم، ولكم حكمة اتخاذ القرار المناسب، وضبط وإحضار المتهم للتحقيق معه، وإلزامه بكتابة تعهد بعدم التعرض لي مجددًا، وهذا ما أريده من  رفع نموذج تقديم شكوى إليكم.

وقد رفعت إليكم شكواي، وفيكم كل الأمل بعد الله عز وجل بإنصافي من الظلم الذي حل بي،  والتعدي الذي كاد يودي بحياتي في تلك الواقعة.

والسبب المبرز في كتابتي نموذج تقديم شكوى هذا هو أنني أود الحصول على رد اعتبار من المعتدي، وذلك من خلال التحقيق بواقعة الاعتداء هذه.

وأهدف من خلال رفعي نموذج تقديم شكوى إلى الحصول على حقي من صاحب محل اللحوم في المنطقة، والذي أهانني أمام جمع غفير من المواطنين من أبناء منطقتنا.

ولهذا وددت تحميله كامل المسؤولية لما حدث، وإيقاف عنجهيته التي كادت تؤدي بي في لحظة شيطانية، غير أخلاقية، ولا تمتُّ لأعرافنا بأي صلة.

فنحن شعب متسامح وذو أخلاق إسلامية وإنسانية، نعمل على لمِّ الشمل وجمع الكلمة، ونحترم الآخرين كما نحترم ذواتنا وأكثر، ونقدم كل الود لمن يستحقه.

وليس هذا عن شعبنا ببعيد، فنحن أمة الحق والتسامح، ولا نظلم أبدًا عملًا بكتاب الله وسنة رسوله الكريم، عليه أفضل الصلاة والسلام إلى يوم نبعث.

أسأل الله لكم الأجر والثواب على تعاونكم، وخدمتكم لمواطني المملكة، والحفاظ على أمنهم، والذود عنهم من كل اعتداء وضد أي ظلم قد يعكر صفو الحياة لديهم.

وفقكم الله لكل خير وحفظكم ورعاكم.

مقدم الطلب:

رقم الهوية:

رقم الهاتف:

التوقيع:

قدمنا لك عزيزي القارئ صيغة خطاب نموذج تقديم شكوى، لتتمكن من رفع شكواك بطريقة متميزة وسهلة، ملتزمًا بمعايير الكتابة السليمة والخالية من الأخطاء، وللمزيد من هذه المعاريض والخطابات المتنوعة، يمكنكم الطلب عبر الواتساب، على رقمنا التالي/

+966537766633