مما لا شك فيه أن نموذج عقد عمل word يعد بمثابة المطلب الرئيسي لدى الكثير من الأشخاص بالآونة الأخيرة، والسبب في ذلك يتمثل في رغبتهم العارمة في شغل أفضل الوظائف بالوقت الحالي، لكن بخلاف الوظائف والعمل بالكامل، فيحتاج الفرد إلى معرفة النموذج الخاص بعقد العمل، وذلك الأمر كي يكون على دراية بجميع الشروط والبنود التي تضمن حقوقه بالكامل، وأيضًا تضمن حقوق القائمين على هذا العمل، كما يجب عليه معرفة الشروط التي يقوم عليها النموذج بالكامل، وعبر مقال اليوم نقدم أفضل نموذج ونشرح أبرز البنود، ولأي استفسارات أخرى فيمكن التواصل معنا من خلال رقم واتس آب: +966537766633.

أهم مواصفات نموذج عقد عمل word

يمكن وصف نموذج عقد عمل word أنه من أهم الضمانات القانونية التي تضمن للجميع كافة الحقوق، حيث إن وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية حددت بعض البنود والشروط الإلزامية، وذلك ما حدث بغرض ضمان حقوق جميع الأطراف، سواء الشخص الذي سيحصل على الوظيفة أو القائم على إدارة تلك الوظيفة، فهذا ما يجعل الأمور تسير بشكل احترافي ويضمن كل ذي حق حقه بالكامل، وهذا ما جعل الكثير من الأشخاص يبحثون عن ذلك النموذج للبدء بمعرفة البنود والشروط التي يقوم عليها، بالإضافة لاستخدامه عند الحصول على فرصة قوية وحقيقة بالوقت الراهن، وعن البنود المتوافرة به والتي ينبغي عليك معرفتها، فتتلخص بالنحو التالي:

تحديد الوظيفة والتاريخ

من أهم بنود نموذج عقد عمل word أن يقوم الشخص المتقدم للوظيفة بكتابة المسمى الوظيفي وأيضًا كتابة نوع ودور الوظيفة التي سيشغلها، وذلك بعد أن يطلع على مواد نظام العمل الخاصة بالمملكة العربية السعودية وعلى وجه التحديد مواد 58.59.60، ويجب عليه الإقرار أنه اطلع عليهم بالكامل، بعد ذلك يتم تحديد تاريخ مدة العقد والفترة التي سيبدأ بها وصولًا إلى فترة الانتهاء.

مدة العمل والاجازات

يشمل نموذج عقد عمل word هذا البند، ألا وهو أن يتم تحديد مدة العمل بالكامل من البداية، حيث يجب ألا تتجاوز ساعات العمل 8 ساعات بشكل يومي، وذلك ما يحدث على مدار الأسبوع، فيجب ألا تقل ساعات عمل الشخص عن 48 ساعة، وبعد الإقرار بهذا البند، يوجد بند آخر لتحديد فترة الإجازة والسنوية، خاصة لمن قضوا بالعمل 5 سنوات، حيث تصل مدة العطلة الخاصة بهم إلى 21 يوم، أما لمن تجاوزوا تلك المدة، فيمكن لهم الحصول على فترة إجازة تصل إلى 30 يومًا.

الراتب والتأمين الصحي

في هذا البند من نموذج عقد عمل word يتم تحديد الراتب وقيمته بالكامل، حيق يتم وضع القيمة المالية التي سيحصل عليها الشخص نظير عمله، بالإضافة إلى تحديد موعد استلام هذا الراتب، وإما أن يكون بشكل شهري أو بشكل أسبوعي، ويمكن أيضًا أن يكون بحسب الإنتاجية، وذلك ما يتم تحديده مع الشركة من البداية، كما يتم إلزام أصحاب الشركات بتقديم التأمين الصحي للشخص الذي تقدم على العمل وقام بإبرام العقد، ويتم إلزامه أيضًا بدفع نفقات ذلك التأمين.

دفع المصاريف

ضمن بنود نموذج عقد عمل word التي تلزم صاحب العمل بدفع جميع التكاليف المالية الخاصة بالشخص الوافد للعمل، وتشمل تلك التكاليف نفقات تذاكر السفر بالإضافة إلى نفقات وتكاليف الإقامة داخل المملكة، كما يقوم بدفع تكاليف رخصة العمل، وفي حالة تعرض الشخص الوافد للوفاة، فهنا يلزم صاحب الشركة بدفع كافة التكاليف المالية التي تتعلق بشأن الدفع ونقل الجثمان.

الفحص الطبي والآداب العامة

في نموذج عقد عمل word يلزم الوافد بعمل فحص طبي شامل قبل بدء العمل أو إتمام العقود بالكامل، وهذا الأمر من الأمور الإجبارية التي يجب القيام بها من جانب الوافد، بالإضافة إلى أنه ينبغي عليه اتباع كافة الآداب العامة داخل المملكة العربية السعودية والتعامل بها.

إنهاء العقود

يشمل نموذج عقد عمل word بند إنهاء العقود، حيث يمكن لصاحب الشركة إنهاء العقد من جانبه دون دفع تعويض للوافد أو أي أموال لكن بشرط أن يتم إلزامه بحق الاعتراض الخاص بالموظف، وذلك بموجب المادة 80 من نظام العمل بالمملكة.

الخلافات ونسخة العقد

في حالة حدوث أي خلافات بين كلا الطرفين، فيتم النظر في ذلك الخلاف من جانب القضاء المختص في العمل، وذلك لفض النزاع ومنح كل ذي حق حقه، وبعد الموافقة على تلك البنود بالكامل، يتم عمل نسختين من هذا العقد، فيحصل صاحب الوظيفة على نسخة وأيضًا يحصل الوافد على النسخة الثانية، وذلك يعد من أهم بنود نموذج عقد عمل word.

نموذج عقد عمل وزارة العمل word

حددت وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية عدة شروط مهمة يجب أن تتوافر داخل نموذج نموذج عقد عمل word سواء كان للوافدين من الخارج، أو لمواطني المملكة، لكن ربما تختلف صيغة العقد وأيضًا تختلف بعض البنود، لكن على أي حال فالعقد نفسه يضمن الحقوق لجميع الأطراف، فمن خلال هذا العقد يضمن الشخص الحصول على جميع المستحقات المالية الخاصة به في المواعيد المحددة لها، بالإضافة إلى أنها يحصل على العطلة في المواعيد الخاصة بها أيضًا، وعلى الجانب الأخر فإن صاحب الوظيفة يضمن التزام الموظف بشكل كبير في تأدية جميع الأدوار الخاصة به على أكمل وجه، وذلك لوجود بنود تضمن له ذلك وتتيح له اتخاذ بعض الإجراءات في حالة مخالفتها، أما عن النموذج فهو:

نموذج عقد عمل سعودي

إنه في اليوم ………… الموافق/ …………. هـ ……….. م

تم عقد هذا العقد بين كل من:

شركة…… رقم السجل التجاري….. وعنوان مقرها……

صندوق البريد والرمز البريدي…. ممثلًا عنها….. وهو من سيكون الطرف الأول في هذا العقد أو صاحب العمل.

والسيد……. ويحمل جنسية……. وجواز سفر برقم……

وعنوانه……… وسيتم الإشارة له في العقد باسم الطرف الثاني.

نظرًا لأن الطرف الأول وهو شركة……. صاحبة نشاط…… بالمملكة العربية السعودية.

وبعد أن تقدم الطرف الثاني للعمل لدى الطرف الأول في مهنة…… بموجب المؤهلات العلمية والدراسات التي حصل عليها، وحصوله على ترخيص لمزاولة تلك المهنة داخل بلاده، وفي ظل إرادة كلا الطرفين للعمل على إبرام ذلك العقد بينهما، فهنا قد تم تحديد الاتفاق والتعاقد بين الطرفين في هذا العقد، بعد أن تم الإقرار من كلاهما على أهلية هذا العقد من الناحية الشرعية، كما تم تحديد طرق العمل وفقًا لقوانين وزارة العمل والتي حددت البنود التالية:

البند الأول: تبلغ مدة العقد 36 شهر، وتبدأ المدة من اليوم الأول للطرف الثاني بالعمل.

البند الثاني: يخضع الطرف الثاني لمدة اختبار قد تصل إلى 3 شهور، بعد ذلك يقوم صاحب العمل بالتصديق النهائي على قرار التعيين.

البند الثالث: تتم عملية تجديد العقد بعد انتهاء المدة الخاصة به، ويكون قابلًا لذلك بعد اتفاق الطرفين على التجديد، فإن لم تكن هناك رغبة لأحد الأطراف، فيجب اخبار الطرف الآخر بذلك قبل انتهاء موعد المدة بفترة قد تصل إلى شهرين على أقل تقدير.

البند الرابع: يحق لصاحب الوظيفة فصل الطرف الثاني في حالة حدوث أي ضرر، دون الحاجة لتحمل أي تكاليف مالية تتمثل في المكافأة أو التعويض.

البند الخامس: إذا قرر الطرف الثاني الاستقالة من العمل أو تسبب بوقوع الضرر، فيحق لصاحب الوظيفة طلب تعويض تصل قيمته إلى ثلاثة شهور من أجر الطرف الثاني.

البند السادس: يحق لصاحب العمل فصل الطرف الثاني، لكن بشرط الحفاظ على جميع الحقوق النظامية الخاصة به، بالإضافة إلى إخطاره بهذا الأمر قبل شهر من حدوثه.

البند السابع: يجب على الطرف الثاني عدم الفصح عن أمر عدم التجديد، ويجب عليه عدم إفشاء أي أمور تخص العمل سواء كان سيجدد أم لا.

البند الثامن: يعمل الطرف الثاني في المقر الرئيسي للشركة أو داخل أي فرع من الفروع الخاصة بها داخل المملكة العربية السعودية.

البند التاسع: يلتزم الطرف الثاني بجميع المواعيد الرسمية للعمل والمحددة من البداية، وبحسب قانون العمل السعودي، فيحق للطرف الأول زيادة ساعات العمل في حالة وجود ضغط زائد عن المعتاد.

البند العاشر: يتم الالتزام من جانب الطرف الأول بدفع جميع المستحقات المالية في المواعيد المتفق عليها والتي تكون …….. ريال سعودي.

إمضاء الطرف الأول ……………….

إمضاء الطرف الثاني ……………….

الشاهد ………………

الشاهد الثاني ……………….

نموذج عقد عمل عربي انجليزي word

يتم البحث عن نموذج عقد عمل word بصورة كبيرة من جانب الكثير من الأشخاص، ومن المؤكد بعد معرفة بنود العقد بالكامل قد تعرفنا على الأسباب التي تجعل الأشخاص يقومون بإجراء البحث عن هذا النموذج، وذلك لأن من خلال هذا النموذج يتم الاطلاع على بنود العمل التي تم تحديدها من قبل وزارة العمل، ومما لا شك فيه أنها بالفعل تضمن حقوق جميع الأطراف المذكورة بالعقد، مما يجعل صاحب العمل يحصل على الإنتاجية التي يبحث عنها، وأيضًا يجعل الطرف الثاني يحصل على جميع حقوقه والمستحقات المالية الخاصة به دون وجود أدنى مشكلة من ذلك، وإن كنت تبحث عن هذا النموذج باللغة الإنجليزية فستجده متوافر بشكل كبير.

تحميل نموذج عقد عمل عربي انجليزي word

يرغب الكثير من الأشخاص بتحميل نموذج عقد عمل word والسبب في ذلك عزيزي القارئ يكمن في ملء هذا العقد بشكل احترافي واستخدامه لشغل الوظائف المتاحة، فيمكن القول أن القيام بذلك الأمر من الأمور التي تضمن للطرف الثاني حقه بشكل كبير، حيث إنها سيعمل بناءً على بنود هذا العقد فقط، وسيتعرف على حقوقه وحقوق الطرف الآخر بنفس الوقت، فإن كنت تريد تحميله، فيمكنك استخدام النموذج الذي عرضناه من قبل.

جاهز للطباعة نموذج عقد عمل word

في الواقع يمكن استخدام نموذج عقد عمل word الذي قمنا بعرضه من خلال السطور الماضية، حيث يمكنك الحصول عليه بكل سهولة، وإن كنت تريد نموذج آخر فيمكنك الدخول إلى شبكة الإنترنت والبحث عن النماذج الفارغة الجاهزة للطباعة، عقب ذلك تقوم بتحميله وملء جميع البيانات المطلوبة به بعد الاتفاق مع الطرف الآخر والتوقيع في الحقول المخصصة لذلك.

نموذج عقد عمل سعودي 2020 word

كما يتم البحث عن نموذج عقد عمل word التابع للعام 2020 ويمكن القول أنه لا يوجد اختلاف كبير بين هذا النموذج والنموذج الذي قمنا بعرضه من قبل، حيث إن كلاهما يضم البنود المهمة التي تضمن حقوق كافة الأطراف، لذلك إذا حصلت على هذا النموذج ستحتاج للقيام بطباعته أولًا بعد ذلك الاتفاق مع الطرف الآخر، ثم ملء البيانات المطلوبة بالنموذج بالكامل ومن ثم التوقيع عليه.

اقرأ أيضًا: عقد إيجار إلكتروني حديث بجميع بنوده وتفاصيله

في الختام قدمنا لك نموذج عقد عمل word بالإضافة إلى نموذج العقد الخاص بوزارة العمل، كما عرضنا لك النموذج بالعربي والإنجليزي، وقدمنا لك طرق تحميله وأيضًا الحصول على نموذج جاهز للطباعة، كما تحدثنا عن النموذج الخاص بالعام 2020، فإن كنت تريد الحصول على هذه الخدمات، أو تريد الاستفسار عن شيء ما، فيمكنك التواصل معنا عبر رقم واتس آب: +966537766633.