في الواقع، نجد أنه قد يشعر الكثير من الناس في بعض الأوقات بوجود لديهم تلك الرغبة الضرورية في التقدم بنموذج طلب تقاعد مبكر، ويلجؤون لذلك لرغبتهم الطبيعية في محاولة الاستمتاع بتلك الحياة بعيدًا عن ضغط العمل، والبعض منهم يتقدم بنموذج طلب تقاعد مبكر من أجل مروره بمجموعة من الظروف الخاصة والتي من الممكن أن تكون ظروفًا صحية.

والبعض يكون له رغبة كبيرة في أن يحاول البدء بعمل مشروع خاص به يستكمل فيه ما تبقى من حياته، لذلك يجد في ذلك الوقت أنه يرغب في كتابة نموذج طلب تقاعد مبكر بطريقة منظمة وفي الوقت نفسه به درجة كبيرة من التنسيق، ويقدمها لتلك الجهة المختصة بذلك، كما يتطلب ذلك الأمر وجود عدد من الشروط والقوانين اللازمة لذلك، مثله مثل أي طلب آخر، وسوف نوضح لحضراتكم جميع تلك التفاصيل من خلال المقال الآتي، بالإضافة إلى أننا سنعرض عليكم عينة من تلك النماذج.

وللحصول على مزيد من التفاصيل عن كيفية كتابة نموذج طلب تقاعد مبكر، وتقديمه للجهات المختصة، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +966537766633.

نموذج طلب تقاعد مبكر

في البداية دعونا نتعرف على المقصود بكلمة التقاعد المبكر، حيث يعتبر واحدًا من أهم تلك الحلول المناسبة والمتاحة لجميع الموظفين في الوظائف الحكومية في الدولة، ويتم تقديم نموذج طلب تقاعد مبكر من قبل هؤلاء الأشخاص الذين قد قرروا بالفعل أنهم يريدون إنهاء حياتهم العملية تلك بشكل نهائي، ولكن قبل أن يأتي ذلك السن المقرر لذلك وهو سن الستين، حيث إن سن الستين للموظفين هو ذلك السن المناسب أو القانوني للتقاعد.

يتم تعريف نموذج طلب تقاعد مبكر، على أنه هو طلب من ذلك الموظف صاحب النموذج بمغادرة تلك المؤسسة أو تلك الشركة التي كان يعمل بها حتى الآن، وفي تلك الأوقات يقوم هذا الموظف بالحصول على تلك المكافأة المالية الكبيرة والتي يطلق عليها مكافأة نهاية الخدمة للموظفين، كما يحصل بالإضافة إلى ذلك على راتب تقاعدي بشكل دوري كل شهر.

كما قد يلجأ عدد كبير من الموظفين في تلك الأوقات أي قبل سن التقاعد، إلى ذلك الحل للعديد من الأسباب سوف نهتم بالقيام بمناقشتها مع بعضنا البعض في تلك الفقرات التالية، ففي الواقع هناك عدد كبير من تلك الأسباب التي من الممكن القول بأنها هي من تدفع هؤلاء الموظفين إلى التقدم بنموذج طلب تقاعد مبكر، كما قد سمحت بالفعل حكومتنا الموقرة في المملكة العربية السعودية لهؤلاء الذين لم يبلغوا حتى الآن السن القانوني بإجراء ذلك التقاعد المبكر، وهو التقاعد قبل السن المتعارف عليه.

هذا ليس بأمر غريب على دولتنا، بل إنه هو النظام المتبع في معظم إن لم يكن جميع تلك الدول العربية أو حتى دول العالم الأجمع، ومن أهم الأسباب التي تدفعهم لذلك ما يلي:

  • شعور هذا الموظف بالوهن أو التعب

في الواقع، قد يكون واحدًا من تلك الأسباب الضرورية  التي من الممكن أن تدفع الموظف لكتابة نموذج طلب تقاعد مبكر، وطلب عدم الاستمرار بشكل منتظم في ذلك العمل هو أنه قد تعب من ممارسة تلك الوظيفة ووجد أنها لا تتناسب مع ظروف حياته.

  • وجود ظروف صحية اضطرارية

حيث قد يكون لدى ذلك الموظف بالفعل عدد من تلك الظروف الصحية أو الظروف المرضية والتي من الممكن أنها تمنعه من أن يقوم بأداء وظيفته، أو تعيقه من التمكن من الاستمرار في عمله، ولهذا نجد أن تلك الظروف الصحية تجعله في وضع المضطر؛ أي أنه مجبر بالفعل على ترك ومغادرة ذلك العمل، وبالتالي يقوم بتقديم طلب الغرض منه هو إنهاء الخدمة الخاصة به في ذلك المكان.

  • مروره بضائقة مالية

من الممكن أنه قد يتعرض أي موظف في أثناء عمله إلى وجود عدد من المشاكل المادية التي من الممكن أن تعكر عليه صفو حياته، كما أنه من الممكن أن تجعله تلك الأمور يفكر بشكل حقيقي في عمل ذلك التقاعد المبكر، والتقدم بنموذج طلب تقاعد مبكر.

ولعلك تتعجب من ذلك، كيف لمن يمر بضائقة مالية أن يترك عمله، فدعوني أخبركم أنه يفعل ذلك بهدف الحصول السريع على تلك المكافأة المخصصة له في نهاية الخدمة، وبالتالي فهو وجد أنَّ الحل الوحيد له للخروج من تلك الأزمة المالية، هو التقدم بنموذج طلب تقاعد مبكر، وبالتالي يفرج كربه بتلك الأموال.

  • تعرضه لكثرة المضايقات

مع الأسف قد تكون واحدة من تلك الأسباب التي قد تدفع ذلك الموظف إلى التقدم بنموذج طلب تقاعد مبكر، والمخاطرة بترك عمله، هي المضايقات التي يتعرض لها، سواء كانت تلك المضايقات التي نتحدث عنها من فريق العمل نفسه أي زملائه في نفس المكان، أو حتى أن تكون الأسوأ، وهي من ذلك الرئيس المباشر له في وظيفته.

وهذا من الأمور التي بالطبع قد تجعله يشعر بوجود حالة من الخذلان أو حالة من عدم الراحة النفسية لتعامله في ذلك المكان، وبالتالي يجد أن نهاية كل تلك المضايقات هو أن يأخذ قراره بالتقاعد السريع من العمل وذلك قبل أن يبلغ السن القانوني.

  • وجود احتمالية كبيرة لإفلاس الشركة

في الواقع، في حالة القطاع الخاص ومع وجود احتمالية كبيرة في عدم استمرار تلك المؤسسات الخاصة أو الشركات في أن تقوم بالمنافسة في جميع الأسواق سواء كانت المحلية أو العالمية، فبالطبع تكون تلك الشركات بالفعل معرضة لأن تعلن الإفلاس في أي وقت من الأوقات.

وهذا من الأمور الأولى التي من الممكن أنها تدفع أي موظف يحتاج إلى وظيفة دائمة، ولا رفاهية له لأن يعيش بدون وظيفة أو دخل شهري، إلى أن يقوم بوضع عدد من الخطط البديلة، تلك الخطط من شأنها أن تضمن له بالفعل النجاح في توفير جميع متطلبات الحياة الطبيعية أو اليومية، فبالتالي يقوم بتقديم نموذج طلب تقاعد مبكر، وهذا رغبةً منه في الحصول السريع على أي وظيفة أخرى مماثلة في أي مكان آخر.

كتابة خطاب تقاعد مبكر

في تلك الفقرة نوضح لحضراتكم بعض تلك الخطوات المهمة أو الضرورية والتي بالفعل قد تسهل على الموظف كتابة نموذج طلب تقاعد مبكر، وفي الوقت نفسه قد تجعله متوافقًا بشكل كامل مع جميع الشروط اللازمة للقبول في ذلك، ويمكن ذكر تلك الشروط فيما يلي:

  1. في البداية يفضل بالطبع من الموظف كتابة ذلك المعروض الخاص بالتقاعد المبكر باستخدام واحدة من تلك الطرق المنسقة وفي الوقت نفسه تكون مختصرة.
  2. من الضروري جدًّا عليه عند كتابة ذلك الطلب، أن يقوم بذكر جميع تلك الأسباب المقنعة والتي من الممكن أنها ستكون كافية من أجل تبرير الرغبة المفاجئة في طلب التقاعد ذلك.
  3. كما ينصح دائمًا بعدم المبالغة بأي شكل من الأشكال عند ذكر تلك الأسباب القهرية، أو الأسباب التي من أجلها يرغب ذلك الموظف في إتمام عملية التقاعد.
  4. هذا من الأمور التي ينبغي أن تأخذها في عين الاعتبار، حتى لا تقوم بذلك في أن تثير غضب المدير المباشر لك، وبالتالي تجعله يعتقد كليًّا بأنك لا ترغب سوى في النصب أو الاحتيال عليه.
  5. كما يجب عليك أن تسارع في كتابة الطلب الخاص بالتقاعد الذي تبغاه، باستخدام أسلوب منمق ومهذب.

طلب مستحقات التقاعد

هذه هي أهم الخطوات التي يجب اتباعها لطلب مستحقات التقاعد:

  • ادخل  على موقع التأمينات في المملكة واختر “المعاشات”.
  • بعد ذلك سوف تعرف مدى أحقيتك في الحصول على المعاش أم لا.
  • اطلب مستحقات المعاش الخاصة بك من خلال طلب خاص.
  • بعد الموافقة على الطلب سوف تقوم هيئة التأمينات بتحويل معاشك إلى حسابك البنكي المسجل عندهم.

طلب تقاعد من التأمينات

  1. لا تنس أنه توجد ضرورة ملحة؛ لأن تقوم بالالتزام بجميع الألقاب لرؤسائك في العمل، وذكر المناصب في سياقها الصحيح؛ لأنه في معظم الحالات يُقدم هذا الطلب إلى مسؤول قانوني يكون أكبر سنًّا وفي الوقت نفسه أكبر مقامًا.
  2. كما يجب بالطبع ذكر جميع تلك الخبرات المهمة التي قد استطعت أن تكتسبتها من خلال تلك الفترة الخاصة بالعمل لك في ذلك المكان، هذا من أجل أن تقوم بتقديم جزيل الشكر وكامل العرفان لأي شخص في تلك المؤسسة الكبيرة كان قد ساعدك على ذلك في يوم من الأيام.
  3. كما يجب أن تحاول قدر الإمكان توضيح ذلك التاريخ الذي ترغب فيه بالفعل في التقاعد، أي أنك لا تريد ممارسة العمل بداية من ذلك التاريخ، هذا من شأنه أن يساعدك في أن تكون جميع الأمور أمامك واضحة، وواضحة في الوقت نفسه أمام الشخص المسؤول عن عملية القبول أو الرفض لذلك الطلب.
  4. لا تنس أن تقوم بشكر جميع تلك الأشخاص الذي قد كنت تعاملت معهم من قبل في أيامك السابقة في تلك المؤسسة.
  5. بعد الانتهاء من تقديم ذلك الطلب، سوف ينتظر ذلك الموظف وقتها مرور فترة معينة، حتى ينجح في التواصل بعد ذلك مع أحد المسؤولين، وهو سيكون الشخص المكلف من أجل إخبار الموظف بعملية القبول لطلبه، وبالتالي تسليمه جميع مستحقاته.

نموذج خطاب طلب تقاعد مبكر

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد المدير العام/ …………….

تحية طيبة وبعد:

الموضوع: نموذج طلب تقاعد مبكر.

أرغب أنا الموظف/ …….. والمسؤول عن تولي مهام الوظيفة/ …….، بأن أتقدم لسيادتكم بطلب من أجل تقاعدي عن العمل وترك تلك الوظيفة التي كنت أعمل بها لدى سيادتكم، وذلك مع بالغ الأسف نظرًا لتعرضي لمجموعة من الظروف المرضية والتي كانت قد أجبرتني بالفعل على أن أترك هذا العمل، وبالتالي أتمكن من أخذ قسطًا كافيًا من الراحة.

كانت تلك رغبة ونصيحة الطبيب المعالج، والذي نصحني بذلك لكي أتمكن بشكل سريع من استرداد صحتي وعافيتي من جديد، وأنا الآن أتقدم وأكتب لحضراتكم هذا الطلب وأنا في داخلي الكثير من الألم والكثير من الحزن، هذا لأنني سوف أقوم بترك وظيفتي وعملي مع حضراتكم في تلك الشركة.

والذي كان هذا العمل لي دائمًا هو مصدر سعادتي ومصدر فخري لأولادي، لكن هذا قضاء الله وقدره، ولا اعتراض، والآن أتمنى من سيادتكم التفضل بقبول هذا الطلب مني، ولكم مني كل معاني الاحترام والتقدير.

اسم الموظف: ……………….

الإدارة: ……………….

الإمضاء ……………….

اقرأ أيضًا: 5 شروط لقبول طلب التقاعد المبكر بعد تقديمه

وفي ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن كيفية كتابة نموذج طلب تقاعد مبكر وذكرنا لحضراتكم مثال لذلك، نرغب في التأكيد على أن التقدم بنموذج طلب تقاعد مبكر هو حق لكل موظف يعمل في الدولة، سواء كان في القطاع العام أو الخاص، وكما ذكرنا أن الأسباب التي من الممكن أن تدفع الأفراد لذلك كثيرة، ومن أهمها وأصعبها هو سوء الأحوال الصحية، لدرجة يصل بها الموظف إلى عدم القدرة على إكمال مهامه السابقة بالكفاءة نفسها.

وهنا يحق له التقدم بذلك الطلب، وهذا ما وضحناه بالأعلى، لذلك ننصحك بقراءة المقال بعناية وتأني للحصول على أكبر استفادة ممكنة.

وللحصول على مزيد من التفاصيل عن كيفية كتابة نموذج طلب تقاعد مبكر، وتقديمه للجهات المختصة، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +966537766633.