يعتبر مكان العمل من أكثر الجوانب المجهدة في حياة الموظف، مما يجبره على تقديم طلبات إجازة من أجل الاسترخاء، حيث إن التشريع الخاص بقطاع العمال ينص على أن للموظف الحق في أخذ إجازة في حالات طارئة مثل تقديم نموذج طلب إجازة بدون راتب، ولذلك سوف نعرض لكم طريقة طلب الإجازة وبعض المفاهيم والنماذج الجاهزة.

تابعونا لمعرفة المزيد.

إذا كنت تريد الحصول على المزيد من الطلبات والخطابات يمكنكم الاتصال بنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.

نموذج طلب إجازة بدون راتب

يقضي الموظفون معظم وقتهم في العمل ويحققون النجاح ويسعون إلى التميز واكتساب الخبرة في مجموعة متنوعة من التخصصات ذات الصلة بالعمل لذلك، فهو يحتاج بشكل عاجل إلى وقت بعيد عن هذه المهمة لتجديد نشاطه وحيويته.

يجب أن يأخذ الموظفون في كل من القطاعين العام والخاص استراحة دائمًا من متطلبات وصعوبات العمل التي يواجهونها يوميًّا في أماكن عملهم.

ولكي يتقدم هؤلاء الموظفون للحصول على إجازة رسمية، يمكنهم استخدام نموذج طلب إجازة بدون راتب، والذي سنوفره للجميع في حالة احتياجهم لطلب إجازة بدون راتب من العمل لفترة من الوقت.

نموذج طلب اجازة بدون راتب في القطاع الخاص

نموذج طلب إجازة بدون راتب هي الطريقة المثلى لأخذ استراحة من العمل والضغط المستمر والإرهاق الذي يولده العمل، وهذا ما يجعل الموظفين يشعرون بالثقة أنهم سيكونون قادرين على العودة إلى العمل بعد تلك الإجازة.

ولأنَّ هذا هو أحد الحقوق العامة لجميع الموظفين بموجب قوانين ولوائح شؤون الموظفين؛ لكل موظف الحق في أخذ إجازة لفترة محددة والتغيب لأسباب خاصة، طالما أنه قدم نموذج طلب إجازة بدون راتب يدل على العذر الذي أجبره على التوقف عن العمل.

يتم تحديد مدة الإجازة في نموذج طلب إجازة بدون راتب، وتختلف حسب الظروف التي أدت إلى طلب الموظف إجازة بدون أجر، وقد تكون هذه الإجازة لمدة شهر أو أسابيع أو أيام، حسب مقدار الوقت الذي يحتاجه ويحدده في طلبه، حيث يسمح القطاع الخاص للموظفين بأخذ إجازة من العمل بناءً على الظروف الشخصية ورغبة الموظف في أخذ إجازة من العمل لفترة زمنية معينة.

وسنقدم لك – عزيزي موظف القطاع الخاص – نموذج طلب إجازة بدون راتب لتتمكن من كتابة طلبك الخاص وتقديمه إلى رئيسك في العمل للحصول على إذن لتلك الإجازة طويلة الأجل التي تريدها.

كما أن أمر التقدم بطلب للحصول على إجازة بدون راتب منتشر بين موظفي القطاع الخاص، حيث يجب على الموظف عندما يضطر إلى الابتعاد أن يطلب إجازة بدون أجر.

حيث يبحث موظف القطاع الخاص عن طريقة رسمية تمنعه من الانقطاع عن العمل بسبب التغيب لظروف قهرية عن طريق تقديم نموذج طلب إجازة بدون راتب لفترة زمنية محددة حسب الحاجة.

اقرأ كذلك: طلب ترقية

طريقة طلب اجازة بدون راتب قطاع خاص

هناك أسلوب رسمي دقيق للحصول على إجازة غير مدفوعة الأجر، يجب على الموظف إنشاء صيغة لطلب الإجازة وشرح أسباب الإجازة وأهدافها والظروف التي أدت إلى قراره، ثم يتم تقديم الأوراق أو الطلب إلى السلطات المسؤولة عن الموافقة على الطلب.

وفقًا للنظام المعمول به في تلك المنظمة ومجموعة القواعد الخاصة بها، حيث إنه معترف به من قبل كل من الموظفين والإدارة أن لكل موظف في القطاع الخاص الحق في طلب إجازة غير مدفوعة الأجر أثناء ساعات عمله، وفقًا للظروف التي تؤثر عليه، والتي سيتم تحديدها في نموذج طلب إجازة بدون راتب.

هنا – عزيزي العميل – سوف نحدد أهم المراحل التي يجب تضمينها في نموذج طلب الإجازة غير مدفوعة الأجر، وهي كالتالي:

الخطوات الواجب اتباعها أثناء ملء نموذج طلب إجازة بدون راتب:

  1. تحديد الجهة التي سيُرسل الطلب إليها.
  2. التحية مكتوبة.
  3. تحديد موضوع الطلب.
  4. كتابة ملخص سريع عن مقدم الطلب.
  5. يبدأ نموذج طلب إجازة بدون راتب بذكر كلمات المديح، مثل: التعبير عن اهتمامك وامتنانك للشخص أو الكيان الذي سيتم توجيه هذه الرسالة إليه.
  6. في نموذج طلب إجازة بدون راتب، يوضح أهمية الوظيفة التي يعمل فيها هذا الفرد.
  7. كتابة أسباب رغبة الموظف في إجازة غير مدفوعة الأجر في نموذج طلب إجازة بدون راتب.
  8. الغرض من إرسال نموذج طلب إجازة بدون راتب.
  9. في نموذج طلب إجازة بدون راتب، يتم اختتام الطلب مصحوبًا بالدعاء والتقدير للجهة أو الشخص الذي سيتم توجيه الخطاب إليه.
  10. أخيرًا، يتم كتابة اسم مقدم الطلب ورقم هاتفه والتوقيع.

خطاب اجازة مرضية

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل مدير/ ………………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: نموذج طلب إجازة بدون راتب.

الموظف: ………………….. الرقم الوظيفي: ……………….. التخصص: ………………….

أود أن أعبر عن خالص امتناني وتقديري وإعجابي بكل ما تبذلونه من جهود لتقديم أفضل الخدمات وأكثرها احترافية لموظفيك وأولئك الذين يعملون معك في هذه المنظمة المرموقة.

نرسل أطيب تمنياتنا وتقديرنا لروحكم المتسامحة واللطيفة على رد فعلها وتعاونها مع جميع الموظفين، ويشهد زملائي في القسم الذي أعمل فيه، وكذلك الإدارات الأخرى على حقيقة أنك نِعم الرئيس ونِعم القائد لهذه المهمة.

نظرًا لخبرتك المعرفية والمهنية، فقد تم تحقيق مستويات متقدمة من الكفاءة والأداء لجميع الموظفين والعاملين في هذه المؤسسة فهي واحدة من أعظم وأهم الأشياء التي حققتها.

فالعمل بحاجة إلى إدارة متمكنة وذات حضور وخبرة كالتي تتميزون بها، وهذا ليس بعيدًا عنكم، فأنتم من أكفأ الشخصيات الإدارية التي عهدناها وتعاملنا معها في هذا القطاع.

من هنا، أناشدكم للموافقة لي على نموذج طلب إجازة بدون راتب لمدة شهر على الأقل، حيث إنني ملزم بالسفر مع زوجتي لتلقي العلاج بالخارج، ولا يوجد أحد يرافقها غيري، لهذا طلبت منكم إجازة غير مدفوعة الأجر؛ لأنني أريد أن أرافقها بالسفر معها والعناية بها حتى نعود إلى البلاد.

وللعلم بطلبي هذا فإنني طرقت بابكم الموقر للنظر في الأمر والإسراع بالموافقة على ضرورتي الملحة لأخذ إجازة عن العمل خلال الفترة المقبلة وتقدمت بطلب إجازة بدون أجر، لقد أكملت جميع إجازاتي المتاحة لي لهذا العام لذلك قدمت نموذج طلب إجازة بدون راتب.

أنا على ثقة بأنكم لن ترفضوا طلبي، وأعبر عن امتناني لشخصكم الكريم على التعاون الثابت معنا وعلى إتاحة الفرصة لنا لتقديم مثل هذا الطلب.

إنني أهدف من خلال تقديم نموذج طلب إجازة بدون راتب إلى التخلص من عبء المحاسبة والتعرض لعقوبة في العمل بسبب التغيب عن العمل لعدم قدرتي على الحضور وانشغالي بظروف عائلية بسبب المرض.

لقد طلبت منك الحصول على إجازة غير مدفوعة الأجر للتعامل مع هذه الظروف ودعم عائلتي إنها بحاجة شديدة إليَّ؛ لأنني العائل والشخص الوحيد الذي يعمل في المنزل لهذا السبب كان عليَّ أن أقدم إجازة غير مدفوعة الأجر لأكون قادرًا على الوفاء بالمسؤولية الموكلة إليَّ تجاه عائلتي.

أدعو الله أن يرزقكم الصحة والعافية لأجسادكم وعائلاتكم، وأن يمدكم بقوة العطاء وأن تستمر في تقديم كل ما هو خير لنا.

وأسأله أن ينير طريقكم لما فيه الصالح العام لهذه المنظمة، وأن يجعلكم في تقدم دائم وتفوق مستمر في جميع مجالات الحياة.

وتفضلوا بقبول فائق الشكر والتقدير والامتنان

مقدم الطــلب: ……………………

رقم التــلفون: ……………………

التوقيـــــــع: ……………………

اقرأ كذلك: طريقة طلب إجازة من مديري

معروض طلب اجازة

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل مدير/ ………………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: نموذج طلب إجازة بدون مرتب للسفر.

لا يحق لأي موظف أو عامل الابتعاد عن العمل ما لم يكن ذلك ضروريًّا حقًّا، ومع ذلك إذا اضطر إلى القيام بذلك بسبب ظرف غير متوقع فيجب عليه تقديم طلب للحصول على إذن بالتغيب.

يجب أن يوجه الطلب إلى إدارة العمل، ويجب أن يكون السبب مقنعًا حتى يتم قبول الطلب، ومع ذلك إذا كان العذر أو السبب غير مقنع فعادة ما يتم رفض الطلب.

ومن المعروف أيضًا أنَّ طلب الإجازة يجب أن يكون لفترة وجيزة من الوقت، وليس شهورًا أو سنوات، ومع ذلك قد تنشأ مواقف مع الموظف تجعله يسافر إلى الخارج، أو إذا كان المريض أحد أبنائه أو زوجته أو أحد والديه أو أحد أقاربه مضطرًّا للسفر إلى الخارج للعلاج بسبب عدم توفر الرعاية اللازمة له داخل الدولة.

ويشترط السفر إلى الخارج بناءً على تقرير الطبيب، وفي هذه الحالة يجب على الموظف تقديم نموذج طلب إجازة بدون مرتب للحصول على إجازة لفترة زمنية معينة ثم العودة إلى وظيفته.

أصبح الموظف في حاجة شديدة لإجازة طويلة نتيجة الوضع الطارئ الذي طرأ عليه، وفي هذه الحالة يحق للموظف التقدم بنموذج طلب إجازة بدون مرتب طِبْقًا للقانون المعمول به من قبل وزارة العمل، وسمح لجميع الموظفين بطلب إجازة بدون أجر.

لقد بذلت الكثير من الجهد للعثور على وظيفة تساعدني وتعينني في مواجهة صعوبات الحياة وآلامها، حتى أعيش بكرامة وخالية من المتاعب والتعاسة وتلبية احتياجات عائلتي الأساسية.

لقد التحقت بكلية التجارة لدراسة المحاسبة لأنها تتمتع بمستقبل مشرق وتخصص رئيسي مطلوب بشدة، وأعتقد أنه من خلال القيام بذلك سأكون قادرًا على العثور على عمل يسمح لي بالعناية بأسرتي.

وبمجرد أن أنهيت دراستي الجامعية بحثت عن مهنة مناسبة، وبعد بحث طويل تم تعييني كمحاسب في شركتكم المرموقة، وأنا أعمل معكم منذ سنوات، وقد أبليت بلاءً حسنًا خلال فترة وجودي معكم، وعملت بجد وقدمت كل ما في وسعي لمساعدة الشركة على الازدهار وتحقيق نجاح كبير.

كنت دائمًا مكرسًا لساعات عملي، ولم أفشل مطلقًا في تنفيذ مسؤولياتي في العمل. لم أتغيب عن العمل إلا في حالة الطوارئ، ولم أتغيب أكثر من أسبوع من الغياب.

لكن ما حدث لي هذه المرة كان وضعًا فظيعًا للغاية، وسأحتاج إلى الكثير من الوقت وإجازة طويلة قد تستمر لأشهر،  وقد تم تشخيص حالة أحد أطفالي بحالة حرجة تستدعي سفره للخارج لتلقي العلاج بناءً على طلب الأطباء؛ لأن علاجه في البلاد صعبة.

نتيجة لذلك، تقدمت بنموذج طلب إجازة بدون مرتب للسفر من أجل إنقاذ طفلي من حالته الخطيرة، وأنا أدعو الله من أجل شفائه. لقد تقدمت بطلب للحصول على إجازة للسفر إلى الخارج لعلاج ابني في إحدى الدول التي يوجد بها العلاج المناسب لمرض طفلي، وحتى يعود بصحة جيدة ليست هناك حاجة إلى الانتظار.

لقد طلبت هذه الإجازة بسبب هذا الظرف غير المتوقع، وآمل أن توافق على طلبي وتقبله، الطريقة الوحيدة لإنقاذ حياة طفلي هي أن يسافر إلى الخارج؛ لذلك أتوسل إليكم أن تتعاونوا وتساعدوني في الحصول على الإجازة.

وتفضلوا بقبول فائق الشكر والتقدير والامتنان

مقدم الطــلب: ……………………

رقم التــلفون: ……………………

التوقيـــــــع: ……………………

في الختام.. إنَّ الأسباب التي تجبر الموظف على طلب إجازة تكمن في أخذ رحلة أو لرعاية الوالدين المسنين أو لأي سبب آخر، يتعين على الموظفين بموجب القانون أخذ إجازة مثل تقديم نموذج طلب إجازة بدون راتب، وقد قمنا في هذ المقال الشيق بشرح كل ما يتعلق بهذا الأمر.

لمعرفة كل ما يخص كتابة الطلبات والمعاريض والخطابات يمكنكم الاتصال بنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.