مما لا شك فيه أن نموذج عقد ايجار من أهم الأمور التي يحتاج لها الكثير من الأشخاص خاصة حينما يكونوا مقبلين على استئجار منزل أو محل تجاري أو أي شيء بالوقت الراهن، وإن كنت تتساءل عن سبب أهمية هذا العقد في الوقت الحالي، فميكن القول أنه الوثيقة التي تضمن لكل ذي حق حقه، حيث إنها تضمن أن المستأجر سيقوم بدفع المبالغ التي تم الاتفاق عليها بالمواعيد المحددة، بالإضافة إلى أنها تضمن له حقوقه بالكامل أيضًا وتوثق الوقت الذي تم الاستئجار به، وعبر مقال اليوم نقدم أقوى نموذج يمكن استخدامه بالوقت الحالي، ولأي استفسار يرجى التواصل معنا عن طريق رقم واتس آب: +966537766633.

نموذج عقد ايجار

كما أكدنا أن نموذج عقد ايجار من أهم الأوراق التي يجب توفيرها إن كان الشخص قد اتخذ قرار يتعلق بشأن استئجار منزل أو محل تجاري أو أي شيء آخر، حيث يمكن القول إن هذه الورقة تضم جميع البنود الهامة التي تضمن لكل طرف من الأطراق حقه، فلا يمكن لأي طرف الاعتداء على حق الطرف الآخر بأي شكل من الأشكال وذلك لأن جميع الأطراف قد وقعت على ذلك العقد ووافقت على جميع الشروط والبنود المتوافرة به والتي تختلف بحسب العقد نفسه وطبيعته، لكن على أي حال سنعرض لك أهم البنود التي تتوافر في تلك النماذج والتي ستجدها حينما تحصل على النموذج، وتأتي تلك البنود بالكامل فيما يلي:

البند الأول

في الواقع دائمًا ما يكون البند الأول في نموذج عقد ايجار يحتوي على نبذة عن ذلك الأمر ولا يحتوي على الكثير من التفاصيل الهامة، وفي بعض الأحيان يتم عمل مقدمة تمهيدية لجميع البنود التي ستتوافر بعد ذلك.

البند الثاني

أما عن البند الثاني فيكون عبارة عن وصف للعقار الذي سيتم تأجيره بالوقت الحالي، فتتم كتابة اسم الطرف الأول وأيضًا الطرف الثاني الذي يكون هو المستأجر، عقب ذلك يكتب العقار نفسه بالدور الذي يتواجد به بالإضافة إلى الرقم التابع له، وكتابة اسم الشارع.

البند الثالث

أما عن البند الثالث فيعد من أهم بنود نموذج عقد ايجار، حيث إنه يحتوي على التكاليف المالية التي تم الاتفاق عليها من أجل استئجار العقار نفسه، وذلك ما يضمن لكل ذي حق حقه، حيث يكتب أنه تم دفع مبلغ مبالي بتاريخ …/…/…… لاستئجار عقار ……….. وسيتم دفع مبلغ مالي شهري تصل قيمته إلى …………. وذلك كي يضمن صاحب العقار استلام المبالغ المتفق عليها في المواعيد التي تم تحديدها من البداية.

البند الرابع

أما عن ذلك البند عزيزي القارئ الذي ستجده في نموذج عقد ايجار، فيتوافر بغرض تحديد مدة التعاقد ومدة انتهاء العقد نفسه، حيث يتم كتابة تاريخ بدء الاستئجار وتاريخ الانتهاء الذي يجب على المستأجر تسليم العقار لصاحبه به، ويمكن أن تكون المدة قابلة للتجديد بشرط أن يحدث اتفاق بين الطرفين على ذلك الأمر.

البند الخامس

ضمن البنود الهامة المتوافرة في نموذج عقد ايجار، حيث إن هذا البند يضمن حق مالك العقار، فيكتب في هذا البند أنه في حالة إن قام المستأجر بالتأخر عن دفع المبلغ الشهري الذي تم الاتفاق عليه في موعده المحدد، فهنا يكون للمالك الحق بإلزام المستأجر أن يدفع المبلغ، بالإضافة إلى أن يدفع التكاليف المالية الكاملة إذا قامت المالك برفع دعوى، ويحق له أيضًا فسخ التعاقد دون أن يكون بحاجة للحصول على حكم قضائي لذلك الأمر.

البند السادس

ستجد هذا البند أيضًا في نموذج عقد ايجار، فيقول هذا البند أنه لا يحق للمستأجر أن يقوم بإيجار العقار من الباطن ولا يحق له أيضًا أن يتنازل عن الايجار، وفي حالة إن قام المستأجر بمخالفة هذا الشرط، فهنا يمكن للمالك فسخ العقد بالكامل وإلزام المستأجر بجميع التكاليف.

البند السابع

أما في هذا البند في نموذج عقد ايجار فيتعهد المستأجر من خلاله أنه سيحافظ على العقار وسيستعمله بأفضل صورة ممكنة وبناءً على شروط التعاقد بالكامل، وفي حالة إن خالف هذا الشرط، فيحق للمالك فسخ التعاقد ويمكنه إلزام المستأجر بتحمل جميع التكاليف الخاصة بالأضرار التي وقعت على العقار.

نموذج عقد ايجار pdf

بعد أن تعرفت على جميع البنود التي تتوافر في نموذج عقد ايجار، فمن المؤكد أنك بحاجة الآن إلى النموذج نفسه من أجل استخدامه، وإن كنت تريد الحصول عليه بصيغة PDF فتأكد أنه سيسهل عليك تحقيق هذا الأمر عن طريق البحث الجيد عن تلك الصيغة، ويمكن القول أنك ستجد العديد من النماذج المتوافرة بتلك الصيغة، أما إن كنت تريد نموذج جاهز للتعبئة يمكن الاعتماد عليه بالوقت الراهن من أجل إتمام الاستئجار، فلا داعي للبحث عن نموذج، حيث نعرض لك أقوى نموذج يمكنك استخدامه دون أي صعوبات على الإطلاق، كما يمكن القول عنه أنه يضم البنود السابقة بالإضافة إلى البنود الأخرى، ويأتي ذلك النموذج في النحو التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

انه في يوم …………. الموافق …/…./…….

السيد مالك العقار/ ………….. ويحمل رقم هوية ……………

السيد المستأجر/ …………… ويحمل رقم هوية ……………. والمقيم في ………………

يملك الطرف الأول عقار ………. في شارع ……….. بمحافظة ………….

يرغب الطرف الثاني باستئجار العقار …………… بالدور ……………..

وبعد أن تم الاتفاق بين كلا الطرفين وتحديد البنود المتفق عليها وهم بكامل أهليتهم فتم الاتفاق على التعاقد وتحديد البنود التي سيقوم عليها هذا العقد والتي يجب على جميع الأطراف الالتزام بها بالكامل، وهنا يتم كتابة جميع البنود التي عرضناها من قبل.

يتم تحرير هذا العقد من نسختين ويحصل كل طرف على نسخة.

الطرف الأول ………….

الاسم ………….

التوقيع ………….

توقيع الطرف الثاني ………….

نموذج عقد ايجار وزارة الاسكان

كانت وزارة الإسكان قد قدمت نموذج عقد ايجار إلكتروني وموثق يمكن الحصول عليه من خلال برنامج إيجار، ومن خلال هذا العقد يمكن إبرام التعاقد بين المالك والمستأجر، حيث إنه عقد رسمي من جانب الوزارة وتم اعتماده من جانب جميع المؤسسات القضائية وأيضًا المؤسسات التنفيذية داخل المملكة العربية السعودية، وتم توفير هذا العقد بغرض تسهيل التعاقد وضمان كل طرف حقوقه بالكامل.

ويمكن القول عنه إنه يحتوي على أهم البنود التي تجعل كل طرف يحافظه على حقوقه، والميزة الأهم هي أنه يمكنك الحصول عليه بشكل مجاني عن طريق الدخول إلى المنصة التي عرضناها من قبل، وإن كنت تريد معرفة المعلومات المتوافرة به فتتلخص فيما يلي:

  1. يضم هذا النموذج كافة المعلومات الخاصة بعقد الإيجار.
  2. كما يحتوي على جميع المعلومات التي تتعلق بشأن مالك العقار من الاسم الشخصي الخاص به ورقم الهوية وأيضًا الجنسية، وذلك بخلاف وسائل الاتصال الخاصة به مثل البريد الإلكتروني ورقم الجوال.
  3. ونفس البيانات أيضًا تتوافر عن الطرف الذي يريد استئجار العقار.
  4. يحتوي ذلك النموذج على التفاصيل التي تخص العقار نفسه من رقم واسم ونطاق جغرافي.
  5. كما يضم النموذج جميع البيانات الخاصة بالوسيط.
  6. ويضم أيضًا بيانات الصكوك الملكية للمنشئات التجارية.
  7. وذلك بخلاف احتواء هذا النموذج على جميع المستحقات المالية، حيث يتم تحديد المبالغ الشهرية نظير الإيجار، بالإضافة إلى المواعيد المحددة واللازمة للسداد.

نموذج عقد ايجار شقة

بيانات المالك في عقد الايجار:

الاسم الشخصي …………. الجنسية …………. الهوية ……………

نوع الهوية …………… رقم الهوية ………………

رقم البريد الإلكتروني …………….. رقم الجوال ……………….

بيانات المستأجر

في تلك الخانة تتم كتابة جميع البيانات السابقة بنفس الشكل، حيث يحتاج المستأجر لكتابة المعلومات الخاصة به على غرار مالك العقار نفسه.

بيانات المنشأة العقارية

نوع المنشأة العقارية …………..

عنوان العقار ……………

رقم السجل التجاري …………… رقم الهاتف ……………

صكوك التملك

رقم الصك …………..

جهة الإصدار …………..

مكان الإصدار ……………

تاريخ الإصدار …………..

البيانات الرئيسية

عنوان العقار الرسمي ………….. نوع بناء العقار …………….

استخدام العقار ……………..

عدد الأدوار ……………..

وحدات العقار …………….

مصاعد العقار ……………

مواقف العقار ……………..

وحدات العقار

نوع الوحدة ……………….

رقم الدور …………….

تأثيث العقار …………… خزائن المطبخ المركبة من نوع …………….

عدد الغرف ……………

التكييف المتوافر بالعقار ………………

عدد التكييف ……………

الرقم الخاص بعداد الكهرباء …………… قراءته الحالية ………………

الرقم الخاص بعداد المياه ……………… قراءته الحالية ………………

الرقم الخاص بعداد الغاز ……………. قراءته الحالية ……………..

المستحقات المالية

قيمة الإيجار ……………..

مبلغ ضمان الإيجار ……………..

تكاليف الكهرباء بشكل شهري ………………

تكاليف المواقف بشكل شهري ……………….

تكاليف المياه الشهرية ……………….

تكاليف الغاز الشهرية ………………

قيمة الإيجار الشهرية …………………

دفع الإيجار ……………..

الدفعة الأخيرة …………….

إجمالي قيمة عقد الايجار …………..

بعد أن تم الاتفاق على جميع الأمور السابقة في اليوم …./…/… بين كل من:

الطرف الأول المالك: ………… صاحب الهوية الوطنية …………. تاريخ الصلاحية…/…/…هـ

وعنوانه هو: مدينة …………… رقم الجوال …………….

وبين الطرف الثاني السيد المستأجر ……………. صاحب بطاقة هوية أو جواز سفر …………… وإقامة رقم ………………

مصدر الحصول عليها ……………… وعنوان عمله ……………..

الشروط المتفق عليها

تم الاتفاق على استئجار العقار ……………… رقم ……………… في شارع ……………… بحي ……………. للطرف الثاني من أجل استعمالها للسكن فقط.

ويضم هذا التعاقد جميع المفروشات المتوافرة بالشقة والتي تتمثل في:

  1. ……………………………….
  2. ……………………………….
  3. ……………………………….

وتسري الشروط التي تم الاتفاق عليها بالكامل على المفروشات والأجهزة المتوافرة داخل العقار.

مدة الإيجار تصل إلى ……….. أشهر هجرية، ويبدأ الإيجار من يوم ……… هـ، وينتهي بحلول يوم …………. هـ.

وبعد قضاء المستأجر لتلك المدة يعد هذا العقد لاغي، لكن في حالة وجود رغبة بتجديد التعاقد، فهنا يتم إبرام عقد جديد ويتم التوقيع عليه من جانب المالك والمستأجر.

المبلغ الشهري الذي تم الاتفاق عليه هو …………… ريال سعودي فقط لا غير.

يقوم المستأجر بدفع المبلغ دفعة واحدة بعد عمل إيصالات موقعة لذلك، وتعد تلك الإيصالات هي التي تؤكد أن المستأجر قد قام بسداد جميع المستحقات التي تم الاتفاق عليها.

في حالة إن تم فسخ التعاقد لأي سبب من الأسباب فلا يحق استرداد هذا المبلغ، وذلك إن قام المستأجر بإخلاء العقار وفسخ التعاقد قبل حلول المدة التي تم تحديدها، كما يتم الحصول على مبلغ …………. من قيمة التأمين المتفق عليه.

نموذج عقد ايجار محل

في حالة إن كنت تريد الحصول على نموذج عقد ايجار لمحل، فهنا توجد العديد من الطرق التي تتيح لك الظفر بهذا العقد، فيمكنك استخدام العقد السابق مع مراعاة تغيير بعض التفاصيل والبيانات الهامة مثل تحديد العقار أنه محل، أو يمكنك إجراء بعض عمليات البحث على شبكة الإنترنت بغرض الوصول إلى أحدث النماذج المتوافرة والتي لن تجد بها أي اختلاف، سوى اختلاف طفيف يتمثل في تحديد نوعية العقار ليكون محل فقط، وذلك ما يسهل عليك القيام به لتحقيق هذا الأمر والحصول على نموذج قوي.

عقد ايجار محل بالسعودية

في الواقع يحتاج الكثير من الأشخاص إلى نموذج عقد ايجار بغرض استخدامه في استئجار المحلات داخل المملكة العربية السعودية، حيث يمكن القول إن ذلك العقد هو الوسيلة الأبرز على الإطلاق التي من خلالها يضمن المستأجر حقوقه بالكامل، وأنه سيحصل على المبالغ التي تم الاتفاق عليها بالإضافة إلى إخلاف المستأجر للمحل في الوقت المحدد، وبنفس الوقت يضمن المستأجر أنه سيحصل على المحل طوال المدة التي تم الاتفاق عليها دون أي مشكلة.

في الختام قدمنا لك أفضل نموذج عقد ايجار جاهز للتعبئة، بالإضافة إلى نموذج PDF والنموذج الخاص بوزارة الإسكان داخل المملكة العربية السعودية، كما عرضنا نموذج ايجار شقة ووفرنا لك نموذج ايجار محل وأيضًا عقد ايجار محل داخل السعودية، فإن كنت تريد الحصول على تلك الخدمات أو الاستفسار عن أي شيء، فيرجى التواصل معنا عبر رقم واتس آب: +966537766633.