بدون شك، عندما يشعر الإنسان بسوء المعاملة فإنه يريد تصحيح الظلم واستعادة حقوقه ويتم ذلك عن طريق إرسال نموذج رسالة ادارية شكوى إلى الإدارة المختصة، والتي ستقوم بالتحقيق في الموقف والتأكد من أنه لا يستحق الظلم.

وكثير من الناس بلا شك لا يعرفون كيفية كتابة نموذج رسالة ادارية شكوى نتيجة لذلك، سنشرح معروض شكوى تظلم، كيفية كتابة شكوى تظلم، نموذج شكوى تظلم، صيغة شكوى تظلم، معروض شكوى تظلم عسكري، ما هي الشكوى الإدارية، كيفية كتابة شكوى إدارية، نموذج رسالة ادارية شكوى doc.

سنقوم بإعداد نماذج شكوى لك، ويمكنك مراسلتنا عبر الواتساب على الرقم/ +966537766633.

معروض شكوى تظلم

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ …………… مدير عام/ ……..……

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع: نموذج رسالة ادارية شكوى.

أنا الموظف ……………..، قسم ………………، الرقمي الوظيفي ……………….

في البداية، أود أن أعرب عن امتناني لدعمكم الثابت لجميع الموظفين.

سيدي المدير مشهود من سيادتك السعي دائمًا لمساعدة الناس ولحل جميع الصعوبات التي يواجهونها، ولتصحيح أي ظلم قد يكون قد تعرضوا له على يد إحدى سلطات الشركة. نتيجة لذلك، اخترت أن أرسل لك نموذج رسالة ادارية شكوى خصم من الراتب لأن المدير المالي قد خصم مني ظُلْمًا.

السيد المدير لقد ذهبت لأحصل على راتبي الشهري البالغ …………….. قبل يومين، لكن دهشت عندما رأيت أن …………….. قد خصم من الراتب. ذهبت على الفور إلى المدير المالي لمعرفة السبب، وقال إن الخصم كان بسبب غيابي عن العمل.

أخبرته أن غيابي كان بسبب ظرف طارئ وأن ذلك تم بموافقته، ووصفت له المشكلة وطلبت منه رد الأموال التي تم خصمها من حسابي لكنه رفض رفضًا قاطعًا. نتيجة لذلك لجأت إليك سيدي المدير، لتصحيح هذا الخطأ وإعادة الجزء الذي تم خصمه مني بشكل خاطئ من الدخل الشهري.

أريد من سيادتكم التدخل وتخبر المدير المالي أن يضيف إلى حسابي المصرفي الأموال التي اقتطعها من الدخل الشهري. أدعو الله القدير أن يحفظك من أي مكروه وأن يرشدك دائمًا في الاتجاه الصحيح. وتقبل امتناني الخالص وإعجابي العميق.

مقدم الطلب/ …………..….

رقم الهاتف/ …………..….

التوقيع/ …………..….

اطلع على: صيغة شكوى للامارة

خطوات كتابة شكوي تظلم

كثير من الناس يجهلون من كيفية تقديم نموذج رسالة ادارية شكوى بسبب افتقارهم إلى الخبرة في كتابة الرسائل والمعاريض.
سنحدد المراحل الهامة التي يجب اتباعها عند كتابة نموذج رسالة ادارية شكوى وسوف نذكر ما يلي بالتسلسل وعلى سبيل التوضيح:

الخطوة الأولى:

اكتب بسم الله الرحمن الرحيم لأنه يجب البدء بذكر البسملة.

الخطوة الثانية:

  • اكتب اسم الشخص أو المنظمة التي سيتم إرسال نموذج رسالة ادارية شكوى إليها.
  • كما هو معروف ستتم إعادة توجيه كل خطاب أو شكوى إلى كيان معين له اختصاص وسلطة للتحقيق فيه نتيجة لذلك، يجب تقديم اسم ذلك الفرد وإذا كنت لا تعرف اسمه فقم بتدوين عنوان الوظيفة التي يشغلها.

الخطوة الثالثة:

كتابة التحية حيث قبل معالجة المشكلة أو الشكوى أو الطلب، جرت العادة على تحية السلطات فاكتب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وتكتب التحية العسكرية إذا كانت الشكوى مقدمة إلى سلطة عسكرية أو أمنية.

الخطوة الرابعة:

اختر نوع الشكوى التي ستقدمها لأن المظالم تختلف من فرد إلى آخر، اعتمادًا على نوع الظلم الذي لحق به يجب تحديد موضوع التظلم كمثال، ضع في اعتبارك ما يلي:

  • غالبًا ما يتم كتابة خطاب الشكاوى العسكرية إلى وزارة الداخلية أو قيادة وزارة الدفاع.
  • يتم تقديم شكوى إيقاف العمل وتحال إلى مدير المؤسسة التي يعمل بها أو أحد الوزراء.
  • نموذج تظلم تعويضات عندما تطلب الحكومة أو المستشفى تعويضًا عن الضرر الذي تسببوا فيه، فهذا هو النموذج الذي يجب استخدامه.

الخطوة الخامسة:

  • اكتب جزءًا من معلومات مقدم الشكوى، ولكن يكون فيه البيانات الهامة فقط مثل:
  • أنا الموظف …………… كما يحدد الشركة التي يعمل بها ………………. وذكر رقم الهوية أو الرقم العسكري.
  • إذا كان مكان إقامته أو رقم وظيفته مطلوبًا، فيجب عليه تقديمه في نموذج التظلم.

الخطوة السادسة:

قم بإعداد عبارات امتنان لنفس المسؤول الذي يتم توجيه خطاب التظلم إليه، مع الإشارة إلى مزاياه ونجاحاته في مجال عمله ودعمه الثابت للمضطهدين.

الخطوة السابعة:

ابدأ في تدوين تفاصيل الظلم الذي يعاني منه، بما في ذلك اسم الشخص الذي أساء معاملته ونوع الظلم الذي تعرض له، والمدة الزمنية منذ بدء الظلم. وجميع البيانات التي يجب تضمينها وتوضيحها وأي دليل أو إثباتات أو أوراق مرفقة بنموذج رسالة ادارية شكوى.

الخطوة الثامنة: 

إنشاء بعض السطور والفقرات التي تعبر عن الرجاء في تحقيق العدالة مما أساءوا إليه.

الخطوة التاسعة: 

الدعاء للجهة المستلمة حيث للدعاء تأثير كبير على نفس المسؤول، فهو يحثه في تصحيح الظلم عن الشخص مقدم الطلب.

الخطوة العاشرة: 

يجب كتابة الاسم ورقم الهاتف والتوقيع في أسفل نموذج رسالة ادارية شكوى.

نموذج شكوى تظلم

كَثِيرًا ما تتلقى المحاكم والمنظمات القضائية استمارات شكاوى من النساء اللواتي انتهكت حقوقهن، سواء من حيث الميراث أو غير ذلك. ويصفون ويحددون نوع الضرر الذي تعرضوا إليه في نموذج شكوى، ويطلبون من السلطات القانونية والمحاكم رد الحقوق واستعادة حقوقهم.

ويتم ذلك من خلال استدعاء من ارتكب ظلمًا بحقهم وإجبارهم على إعادة حقوقهم وكذلك معاقبة من يرفض. نحن نعيش في بلد يقدر العدل والمساواة لا يمكن السماح لأي شخص، بغض النظر عن وضعه أو مركزه أو سلطته بارتكاب أعمال ظلم ضد الآخرين ومن ثم الإفلات من المحاسبة.

صيغة شكوى تظلم

إن الأسلوب والطريقة التي يعبر بها الشخص الذي تعرض لقضية ظلم تعرض له هو ما يقصد به نموذج رسالة ادارية شكوى. لأن غالبية الناس معرضون لمختلف أشكال الظلم والقمع التي تجردهم من حقوقهم.

ونتيجة لذلك، يملأ نموذج رسالة ادارية شكوى ويوضح بالتفصيل طبيعة التظلم والظلم ويطلب من السلطات المختصة تعويضه من الظالمين والمعتدين عليه. لأن الروح البشرية لن تقبل بأي شكل من أشكال الظلم من أي مصدر، ولأي من المبررات التي يدعي الظالمون أنها تبرر إثمهم.

هناك العديد من أنواع الظلم الذي يعاني منه بعض أفراد المجتمع والذي يقدمون شكوى بشأنها، بما في ذلك:

الإساءة الجسدية والنفسية تستخدم لإلحاق الظلم بالآخرين:

لأن بعض الظالمين قد يؤذون شخصًا عن قصد بالاعتداء عليه جَسَدِيًّا بضربه أو الاعتداء عليه نفسياً بالشتائم ومن بين أمور أخرى.

إلحاق الظلم بالآخرين بسرقة أموالهم وممتلكاتهم دون مبرر أو تفسير:

من المعروف أن جشع بعض الناس قد انتشر إلى درجة أنهم حاولوا كسب المال والعقارات بأي طريقة ممكنة. نتيجة لذلك، إذا كان لديه السلطة لنهب ممتلكات الآخرين وأخذها بالقوة أو من خلال مجموعة متنوعة من الأساليب الملتوية، فإنه يعتمد في كثير من الأحيان على قوته ونفوذه.

ظلم الآخرين بحرمانهم من جزء من حقوقهم:

كشخص يتمتع بمهارات وكفاءات أكاديمية ممتازة، قد يتقدم أحيانًا لوظيفة تتناسب مع تخصصه الأكاديمي. على الرغم من أن المؤسسة التي يتم تقديم طلب العمل إليها لديها فرص عمل، إلا أنه محروم من الوظيفة وقد يتم توفيرها للآخرين بطريقة تنتهك هيكل المنظمة وتشريعاتها وقواعدها.

لا يجب أن يقتصر الظلم على مكان العمل؛ قد يحدث أيضًا في المنزل حيث قد يحرم بعض الرجال عن قصد المرأة من حقوقها.

معروض شكوى تظلم عسكري

تحية عسكرية:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

الموضوع: نموذج رسالة ادارية شكوى تظلم عسكري.

الطيار…………..، قاعدة……… الجوية وأحمل رقم عسكري……….

في البداية، أود أن أتقدم بخالص امتناني لكم على الرعاية الممتازة والتدريب التي قدمها جميع الطيارين لأحدث تدريب قتالي. هذا هو السبب في أن سلاح الجو الملكي السعودي قد تحسن في تصنيف الجيوش من جميع أنحاء العالم، مما يجعله رقمًا صعبًا في المعادلة العسكرية.

سيادة اللواء:

من المعترف به عمومًا أنه بغض النظر عن مدى بروز الشخص أو كفاءته أو فعاليته في وظيفته، فإنه سيحتاج دائمًا إلى مزيد من التأهيل والتدريب لمواكبة الأحداث الجارية. أعمل في سلاح الجو منذ أربع سنوات وشاركت في العديد من العمليات القتالية في مواقع مختلفة.

لكن من أجل الحصول على العديد من القدرات والخبرات، ما زلت بحاجة إلى الكثير من الدورات التدريبية والتأهيلية وهو ما يصفه الواقع. حسب نظام وزارة الدفاع ولوائح القوات الجوية، يحق لكل طيار متابعة هذه الدورات.

لم أحضر أي دورات تدريبية دولية في دول ذات جيوش متطورة لأستفيد من مهاراتهم منذ أن بدأت العمل في سلاح الجو. تلقى العديد من زملائي الطيارين تدريبات وشهادات في الدول الأوروبية وكذلك الولايات المتحدة الأمريكية.

سيادة اللواء:

لقد تقدمت بطلبات متعددة لقائد القاعدة الجوية للحصول على دورات تدريبية في دول أخرى. ومع ذلك، تم الرد على كل هذه الطلبات برفض قاطع دون الإشارة إلى مبررات فعلية أو عقلانية.

من أجل الوطن الذي وعدت بحمايته، أطلب منك الموافقة على منحني دورات تدريبية وتأهيلية في الخارج. حفظك الله تعالى من كل شر ووفر لك الرفاهية في خدمة هذا الوطن الطاهر.

تقبل امتناني الصادق وإعجابي واحترامي.

مقدم الطلب/ …………………..

الرقم العسكري/ …………………..

رقم التلفون/ …………………..

التوقيع/ …………………..

اقرأ أيضًا: معروض تظلم عسكري

ما هي الشكوى الإدارية

الشكوى الإدارية هي نوع من الشكوى يقدمها الموظفون في مكان عملهم، حيث يكون المشتكي زميل عمل انتهك قواعد وأنظمة الشركة من خلال تقديم نموذج رسالة ادارية شكوى. وقد يكون الموظف الذي يتم تقديم شكوى بشأنه في نفس الدرجة الوظيفية مثل المدير المباشر أو حاصل على درجة أعلى.

الأسباب الإدارية لتقديم شكوى، مثل اتخاذ القرارات التي تتعارض مع نظام العمل ولوائحه أو الأسباب الشخصية، مثل قيام موظف أو إدارة بانتقاد زميل أو إهانة بأي شكل من الأشكال، هي أمثلة على أسباب تقديم شكوى.

إدارة الشؤون القانونية هي الجهة التي توجه إليها الشكوى وإذا كان الهيكل الإداري يفتقر إلى قسم الشؤون القانونية، يتم توجيه الشكوى إلى المدير المباشر وإذا كان التعارض مع المدير المباشر، يتم توجيه الشكوى إلى مدير الشركة.

اقرأ أيضًا: معروض شكوى

كيفية كتابة شكوى إدارية

يجب اتباع بعض الخطوات أثناء صياغة نموذج رسالة ادارية شكوى للتأكد من أن الشكوى مناسبة من حيث الشكل والمضمون وقد قمنا في فقرة كيفية كتابة شكوى تظلم بشرح الخطوات المطلوبة بصورة مبسطة بداية من ذكر البسملة وكتابة اسم الجهة المستلمة حتى كتابة البيانات الشخصية والتوقيع.

نموذج رسالة ادارية شكوى doc

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد/ ………….. مدير الشؤون القانونية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع/ نموذج رسالة ادارية شكوى.

تحية طيبة، وبعد:

أتقدم لسيادتكم بهذا المعروض أنا/ …………. موظف بقسم …………. بشكوى ضد السيد/ ……………… والذي يعمل ……………….. في إدارة ……………، حيث إنه في يوم ………….. الموافق …./ …./ …….. قام بـ “يُكتب الظلم الذي قام به الموظف”، وذلك بسبب “يُكتب سبب فعله ذلك وباقي الشكوى بالتفصيل”.

نتيجة لذلك، أطلب منكم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة ضد الشكوى من أجل رد اعتباري نتيجة الضرر الذي تسبب فيه لي ………….. الضرر قد يكون ماديًّا أو معنويًّا أو كليهما.

نود إخطارك بوجود شهود يمكنهم أن يشهدوا على صحة الشكوى ومستعدون للإدلاء بشهادتهم إذا طلب منهم ذلك.
أرجو أن تتقبلوا امتناني الصادق.

تحريرًا في يوم …….. الموافق …../ …./ ….. ه.

الاسم: …………..

الوظيفة: ……………

رقم الجوال: ……………

التوقيع: ………………

في الختام.. نموذج رسالة ادارية شكوى هو أحد الأساليب القانونية لإثبات حالة الشخص والظلم والقمع الذي يتعرض له من خلال كلمة أو سلوك شخص آخر.

ومن الأهمية بمكان متابعة عملية كتابة الخطاب بشكل مناسب مع الالتزام باللوائح الصحيحة أثناء الكتابة والتحقيق من قبل الجهة في الوقائع بتقرير رسمي ومعاقبة الفاعل وإعادة الممتلكات إلى صاحبها الشرعي.

من فضلك لا تتردد في الاتصال بنا إذا كنت بحاجة إلى أي من خدماتنا عبر الواتساب على الرقم/ +966537766633.