نموذج طلب استيداع هو نموذج يطلب فيه الموظف التوقف عن العمل مؤقتًا بشكل قانوني بإرادته، وفقط في ظل ظروف معينة ينص عليها القانون. نظرًا لأن الاستيداع ليس انقطاعًا دائمًا عن العمل، فإن الشخص يحتفظ بوضعه كموظف في هذا الوقت ولا يتم حذفه من قائمة الموظفين.

إنه رخصة لا يُمنح فيها الموظف أي مزايا مالية خلال هذه المدة (الأجر، الترقية، تعويض الأسرة ما لم يكن الشخص المعني موظفًا ولديه أطفال، أو تقاعد، أو حوادث عمل).

وللحصول على خدمات لكتابة نموذج طلب استيداع يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +966537766633

نموذج طلب استيداع لاغراض شخصية

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد مدير المدرسة/ …………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع/ معروض طلب استيداع.

تحية تقدير واحترام:

أطلب بكل احترام أن يوافق المدير على نموذج طلب استيداع وفقًا لأحكام القانون لموظف حكومي، وأريد الآن أن أوقف وظيفتي مؤقتًا بسبب ظروف خارجة عن إرادتي.

اكتب لك نموذج طلب استيداع لتربية طفلي، اعتمادًا على حالة طفلي ومقدار الوقت الذي سيحتاجه للعلاج خارج البلاد. نظرًا لحقيقة أن رعاية طفلي تتطلب الكثير من الجهد، فأنا غير قادرة على الموازنة بين التزاماتي المهنية والشخصية.

لهذا السبب تقدمت إليك على أمل أن توافق على طلبي؛ لأنه ضروريًّا للغاية وخارج عن إرادتي. بما أنه ليس لدي أي شخص آخر لرعاية طفلي، أطلب منك التفضل بالنظر في هذا واحترام طلبي. يمكنني تمديد فترة الاستيداع لمرافقته خلال مرحلة العلاج، والتي قد تتراوح بين ستة وثمانية أشهر.

هذا هو السبب في أنني أرسلت إليك نموذج طلب استيداع وقدمت لك شرحًا مفصلًا عن سبب تقديمي له. لقد أرسلت إليك طلبي، بالإضافة إلى جميع الأوراق اللازمة ونتائج الفحوصات لطفلي، وهو ما يمكن أن يساعدني في الحصول على موافقة طلبي في نموذج طلب استيداع، والذي تضمن جميع المعلومات ذات الصلة.

مع خالص الشكر والتقدير لسيادتكم.

مقدمة الطلب/ …………….

رقم الهاتف/ ………….

التوقيع/ …………..

رقم الهوية/ …………..

نموذج طلب حالة استيداع

إن كتابة نموذج طلب استيداع، من الاهتمامات الرئيسية في القانون الإداري؛ لأنها تؤدي إلى التعليق المؤقت للوصلة الوظيفية بين الموظف والإدارة، هذا بسبب الأحداث غير المتوقعة التي يمكن أن تؤثر على الحياة الشخصية للموظف، ويبدو أن غالبية قوانين الخدمة العامة المعمول بها اليوم لا تحدد أسباب الإحالة إلى الاستيداع أو قضاياهم بدلاً من ذلك تترك هذا القرار للإدارة المعنية، المسؤولة عن تحديد أهمية التشغيل المنتظم والفعال للجمهور.

لأسباب تتعلق بالصحة: يحدد القانون فترات محددة للإجازة المرضية مدفوعة الأجر (كاملة، نصف، أو غير مدفوعة الأجر). إذا انتهت هذه الفترات قبل أن يتعافى الموظف (العامل) بالكامل، يجب إرساله إلى المعاش، وبعد استنفاد جميع أيامه المرضية وتلقي تقرير من اللجنة الطبية يفيد بأن مرضه يمكن علاجه، يجوز للموظف المريض أن يطلب دخوله إلى المستشفى، ستقرر الإدارة ما إذا كانت ستوافق على الطلب أو ترفضه.

أسباب غير صحية: قد يكون للعامل (الموظف) أسباب غير صحية، مثل المواقف التي تنطوي على عمل داخل أو خارج الدولة، ولكن لا يُسمح للعامل الذي يبقى في الدولة خلال فترة الحبس بتولي منصب في وكالات الدولة والمؤسسات العامة، أو الحكومات المحلية.

سواء من خلال الوكالة أو العقد، يُسمح له بالعمل في الشركات المؤممة مقابل ذلك. في الحالات التي يتم فيها مرافقة الزوج، إذا كان أحد الزوجين مصرحًا له بالسفر دوليًّا، فمن الضروري السماح للآخر بالسفر معه من أجل احترام الرابطة الزوجية والحفاظ على الروابط الأسرية، لذلك تسمح غالبية اللوائح إما للموظف أو الموظفة بأخذ إجازة غير مدفوعة الأجر للسفر مع زوجاتهم. بعض هذه القواعد تقتصر على الزوجة وحدها دون الزوج.

تنص قوانين أخرى على حق الزوج في كتابة نموذج طلب استيداع للمرافقة كحق يجب على الإدارة أن تتفاعل معه دائمًا دون ممارسة أي حكم، أو وضع حد أقصى لها، أو التمييز بين الزوج والزوجة.

مقالات ذات صلة:

نموذج طلب تقاعد مبكر

طلب بطاقة تقاعد

نموذج طلب احالة على استيداع

شروط الإحالة على الاستيداع:

يجوز للموظفين طلب إحالة على الاستيداع، وستأخذ الإدارة المختصة طلبهم بعين الاعتبار. اعتمادًا على مستوى الموظف الذي يقدم نموذج طلب استيداع، ستصدر هذه السلطة مرسومًا أو حكمًا بإصدار نموذج طلب استيداع.

وفقًا لهذا النظام، تُمنح إجازة خاصة بدون راتب إما بقرار من الوزير المختص إذا كانت فترة الإجازة أطول من ثلاثة أشهر أو بقرار من الوزير المختص أو سلطة التعيين إذا كانت فترة الإجازة أقصر من ثلاثة أشهر.

قبل إصدار خطاب إعطاء الترخيص يراعى إذن المحافظ عند منح تراخيص المديرين في مراكز المحافظات سواء في القطاع الإداري أو قطاع الأعمال. في حالة نقل الموظف إلى محافظة أخرى فلا يجوز إحالته عند الطلب لعدم قبول الخدمة هناك ولا يمكن تسليم نموذج طلب استيداع لأول مرة بأثر رجعي.

يسري سند الإحالة في اليوم التالي لإبلاغه للطرف المعني. فيما يتعلق بتمديد الإحالة على الاستيداع، قد تصبح نافذة المفعول بأثر رجعي. عندما يُمنح مستند الإحالة لأمين الحفظ بموجب شرط، فإنه لا يعتبر ساري المفعول حتى يتم استيفاء المدة أو الشرط، ويسمح للإدارة بإلغاء هذه السندات قبل نفاذها.

إذا تم الحصول على إذن من الكفيل يتضمن موافقته على ذلك، يجوز إحالة الموظف الذي يتم تفويضه على نفقة الدولة على الاستيداع أثناء سريان التزامه ويستمر حتى نهاية المدة الفعلية للخدمة المحددة في سند الإرسال.

ومع ذلك، إذا كان الفرد المكلف بالوظيفة موظفًا متدربًا، فإن هذا يستلزم فصله بسبب عدم وجود دليل على الكفاءة طوال فترة التدريب إذا تجاوزت مدة الإحالة على الاستيداع ثلاثة أشهر، نظرًا لحقيقة أن منصب الشخص يعتبر شاغرًا بعد استيداعه لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر، فإن وقت الاستيداع لا يعتبر عنصرًا من مكونات الخدمة الحقيقية التي تؤهل الشخص.

يجوز للموظف الاستفادة من رخصة الاستيداع في المواقف التالية:

  • في حالة إصابة زوج الموظف في حادث أو إصابته بمرض خطير، إذا أصيب طفل الموظف أو أصيب بمرض خطير.
  • لحظة انضمام العامل إلى سلاح الجو الملكي.
  • عند إجراء أبحاث أو دراسات للصالح العام.
  • أسباب شخصية.
  • لرعاية طفل عمره أقل من عام.
  • تربية طفل معاق ويحتاج إلى رعاية مستمرة.
  • إذا كان منزل زوجته بعيدًا عن مكان عمله، فإن الموظف يرافق زوجته.

نموذج كتابة طلب استيداع

الوضع المؤقت هو مرحلة انتقالية تهدف إلى تمكين الإدارة من قدر معقول من الوقت لتقييم حالة الموظف الذي تعرض لظروف فريدة. لذلك، يتم تحديد موقف الموظف خلال هذه المرحلة الانتقالية في ضوء العوامل التالية:

يعفى الموظف الذي تم قبول طلبه لمدة سنة من تقديم طلب للدائرة بإطالة مدته حيث أن مدة استيداعه سنة واحدة قابلة للتجديد حتى خمس سنوات. يتم إطالة الفترة لمدة سنة أخرى، وما إلى ذلك، حتى خمس سنوات، إذا لم يتقدم بطلب إلى إدارته لاستئناف المنصب بعد انتهاء فترته الأولى.

فيما يتعلق بالنظام الأساسي لموظفي الدولة، تنص المادة 57/ الفقرة (أ) من تلك الوثيقة على أنه يجب تحديد مدة أي إجازة خاصة بدون أجر في العقد الصادر لمنحها، بشرط أن تكون مدة هذه الإجازة لا تزيد عن أربع سنوات خلال فترة العمل.

الراتب: ابتداءً من اليوم التالي لتاريخ قبول نموذج طلب استيداع، لن يتقاضى الموظف المحال أجره طوال فترة الاستيداع. هنا، يشير الراتب إلى الراتب الأساسي بالإضافة إلى أي علاوات أو حوافز أو امتيازات توظيف إضافية.

فيما يتعلق بالنظام الأساسي لموظفي الدولة، فإن المسألة مفهومة بالنظر إلى أن الإجازة الخاصة توصف بأنها “بدون أجر” في الجزء السادس من هذا النظام. حساب الخدمة: على عكس الموظف الذي تم إخراجه من العمل، والذي تم استبعاد فترة الاستيداع من حساب خدماتهم الفعلي ومن حساب معاش التقاعد الخاص بهم.

لا ينطبق هذا على حالة الموظفة الموقوفة مؤقتًا حتى تتمكن من الالتحاق بزوجها، حيث إنه موظف في وزارة الخارجية ويعمل في البعثات الدبلوماسية. النص هو نفسه في نظام الموظفين، حيث الغياب بدون أجر والذي يستمر لأكثر من ثلاثة أشهر سواء بشكل فردي أو جماعي، غير مؤهل للتضمين في حساب الخدمة.

خلال فترة الاستيداع، يسقط الموظف حقه في الحصول على تدريب أو ترقية، على عكس الموظف الذي تم استبعاده من الموظفين والذي يحتفظ بهذه الحقوق.

نموذج طلب عطلة استيداع

إنهاء الاستيداع:

وضع الموظف غير مستقر خلال هذه الفترة المؤقتة، لأنه في مرحلة انتقالية بين مرحلة علاقة العمل الكاملة وإنهاء هذه العلاقة. إن إعادة الموظف إلى منصبه في أي مؤسسة عامة، أو إلى منصب من نفس النوع والمسؤولية، ستعيد هذه العلاقة مرة أخرى.

يحدث انهيار لهذه العلاقة عندما يرفض الموظف تولي المنصب الذي عرضته عليه السلطة الحكومية أو صاحب العمل السابق. ينتهي هذا الارتباط أيضًا إذا لم يتم إعادة الموظف إلى العمل بعد انتهاء مدة الإجازة المؤقتة، حيث يعتبر القانون أن خدمته قد انتهت في تلك المرحلة.

في هذا الموقف، سيتم اعتبار الموظف بشكل مشابه للموظف الذي ينتهي عمله عند بلوغه سن التقاعد الإلزامي. يريد الموظف المشار إليه في التخصيص إعادته إلى وظيفته بعد انتهاء مدة الاستيداع، وفي ذلك الوقت سيعاد إلى العمل. هذا يعني أن رغبة الموظف ستحدد ما إذا كان سيعود إلى العمل بمجرد انتهاء المدة.

وكان إصدار وثيقة الإعادة يدل على موافقة الإدارة الصريحة أو الضمنية. إذا وافقت الإدارة على طلبه، يجوز أيضًا إعادة الموظف بناءً على طلبه قبل نهاية مدة الاستيداع.

يتم استدعاء الموظف من قبل الإدارة المسؤولة عند انتهاء مدة الاستبقاء وفقًا لاحتياجات المصلحة العامة. يحسب بحكم الاستقالة إذا لم يستجيب. وعند استجابته يعاد إلى وظيفته أو إلى وظيفة مماثلة. يمارس الموظف حقه في أن يطلب إعادته إلى منصبه أو وظيفته، لديه خيار قبول وظيفة أقل مع الاحتفاظ بحقه في التعيين في أول منصب شاغر في رتبته.

للموظف الحق في طلب فصله وتصفية حقوقه تماشيًا مع لوائح قانون التقاعد، إذا استمر هذا الموضوع من سنة إلى أخرى حتى انقضاء الحد الأقصى لوقت الاستيداع وهو خمس سنوات.

اطلع على: نموذج طلب إجازة بدون راتب

في ختام مقالنا، لقد تعرفنا على طريقة كتابة نموذج طلب استيداع والذي يقوم بطلبه الموظف لكي يتوقف عن عمله موقتاً نظراً لظروف خارجة عن إرادته، وتناولنا أهم المفاهيم والخطوات اللازمة لكتابة نموذج طلب استيداع. إن كتابة نموذج طلب استيداع من المواضيع الهامة التي يهتم بها الجميع، وذلك لأن خدمة الاستيداع تمنح الكثير الفرصة لتخطي هذه الظروف.

وللحصول على خدمات لكتابة نموذج طلب استيداع يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +966537766633