نسعى في كل ما نقدم على تحقيق معيار الأفضلية دومًا فيما نقدم، ولكم هنا مقالًا احترافيًا عن موضوع: نموذج شكوى ضد محضر قضائي، بكل تميز وتنويع، وتجديد في الأفكار والرؤى، فكونوا معنا عبر تواصلكم بنا على رقم الواتساب: +966537766633.

نموذج شكوى ضد محضر قضائي

يتكاتف في جهاز القضاء جملة من الأفراد، والقضاة والمحامين ونواب العموم والمحضرين القضائيين، وجميعهم يبذل جهده من أجل تحقيق العدالة وإنصاف المواطن صاحب الحق.

ومن الذين ينهضون بأعباء القضاء وله دوره الجوهري في المحاكم، هو المحضر القضائي.

ونحن هنا في موضوع نموذج شكوى ضد محضر قضائي، سنسعى لتوفير معلومات تثقيفية عن هذا المصطلح، والمهام الملقاة على عاتق المحضر القضائي.

المحضر القضائي

هو ضابط عمومي توظفه المكاتب العمومية لخدمتها من قبل السلطة العمومية، ويتمتع بالحماية القانونية، وينهض بجملة من المهام الخاصة.

مهام المحضر القضائي

يقوم بعملية تبليغ الإعلانات والسندات في حال تكليفه بذلك، وعدم تكليف المكتب العمومي جهة أخرى بذلك.

تحصيل الديون المستحقة التي تكلفه بها الأطراف الداخلة في الموضوع وذلك بشكل ودّي أو قضائي.

اتخاذ إجراءات فعلية في القيام بإنذارات، وإشعارات.

القيام بعملية الحجز على الديون التي تكون من نوع الديون المنقولة.

كما تدخل من اختصاصاته عملية التبليغ عن السندات والديون، وغير ذلك، طالما لم تختر الجهة المختصة مفوضًا آخر غيره للقيام بعملية التبليغ.

ويحق للمحضر القيام بعملية المعاينة وإثبات الحالة وكتابة المحضر الخاص بذلك، وهذا يكون متاحًا له إن لم تكلف الجهة المختصة شخصًا غيره للقيام بها.

يقوم المحضر القضائي بتيسير أمور المكتب العمومي بصورة فردية، أو على هيئة مكتب إحضار قضائي، أو على صورة شركة مدنية، أو سلسلة مكاتب مجمعة.

يشكل تواجده في أي صفقة عمومية أمرًا يعكس سمة الرسمية على هذه الصفقة، ويصبغ الأطراف المشاركة في الصفقة بصبغة القانونية والمشروعية، التي تجعل الصفقة تبتعد عن أجواء الاشتباه والظن.

وليظهر المحضر القضائي بصورة تليق به، فقد حددت له القوانين القضائية جملة من المواصفات والخواص المناسبة له، ليتحقق له هذا المظهر، ونذكرها هنا في موضوع نموذج شكوى ضد محضر قضائي.

المواصفات التي تليق بالمحضر القضائي، والشروط الواجب عليه الالتزام بها:

1- يجب أن يقوم المحضر القضائي بممارسة عمله بصفة رسمية في مكتب خاص به، لا يتجاوز 255م، ويتكون من ٣ غرف موزعة بشكل مناسب للمهمة الموكلة إليه.

2- بإمكانه ممارسة طقوس عمله بشكل فردي، ويمكنه -أيضًا- تعيين مساعد شخصي له أو أكثر من مساعد؛ بغرض تسيير العمل وإنجاحه.

3- عليه الحرص على حسن استقبال عملاء المكتب العمومي الذي ينتسب إليه، ويتسلم أجره منهم بالأسعار الرسمية المشروعة، ولا يحق له المراوغة في السعر وظلم العملاء.

4- لا يصح له ممارسة مهنته في بعض الحالات، ومنها: حالة التنافي المحددة قانونًا، بحيث لا يدخل في أبواب محظورة هو في غنى عنها.

5- يتيح له منصبه فتح حساب ودائع مرجعيته هي الخزينة العمومية.

6- يجب عليه التحلي بأخلاق المهنة الحسنة، التي تجعل سلوكه الذي يسلكه في مهنته يتناسب مع تلك الأخلاق والوظيفة.

7-الالتزام الجاد بعمله ودوامه، وعدم الغياب المفاجئ دون إخطار المكتب العمومي بذلك من قبل.

طريقة كتابة نموذج شكوى ضد محضر قضائي

ولكي تقوم -عزيزنا القارئ- بكتابة نموذج شكوى ضد خلل صدر من محضر قضائي، نحن هنا لمساعدتك.

ولأجل مساعدتك قدمنا تلك المعلومات النظرية السابقة التي تعلي منسوب ثقافتك في هذا الجانب الذي يغفل عنه الكثير.

أما عن خطوات كتابة نموذج شكوى ضد محضر قضائي، والعناصر الواجب توافرها فيه، فيمكن إيجازها وتلخيصها على النحو الآتي:

✓ تعد كتابة البسملة في رأس النموذج، صيغة كتابية تعوّد الناس على إدراجها في ذلك الموضع وفي كل ورقة رسمية يتقدمون بها.

وللبسملة تأثير جمالي على النفس، فهي هويتنا كمسلمين، وبها يستعان على أمور الخطاب القادمة، وهي من ناحية ديكورية تضفي منظرًا جميلًا على الرؤية البصرية للورقة التي تُكتب فيها الشكوى، فلا تنسها في كتابتك للعريضة.

يتبقى أمر مهم هنا، قد يعترض البعض على كتابتها في مستهل الشكاوى، أو أية ورقة رسمية بحجة أن هذه الأوراق عند التخلص منها قد يتعرض اسم الله -عز وجل- لأن يوضع في موضع لا يليق به من قمامة وغيرها.

وهنا ننوه أن فكرة الصناديق التي تتوزع في مختلف الجهات وفي الشوارع، والتي تم تخصيصها لحفظ القصاصات الورقية التي تحتوي على اسم الله أو آيات قرآنية أو أي نص مقدس.

نعم، تمثل هذه الصناديق حلًا مناسبًا، ونحن شعب واعٍ يعي كل ورقة ما قيمة مضمونها، وما الذي تحويه، ولهذا اكتب البسملة في نموذج شكوى ضد محضر قضائي ولا تقلق.

✓ قسمت الدولة كل مشاكل وهموم المواطنين إلى تخصصات تم توزيعها على المؤسسات والأجهزة الحكومية المختلفة.

وعندما اهتمت كل جهة بالمشاكل التي تعنيها، تم تسريع عملية حل المشاكل، وتخلصنا من الفوضى والعشوائية في العمل، وهذه نعمة جليلة يجب أن يشكر المواطن ربه عليها، وأنت تتقدم بكتابة نموذج شكوى ضد محضر قضائي لا تغفل عنها.

ويبقى دور المواطن في الاستخدام الصحيح لهذه النعمة، عبر توجهه بخطاب للجهة المختصة.

وبالتنظيم والتنسيق معها في تقديم نموذج شكوى ضد محضر قضائي بالشكل المطلوب، ستنهض وقتها الجهة المختصة للقيام بدورها على أكمل وجه.

✓ تحية الجهة التحية التي تليق بها، يعد أمرًا مناسبًا في أجواء الكتابة الوظيفية التي نتناول في مقالاتنا فنون كتابتها بطرق احترافية.

وحين تقدم التحية بالشكل اللائق، هي تعكس نظرة جيدة عن هذا المتقدم بالشكوى، فكل جهة مدنية حييها بالتحية المعتادة، وإن كنت متظلمًا ينتسب لجهة عسكرية، وتتقدم بالشكوى لجهة عسكرية، فالتحية المناسبة ستكون بصيغة عسكرية.

✓ تحديد الموضوع بشكل رصين، مقنن، يوفر للمختص نظرة أولية ملائمة عن موضوع التظلم، ففي نموذج شكوى ضد محضر قضائي إذا لم تكتب هذا العنصر بوضوح وفي مكان بارز من للشكوى، سيظل المختص متخبطًا ولا يستوعب موضوع الشكوى إلا بعد الانتهاء من الاطلاع على نموذج شكوى ضد محضر قضائي.

وأنت كمتظلم وظيفتك هي المساعدة على تكوين صورة متكاملة عن موضوع الشكوى منذ النظرة الأولى لعريضة الشكوى، وهذا هو دورك الأهم المنوط بك أن تقوم به، فقم به كما يجب.

✓ يجب في أي شكوى كتابة معلومات عن طرفي الخلاف، فكيف تكتب شكوى بدون أن تُعرف بنفسك لجهة الاختصاص، ثم كيف ستتعرف جهة الاختصاص على المدعى عليه، باسمه أو صفته أو عنوانه.

إذًا فترك معلومات تفصيلية عن المشتكي، والمشتكى عليه شيء لا بد منه في نموذج شكوى ضد محضر قضائي، فقم بكتابة اسمك الرباعي، ورقم هويتك أو رقم جواز سفرك، ورقم هاتفك الذي تستخدمه ويمكنهم من التواصل بك، وذكر مقر العمل والسكن الثابت خلال فترة القضية شيء أساسي.

✓ هنا نصل لبيت القصيد -كما يُقال- فبعد أن تكون تقدمت بالمعلومات التمهيدية، هنا ستبدأ في عرض المشكلة التي تسببت في كتابة نموذج شكوى ضد محضر قضائي.

في عرضك للقضية ابدأ بذكر سبب تقدمك بالشكوى، واختم بمطالبك التي تهدف لتحقيقها من هذه الشكوى، كما يتوجب عليك تقديم صورة متكاملة لجهة الاختصاص عن موضوعك، فإذا كان عرضك بشكل ناجح وموفق تكون قد قويت فرصة تفاعل الجهة معك بحماس، وبسرعة.

ولهجة الشكوى يجب ألا تخرج عن القواعد الأدبية العامة لكتابة شكوى، فتحلَّ بها، وانظر في لهجتك، إذ يجب أن تكون لهجة متزنة رصينة، تبتعد فيها عن الألفاظ العامية المبتذلة، وفي عرض المشكلة استعرض بشكل متزن ثقافتك الكتابية.

ولا يعني هذا أن يكون الأمر مجرد استعراض عضلات كتابية، لا، بل استعرض مهارتك الكتابية ووظفها بشكل عقلاني في عرض مشكلتك، فلا أحد -بطبيعة الحال- سيعرض شكواك بشكل صادق مثلك، ولا أحد سيصور وجعك كما ستصوره أنت.

ويجب بعد الخروج من فقرة العرض تقديم فقرة شكر وتقدير للجهة المختصة؛ على جهودها التي تبذلها في سبيل حل مشكلتك كمواطن.

وأنت المواطن ستكون محفزًا لها عبر شكرك وتقديرك، والدعاء لها، بأن تبذل المزيد والمزيد في سبيل خدمتك، وإنصافك، وردِّ حقك إليك ممن ظلمك وتعدى عليك كالمحضر القضائي الذي تقدمت ضده بكتابة نموذج شكوى لمحضر قضائي.

✓ تكرار ذكر البيانات المعبرة عنك في خاتمة الشكوى يعد أمرًا محوريًا، سيما وأنت ستكون مطالبًا في هذه الفقرة بالتوثيق على كل ما ذكرت من معلومات وتدعيمها بكلامك الرسمي عن معلوماتك، وبالتوقيع على نموذج شكوى ضد محضر قضائي.

ولمزيد من المواضيع المشابهة زر المقال التالي: صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد

قارئنا العزيز: قدمنا لك فيما مضى بعض النصائح الكتابية التي إن تمسكت باتباعها ستكون قادرًا بمفردك على كتابة نموذج شكوى ضد محضر قضائي بصيغة مؤثرة، وأفكار مقنعة، وعرض جاذب، وأسلوب مرن مما يجمع في نموذج شكوى ضد محضر قضائي خصائص المعروض الناجح.

ولحرصنا على تثبيت المعلومة لديك، ورغبتنا في الوفاء بالتزاماتنا إزاءك، فها نحن نرفق الكلام النظري بالنموذج التطبيقي الذي يتبع الخطوات النظرية ويمثلها خطوة خطوة، بشكل سلسل ومرن وغير معقد، فكن معنا:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي القاضي….رئيس المحكمة التجارية     الموقر

تحية من الله على سيادتكم مباركة طيبة، وبعد:

الموضوع: نموذج شكوى ضد محضر قضائي

أنا المواطن….، ورقم ترخيصي التجاري…..،ورقم الهوية….،ورقم الهاتف…..،ومقر شركتي…..،ومقر سكني…..

وأتقدم يا سيادة القاضي بالشكوى على المحضر القضائي واسمه…..، وعنوان المكتب العمومي الذي يعمل لديه… .، ورقم هاتفه…….

سيادة القاضي المبجل:

من نحن لولا عدالة القضاء؟ وما مصير حياتنا إن غاب عن الساحة نبراس الحق والحقيقة؟

باختصار ستكون الحياة معتمة، ويسود الشر فيها ويستوطن.

ونحن نلجأ لعدالة القضاء ونحن على ثقة مطلقة أنها لن تخذلنا، ولن تفلت يدنا، ومصدر ثقتنا هم قضاة لا يخافون في الله لومة لائم من أمثالكم.

فلكم من القلب خالص الشكر معتقًا بكل مشاعر التقدير والاعتزاز بكم، على تمثيلكم لمبدأ العدالة، وحرصكم على التمثيل المشرف للمهمة التي أُوكلت إليكم.

حفظكم الله ورعاكم، وجعل شعلة العدالة وهاجة لا تنطفئ، وحفظ لوطننا الحبيب أمنه واطمئنانه على الدوام.

سيدي الفاضل:

تتلخص شكواي في قيام المحضر القضائي -المشرف على عملية المعاينة وإثبات الحالة الذي تم تكليفه من سيادتكم في التحري عن الدعوى المرفوعة ضدي، بتواجد مواد ممنوعة في مخازني التجارية- بالتلاعب بالأدلة، وقد أثبتُّ ذلك في نموذج شكوى ضد محضر قضائي.

وقد سجلت كاميرا المخزن السرية قيامه بدس كيس يحوي بضاعة مشبوهة في أحد المخازن، ويوجد مرفق مع نموذج شكوى ضد محضر قضائي سيدي مسجل عليه فيديو الواقعة.

سيدي القاضي:

إني أطالب عدالتكم بضبط هذا المحضر الذي تقدمت ضده بكتابة نموذج شكوى ضد محضر قضائي، والتحقيق معه، وإنصافي من التهم الملفقة لي.

حفظكم الله ورعاكم وسدد خطاكم، ولكم كل التحية والتقدير.

مقدم الطلب/
رقم الهوية/
رقم الهاتف/
التوقيع/

إلى هذه النقطة في نموذج شكوى ضد محضر قضائي نحن انتهينا من عرض تفاصيل ومعلومات مهنية واحترافية عن هذا الموضوع، فتواصل بنا على رقم الواتساب خاصتنا: +966537766633 وانتظر منا كل إبداع وتميز.