سواء كنت تقدم على وظيفة، أو تطلب إجازة طويلة، أو ترفض عرض عمل، أو تقدم استقالتك؛ فإن كتابة نموذج رسالة إلى صاحب العمل يحتاج إلى اتباع بعض الإرشادات الأساسية. إذا كان هذا أول تواصل لك مع صاحب العمل، فضع في اعتبارك أن الرسالة ستلعب دورًا رئيسيًّا في تكوين انطباع أول عنك.

كما يمكن حل الكثير من المشكلات في العمل من خلال إرسال خطاب إلى المدير أو صاحب العمل لحل المشكلة. لذلك نعرض لك في هذا الموضوع كيفية كتابة خطاب مهني ورسمي مع تضمين بعض النماذج للاستعانة بها.

إذا كنت بحاجة إلى خدماتنا الكتابية من أجل كتابة الخطابات لأجلك، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +966537766633.

نموذج رسالة إلى صاحب العمل

في كثير من الأحيان، يمكن حل أي مشكلة تواجه الموظفين في العمل من خلال إجراء محادثة صادقة ومحترمة بينهم وبين صاحب العمل. مع ذلك، قد يحتاجون إلى اللجوء لمزيد من الإجراءات الرسمية، مثل كتابة نموذج رسالة إلى صاحب العمل سواء لحل مشكلة أو تقديم على طلب ما، مثل زيادة في الراتب، أو ترتيبات عمل أكثر مرونة. في جميع الحالات، تعد كتابة خطاب واضح ومهذب وسيلة فعالة للتعبير عن نفسك.

إذا كانت لديك مشكلة في العمل، فلديك عدة خيارات حول كيفية طرحها. بالإضافة إلى كتابة نموذج رسالة إلى صاحب العمل فإن ذلك يشمل إجراء محادثة أو تقديم شكوى رسمية في مكتب العمل، أو رفع دعوى قضائية. يعتمد الخيار الذي تختاره على طبيعة المشكلة ونوع الوظيفة التي لديك ومدى اعتقادك أن خطوة معينة قد تكون حلًا حاسمًا للمشكلة. كما لا يتعين عليك متابعة هذه الخيارات بأي ترتيب معين، وإنما يمكنك البدء بأي خطوة تناسب وضعك.

مع ذلك، قبل كتابة نموذج رسالة إلى صاحب العمل عليك اتخاذ خطوات لمعرفة الحقوق القانونية التي تمتلكها كموظف، وما يمكن أن تتوقع بشكل معقول أن يوافق عليه صاحب العمل. هذه الحقوق تتعلق بالأجور وإجازات العمل والطرد من العمل أو ترك الوظيفة وما إلى ذلك. وتأكد أيضًا مما عليك القيام به، على سبيل المثال، إذا كان لديك سياسة في العمل تحدد عملية يجب اتباعها للتعامل مع مشكلة معينة، فيجب عليك اتباع هذه العملية.

كيف يمكن أن يتعامل صاحب العمل مع خطاب الشكوى؟

في الواقع، لا يمكن لصاحب العمل طردك لتقديم شكوى أو طلب ما. لكن لسوء الحظ، فإن بعض الرؤساء سريعي الغضب ولا يتفاعلون بشكل جيد عند مواجهتهم. هذا لا يعني أنه لا يجب أن تطلب حقوقك أو تعالج مشكلة محتدمة. لكن هذا يعني أنه يجب أن تكون استراتيجيًا ومحترمًا بشأن طرح الأسئلة ومتى.

كما أن هناك العديد من القوانين التي تحميك إذا قام صاحب العمل بطردك بسبب تقديم شكوى. وقد يكون لديك أسباب بالتوجه إلى مكتب العمل أو وزارة العمل وتصعيد الأمر.

نموذج رسالة وظيفية

فيما يلي أهم الأشياء التي عليك مراعاتها من أجل كتابة نموذج رسالة إلى صاحب العمل بشكل صحيح يضمن لك تحقيق النتائج المرجوة منه.

  • تعرف على إجراءات شركتك

سواء كنت تكتب الخطاب بشأن مشكلة في العمل، أو تقدم طلبًا من صاحب العمل، عليك أن تكتشف ما إذا كان مكان عملك لديه عملية محددة يجب اتباعها. تحتوي بعض أماكن العمل، خاصةً الشركات الكبيرة، على نموذج يٌطلب منك استكماله أو الاتصال بشخص أو قسم معين.

  • اجمع أفكارك ومستنداتك الداعمة معًا

قبل أن تكتب نموذج رسالة إلى صاحب العمل عليك جمع أفكارك وأي مستندات تدعم موقفك. قم بتدوين ملاحظات عن مخاوفك وما تريد تحقيقه. إذا كانت هناك حادثة معينة، فاكتب تاريخها ومكانها وكيف جعلتك تشعر، ومن شاهدها. صِف أيضًا أي محادثات أجريتها حول هذا الموضوع مع أي شخص منذ ذلك الحين.

فكّر مليًا أيضًا في النتيجة التي تريدها وكيف تأمل أن يستجيب صاحب العمل الخاص بك مع الرسالة. طريقة واحدة للتفكير في هذا الأمر؛ هي أن تضع نفسك في مكانه. اسأل نفسك: ماذا كنت سأفعل لو كنت مكان صاحب العمل؟ إذا كنت تريد أن يقوم صاحب العمل بالتحقيق رسميًا في شكواك واتباع سياسة محددة للشركة، فوضح له ذلك. كما إذا كان بإمكانك تقديم اقتراحات ملموسة ومعقولة، فستمنح صاحب العمل شيئًا للعمل معه. ومن المرجح أن تحصل على الأقل على جزء من الحل الذي تبحث عنه.

عليك أيضًا جمع أي شيء يدعم موقفك عند كتابة نموذج رسالة إلى صاحب العمل مثل رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل المتعلقة بالمشكلة، وقسائم الرواتب وعقد العمل المكتوب. وإذا كان هناك أي قوانين محددة تنطبق على حالتك، فتأكد من فهمها جيدًا والتفكير في ما إذا كنت ترغب في رفعها كتابيًّا مع صاحب العمل.

نموذج خطاب تقديم على وظيفة

يتم إرسال نموذج رسالة إلى صاحب العمل تعرف بخطاب الاستفسار، ويتم إرسالها إلى الشركات التي قد تقوم بالتوظيف، ولكنها لم تدرج وظيفة معينة شاغرة للتقدم لها. يرسل الأشخاص هذه الخطابات لمعرفة ما إذا كانت الشركة لديها أي فرص عمل مناسبة والتقدم لها.

إذا كنت مهتمًّا بالعمل في شركة معينة، فهذه طريقة واحدة للوقوف على القمة وجذب الانتباه. يمكنك أيضًا استخدام خطاب الاهتمام لترتيب مقابلة مع صاحب العمل في الشركة، وحتى تتمكن من معرفة المزيد عن المنظمة. فيما يلي نموذج رسالة إلى صاحب العمل والتي تعد رسالة اهتمام للتقدم إلى وظيفة إذا كانت شاغرة.

نموذج خطاب تقديم على وظيفة لصاحب العمل

الاسم/ …………….

العنوان/ …………….

البريد الإلكتروني/ …………….

رقم الهاتف/ …………….

التاريخ/ …………….

إلى السيد/ ……………. مدير شركة/ …………….

العنوان/ …………….

سيدي/  ……………. الفاضل، أما بعد:

لقد قرأت مؤخرًا مقالًا حول النهج الجديد لشركة/ ……………. للتسويق الرقمي في/ …………….، وأنا أكتب لأستفسر عما إذا كان لديك أي مناصب تسويق شاغرة.

لدي خمس سنوات من الخبرة في العمل كاستراتيجي للتسويق في أحد متاجر الملابس بالتجزئة المحلية. خلال الفترة التي أمضيتها في هذا المنصب، قمت بزيادة عدد مشاهدات صفحات المواقع بنسبة 120 %، وخفضت تكلفة اكتساب العملاء بنسبة 20 %، كما زادت مبيعاتنا بنسبة 50 % خلال تلك الفترة.

سيرتي الذاتية مرفقة بهذه الرسالة؛ حتى تتمكن من مراجعة مؤهلاتي العلمية وخبراتي في العمل وإنجازاتي، سأكون ممتنًا لفرصة للتحدث معك أو مع أحد أعضاء فريق التسويق لمعرفة كيف يمكن لخبرتي ومهاراتي أن تفيد شركتك.

شكرًا لك على وقتك وخالص تقديري لسيادتك.

التوقيع/ …………….

نموذج رسالة إقناع

في الواقع، يختلف خطاب الإقناع للتقدم لوظيفة ما عن خطاب الاهتمام. في خطاب الإقناع، تشرح سبب شعورك بأنك مرشح قوي لوظيفة معينة، بدلًا من خطاب الاهتمام، حيث تشرح سبب كونك أحد الأصول للشركة بشكل عام. ويتم استخدام نموذج رسالة إلى صاحب العمل بهدف الإقناع عادةً عند التقدم لوظيفة محددة.

يجب أن يحتوي نموذج رسالة إلى صاحب العمل بهدف الإقناع على معلومات حول السبب الذي يدفع الشركة إلى الاهتمام بك، وما لديك لتقدمه، ولماذا ستكون مهاراتك وخبراتك ذات قيمة للشركة. كما يمكنك استخدام هذه الرسال للتسويق لنفسك ومهاراتك، وشرح كيف ستضيف قيمة إلى الشركة. كذلك يجب أن تكون الرسالة حول ما يجب عليك تقديمه، وليس ما تبحث عنه في صاحب العمل التالي؛ فلا تنسَ أنك تحاول إقناع صاحب العمل بك وليس العكس.

قد تستفسر في نموذج رسالة إلى صاحب العمل عن إجراء مقابلة لرؤية مهاراتك وإمكانياتك بنفسه إذا لم تكن هناك وظائف شاغرة في الشركة. إنها طريقة جيدة لمعرفة المزيد عن شركة ما، ولفت انتباه صاحب العمل إليك وإقناعه بك.

لا تنسَ تقديم معلومات الاتصال الخاصة بك في خاتمة الرسالة، حيث يجب تحديد كيف يمكن الاتصال بك إذا كانت الشركة مهتمة بالمتابعة معك. كلما سهّلت الاتصال بك، زادت فرصك في الحصول على استجابة.

نموذج طلب عمل

عند كتابة نموذج رسالة إلى صاحب العمل من أجل طلب عمل، عليك أن تجعل رسالتك قصيرة وفي صلب الموضوع، فأنت تريد توضيح وجهة نظرك بسرعة وبشكل واضح، دون أن تستهلك الكثير من وقت صاحب العمل. فيما يلي نموذج رسالة إلى صاحب العمل من أجل طلب عمل والتقدم لوظيفة شاغرة في الشركة.

نموذج خطاب تقديم على وظيفة لصاحب العمل

الاسم/ …………….

العنوان/ …………….

البريد الإلكتروني/ …………….

رقم الهاتف/ …………….

التاريخ/ …………….

إلى السيد/ ……………. مدير شركة/ …………….

العنوان/ …………….

السيد الفاضل، أما بعد:

لقد عثرت على موقع شركتك الإلكتروني وقرأت كل شيء عن الشركة، وقد تأثرت كثيرًا باستراتيجياتك التسويقية والتزامك برضا العملاء. هذا واضح بشكل خاص في مشروع/ …………….. كوني خريجًا حديثًا برنامج التسويق في/ …………….. سأكون سعيدًا للعمل في مثل هذا المجال سريع الخطى والرائد الذي يحظى بالاحترام.

كما إنه لشرف كبير أن أعمل مع محترفين حققوا إنجازات محددة مثل سيادتكم. لقد أتاحت لي فترة التدريب العملي في الشركات التعرف على هذا المجال بشكل أفضل. وأعتقد أنني سأجلب مهارات وخبرات محددة من شأنها أن تساعد شركتك على النمو بطرق محددة وقابلة للقياس.

أود أن تتاح لي الفرصة لمناقشة ما سأقدمه للوظيفة الشاغرة بشكل أكبر في الوقت الذي يناسبك. يمكنك الاتصال بي على عنوان البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف المتاحين أعلاه.

إنني أتطلع إلى الاستماع منك. وخالص شكري لسيادتك للنظر في طلبي.

التوقيع/ …………….

نماذج رسائل رسمية جاهزة

فيما يلي نموذج رسالة إلى صاحب العمل مكتوبة باحترافية ومهنية شديدة، والتي يمكنك طباعتها واستخدامها لكتابة خطابك الخاص أو إرسالها إلى صاحب العمل فورًا بعد تعديل بياناتك.

  • النموذج الأول

نموذج خطاب تقديم على وظيفة لصاحب العمل

الاسم/ …………….

العنوان/ …………….

البريد الإلكتروني/ …………….

رقم الهاتف/ …………….

التاريخ/ …………….

إلى السيد/ ……………. مدير شركة/ …………….

العنوان/ …………….

سيد/ ……………. الفاضل، أكتب إليك للتقدم لشغل منصب المبرمج المعلن في …………….، حسب الطلب، لقد أرفقت سيرتي الذاتية وثلاثة مراجع من أعمالي السابقة للاطلاع على خلفيتي المهنية.

هذا الدور جذاب للغاية بالنسبة لي، وأعتقد أن خبرتي التقنية القوية والتعليم يجعلاني مرشحًا ذي قدرة تنافسية عالية لهذا المنصب. تشمل نقاط قوتي الرئيسية التي ستدعم نجاحي في هذا المنصب ما يلي:

  1. نجحت في تصميم العديد من التطبيقات وتطويرها ودعمها.
  2. أسعى باستمرار للتميز.
  3. أقدم مساهمات استثنائية لجميع العملاء في مجال خدمة العملاء.

مع درجة البكالوريوس في برمجة الكمبيوتر، لدي فهم شامل لدورة الحياة الكاملة لمشاريع تطوير البرمجيات. لدي أيضًا خبرة في تعلم وتطبيق التقنيات الجديدة حسب الاقتضاء. يرجى الاطلاع على سيرتي الذاتية للحصول على معلومات إضافية عن تجربتي.

شكرًا لك على وقتك، أتطلع للتحدث معك عن فرصة العمل هذه.

التوقيع/ …………….

اقرأ أيضًا: أفضل طرق تقديم شكوى لهيئة الاتصالات

في النهاية، أيًا كان السبب الذي تكتب به نموذج رسالة إلى صاحب العمل فيجب أن تكون الرسالة مهنية ورسمية، حتى وإن كان لديك سابق معرفة بصاحب العمل. وباتباع النصائح الواردة في هذا الدليل، ستتمكن من كتابة أفضل وأقوى خطاب إلى صاحب العمل.

إذا احتجت إلى خدماتنا الكتابية، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +966537766633.