للتميز ضريبته المستحقة، تتمثل في مصداقية العمل، والتفنن في التنويع والإدهاش دومًا، مع الحرص طبعًا على الدقة والمنطقية فيما يقدم، وإليكم هنا مقال عن نموذج شكوى ضد مكتب استقدام، فتابعونا دومًا وتواصلوا بنا فضلًا على رقم الواتساب الخاص بنا +966537766633.

نموذج شكوى ضد مكتب استقدام

يعتمد البشر في أمور حياتهم على بعضهم البعض، فهم (بعض لبعض وإن لم يشعروا خدم)، ولفظة إنسان بحد ذاتها تحمل دلالات أنس الإنسان بمثيله من جنس البشر، والحياة عامة تعتمد على التكاتف والتعاون، واستشعار ذلك غريزة فطرية لدى الناس جميعًا.

ومفهوم الاستقدام لا يبتعد كثيرًا عن هذا الإطار، حتى على مستوى صيغة الفعل نجده يندرج تحت قائمة الأفعال المزيدة بثلاثة حروف هي: ا، س، ت.

وهذه الزيادة وصيغة الفعل التصريفية الاستفعال، تشير إلى أن الاستقدام عملية يتشاركها طرفان محددان، طرف أول مستقدم( بكسر الدال )، وطرف ثان مستقدم( بفتح الدال )، يرتبط الطرفان بواسطة وسيط هو مكتب الاستقدام، الذي تعد وظيفته الأساسية، هي رعاية الاتفاق المبدئي بين جهة العمل، والعامل المستقدم، فجهات العمل تتوجه نحو مكاتب الاستقدام؛ بغية أن توفر لها العمالة التي تحتاجها، خلال مدة محددة.

ومكتب الاستقدام بمجرد قبوله للمهمة، يصبح مسؤولًا رسميًّا عن توفير طلب جهة العمل، ومطالب أيضًا أن يطبق شروط الاستقدام المتفق عليها، وأيضًا خلال المدة الزمنية المتفق عليها، فإذا ما سارت الأمور بشكل طبيعي – وهذا هو المطلوب – تكون الأمور جيدة.

وفي بعض الحالات تحدث بعض المشكلات بين جهة العمل و مكتب الاستقدام، تتمثل في عدم توفير المكتب للعمالة المطلوبة، وتجاهل شروط العميل واستبدالها بالخيار المتاح والمتوفر لمكتب الاستقدام، وقد يكون المكتب ملتزمًا بتوفير العمالة المتفق عليها، لكنه يخذل عميله في الالتزام بالخطة الزمنية التي اتفقوا على تسليم العمال حينها.

هنا ينحرف مسار التعامل من الإيجابية إلى السلبية، و تحل أجواء التوتر والمشاحنات بين العميل ومكتب الاستقدام، ولفض النزاع بطريقة سليمة، يجب أن يتوجه العميل نحو خِيار تدوين نموذج شكوى ضد مكتب استقدام.

فهذا هو الحل الأنسب لإعادة الحقوق لأهلها، دون ضرر أو ضرار أو مشاكل، فالشكوى طريقة رسمية، يخول بموجبها المواطن جهة الاختصاص برفع الضرر عنه، والمطالبة بحقه، وبالتأكيد أن مكتب الاستقدام المقصر في عمله سيضع شكوى العميل – حين وصولها للسلطات والجهات الرسمية – نصب عينيه، وسيبدأ في التفكير بإرضاء العميل؛ للتخلص من العقوبة الجزائية المستحقة لتقصيره.

فما هي العناصر اللازم توافرها في أي نموذج شكوى ضد مكتب استقدام؟

خطاب شكوى مكتب استقدام

يشكل الخطاب إحدى الصور التي تُقدم عبرها الشكاوى بأنواعها ومواضيعها المختلفة، فبوساطته يقدم المشتكي شكواه ويضعها بين يدي الجهات المختصة، والجهة المختصة بدورها – وبموجب الصلاحيات الممنوحة لها من القيادة العليا للدولة تبدأ بعد تسلم نموذج شكوى ضد مكتب استقدام، بالبحث في حيثيات الموضوع، ومعرفة المتسبب في المشكلة التي اقتضت كتابة نموذج شكوى ضد مكتب استقدام.

وغالبًا ما يكون مكتب العمل، أو وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في أي دولة، هي المخولة بالتدخل بين مكتب الاستقدام، وبين العميل المشتكي في نموذج شكوى ضد مكتب استقدام، ويعتبر عقد الاتفاق هو مرجعية فض الخلاف، فحسب بنوده ستدرك الجهة المختصة وتعرف من هو الطرف الذي أخل ببنود العقد.

فالعقد ملزم للطرفين بأن يؤديا بنوده على الوجه المطلوب، بحيث لا يدخل أي طرف في نزاع أو مشاكل مختلفة مع الطرف الآخر.

والخطاب قد يسجل بعبارات وصيغ المشتكي، وقد يصاغ بشكل جاهز ويتواجد في مكتب العمل، أو وزارة الشؤون الاجتماعية، أو البلدية، أو أقسام الشرطة، أو أي جهة مكلفة بالفصل في النزاعات التي تنتمي لهذا النوع.

نموذج شكوى ضد مكتب استقدام خارجي

قد يكون التعامل الخاص بالعميل الذي يطلب الخدمة محليًا: أي يطلب العمالة التي يريد استقدامها من مكتب استقدام محلي، وفي أحيان أخرى يطلبه من مكتب استقدام خارجي، وينبغي أن ندرك تمامًا أن التقصير في تقديم الخدمة بالمستوى المطلوب أمر وارد، سواءً أكان هذا في بلدنا، أم على المستوى الإقليمي، أم على المستوى العالمي، وهذا لا يعد عيبًا يعيب أي جهة.

لكن جودة الخدمة حق مشروع، ينشده كل عميل يتوجه نحو أي مكتب استقدام، وبوجود خلل أو تقصير من قبلهم يؤدي هذا بنفور العملاء، وبحثهم عن مكاتب أخرى تكون على قدر عال من المهنية، وتبرع في العروض الجذابة، والخدمة الممتازة التي تضمن لهم جذب أكبر عدد من العملاء.

وإذا كنت في حاجة عزيزي القارئ لنموذج شكوى احترافي يمكنك زيارة هذا المقال: نموذج شكوى مضايقة.

نموذج شكوى على مكتب استقدام

ولكتابة نموذج شكوى ضد مكتب استقدام، يجب أن يدرك المشتكي مبدئيًا أن شكواه يجب أن تحوي جملة من العناصر الأساسية، التي بدونها يعد نموذج شكوى ضد مكتب استقدام ناقصًا، ولا جدوى منه.

ومن أبرز تلك العناصر ذكر بيانات العميل المشتكي، وذكر اسم مكتب الاستقدام المتسبب في المشكلة التي دون لأجلها نموذج شكوى ضد مكتب استقدام، كما يذكر عنوانه، وآلية التواصل به؛ حتى تتمكن جهة الاختصاص من التواصل بهم وحل المشكلة.

وأيضًا يجب أن يتم ذكر بنود الاتفاق الذي تم بين العميل ومكتب الاستقدام، أو يرفق بنموذج شكوى ضد مكتب استقدام صورة من الاتفاق وهذا هو الأفضل؛ ليتضح الأمر بشكل كامل.

أما عن طريقة صياغة نموذج شكوى ضد مكتب استقدام، فيمكن توضيح مجموعة من الخطوات النظرية التي سنتبعها بنموذج افتراضي؛ للمزيد من التوضيح فكونوا معنا.

الخطوات النظرية

  • ذكر صيغة البسملة في مستهل نموذج شكوى ضد مكتب استقدام.
  • تحديد الجهة التي سيتم توجيه نموذج شكوى ضد مكتب استقدام وهي مكتب العمل مثلًا، و لا يخفى على الجميع الفائدة الكبيرة التي ترتبط بالتحديد الدقيق لجهة توجيه الشكوى، خاصة وأنه يكون لدى بعض المواطنين خلط في الشكاوى ولمن تسلم بالتحديد.
  • توجيه التحية المناسبة لجهة الاختصاص في نموذج شكوى ضد مكتب استقدام، و هذه خطوة لازمة في سائر الخطابات المقروءة والمسموعة؛ لجذب انتباه المخاطب، وهي أيضًا لازمة ذوقية لا غني عنها في صياغة أي خطاب، أيًا كان موضوعه.
  • تحديد موضوع الشكوى بصورة دقيقة و بارزة، و كتابته في منتصف السطر: نموذج شكوى ضد مكتب استقدام.
  • أن يعرف الشخص بنفسه في نموذج شكوى ضد مكتب استقدام بشكل واضح، ذاكرًا اسمه، ورَقْم هاتفه، و مقر عمله، وعنوان سكنه، ورقم هويته أو جواز سفره، أو أي وثيقة تثبت هويته.
  • تتمثل هذه الخطوة في تقديم الشكر و التقدير في مستهل نموذج شكوى ضد مكتب استقدام.
  • هنا يستهل العميل المشتكي في نموذج شكوى ضد مكتب استقدام شكواه، و يذكر جميع تفاصيلها من بداية المشكلة، حتى النقطة التي وصل إليها الخلاف لحظة تسلم جهة الاختصاص لنموذج شكوى ضد مكتب استقدام، ويوضح كذلك في هذه الخطوة المطالب التي يريدها من المشتكى عليه.
  • يجب أن يحرص العميل المشتكي، أن يصيغ نموذج شكوى ضد مكتب استقدام بصورة ذوقية راقية، ويخصص بعض الأسطر في هذه الخطوة لاستعطاف جهة الاختصاص، وتوضيح حاجته الماسة لمساعدتهم له.
  • أن يختم نموذج شكوى ضد مكتب استقدام بتكرار الشكر والتقدير لجهة الاختصاص؛ على جهودها ومساعيها المشكورة في خدمة العملاء، والدعاء لهم بالمزيد من التفوق والتميز والنجاح.
  • أن يختم نموذج شكوى ضد مكتب استقدام ببيانات العميل المشتكي: اسمه الرباعي، ورقم هاتفه، وتوقيعه مجددًا.

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي مدير مكتب العمل المحترم.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع : نموذج شكوى ضد مكتب استقدام

أنا العميل …….. وأحمل رقم الهوية الوطنية ………، رقم هاتفي ………..

يسعدني أن أتقدم بجزيل الشكر

فلكم كل الشكر و الاحترام و التقدير والشكر على مساعيكم الطيبة في متابعة مشاكل المواطنين المرتبطة بالعمل والعمالة، فنحن بحق ندرك جهودكم الملموسة، ونقدرها، ومن مبدأ من لا يشكر الناس لا يشكر الله يصير الشكر حقًا واجبًا منا لكم، والثناء الحق أقل ما يمكن أن نقدمه للتعبير عن امتناننا، فلكم منا كل المحبة والتقدير، وتقبلوا منا أصدق الدعاء بأن يكون الله في عونكم دومًا فيما تطمحون لتحقيقه من تطور نوعي، وتميز في مجال خدمة المجتمع والمواطن.

سيدي مدير مكتب العمل اسمحوا لي أن أبسط بين يديكم شرحًا مختصرًا ووافيًا عن المشكلة التي سببت تصعيد الأمور بيننا وبين المشتكى عليه بصورة أوصلتنا إلى حد التقدم بنموذج شكوى ضد مكتب استقدام، ونحن طبعًا آسفون لتأزم الوضع، ووصولنا لطريق مسدود.

فقبل شهرين عدت إلى أرض الوطن بعد سنوات خلت في الغربة في أوروبا، وجمعت بفضل الله مبلغًا جيدًا فقررت أن أفتتح به مشروعًا يفيدني، ويفيد مجتمعي الذي أحيا فيه.

ففكرت وابتدأت فعليًا مشروعًا متواضعًا يتمثل في مطعم متخصص في تقديم البيتزا الإيطالية، واحتجت بطبيعة الحال إلى توفير عمالة إيطالية من شيف، وطباخين، وعمال يضفون الطابع الإيطالي على أجواء المطعم؛ ليكون ممثلًا فعليًّا للاسم الذي يحمله، فتعاقدت مع مكتب استقدام موجود في منطقة سكني لاستقدام العمالة المطلوبة، وتم الاتفاق بشكل جيد، والتزموا هم بتوفير العمالة المطلوبة عبر مكتبهم في أوروبا، والتزمت بدفع وسداد الرسوم المطلوبة من جرّاءِ الخدمة.

ونوهت عليهم بطبيعة المشروع، وبأني أعلق كل آمالي التجارية عليه وعليهم، فبدون العمالة لن أتمكن فعليًا من أن أخطو خطوة واحدة في المشروع، وكان سقف طموحي بأن يتفاعلوا بشكل إيجابي مع طلبي، ويسرعوا في توفير العمالة المطلوبة في الموعد المحدد المتفق عليه.

غير أن ما حدث كان مخيبًا للآمال، فقد وجدت منهم مماطلة وتأخيرًا سبب لي مشكلة كبيرة في تأخر افتتاح المطعم الذي ينتظره سكان المنطقة بشغف؛ نظرًا لأنه الأول من نوعه في المنطقة، كما أن أسلوب تعاملهم، وهمجية الرد سبب لي ضررًا نفسيًا بالغًا؛ إذ صدمت أن يكون هذا التعامل معي بدلًا من الوقوف بجانبي ودعمي،

وكل ذلك هو واجبهم المفروض عليهم ذوقيًّا ومهنيًّا، ولكنهم مع الأسف بأسلوبهم هذا أوصلونا إلى مرحلة التقدم بنموذج شكوى ضد مكتب استقدام، لذا فإني عبر هذه الشكوى أهدف إلى محاسبة مكتب الاستقدام هذا، والمطالبة بتعويضي عن الضرر النفسي والمادي الواقع علي من جرَّاء مماطلتهم، كما أنوه إلى سيادتكم بإلزامهم باسترداد رسوم دفع الخدمة التي لم يوفروها؛ كي أتمكن من التعاقد مع مكتب استقدام آخر يوفر لي طلبي.

إنكم خير من ينصف المظلوم، ويساعده في انتزاع حقه، ورفع الضرر عنه، فهذا أملنا، وهذا طموحنا، خاصة أمام الوضع الحساس الذي يمر به مشروعي الذي لطالما حلمت بتحقيقه، وتحملت وجع الغربة لأجله، فليحفظكم الله ويوفقكم في التوصل لحل يرضي جميع الأطراف وبطرق قانونية معتدلة، وهذا هو هدفنا من تقديم نموذج شكوى ضد مكتب استقدام.

وفي آخر المطاف تقبلوا مني مجددًا كل مشاعر الشكر والتقدير لجهودكم ومساعيكم، فلكم خالص الشكر وجزيل التقدير،

مقدم الطلب / …………

رقم التلفون/ …………..

التوقيع/ …………..

وبهذا نختم مقال نموذج شكوى ضد مكتب استقدام، قدمناه لكم بكل الشغف الذي نحمله داخلنا من أجل تقديم الجديد والمنوع والمفيد لذلك لا تترددوا أبدًا في التواصل بنا على رقم الواتساب الخاص بنا +966537766633.