وما زلنا مستمرين في إبداعاتنا المتوالية التي نقدمها لكم قراءنا الأعزاء بكل حرفية، وأسعار مناسبة، وهنا تابعوا نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك، بشكل حصري، وجديد، فلا تترددوا في التواصل بنا على رقم الواتساب الخاص: +966537766633.

نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك

اتخذ البشر منذ قديم الأزل التجارة واحدة من طرق الاقتصاد القائم في أي مجتمع، ومع تطور البشرية في تنويع وسائل اقتصادها تنوعت التجارة، وطرقها.

فما بين تجارة داخلية، وتجارة خارجية تتعدد طرق استقبال البضائع، وكما كانت مدينة مكة قديمًا ـ مثلًا ـ ملتقى القوافل التجارية العربية، صار هناك في هذا العصر العديد من المرافئ والمدن التي تستقبل البضائعِ القادمة من الخارج.

ومن أجل تنظيمِ حركة دخول البضائعِ الواردة من مختلف المناطق محليًا، وخارجيًا، وجدت هيئة الجمارك في الدول المختلفة.

أما عن المهام التي تمارسها الجمارك، فتتمثل في تدقيق البضائع المختلفة، ومعرفةِ مدى مناسبتها لقوانين البضائع المصرح بها في الأسواق التجارية.

وأيضًا استصدار التراخيص التي تسمح بالتصرف في تلك البضائع بالشكلِ المناسب.

ويندرج من ضمن مهامها أيضًا جمركية السياراتِ والمركباتِ المختلفة التي تدخل إلى جمارك دولة معينة؛ لتُرقّم، وتُرخّص، ثم تُسلّم لصاحبها مجددًا؛ ليقودها في طرقات الدولة بطريقة، رسمية، قانونية.

والجمارك حالها كحال كل المؤسسات، والمرافق الحكومية تُعد خدمة المواطن فيها هي الهدف الأسمى، والأساسي.

تجد موظفيها – عندما يكلفون بعملٍ معينٍ – خليةَ نحلٍ لا تستكينُ، ولا تهدأ حتى يتم إنجاز المهمة التي تم تكليفهم بها على أكمل وجه، وصورة.

وتلحظ أيضًا التعامل الراقي الذي يعكس أخلاقياتهم، ويعكس أيضًا أنهم تم تدريبهم بصورةٍ متكاملةٍ: مهنيًا، وخلقيًا.

وإذا كان لكلّ قاعدةٍ شواذ، فإن الموظفين الذين يعملون في الجمرك، قد تجد منهم أحيانًا تصرفاتٍ لا تليقُ بهم، ولا بالمنصب الذي وُضِعوا فيه أصلًا منْ أجلِ خدمةِ المواطن.

وقد يكون في بعض الأحيان الخطأ من قبل موظف الجمرك في حق المواطنِ من غير قصدٍ، ويكونُ له ما يبررهُ، كأنْ يكون الخطأ صادرٌ بسبب زحمةِ المعاملات، وضغط العمل عليهم.

هنا يمكن للمواطنِ أن يعذر الموظف، ويلتمس له الحُجة، وخاصة إذا قدم الموظف اعتذاره، وقام بتصحيح الخطأ أو التقصير الذي بدر منه في حق المواطن.

أما في حال تعمد الموظف – الذي يعمل لدى الجمرك – التقصير في عمله بشكلٍ يضرُّ المواطن، فيحق للمواطن عندها تقديم نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك.

فالمدير – بالتأكيد – هو المسؤول المباشر عن موظفيه، وله مطلقَ السلطةِ في محاسبة المقصرِ، ومجازاةِ المخطئ؛ حتى يصيروا عبرةً للموظفين الآخرين في العمل، وحتى يتنبه الموظفون جميعًا إلى أنّ الجميع هنا لهدفٍ واحدٍ، وهو تيسير أمور الناس، لا تعسيرها.

خطاب شكوى على جمرك

ولكتابة شكوى على جمرك، يجب التنبه أولًا إلى أن المشكلة الواقعة تستحق – فعليًا – تقديم نموذج شكوى لمدير الجمركِ؛ فبعض المشاكل يكون حلها ممكنٌ عبر التفاهم مع الموظف نفسه، وربما مع القليل من صبر العميل يتم حلها، ويكون لا داعٍ للتعجل في تصعيد المشكلة إلى مدير الجمرك.

وإذا كان كتابة نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك أمرًا لابدّ منه، فينبغي مراعاة مجموعة من النقاط عند كتابة الشكوى:

أولًا: يجب على المشتكي أن يذكر – في بداية نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك – البسملة؛ لما لها من لمسة روحانية، تطيب لها الأسماع، والقلوب، والعقول.

ثانيًا: يجب على المشتكي – المرسل نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك – أن يحدد الجهة أو الشخص المسؤول المكلف بتسلم مثل هذه الشكاوى، وهو في موضوع شكاوى الجمارك سيكون – غالبًا – مدير الجمرك.

ثالثًا: يتوجه المشتكي بالتحيةِ المناسبةِ لمدير الجمرك.

رابعًا: أن يحدد المشتكي – في نموذج عرض شكوى لمدير الجمركِ – موضوع شكواه بشكلٍ صريحٍ، ويدونها في عريضةِ الشكوى بشكلٍ بارزٍ، ويكون موقعه في منتصف صفحة العريضة بالضبط؛ ليكون المسؤول عن استلام الشكوى مدركًا لطبيعة الشكوى منذ بدايةِ الأمر.

خامسًا: ثم بعد ذلك يُدوّن المشتكي بياناته الرسمية: من اسم رباعي، ورقم هوية شخصية، أو جواز سفر، أو رقم إقامةٍ إذا كان مقيمًا وافدًا للمملكة، ويذكر كذلك رقم هاتفه، وعنوان سكنه الحالي، ثم يذكر بشكل مختصر اسم الموظف المختص المتسبب بكتابة المشتكي نموذج عرض شكوى لمديرِ الجمرك.

سادسًا: يُشكّل تقديم الشكر، وكتابة بعض الفقرات التحفيزية لجهة الاختصاص، لمسة ذوقية محبذة من قبل المشتكي، خاصة حين يمزجها بعبارات الدعاء القلبي الصادق بالتوفيق في مهامهم.

سابعًا: بعد جميع المراحل التمهيدية السابقة، يدخل المشتكي في نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك في تفصيل موضوع شكواه، ذاكرًا سبب المشكلة، وغرضه من كتابة الشكوى وتوجيهها لمدير الجمرك، ومطالبه التي يرجو من جهة الاختصاص النضال معه لتحقيقها، وكل ذلك يحبذ أن يكون بلهجة متزنة تبتعد عن الصرامة، وتوجيه الأوامر؛ لأن لكل مقام مقال كما هو معروف.

ويشترط في حالة ذكر تفاصيل مهمة في المشكلة، أنْ يتم توفير الوثائق والمستندات اللازمة لإثباتها، فإذا ادّعى المشتكي – مثلًا – أنّه سدد سند التخليص الجمركي، يجب أن يرفق بالشكوى صورة من ذلك السند؛ لتقوية موقفه، وتوكيد مصداقية ما ادّعى به على الجمارك.

ثامنًا: يفضل – في ختام الشكوى – تكرار مشاعر الود والامتنان الصادق بشكل عفويٍ غير مبالغ فيه، ويوجهه الكاتب للشكوى إلى مدير الجمرك، وجميع الطاقم الذي يعمل تحت قيادته؛ لخدمة المواطنين، وتسهيل أمورهم، حتى وإن كانت العريضة عريضة شكوى فهذا لا ينفي التعامل اللطيف معهم وشكرهم، فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله.

تاسعًا: يتم تذييل نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك بتكرار معلومات المشتكي الرسمية، وتوكيدها بتوقيعه الذي يعبر عن نسبة كل ما ذكر في الشكوى إليه، وكذلك عن تحمله كامل المسؤولية عن جميع ما ورد فيها من تفاصيل.

وبذلك نكون قد تناولنا – فيما مضى – الأمور المهم ذكرها عند كتابة نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك، وتبقى تدعيم هذه الأفكار بنموذج تطبيقي يؤكد المعلومة، ويثبت الهدف من ذكرها.

وللمزيد من صيغ الشكاوى الاحترافية يمكنكم زيارة هذا المقال: معروض شكوى لمدير الشرطة

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم
سيدي مدير الجمرك المحترم
تحيةً طيبةً، وبعد:
أنا المواطن ….، ورقم هويتي ….، ورقم هاتفي …..
أتقدم إلى سيادتكم – بدايةً – بخالص الشكر، والتقدير لإدارتكم الكريمة الحريصة على تسهيل معاملات المواطنين، وتسريع استلامهم للتراخيص.
ونحن كمواطنين نلمس التطور النوعي لطبيعة العمل، وتأهيل الموظفين بصورةٍ دوريةٍ، وربط آلية العمل بالتكنولوجيا الحديثة؛ لإكساب العمل سمة المرونةِ، والسرعةِ، وكل ذلك لخدمة المواطنين بالدرجةِ الأولى، فلكم كلّ الشكر والتقدير، ونسأل الله أن يوفقكم في كل أموركم على الدوام.
سيدي المدير:
أؤمن بتطبيق مبدأ العدالة، وإحقاقِ الحقِ على الجميعِ في وطننا المبارك.
ومن هذا المنطلق، تقدمت بعرض نموذج شكوى لمدير الجمرك؛ آملًا من سيادتكم التوجيهِ بتحقيق فوري في موضوع شكواي.
وملخص مشكلتي ـ يا سيدي المدير ـ تتمثل في كوني لديّ معاملة رخصة جمركة لسيارتي التي اشتريتها حديثًا، ووفقًا للقوانين، أدخلتها إلى الجمرك لتخضع للجمركة بالصورةِ المطلوبة.
وقد سددت في يومها سند الجمركة، ودفعت المبلغ كاملًا، وعند مطالبتي للموظف المستلم للمبلغ بإعطائي إشعار التسليم، تعذر بأن الطابعةَ معطلةٌ في لحظتها.
وأنا لم يكن أمامي أي خِيار سوى المغادرة، والعودة في اليوم التالي لاستلام الإشعار.
وعندما جئت في اليوم التالي، وجدت موظفًا آخرَ غير الذي استلم المبلغ، وطالبته بطباعة إشعارٍ لي بموجب المبلغِ الذي سلمته البارحة، لكنّه رفض.
وبعد سؤالي عن الموظف الذي تسلم مني المبلغ، أبلغوني أنه أخذ إجازةً مفتوحةً لظروفٍ خاصةٍ به.
لك أنْ تتصور حالتي بعد سماعِ هذا الخبر، وخصوصًا أنّ السيارة عبارةً عن سيارة تاكسي للأجرة.
وهذا يعني أنها ستكون مصدر دخلٍ لي، جاهدت كثيرًا لجمعَ مبلغ شرائها، واستدنت منْ أقاربي من أجل هذا الغرضِ.
وغياب هذا الموظف سبّبَ لي تعطيلًا لمعاملتي، وبالتالي تأخر خروج سيارتي من الجمرك.
سيدي المدير:
إنني وبالرغم من شرح وضعي للموظف الجديدِ اعتذر مني، وأبلغني أنهم تواصلوا تلفونيًا بالموظف وأنكر الموضوع، وأنّ الحل الوحيد لمشكلتي يتمثل في كتابة نموذج شكوى لمدير الجمرك؛ ليجد لي الحل المناسب لمعضلتي.
وها أنا أكتب شكواي إليكم، بعد أيام من محاولة إيجاد مخرج لقضيتي.
والأمر ـ سيدي الفاضل ـ متروكٌ لحسنِ تقديركم؛ فأنا لا يوجد بيدي أيّ إثباتٍ يوضح مصداقيتي، وحقيقة دفعي لهذا المبلغ سوى الموظف نفسه.
وفي حال إنكار الموظف لذلك أحتكم إليكم؛ لإنصافي بشكلٍ عاجلٍ من هذا الظلمِ الذي حل بي.
فبحكم موقعكم سيصارحكم الموظف الذي استلم مني المبلغ بحقيقة الموضوع، وقد يكون ناسيًا وأضافها خطئًا باسم شخص آخر غيري.
ومن مبدأ إن بعضَ الظن إثمٌ، لا أدعي على الموظف المذكور بأيّ ادعاء لا أستند فيه إلى أيّ دليل، وإنما أطالبُ فقط بحضوره؛ ليكون في قلب الحدث، ويذكر تفاصيل الموضوع كما حدثت بالضبط.
وأنتم ـ سيدي المدير ـ بالتأكيد تملكون صَلاحِيَة استدعائه؛ فحضوره مهمٌ، ومحوري لفكِ شفرة غموض اختفاء إشعار السداد الذي تسبب في كتابة نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك من قبلي.
ختامًا أدعو الله أن يوفقكم، ويلهمكم الرؤية السديدة التي ستحل مشكلتي، وأشكركم لوقتكم، ورحابة صدركم، وفقكم الله لكلِ خيرٍ على الدوام.
مقدم الشكوى/
رقم البطاقة الشخصية/
رقم الهاتف/
التوقيع/

عزيزنا القارئ قدمنا لك صيغة تطبيقية عن نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك، وللمزيد من الإيضاح والإفهام سنواصل الحديث في الفقرة المقبلة عن نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك، وتفاصيل أخرى مفيدةٍ عن الموضوع نفسه، فكونوا معنا.

نماذج خطاب شكوى على جمرك

عند الحديث – مجددًا – عن جدوى النماذج في إيصال قضايا، وهموم المواطن المرتبطة بالجمرك، فبدلًا من إحداثِ الفوضى والإزعاج، يمكن للمواطن – بكل هدوء – كتابة نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك، يشرح فيه شكواه بتفاصيلها المختلفة، على أن يراعي الدقة – قدر الإمكان – في ذكر التفاصيلِ الخاصة بالقضية الواردة في نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك.
ويُعد الاستشهاد بالوثائقِ، والمستنداتِ المؤكدة لتفاصيل الشكوى أمرًا ضروريًا، ينبغي على المشتكي الحرص عليه.
وبالتعاون الصادق بين المواطن وجهة الاختصاص سيتحقق الهدف المنشود للجميع.
فالمواطن سيحصل على حقوقه، وجهة الاختصاصِ ستتمكن من تأديةِ مهامها بالصورة المرضية للجميع.
فإذا ما التزمَ المواطنُ بمبادئ كتابة عرض نموذج شكوى لمدير الجمرك، وكتب نموذجًا جيدًا، يكون قد فعل الخطوة الأولى السليمة لحل مشكلته، ثم يأتي دور جهة الاختصاص لتأدية دورها المنوط بها في البحث، والتحري، والتقصي، واستدعاء طرفي الخلاف؛ لسماع الحقائق كاملةً منهما، ثم اتخاذ القرار الأنسب للجميع.

عزيزنا القارئ: كنت مع مقالٍ يتحدث عن عرض نموذج شكوى لمدير الجمرك بشكل مميزٍ، وحصري، وبأسلوب جديد، وللاطلاع على العديد من مقالاتنا الحصرية تابعونا عن كثب فيما ننشر، وتواصلوا بنا على رقم الواتساب الخاص بنا: +966537766633.