نسعى دائمًا لتقديم الأفضل لكم – أعزاءنا القراء – ففي مقال اليوم الذي هو بعنوان: نموذج تقديم طلب منحة دراسية، سوف نوضح عدة أمور، وهي على النحو التالي: نموذج طلب منحة دراسية خارجية، نموذج طلب منحة دراسية الديوان، نموذج تقديم طلب منحة دراسية بالخارج، معروض طلب منحة للخارج.

تابعوا معنا للوصول إلى الاستفادة والهدف المنشود.

لمزيد من الاستفسارات حول نموذج تقديم طلب منحة دراسية وكتابة الطلبات والمعاريض والخطابات يمكنكم الاتصال بنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.


نموذج تقديم طلب منحة دراسية

عندما تبحث عن كلية أو جامعة للتقدم للحصول على منحة دراسية، ابحث في برامج المنح الدراسية وكيفية التقديم. تصر بعض الكليات على طلب إرفاق أوراق معينة بطلبك، مثل الخطابات البنكية التي تكشف عن حسابك المصرفي أو غيرها من المتطلبات.

حاول دائمًا أن تكون مستعدًّا لتقديم أي مستند أو طلب ضمن المعايير الموضحة على موقع الكلية للتقدم بطلب للحصول على منحة دراسية، وفي كل مرحلة من مراحل عملية اقتراح المنحة، ابق على اتصال بأحد الأكاديميين أو الزملاء الذين مروا بهذه التجربة.

تقدم جامعة “ألبرتا دندي” – على سبيل المثال – منحًا دراسية سنوية ثابتة بقيمة 2000 جنيه إسترليني للطلاب، علاوة على ذلك، تقدم “City University” حوالي 41 منحة دراسية مختلفة، بعضها يغطي نفقات الدراسة والسكن، بينما يدفع البعض الآخر نفقات محددة لمساعدة الطلاب في المنحة الدراسية.

تتراوح قيمة هذه المنح الدراسية من 1000 جنيه إسترليني إلى 10,000 جنيه إسترليني، أو تخفيض بنسبة 25 % على جميع التكاليف، وما إلى ذلك.

تقدم جامعة كينت أيضًا مجموعة متنوعة من برامج الدعم الأكاديمي، مثل مجموعة من المنح الدراسية ذات المستحقات المالية السنوية التي تصل إلى جنيه إسترليني 10000، ولكن فقط لمدة عام واحد، كما تقدم أيضًا منحًا دراسية أخرى تصل إلى 4000 جنيه إسترليني في مجموعة متنوعة من الموضوعات.

اقرأ كذلك: نموذج تقديم طلب منحة دراسية


نموذج طلب منحة دراسية خارجية

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سمو رئيس الديوان الملكي ……………… حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: نموذج تقديم طلب منحة دراسية.

الطالب/ …………..، محل السكن/ …………..، الرقم الوطني/ …………..

لقد قدمت إلى سيادتكم نموذج تقديم طلب منحة دراسية من أجل الحصول على منحة دراسية، وإن أعلى هدف يمكن لأي شخص تحقيقه هو التعلم وقضاء حياته في السعي وراء المعرفة والاكتشاف، يجب على الإنسان أن يبذل مجهودًا أكبر من أجل فهم الحياة بشكل أفضل.

العلم يغذي العقل البشري حتى يفهم ويدرك حقيقة كل شيء من حوله، ويبحث عن إجابات وطرق للتعامل مع الحياة بشكل مستمر، وبه يمكننا بناء دولة ضخمة وكبيرة جدًّا.

يمكننا التوفير والبناء كثيرًا بفضل أفكار هؤلاء الأشخاص واستثماراتهم. قد نحصل على الاكتفاء الذاتي في بعض الأحيان، مما يستلزم توظيف عمال من دول أخرى أكثر تطورًا وتفهمًا.

لكننا قد ننقذ كل هذا العناء والجهد بتركيز طاقاتنا بالكامل على العلم والنضال من أجل محو الأمية التي تهدد شمل البلاد بالكامل، نتيجة لذلك يساهم العلم وتقدمه بشكل كبير في إكمال نمط الحياة ونموه، ومع ذلك تكافح العديد من العائلات لتلبية احتياجات أطفالهم التعليمية، ولكن لا يستطيعون، مما يدفعهم إلى التخلي عن تعليمهم والذهاب للبحث عن عمل.

قد توفر لهم المال ويفقدوا التعليم، هذه مصيبة كبيرة في حد ذاتها، حيث قد يتعمق الوضع ويساهم في انتشار الجهل، ولأن والدي لم يكن قادرًا على توفير المتطلبات التعليمية التي طلبتها، فقد نشأت في منزل فقير للغاية، كان الوضع صعبًا حقًّا بسبب مرضه.

جعل هذا الأمر من المستحيل على والدي أن ينفق على دراستي، لذلك طلب مني الذهاب إلى سوق العمل والعمل في أي شيء من شأنه أن يساعدنا في توفير المال حتى نتمكن من إنهاء يومنا دون أي مشاكل، لكنني كنت شغوفًا بالعلم بصورة كبيرة، وكنت أرافق صديقي إلى المدرسة كل صباح لأراقب كيف كان يتعلم.

بعد ذلك وعلى الرغم من كبر سني، عندما كنت في الحادية عشرة من عمري، حاولت إقناع والدي بأن الدراسة فكرة جيدة، وأنني سأعمل بجد أكبر لكسب المال والتعلم.

كان هناك مدرس شجعني بشدة للقيام بذلك، وحاول أيضًا بطريقته الخاصة إقناع والدي. كما ساعدني كثيرًا أثناء دراستي، وكنت أؤدي بشكل جيد في فصولي، وحصلت على درجات المركز الأول على الرغم من الظروف الصعبة التي كنت أعاني منها.

لقد حصلت على معدل تقديري مرتفع في المدرسة الثانوية، مما أتاح لي التسجيل في أي تخصص أحب. يمكن للإنسان أن يختار طريق مستقبله، وما يريد أن يدرسه، وما هي ميوله وتطلعاته في هذا الوقت.

وحيثما سيبدأ مساره التعليمي الجديد، فقد قدمت لكم نموذج تقديم طلب منحة دراسية باللغة العربية لمساعدتي في إنهاء دراستي الجامعية.

كان طموحي الرئيسي هو أن أصبح مهندسًا بعد التخرج وأن أحصل على هذه الدرجة التي تؤهلني. كان شغفي ورغبتي لا حدود لهما، وتعرفت بالضبط على ما أريده.

وكما هو الحال دائمًا عندما يكون طموح الشخص موجهًا في اتجاه معين ويرغب فيه، فقد يبذل جهدًا لا يُصدق، لذلك لجأت إلى إرسال نموذج تقديم طلب منحة دراسية بالبريد إلى الديوان، حتى يؤخذ موقفي بعين الاعتبار.

لقد قدمت نموذج تقديم طلب منحة دراسية داخلية، بالإضافة إلى خطاب أطلب منحة دراسية داخلية، بعد استنفاد كل جهودي للتقدم بطلب للحصول على منحة خارجية. آمل ألا تخذلني هذه المرة وسترد على طلبي وتوافق عليه.

لدي أيضًا إيمان كامل بنفسي وقيمتي، لكن الجامعة تتطلب قدرًا كبيرًا وجهد مبذول لتحقيق المزيد من الطموحات، لذلك قمت بملء نموذج تقديم طلب منحة دراسية.

أرغب في الحصول على منحة حكومية حتى أتمكن من إنهاء دراستي في الماجستير والدكتوراه. كان هذا ولا يزال هدفي، وكذلك هدف حياتي وحلمي، من أجل الحفاظ على بلدي وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وضعي المادي يمنعني من الدراسة على نفقتي الخاصة، ولا حيلة لي في القيام بأي شيء، لذا أقدم لكم نموذج تقديم طلب منحة دراسية؛ لأن هدفي لن يتحقق بدون مساعدتكم.

أتقدم بنموذج تقديم طلب منحة دراسية وأوجهه إليكم لأطلب منكم أن تمنحني منحة دراسية حتى أتمكن من إكمال شهادتي الجامعية. أرجو بكل احترام أن تمنحني هذا الشرف، وأشكركم على اهتمامك.

إن الحصول على منحة دراسية هو طموحي في الحياة، لكنه لن يتحقق إلا إذا منحتني هذا الشرف العظيم، من فضلك لا تخذلني؛ لأن مستقبلي يعتمد على موافقتكم ومنحني منحة دراسية.

وتفضلوا بقبول قائق الامتنان والاحترام والتقدير.

اسم مقدم الطلب: ……………………

رقم الهوية الوطنية: …………………..

رقم الهاتف الجوال: ………………………

العنوان: ………………………

التاريخ: ……/……./…………..

الإمضاء: ………………………

اقرأ كذلك: طريقة طلب منحة ملكية


نموذج طلب منحة دراسية الديوان

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سمو رئيس الديوان الملكي ……………….. حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة أما بعد:

الموضوع: نموذج تقديم طلب منحة دراسية.

الطالب/…………..، محل السكن/…………..، الرقم الوطني/…………..

أرغب في التقدم بنموذج تقديم طلب منحة دراسية للحصول على منحة دراسية لإنهاء مسيرتي الأكاديمية وتحقيق هدفي المتمثل في تحسين جودة تعليمي والعمل في خدمة بلدي، حيث تخرجت في كلية ……………… لإكمال تعليمي الجامعي، لكن لا توجد تخصصات كثيرة في بلدي، وظروفي تمنعني من دراسة تخصصي على نفقي الخاص.

في ضوء ذلك، توصلت إلى استنتاج وهو أنه لا بد لي من تقديم هذا الطلب إليكم. أدعو الله أن يوفقني في تحقيق أهدافي، لا سيما في ظل جهودكم لإتاحة الفرص للطلاب المؤهلين للدراسة، وآمل أن أكون أحد الموفقين لهذه الفرص.

أرجو من سيادتكم قبول الطلب وتفضلوا بقبول قائق الامتنان والاحترام والتقدير

اسم مقدم الطلب: ………………………

رقم الهوية الوطنية: ………………………

رقم الهاتف الجوال: ………………………

العنوان: ………………………

التاريخ: ……/……../………….

الإمضاء: ………………………

اقرأ كذلك: منح الراجحي الدراسية 2023


نموذج تقديم طلب منحة دراسية بالخارج

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سمو رئيس الديوان الملكي ……………… حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة أما بعد:

الموضوع: نموذج تقديم طلب منحة دراسية.

الطالب/…………..، محل السكن/…………..، الرقم الوطني/…………..

أكتب للتقدم بطلب للحصول على منحة دراسية للمساعدة المالية للالتحاق بكلية جامعة كونكورديا في ألبرتا في خريف عام………. أنا مسجل حاليًا في برنامج ماجستير علوم الكمبيوتر كطالب في السنة الأولى. لقد أرفقت نسخًا مطبوعة من نتائجي الأكاديمية لإثبات جهودي.

أواجه بعض المشاكل المالية الآن. نتيجة لذلك، لن أتمكن من دفع تكلفة فصل الخريف. أعتزم الحصول على عمل بدوام جزئي للمساعدة في دفع تكاليف تعليمي، لكن لن يكون ذلك كافيًا لتغطية جميع مصاريفي الدراسية والمعيشة.

نظرًا لظروفي المالية السيئة، أطلب منحة دراسية للطلاب حتى أتمكن من مواصلة دراستي على أمل وضع مالي أفضل في المستقبل. إذا كان لديك أي أسئلة حول طلبي، يرجى الاتصال بي على ……………….. في أي وقت. سأتصل بمكتب الديوان الأسبوع المقبل للمتابعة.

شكرًا لكم على الوقت الذي قضيتموه في قراءة هذا وعلى اهتمامكم وأرجو قبول طلبي.

وتفضلوا بقبول قائق الامتنان والاحترام والتقدير.

اسم مقدم الطلب: ………………………

رقم الهوية الوطنية: ………………………

رقم الهاتف الجوال: ………………………

العنوان: ………………………

التاريخ: ……/……../………….

الإمضاء/

اقرأ كذلك:

منح الراجحي الدراسية لغير السعوديين

منح دراسية مجانية


معروض طلب منحة للخارج

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سمو رئيس الديوان الملكي……. حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة أما بعد:

الموضوع: نموذج تقديم طلب منحة دراسية.

الطالب/…………..، محل السكن/…………..، الرقم الوطني/…………..

أنا أتقدم بنموذج تقديم طلب منحة دراسية للحصول على منحة خارجية حتى أتمكن من متابعة دراستي في الدراسات البيئية. عملت في الجامعة لمدة عامين وأحتاج الآن إلى مساعدة مالية لإنهاء شهادتي في العلوم البيئية.

لقد أمضيت العامين الماضيين في العمل بدوام جزئي في مركز إعادة التدوير وأتمنى العمل في موضوع الاستدامة البيئية. ومع ذلك، من أجل التقدم في هذا القطاع، سأحتاج إلى شهادة جامعية. تطوعت في منشأة لإدارة النفايات في المدينة طوال العامين الماضيين من المدرسة الثانوية وحصلت على خبرة قيمة في هذا المجال.

لإعادة تدوير زجاجات المياه البلاستيكية، تلقيت جائزة الإدارة الإبداعية. طموحي هو إحداث فارق في مجموعة متنوعة من التحديات البيئية، بما في ذلك الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وإدارة النفايات.

كانت رحلة لرؤية جزيرة منسية في شمال المحيط الهادئ واحدة من أكثر التجارب ذات مغزى في حياتي. إذا حصلت على هذه المنحة، فإنني أخطط للتخرج والعمل في شركة تقدر التنمية المستدامة في أخلاقياتها المهنية.

توفي والدي قبل خمس سنوات، وبينما كنت قادرًا على دفع تكاليف السنة الأولى من الكلية بأموال التأمين، لم تكن قادرة والدتي قادرة على القيام بذلك. شكرا لك على الوقت الذي قضيته للنظر في طلبي. مع نموذج الطلب والمستندات، قمت بتضمين خطاب توصية من مرشد الجامعة. إنني أتمني تلقي رد منكم قريبًا.

وتفضلوا بقبول قائق الامتنان والاحترام والتقدير.

اسم مقدم الطلب: ………………..

رقم الهوية الوطنية: ………………..

رقم الهاتف الجوال: ………………..

العنوان: ………………..

التاريخ: …../…../……….

الإمضاء: ………………..


في الختام.. إنَّ العديد من الكليات والمؤسسات لديها أنظمة منح خاصة بها، فإنَّ البعض – على سبيل المثال – يغطي جميع تكاليف التعليم، بينما يغطي البعض الآخر السكن والطعام والنفقات الأخرى بالإضافة إلى الرسوم الدراسية، ما عليك غير تقديم نموذج تقديم طلب منحة دراسية

لمزيد من الاستفسارات حول نموذج تقديم طلب منحة دراسية وكتابة الطلبات والمعاريض والخطابات يمكنكم الاتصال بنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.