سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال نموذج طلب وظيفة حكومية، حيث يعدُّ نموذج طلب وظيفة حكومية أحد أنواع الخطابات التي عادة ما توجه إلى جهة معينة؛ لغرض شغل وظيفة شاغرة، ويشترط فيه أن يكون محدد الغرض الذي قُدِّم من أجله.

وفي هذه المقال نقدم لكم نموذج طلب وظيفة حكومية، بصياغة مؤثرة تحقق الهدف المطلوب، وبسعر رمزي ومناسب، فنرجو التواصل بنا على تطبيق الواتساب على الرقم الآتي: +966537766633.


أعزاءنا القراء، إليكم مقال بعنوان: نموذج طلب وظيفة حكومية.

نموذج طلب وظيفة حكومية

طالما أنَّ الوظيفة هي عبارة عن العمل الذي يمكن للإنسان تنفيذه؛ من أجل الحصول على مقابل، أي الحصول على أجر مادي بشكل منتظم، وطالما أن الوظيفة هي مصدر دخل الفرد وتُسهم في الحصول على قوت يومه نجد العديد من الأشخاص يبحثون عن الوظيفة التي تتناسب مع قدرتهم وظروفهم، ويكون العائد منها جيدًا.

وهذا يتطلب أن يكون نموذج طلب وظيفة حكومية الخاص بالتوظيف أكثر احترافية ومهارة؛ حتى تكون فرصة مُقدِّم الطلب أكثر قبولًا في هذه الوظيفة.

وتتطلب صيغة نموذج طلب وظيفة حكومية كثيرًا من الأهمية من لدن الشخص المنوط بتقديمه؛ إذ من الضروري أن يتم التركيز على صياغة وتحرير النموذج بصيغة صحيحة وسليمة تمامًا، وأن يتم الاعتماد على نموذج جيدٍ أيضًا؛ من أجل ضمان أن يحظى هذا النموذج بقدرٍ كافٍ من الاهتمام من قِبل الجهة التي يتم إرساله إليها.

وفي هذا الصدد؛ سوف يتم عرض الخطوات التي يتم بواسطتها صياغة نموذج طلب وظيفة حكومية وفق أحدث طرق الصياغة والتحرير، فإلى الخطوات:

  1. كتابة البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” في صدر نموذج طلب وظيفة حكومية أمر ضروري؛ لأنَّها دلالة واضحة على الانتماء للدين الإسلامي، واستعانة بالله عزَّ وجلَّ الذي لا يقدر سواه على شيء إلا بإذنه، فلا بد من الاستعانة به في كل شيء، وذلك بابتدائه باسم الله.
  2. كتابة التاريخ فإن ذلك من الأمور المهمة التي يجب أن نذكرها في البداية بعد البسملة مباشرة، ويتوجب أن يكون باليوم والشهر والسنة.
  3. ذكر اسم الجهة منوطة باستقبال نموذج طلب وظيفة حكومية.
  4. تحية الجهة المُقدم إليها نموذج طلب وظيفة حكومية، مع الحرص أن التحية مختصرة في مبناها، قيمة في معناها، مثل” السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” أو “تحية طيبة وبعد” وغيرها من أنواع التحايا التي تعمل على انشراح نفس المتلقي، وتغمره بالسعادة والفرح.
  5. كتابة اسم الموضوع بشكل صريح مثل “نموذج طلب وظيفة حكومية”.
  6. الثناء على الجهة التي سيتم إرسال نموذج طلب وظيفة حكومية إليها، مع الإشادة بالتعيينات الوظيفية التي تقوم بها للشباب، دون كلل أو ملل.
  7. الدخول في موضوع نموذج طلب وظيفة حكومية الذي يجب أن يتضمن: سبب التقدم في العمل في هذه الوظيفة بالتحديد، مع الشرح الكافي للميزات التي تضمنها هذه الوظيفة بالنسبة للشخص، فضلًا عن المؤهلات العلمية التي يكتسبها الشخص طوال سنوات تعليمه السابقة، وما هي الخبرات التي تم اكتسابها في تلك الفترة، من حيث الإشارة إلى تخصصك، والقسم، والكلية، والجامعة التي تخرجت فيها.
  8. كتابة طلبك كأن تقول: “وإنني من خلال هذا النموذج أرجو توظيفي، فأنا املك الخبرة الكافية في مجال التخصص الشاغر الذي أعلنت عن وظيفة ضمنه، وقد أرفقت لكم مجموعة الشهادات الجامعية وشهادات الخبرة التي أملكها، إذ أني في أمسِّ الحاجة لشغل هذه الوظيفة حيث تتوافر فيَّ مجموعة الشروط والمهارات والخبرات التي تتطلبها هذه الوظيفة”.
  9. ختام نموذج طلب وظيفة حكومية بعبارات الشكر والتقدير التي توجهها مثلًا إلى الملك أو ولي عهده أو أمير المنطقة التي تسكن فيها؛ وذلك على جل اهتمامهم، وجزيل تعاونهم، وتواصل دعمهم لأبناء هذا الشعب المبارك، مثل: “وأرجو أن يزيدكم الله من فضله عليكم، ويحفظكم من كل مكروه”، أو مثل: “أتمنى من الله أن يدوم كرمه وفضله على جلالتكم، وأن يجازيكم كل خير”.
  10. في نهاية نموذج طلب وظيفة حكومية يقوم بكتابة اسمه وجميع البيانات الخاصة به من (رقم وطني، رقم هاتف، مكان الإقامة، التوقيع).

ومن النصائح التي يجب الالتزام بها عند كتابة نموذج طلب وظيفة حكومية، نذكر ما يأتي:

  1. لا تختم نموذج طلب وظيفة حكومية بعبارات مثل: (للتواصل معي) ويتوجب ترك طرق التواصل، بل الأفضل أن تظهر اهتمامك، لذلك من الأنسب أن تنهيه بعبارة مثل: (سأتواصل معكم بعد يومين لمتابعة الطلب)، وهنا أترك رقم الهاتف الخاص بك.
  2. الإشارة إلى الشهادات التقديرية والتكريمية وغيرها؛ لأنها تُعدُّ عامل دعم لنموذج طلب وظيفة حكومية، إذ إن هناك العشرات من الشباب سيتقدم لشغل الوظيفة التي أنت تقدمت لشغلها، ولا سيما إذا كان تم الإعلان عنها في جريدة رسمية، وهذا يتطلب منك أن يكون نموذج طلب وظيفة حكومية الخاص بك مكتوبًا بأسلوب سلس ومرن، وكل المعلومات الواردة فيه صحيحة.
  3. يجب تجنب الإطالة في نموذج طلب وظيفة، حيث يُراعى كتابة الطلب في صفحة واحدة فقط، تكون شاملة لكل المعلومات الخاصة بالمتقدم للوظيفة بشكلٍ مفصَّل ومختصر في نفس الوقت.
  4. إنَّ التقييد بهذه الخطوات في طريقة كتابة نموذج طلب وظيفة لطلب مساعدة يجعل نموذجك مؤثرًا وفعَّالًا.
  5. عند كتابة النموذج بخط اليد يجب الحرص على أن يكون الخط واضحًا، وفي حالة استنساخه لا يؤثر ذلك على درجة دقته ووضوحه.
  6. القيام بإرفاق السيرة الذاتية مع نموذج طلب وظيفة.
  7. إجراء اتصال مع الشخص الذي سوف يقوم بإرسال نموذج طلب وظيفة، والتأكد من أن الطلب وصل إلى الجهة المعنية باستقباله أم لا.

نموذج رساله رسميه لطلب وظيفه

إنَّ نموذج طلب وظيفة حكومية من أكثر الأمور التي يحتار في شأنها كثير من الناس أثناء التقدم على وظيفة أو طلب العمل، وإليكم نموذج طلب وظيفة حكومية يساعدكم في الحصول على الوظيفة المناسبة لخبراتكم ومهاراتكم، فبإمكان الخريجين الحاملين للمؤهلات العلمية والخبرات تقديم هذا النموذج للعديد من الشركات والمؤسسات التي تستعرض مجموعة من الفرص القابلة للتوظيف، وتعلن عنها من خلال مواقعها الإلكترونية، أو من خلال نشرة الشركة الأسبوعية أو النصف شهرية، أو من خلال الصحف الرسمية في المملكة.

كيف تكتب رسالة طلب وظيفة

وفيما يأتي إليكم نموذج تطبيقي عن نموذج طلب وظيفة حكومية:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مدير بنك التسليف والادخار …………………………… الموقر.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب وظيفة حكومية.

لقد شاهدت إعلانكم عن حاجتكم لوظيفة شاغرة في قسم ………………..، ويشرفني التقدم للالتحاق بهذه الوظيفة.

وأود إحاطتكم أنني حاصل على شهادة ………… تخصص …………… قسم ……………. كلية ……………….. جامعة ………………، وقد حصلت على دورات عديدة في مجال ………………. واطلعت على شروط الوظيفة والمهارات التي تتطلبها، وقد وجدت نفسي مستوفيًا تلك الشروط، وأخيرًا أشكركم وأرجو منكم الموافقة على مقابلتي الشخصية.

وأسأل الله لكم التوفيق والسداد.

وتقبلوا خالص تحياتي.

الاسم: …………………….

العنوان: …………………….

رقم الهوية الوطنية: …………………….

رقم الهاتف: …………………….

البريد الإلكتروني: …………………….

التاريخ: ……./……./………..

التوقيع: …………………….

رسالة لتقديم وظيفة

إنَّ طريقة تقديم رسالة للحصول على وظيفة من الأمور المهمة التي يتوجب على الشخص التريُّث في اتباع خطواتها، والتي تتمثل فيما يأتي:

أولًا: قرِّر نوع الوظيفة التي تريدها، وهنا يلعب مؤهلك وخبراتك دورًا في ذلك، حيث يتوجب اختيار الوظيفة التي تتناسب مع ما لديك من خبرة.

ثانيًا: قم بالبحث من خلال الاطلاع على المواقع الإلكترونية للشركات والمؤسسات والجهات ذات الاختصاص التي تتوافق وظائفها مع مؤهلاتك، فإذا ما وجدت وظيفة شاغرة في شركة أو مؤسسة ما، قم بقراءة متطلبات تلك الوظيفة، وطبيعة العمل فيها.

ثالثًا: قم بتقديم رسالتك وفقًا للخطوات التي أشرنا إليها آنفًا.

رابعًا: اكتب سيرتك الذاتية، حيث ننصح بشدة أن يكون لديك سيرة ذاتية محدثة باستمرار حتى لو لم تكن الوظيفة التي تريدها تتطلب سيرة ذاتية تقليدية، حيث يجب أن تتضمن سيرتك: بيانات الاتصال الخاصة بك من اسم ورقم هوية وطنية ورقم هاتف والدرجة العلمية التي تحملها، وتاريخك في مجال العمل، ومهاراتك ذات الصلة، إذ إن هذه فرصتك، عليك بذكر جميع المهارات التي اكتسبتها عبر السنوات، مثل: المعرفة بأنظمة التشغيل والبرامج الحاسوبية (حزمة البرامج الخاصة بمايكروسوفت، أو أدوبي كريتيف)، وسرعة الكتابة والخبرة بقواعد البيانات والمعلومات الأخرى ذات الصلة بسيرتك الذاتية.

خامسًا: الاتصال بالمؤسسة الحكومية التي أعلنت عن العمل للسؤال عن عملية التقدم للوظيفة، وسيتم تحويل مكالمتك إلى مدير الموارد البشرية أو مسؤول التوظيف على الأرجح، والذي قد يطلب منك القدوم وملء الاستمارة، أو أن تقوم بإرسال سيرتك الذاتية، أو رسالة تغطية عبر البريد الإلكتروني.

سادسًا: عليك بعمل توصيات ممن هم خبرة في مجال عملك، فقد تستعين بأساتذتك في الجامعة لعمل توصية بخبراتك في العمل ومجال تفوقك، وهذا يزيد من فرصتك في الحصول على التوظيف إذا ما تقدمت لشغل وظيفة في مكانٍ ما.

سابعًا: تابع نهاية الموعد للتقديم على الوظيفة المعلن عنها، وفي حالة عدم التواصل بك بعد أسبوع من النهاية قم بالاتصال، وعليك هنا ملاحظة نبرة صوتك عندما تتصل بمدير التوظيف، أو مدير الموارد البشرية.

ثامنًا: احرص على ارتداء الملابس الوظيفية التي ترتديها عندما تحصل على مقابلة العمل الأخيرة، فقد تمنحك الملابس شعورًا جيدًا، وثقة بنفسك في مقابلة العمل.

تاسعًا: كن يقظًا، أي خطط للوصول إلى مكان المقابلة الشخصية قبل ربع ساعة على الأقل من إجراء المقابلة؛ لأنَّ حضورك قبل الوقت يمنحك فرصة لإعداد نفسك، ومراجعة أي ملاحظات أحضرتها معك.

عاشرًا: كن متزنًا عند إجراء المقابلة، ويتوجب عليك أن تتحلى بالآداب والقيم السليمة، وأن تتعامل مع طلب الوظيفة بشكل جديٍّ، وأن تُظهر للجنة المقابلة عمق اطلاعك عن الوظيفة المتقدم لشغلها، وأنَّ لديك الخبرة والمهارة الكافية لشغلها.

أحد عشر: وهنا بحول الله تعالى ستكون قد حصلت على وظيفة تليق بك.

طلب وظيفة محاسب

يبحث الكثير من الأشخاص عن طريقة تقديم طلب وظيفة، وهنا إليكم نموذجًا شارحًا عن كيفية تقديم طلب وظيفة حكومية:

بسم الله الرحمن الرحيم

تحريرًا في …../…../ 1443ه.

السيد مدير البنك الأهلي ……………………… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

أتشرف بأن أتقدم لسعادتكم بطلبي لوظيفية مدير إدارة الحسابات في بنككم الموقرة.

حيث أرجو أن تكون سيرتي الذاتية المرفقة في طي نموذج طلب وظيفة تتناسب مع متطلبات الوظيفة الشاغرة، والتي أتصور أنني من خلال خبرتي في مجال العمل المحاسبي ودراستي بقسم المحاسبة في الجامعة تؤهلني لشرف الفوز بهذه الوظيفة.

وقد أرفقت لكم مجموعة الشهادات الجامعية وشهادات الخبرة في مجال العمل المحاسبي.

وأخيرًا هذا طلبي بين أيديكم وأتشرف بالعمل لديكم، وبحول الله أتواصل بكم بعد أسبوع للاستفسار عما يستجد.

وأسأل الله لكم التوفيق والسداد.

مع فائق التحايا.

الاسم: …………………….

العنوان: …………………….

رقم الهوية الوطنية: …………………….

رقم الهاتف: …………………….

البريد الإلكتروني: …………………….

التاريخ: ……/……/………….

التوقيع: …………………….

اقرأ أيضًا: تثبيت وظيفة pdf

تقرير طلب وظيفة

بسم الله الرحمن الرحيم

التاريخ……/……/…… الموافق …………………

إلى الأفاضل الكرام مكتب التوظيف المحترمين.

تحية طيبة وبعد: يسرني أن أتقدم بطلب وظيفة ……….. أو أي من الوظائف التي ترونها مناسبة لتخصصي في الأدب الأمريكي، الحاصل عليه من جامعة ………………… بالإضافة إلى مؤهلاتي الحاصل عليها، وهي:

  1. دورة في اللغة الإنجليزية.
  2. دورة في برامج الكمبيوتر الشامل.
  3. فترة تدريبية بشركة ……………….
  4. أعمال الطباعة باللغتين العربية والإنجليزية.
  5. أعمال الترجمة للرسائل الواردة للشركة والصادرة منها.
  6. الأعمال المكتبية الأخرى.

مع العديد من المرفقات الأخرى، ومنها السيرة الذاتية، وشهادة الدبلوم العالي، وغيرها من الشهادات.

راجيًا من الله لكم التوفيق والسداد، وأن أحظى بموافقتكم على طلبي هذا، وأعدكم ببذل كل ما أملك من جهد وطاقة؛ لأكون عند حسن الظن بي، وفقنا الله وإياكم لكا ما يحبه ويرضاه.

مع فائق التحايا.

الاسم: …………………….

رقم الهوية الوطنية: …………………….

رقم الهاتف: …………………….

العنوان: …………………….

التوقيع: …………………….

اقرأ أيضًا: خطاب طلب اجازة


في هذا المقال، نموذج طلب وظيفة حكومية، استعرضنا كيفية كتابة نموذج طلب وظيفة حكومية، مع نموذجين تطبيقيين عن كيفية التقديم على وظيفة، وتناولنا كيفية التقديم على وظيفية محاسب من خلال نموذج شارح، وأشرنا إلى مجموعة الخطوات التي يتوجب أن يستعد الشخص من خلالها لشغل وظيفة ما.

وإلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى النهاية، آملين أن يحوز هذا المقال على استحسانكم، وللحصول على المزيد من خدماتنا تواصلوا بنا عبر تطبيق الواتساب على هذا الرقم: +966537766633.