نجذبك بمقالاتنا المنوعة، المفيدة، ولاغاية لنا سوى إرضائكم، وإليكم هنا موضوع نموذج صحيفة التظلم، نفصل القول فيه عن طريقة تعبئة البيانات، وطريقة كتابة التظلم، ومواضيع أخرى ستعرفونها بمجرد التواصل بنا على رقم الواتساب الخاص بنا:

+966537766633

القارئ الكريم: إليك نموذج صحيفة التظلم بتفاصيل مهمة وجذابة.

طريقة تعبئة نموذج صحيفة التظلم

إن من حقوق المواطن المشروعة التقدم بكتابة نموذج صحيفة التظلم لجهة الاختصاص إذا ما تعرض للضرر والتعدي من مواطن عادي مثله، أم من جهة محددة.

ويتخذ المواطن من هذه الطريقة للتظلم في الحالات الاضطرارية التي تستدعي التدخل الحازم، والجاد من جهات الاختصاص، وهذا يحدده تقدير المتظلم بشكل دقيق للأمر.

وسنطرق في موضوع نموذج صحيفة التظلم طرق كتابة النماذج الخاصة بالتظلمات، وسنعرج على موضوع طريقة تعبئة نموذج صحيفة التظلم فيما يخص النماذج الجاهزة.

طرق تقديم نموذج صحيفة التظلم

عندما يصل المواطن لمرحلة تقديم نموذج تظلم فإنه يتوجه بشكواه نحو جهة محددة، وتختلف آليات توصيل تلك الشكوى، فيمكن للصحيفة المتضررة من شخص معين، أو جهة محددة أن تتوجه بالشكوى نحو ذوي الاختصاص في هذا الموضوع.

وتمثل أقسام الشرطة إحدى الجهات التي تتوجه إليها الصحافة بكتابة نموذج صحيفة التظلم، فعند تعرض الصحيفة أو أحد كادرها للتعدي الفكري أو النفسي أو الجسدي يقع من صلاحيات قسم الشرطة التدخل الفوري لحل الأمر.

ويوجد هيئة مختصة للرقابة على الجرائم المتعلقة بالحقوق الفكرية يطلق عليها هيئة مكافحة الجرائم المعلوماتية، وهذه خطوة جبارة من قيادة الدولة تُشكر عليها.

وإذا دخلت إحدى قضايا التظلم لساحات القضاء في المحاكم، ومر وقت طويل دون البت فيها، والخروج منها بحكم، أو كان الحكم ينقصه الإنصاف يتدخل المدعي العام كسلطة قضائية مستقلة تختص بهذه الأمور.

والمحاكم التخصصية يُفوًض إليها أمر النظر في المشاكل المختلفة التي ترتبط بالتخصص الدقيق لها، فالمحاكم التجارية تنظر في القضايا التي تهم التجار، والجزائية هي نوع من القضايا التي تتعلق بجزاء معين.

ولا نغفل عن ذكر المحكمة العليا التي تختص بنوع القضايا الإدارية المختلفة، وكذا محاكم الاستئناف التي تستأنف النظر في أحكام أولية تصدر عن المحاكم التخصصية السابقة الذكر.

وينبغي التنويه بدور المواقع الإلكترونية التي تتفاعل مع قضايا المواطن تحت إشراف الجهات الحكومية المختصة، وإشراكها مع المواطن هي خدمة جليلة لا يجب أن يهدرها المواطن.

فهو ذا ما أدرك قيمتها، وتعامل معها بالشكل الصحيح سيحظى بفوائد عديدة عقب ذلك، ومن أهم تلك الفوائد توفير الوقت، إذ أن الوقت المستغرق في تقدم المتظلم بشكل إلكتروني لا يستغرق دقائق معدودة.

وبالنظر للمدة التي يحتاجها المواطن لكتابة نموذج صحيفة التظلم، ومن ثم الذهاب لتسليمها للمختص يجعلنا نرى أن التقديم الالكتروني هو الأنسب.

والتعب والمجهود والمال المبذول لتقديم نموذج صحيفة التظلميكون كبيرًا، خاصة حين يكون للأمر سلسلة متتابعة من العودات لمتابعة تداعيات التظلم، وتطوراته.

ونقدم لك أيها القارئ الفاضل نموذجًا تطبيقيًا مقتضبًا عن طريقة كتابة نموذج صحيفة التظلم:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي رئيس هيئة مكافحة الجرائم المعلوماتية..المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ثم أما بعد:

الموضوع: نموذج صحيفة التظلم.

نحن صحيفة/….ورقم ترخيصنا/…..ومقر مكتبنا الرئيسي/…..، ورقم التواصل بنا/……

ونتقدم بشكوانا على صحيفة/…..، ومقرها في/….، ورقم هاتفها/……

سيدي الفاضل:

نتوجه لسيادتكم في مستهل نموذج صحيفة التظلم بتقديرنا العالي لجهود الهيئة الكبيرة في المحافظة على حق الآخرين، ورفض أي مساس بكرامتهم وشرفهم.

والشكر موصول لجلالة الملك، ودساتير الدولة العليا التي تعظم جرم التطاول على الناس، وتخصص له عقوبات صارمة تكون درسًا لمن تسول له نفسه بأذية الآخرين.

والحال يا سيدي يتلخص في قيام الصحيفة المذكورة  – آنفًا – في نموذج صحيفة التظلم بتوجيه تهمة الفساد الأخلاقي لدى كادرها، وذلك بشكل صريح في أحد منشورات كتابها الناقم على رفضنا قبول طلب توظيفه لدينا.

ونحن بموجب النص المنشور في صحيفة…العدد…من صبيحة يوم…الموافق….من هذا العام نقدم إليكم نموذج صحيفة التظلم بموجب التشهير الذي حصل علينا في موقع تلك الصحيفة، وكذا في نسخها المطبوعة ورقيًا.

ونطالب بإنزال أقصى عقوبة ضد هذا الكاتب، ومحاسبة الصحيفة التي تتبنى أفكاره، وأقواله، ونطالب بتعويض مالي يتناسب مع لوائح الهيئة التي فصلت هذا الأمر أفضل تفصيل.

نضع نموذج تظلم صحيفة بين يديكم، والأمل معقود في أن يتم إنصاف الجريدة وكامل أعضائها من الإهانة العلنية التي تعرضنا لها، ونحتكم إلى صواب رأيكم، وضميركم العالي.

وندعو الله في ختام نموذج صحيفة التظلم أن يصلكم التظلم وأنتم في خير وراحة وسؤدد، وفقكم الله لكل خير، ولكم كل المحبة والتقدير.

*المرفقات:

صورة مع التحية من المقال المنشور.

صورة مع التحية لطلب الصحفي التوظيف الذي تم رفضه.

مقدم التظلم جريدة…عنهم رئيس التحرير/

الرقم الوطني/

الرقم النقابي/

رقم الهاتف/

التاريخ/

التوقيع/

نموذج التظلم على مخالفة الكمامة

تتنوع المواضيع التي ترتبط بالتظلم، وهي على تنوعها تشترك في خطوات أساسية لا يكتمل بناء التظلم إلا بها، ونحرص في موضوع نموذج صحيفة التظلم على ذكر أهمها.

ومن الموضوعات الحديثة التي ارتبطت بها التظلمات موضوع نموذج التظلم على المخالفة على الكمامة، فبعد انتشار مرض كوفيد١٩، وإعلان أغلب الدول حالة الطوارئ صار أمر ارتداء الكمامة لازمة من لوازم الحياة.

إن الدولة لم تفرض أي إجراء ضد مخالفي لبس الكمامة إلا رغبة منها في احتواء الأزمة، والمساعدة في تخفيف وطأة انتشاره.

وبتعاون المواطن الواعي، والمسؤول ستحل المشكلة، وبسبب نسيان، وتناسي بعض المواطنين للبس الكمامة فرضت الدولة هذه القوانين.

وبالعقوبات المترتبة على هذه المخالفة سيعي المواطن ضررذلك، ولن يفكر بتكرار تلك المخالفة بكل تأكيد.

وبالنظر لأهمية الموضوع سنت الدولة عقوبات على تارك ارتداء الكمامة، حفاظًا على الصحة العامة للجميع، وهذا يجعل المخالفة تتوجب كتابة تظلم بحق مرتكبها.

وفي بعض الأحيان يحدث العكس بتقديم المواطن بتظلم على اتهامه بمخالفة ارتداء الكمامة وهو لم يخالف، وتم اتهامة بمخالفة دون وجه حق، وهذا حق مكفول له قانونيًا.

الخطوات اللازمة لكتابة نموذج صحيفة التظلم

ويلزم كاتب تظلم أن يكون على معرفة بأدبيات الكتابة التي تخص هذا النوع من الخطابات ومن أهمها:

✓ تكتب البسملة في استهلاله، للابتداء بخير الأسماء: أسماء الله الذي ذكره يستعان به على قضاء كل الحوائج.

✓ الجهة المختصة بالشكوى تحدد وفقًا للتخصصات التي وزعتها الدولة على الجهات الموجودة فيها، إنها ثقافة من اللازم على كل مواطن معرفتها.

✓ توجيه التحية المناسبة لجهة الاختصاص التي ترتبط بموضوع التظلم، فمثلًا في النموذج الذي سيكون معنا لاحقًا يخاطب المتظلم وزارة الإعلام متجسدة في شخص الوزير، فتكون التحية المناسبة خطوة ذوقية.

✓ طرح تفاصيل التظلم هو لب المعروض، وجوهره، ونكرر دومًا أن التفصيل الناجح هو وسيلة المتظلم لتحقيق غرضه، والوصول للمطالب التي ينشدها من تقديمه لهذا التظلم.

والدقة في سرد أحداث الموضوع لا بد منه، مع ذكر الأمكنة والتواريخ وأسماء الشخصيات المتعالقة بالحدث في علائق مختلفة، وتوصيل فكرة التظلم بحيادية دون مبالغة أو تهويل.

✓ فقرات الشكر، والتقدير، والدعاء، والتحفيز أشياء أساسية في نموذج تظلم صحيفة.

ولها دور فاعل في إضفاء نوع من الألفة بين المتظلم، وجهة الاختصاص، والدعاء تحديدًا يوصل مشاعر المتظلم النبيلة بتقديرت، وامتنانه لجهة الاختصاص على جهودها.

✓ ذكر بيانات المتظلم التفصيلية في مستهل نموذج صحيفة التظلم، وكذا في خاتمته شيء مهم في بناء التظلم، على أنه في مستهله يذكر بشكل تفصيلي، وفي الخاتمة بشكل موجز يتبعه التوقيع.

طريقة تقديم نموذج صحيفة التظلم

وبعد أن عرضنا على قارئنا الكريم الخطوات النظرية المفيدة في الحصول على نموذج تظلم صحيفة عملي ومقنع، ندعم طريقة تقديم نموذج صحيفة التظلم بنموذج تطبيقي موضح ومؤثر:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي وزير الإعلام ……………… المحترم

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: نموذج صحيفة التظلم.

أنا الصحفي/….، ورقمي النقابي/….، ورقم هويتي الوطنية/….، وعملي السابق مراسل صحفي لدى جريدة/…، ومقر إقامتي حاليًا في/….

وأتقدم بشكواي على رئيس تحرير الصحيفة المذكورة، وهو الأخ/ ….، ورقم هاتفه/……

سعادة الوزير:

من منبر القلم الحر، والطرح الصادق، من عالم الصحافة النقية أتوجه بعابق شكري لرجل الإعلام الأول في بلدنا، من عهدنا منكم عدالة الحكم، واستقلالية القرار.

ومن مساحة الحرية التعبيرية التي وفرتموها لنا نتمكن نحن من صوغ أحرفنا بكل شموخ، وكرامة، ونرتهن في كتاباتنا على سلطة إعلامية حرة، ونزيهة مثلكم.

فلكم من القلب كل الفخر والاعتزاز، وخالص الدعاء بالاستمرار على مسيرة التميز، والرقي، والازدهار على الدوام.

سعادة الوزير:

إن المشكلة التي من أجلها صغت ترتبط بالجريدة المذكورة آنفًا، فقد تم الاتفاق معها بموجب عقد رسمي على توفير نسبة من مبيعات الجريدة للتقارير الحصرية، ووافقوا هم على ذلك.

وبعد أن قمت بتسليمهم تقارير نوعية بذلت فيها جهدًا كبيرًا، وتعرضت للإصابة الجسدية وأنا أحاول جاهدًا جمع المعلومة من مكانها الساخن.

وتوقعت أنه عقب تسلم الصحيفة للتقارير ستكافؤني بزيادة قدر النسبة المتفق عليها، فإذا بي أتفاجأ برفضهم تسليم نسبة التقرير من قيمة مبيعات الجريدة الساحقة في ذلك اليوم، وذلك بفضل تقاريري.

وبسبب تعاملهم غير المهني في نسبة التقرير للجريدة ككل، بدون ذكر اسم الصحفي الذي تعب، وكان مستعدًّا لبذل عمره ثمنًا لهذا السبق الصحفي!

أقدم لكم نموذج تظلم صحيفة، وأنت رجل من هذا الميدان، وتدرك قيمة تنفيذ الوعود، والالتزام بالاتفاقات، وتشعر بما أشعر به من امتعاض نتيجة نسبة تعبي للجريدة، وأنا تعودت على التصاق اسمي بالأخبار الحصرية، القوية التي تتبناها جريدتهم.

فعتبي عليهم ومطلبي وهدفي هو إرجاع حقي المعنوي في نسبة المقال إليَّ، وأنا صاحبه، وهذا حقي الذي لا أتنازل عنه، وكذا تسليم نسبتي من مبيعات الجريدة الساحقة بفضل الخبر الذي جئتهم به أنا فقط.

وأنا أدرك أنه من المعيب في حقي وحقهم أن نصل لهذه المرحلة، لكنهم بتعنتهم، واستهتارهم لم يتركوا أمامي خيارًا آخر.

وطرقت بابكم عبر نموذج صحيفة التظلم، راغبًا في الخروج بحل يرضي كل الأطراف، فمهما حصل نظل زملاء مهنة ، وواجب علينا أن نترفع عن المشاكل، ونوظف وقتنا لخدمة القلم الحر، والقضية الهادفة.

واقبلوا مني كل حب، ومودة، وتقدير.

* المرفقات:

✓ صورة مع التحية عن العقد المتفق عليه، والساري حتى آخر هذا العام.

✓ صورة مع التحية من التقرير على هيئة مسودة خطية، وملف سيدي كذلك.

✓ صورة مع التحية من محادثتي مع رئيس التحرير تثبت أن التقرير ملكي.

مقدم الطلب/

الرقم النقابي/

الرقم الوطني/

التاريخ/

التوقيع/

للاطلاع على موضوعات ومقالات ذات صلة بهذا الموضوع يرجى زيارة الرابط التالي.

 

وبانتهاء النموذج الصحفي المؤثر نأمل أن تكونوا قد أفدتم من مضامين هذا الموضوع الذي تحدث عن نموذج صحيفة التظلم، وطريقة الكتابة، وكل ذلك في عرض حصري مشوق، فلايفوتكم التواصل بنا على رقم الواتساب الخاص بنا:

+966537766633