طريقة تقديم شكوى على شخص يتطلب الدراية الجيدة بالقوانين الحاكمة للحالة التي قدمت الشكوى بناء عليها، كما يجب أن تتم هذه الشكوى في صيغة رسمية وبسياق يسرد الواقعة وأسباب التبليغ عنها والمطلوب من الجهة المشكو إليها.

وللحصول على خدمة كتابة نموذج شكوى ضد شخص، ومختلف أنواع الشكاوى والطلبات، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتس آب على هذا الرقم: +966537766633.

طريقة تقديم شكوى على شخص

ولمعرفة طريقة تقديم شكوى على شخص ينبغي الرجوع إلى المتخصصين في كتابتها وسردها على أساس قانوني صحيح.

كيفية تقديم شكوى ضد شخص

من الأمور الطبيعية التي تحصل للمرء في هذه الحياة، أن يحدث بينه وبين أحد الناس بعض المشاكل والخصومات والخلاف؛ حيث إن البعض قد يعتدي على غيره ويقوم بإيذائه، ويسلب حقوقه، ويستولي عليها، ويتسلط على غيره، معتمدًا على قوته ومنصبه. ولأجل دفع ذلك الاعتداء عن الشخص المعتدى عليه، فإنه يلجأ إلى تعلم طريقة تقديم شكوى على شخص.

تقديم شكوى ضد شخص

ويتم تقديم شكوى ضد شخص إلى الأجهزة الأمنية، أو إلى المحكمة؛ لكي ينال جزاءه العادل والرادع؛ لأن بعض المعتدين لا يمكن أن يكف اعتداءاته عن الآخرين من تلقاء نفسه، بل لا بد أن تطاله يد العدالة والقضاء؛ حيث إنه يتمادى في غيه وطغيانه، ويطال ظلمه وعدوانه أي شخص يقف ضده في أي أمر من الأمور فهو لا يرضى لأي شخص أن يخالفه في أفكاره.

صيغة شكوى ضد شخص

ولا يكون ذلك التمادي والتطاول في الظلم والاعتداء إلا إذا تم السكوت عنه، ولم يتم إرسال صيغة شكوى ضد شخص إلى القاضي، وذلك لأنه لم يجد من يقوم بردعه وإنزال العقوبة التي تمنعه عن تكرار ذلك الاعتداء، سواء كان اعتداءً جسديًّا أم لفظيًّا.

 أم كان غيره من أنواع الاعتداءات التي تحصل على بعض الناس، من المتسلطين وعديمي الضمير، الذين لا يخافون الله تعالى ولذلك فإنه من اللازم معرفة طريقة تقديم شكوى على شخص.

أما إذا تم الوقوف ضده، وعدم الرضى بتسلطه واعتدائه على غيره، وتم تقديم نموذج شكوى ضد شخص فإنه سوف يترك تلك الاعتداءات؛ لأنه وجد من يوقفه عند حده، وجعل لظلمه وطغيانه واعتدائه حدًّا يحتم عليه عدم تجاوز ذلك الحد.

نموذج تقديم شكوى ضد شخص

أعزائي القراء، فيما يلي نموذج تطبيقي يبين طريقة تقديم شكوى على شخص:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد الفاضل/ …….

مدير/ …….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ نموذج شكوى ضد شخص.

أنا المواطن/ …….. وأحمل هوية وطنية رقم/ ……… وأقيم في/ ……….. وأقدم لسيادتكم هذه الشكوى ضد/ ………

حيث إنه/ ……. (وهنا تقوم بسرد تفاصيل الشكوى).

ولسيادتكم خالص الشكر والتقدير.

مقدم الشكوى/ ……….

الرقم الوطني/ ………

رقم الهاتف/ ………

التوقيع/ ………….

طريقة تقديم شكوى على شخص

كثير من الناس لا يعلمون طريقة تقديم شكوى على شخص في حالة إذا اضطروا إلى ذلك، بسبب ظلم حصل عليهم؛ حيث إنهم ليست لديهم خلفية أو فكرة عن الجهات التي يمكن أن يتم تقديم شكوى إليها ضد المعتدين عليه.

فهناك العديد من الجهات الحكومية التي تقوم بإنصاف المظلومين من ظالميهم، أو ممن قاموا بالاعتداء عليهم، وذلك مثل أقسام الشرطة التي تقوم بضبط المجرمين والمعتدين على أملاك الآخرين وعلى أموالهم، وكذلك يمكن تقديم شكوى إلى المحاكم والجهات القضائية، التي تم إنشاؤها من أجل حل القضايا والخلافات التي تقع بين الناس.

ومن الجهات التي يستطيع الإنسان أن يقدم إليها نموذج شكوى ضد شخص، هو ديوان المظالم السعودي، فهو ينظر في التظلمات المقدمة من بعض المواطنين أو المقيمين، ثم يعمل على حلها وإنصاف المظلومين.

كتابة شكوى ضد شخص

قد يكون هناك بعض الأسباب، التي تجعل البعض لا يعمدون إلى كتابة صيغة خطاب شكوى ضد شخص اعتدى عليهم، أو على أحد من أقاربهم، لكن هذه الطريقة غير صحيحة؛ لأن في ذلك تنازل الشخص عن حقوقه، وتشجيع المعتدين أن يواصلوا اعتداءهم على الناس.

وهذا يتمناه المعتدون؛ لأن ذلك يهيئ الفرصة أمامهم لارتكاب العديد من التجاوزات في حق الآخرين، فلهذا يتم البحث عن طريقة تقديم شكوى على شخص وتقديمها بالفعل.

نموذج شكوى ضد شخص في العمل

تختلف طريقة تقديم شكوى على شخص باختلاف المكان الذي يوجد فيه، والذي حصل فيه ذلك الاعتداء والظلم والتسلط؛ حيث إنه ربما يكون ذلك الشخص من الزملاء في العمل، الذين يكون معه في الشركة أو المؤسسة نفسها التي يعمل فيها.

فإن كان ذلك التعدي قد حصل من الشخص المعتدي داخل مقر العمل، فإن المعتدى عليه يقدم إلى المدير نموذج شكوى ضد شخص في العمل؛ لأن إدارة العمل هي المسؤولة عن جميع الموظفين داخل مقر العمل، وفي أوقات الدوام، حيث تقوم بالفصل بين الخصومات والنزاعات التي تحدث بين الموظفين.

أما إذا كانت الخصومة والنزاع قد حدثت بين الموظفين خارج مكان العمل، فإن المختص في هذه الحالة للفصل في المشكلة هو القاضي عن طريق المحكمة.

نموذج تقديم شكوى ضد عامل

وعند إرسال نموذج شكوى ضد شخص عامل، لا بد أن يكون هناك أدلة تثبت صدق الأقوال الواردة في تلك الشكوى المقدمة.

حيث يتم إنزال العقوبة به، وإنصاف المظلوم منه في ضوء تلك الأدلة والبراهين التي يتم ذكرها في معروض شكوى ضد شخص.

أما إن لم يكن هناك أي أدلة تدين ذلك الشخص المُدَّعى عليه، فمن الصعب أن تتم معاقبته بدون دليل يدينه على اعتدائه الذي تضمنه نموذج تقديم شكوى ضد عامل .

نموذج طلب شكوى ضد شخص

عندما يبحث الإنسان عن طريقة تقديم شكوى على شخص ويرسلها بالفعل، فإنه في الغالب يكون قد وصل إلى درجة كبيرة من عدم القدرة على تحمل الظلم؛ حيث إن بعض الناس يحاولون أن يتغاضى عن هفوات الآخرين، وتسلطهم عليهم ومصادرة بعض حقوقهم الواجبة لهم، لكن بعض الأشخاص يفهم أن ذلك التسامح والتغاضي يُعد نوعًا من الضعف والخوف والجبن وعدم القدرة.

ومثل هؤلاء الأشخاص يجب أن يتم تعلم طريقة تقديم شكوى على شخص إلى المحكمة أو النيابة العامة، حتى يتم ردعهم.

وإليكم من خلال هذا الخطاب طريقة تقديم شكوى على شخص، يمكنكم الاطلاع عليها والاستفادة منها:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة المدير/ ……………… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: نموذج شكوى ضد شخص.

سيادة المدير:

في بداية هذه الشكوى، يسرني ويسعدني أن أقدم إلى معاليكم جزيل الشكر والعرفان على اهتمامكم الدائم بالعملية التعليمية؛ حيث إنه في خلال الفترة التي تقلدتم فيها إدارة هذه المدرسة، حدث تطور نوعي في مختلف أقسام المدرسة وفصولها؛ حيث استطعتم –بعد توفيق الله تعالى– أن توفروا بيئة تعليمية مناسبة لجميع الطلاب الملتحقين بهذه المدرسة النموذجية.

الأمر الذي انعكس إيجابًا على التحصيل العلمي والمعرفي لدى أغلب التلاميذ في مختلف الصفوف الدراسية، مما جعلهم يحصلون على درجات عالية، مكَّنتهم من الالتحاق بأفضل الجامعات، وأصعب التخصصات الدراسية، ولم يكن ذلك بمقدورهم واستطاعتهم لولا الجهود الجبارة التي بذلتموها في سبيل تحسين المستوى التعليمي للطلاب.

ولذلك وجدنا بعض الطلاب من خريجي هذه المدرسة قد حصلوا على أعلى المؤهلات العلمية في بعض الجامعات العريقة، بل وجدنا منهم المخترعين والمهندسين والأطباء، الذين قدموا خدمات جليلة وعظيمة لهذا البلد الغالي.

سيادة المدير:

أنا المعلم/ ………….، مدرس مادة/ ……………، في المرحلة الثانوية في القسم العلمي في هذه المدرسة.

فمن المعلوم أن حق المعلم عظيم؛ حيث يجب احترامه وإجلاله وتقديره، وعدم الإساءة إليه أو النقص من حقه، سواء كان ذلك من قبل الفرد أو المجتمع؛ لأنه يقوم بمهمة عظيمة في تربية الأجيال وتعليمهم وتثقيفهم وتنشئتهم تنشئة عظيمة.

لكن البعض لا يعرف للمعلم قدره ولا يقوم باحترامه، وهذا قمة الظلم والإجحاف في حقه الواجب على الطلاب وغير الطلاب.

لذلك أقدم لسيادتكم هذه الشكوى ضد/ ………. وذلك بسبب/ ………..

ولسيادتكم جزيل الشكر والاحترام.

مقدم الشكوى/ ……

الرقم الوطني/ …..

رقم الهاتف/ …..

التوقيع/ ………

طريقة كتابة شكوى ضد شخص

كما أن البعض لا يعرف طريقة تقديم شكوى على شخص، إما لأنه أمي لا يقرأ ولا يكتب، أو قد يكون لا يعرف أسس وضوابط كتابة الشكاوى.

هناك نقاط أساسية يتم ذكرها وتضمينها في طريقة تقديم شكوى على شخص، وهي على النحو الآتي:

  1. أن يكتب بسم الله الرحمن الرحيم.
  2. ذكر اسم القاضي أو اسم المحكمة أو الجهة التي سوف يتم تقديم الشكوى إليها.
  3. كتابة تحية الإسلام “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.
  4. تقديم الشكر والعرفان والثناء العطر على الشخص الذي سوف يتم إرسال الشكوى إليه.
  5. كتابة الشكوى وحيثياتها، والأسباب التي ألجات الشخص إلى تقديم تلك الشكوى.
  6. ختم تلك الشكوى بالدعاء بالتوفيق والسداد للجهة المرسل إليها تلك الشكوى.

نموذج شكوى ضد طالب

وفيما يلي -عزيزي القارئ- نوضح لكم نموذجًا تطبيقيًّا لشكوى ضد طالب:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد/ ………..

مدير مدرسة/ …….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ نموذج شكوى ضد شخص.

سيدي المدير أنا المعلم/ ………. أقدم إلى سيادتكم شكوى ضد الطالب/ ……….؛ حيث إنه قام بالاعتداء الجسدي علي، والتلفظ بألفاظ غير لائقة؛ حيث كنت في المعمل الخاص بمادة الكيمياء، في حصة تطبيق عملي لبعض الدروس التي أخذناها في المقرر الدراسي في مادة الكيمياء.

وبينما نحن نقوم بالعديد من التجارب العلمية المتعلقة بالمواد الكيميائية وكيفية تفاعلاتها مع المواد الأخرى، حصل بينه وبين أحد زملائه شجار، تطور ذلك الشجار إلى الاعتداء الجسدي عليه بدون وجه حق.

فأنا أعرف جيدًا ذلك الطالب المعتدى عليه، فهو يتمتع بقدر كبير من الاحترام والهدوء والأخلاق العالية، فهو من الطلاب الأوائل والمثاليين في الفصل، ولم يحصل أن اشتكى منه أحد من زملائه أو غيرهم؛ ولأني كنت موجودًا في تلك اللحظة، حاولت تهدئة الأمور حتى لا يتطور الخلاف ويصبح مشكلة كبيرة.

لكن ذلك الطالب قام بالتلفظ بألفاظ نابية لا تليق بمقام المدرس، ولا حتى بمقام الطالب في الحرم المدرسي أو غيره، فمن المعلوم أن الطالب يجب عليه أن يتعلم الأدب والاحترام للمدرسين والطلاب، قبل أن يتعلم العلم الذي جاء لطلبه.

إنه من المؤسف والمحزن، أن يتعرض رسل العلم ومربو الأجيال إلى الإساءة مهما كانت صغيرة أو كبيرة، فالأصل أن يتم احترامه وتقديره؛ جزاء جهده وعمله في تربية وتعليم الطلاب، وتحمل المشاق والصعوبات في سبيل ذلك، فهو يبذل وقته وصحته في سبيل الارتقاء والنهوض بالطلاب في مختلف المجالات العلمية.

ولذا فإني أرجو من سيادتكم النظر في هذه القضية، واتخاذ ما يلزم ضد ذلك الطالب الذي تمادى في سوء أدبه.

وفقكم الله تعالى إلى كل خير وبر وإحسان وتقبلوا خالص شكري وعظيم امتناني.

مقدم الطلب/ …………….

الرقم الوظيفي/ …………….

رقم الهاتف/ …………….

التوقيع/ ……………….

وللحصول على طريقة تقديم شكوى على شخص، ومختلف أنواع الشكاوى والطلبات، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتس آب على هذا الرقم: +966537766633.