إن كتابة نموذج عمل سيرة ذاتية من أهم تلك الأشياء الضرورية والمهمة جدًّا، كما أنها تنجح في أن تعبر بشكل حقيقي عن صاحبها والشخص المتقدم للوظيفة، خاصةً إذا كان بها عدد من المعلومات الشخصية المميزة والتي يمكن أن تهم الشركة أو تلك المؤسسة التي ترغب في العمل لديها؛ لذلك من أهم النصائح التي يتم تقديمها لأي شخص يبحث عن نموذج عمل سيرة ذاتية، هي أن يهتم بكتابة المعلومات المهمة غير العشوائية.

ومن المهم أن تتمتع السيرة الذاتية بكل من المصداقية والاحترافية ما يعطيها قدر من الأناقة وذلك بالطبع على قدر المستطاع. حيث يمكن أن تنجح تلك التفاصيل الصغيرة في أن تلفت انتباه الشركة التي تقدم على العمل لديها.

لذلك من الضروري جدًّا على الشخص المتقدم بنموذج عمل سيرة ذاتية للشركة أن يحاول أن يبتعد قدر الإمكان عن أي شكل من أشكال الرتابة التي تجعل السيرة الذاتية مملة عند تقديمها، وذلك لأن كل تلك المؤسسات أو الشركات التي تبحث عن موظفين، يعتبر نموذج عمل السيرة الذاتية هذا هو بمثابة المتحدث الرسمي بدلًا عن الشخص نفسه.

وإذا كنت تريد معرفة المزيد من التفاصيل عن ذلك الأمر، والحصول على نموذج عمل سيرة ذاتية بأشكاله المختلفة يرجى التواصل معنا عبر الرقم التالي: +96877217771.

نموذج عمل سيرة ذاتية

إن نموذج عمل سيرة ذاتية يكون جاهز مباشرةً فقط على الملء والكتابة يعتبر هو ذلك التقرير الشخصي المفصل عنك. والذي من الضروري أن يحتوي على كافة تلك المعلومات الضرورية والأساسية لأي شخص باحث أو طالب لتلك الوظيفة المتقدم عليها.

بالإضافة إلى ضرورة توحد في نموذج عمل سيرة ذاتية وصف موجز إلى حد ما ومختصر لكافة مؤهلات المتقدم سواء العلمية أو العملية، بالإضافة إلى اشتمال السيرة الذاتية على أهم تلك المهارات التي من الممكن أن تنجح من خلالها في أن تجذب انتباه أي قارئ أو متلقي لتلك السيرة الذاتية.

ومن خلال كافة تلك المعلومات يمكن النجاح بالفعل في إقناع المتلقي بمدى ملاءمته الكبيرة لتلك الوظيفة، وأنك أنت الأجدر والأنسب في الفوز بتلك الوظيفة التي يرغب الكثير من المتقدمين في الحصول عليها.

وبهذا المعنى فنأمل أن نكون وضحنا لسيادتكم ما أهمية تلك السيرة الذاتية في تسهيل الحصول على الوظيفة التي تأمل بها، ولهذا فنحن هنا ومن خلال تلك الفقرة، نوضح أنه يجب على أي من الأشخاص المتخرجين حديثًا في الجامعة أن يدرك بداخله وبشكل يقيني أنه من خلال تقديم سيرته الذاتية المميزة يمكنه النجاح في إقناع أرباب العمل بتطلعاته وخططه المستقبلية للشركة، وكيف يمكن أن تنجح كل مواهبه الشخصية تلك سواء الفطرية أو المكتسبة في أن تقوم بتلبية كافة احتياجات الشركة واحتياجات تلك الوظيفة على وجه الخصوص وأهداف الشركة ككل.

نموذج عمل السيرة الذاتية  cv 

يخضع أي نموذج عمل سيرة ذاتية – خاصةً في عامنا الحالي 2022 – لعدد كبير من تلك الضوابط والخطوات المهمة الخاصة بمحاولة تنسيق الطريقة المناسبة في كتابتها أو تنظيمها، هذا التوتر والبحث عن الأفضل الغرض منه هو مساعدة رب العمل على أن يفهم ما هي بالفعل، وبشكل محدد تلك المعلومات والتفاصيل التي يرغب الشخص المتقدم بطلب الوظيفة شرحها له.

ومن الضروري جدًّا تواجد عدد مهم ورئيسي من الأقسام والبنود الأساسية التي يجب أن تتوافر في أي نموذج عمل سيرة ذاتية مثل: كتابة كل من المعلومات الشخصية، والتاريخ الأكاديمي للمتقدم، ولا يجب أبدًا نسيان الخبرة المهنية والمهارات؛ لذلك دعني أخبرك بأنه من الضروري أن يكون تنظيمًا وتسلسلًا لكافة الأقسام في نموذج عمل السيرة الذاتية مكتوب بالنحو التالي:

  1. كتابة المعلومات الشخصية، وتشمل تلك المعلومات كل من الاسم، وتاريخ ميلاد الشخص، بالإضافة إلى السن، والجنسية. ويفضل كتابة محل الميلاد للمتقدم، مع ذكر الحالة الاجتماعية، ورقم الجوال.
  2. ذكر كافة المؤهلات التعليمية والأكاديمية، وتتضمن داخلها كل من الدراسة الجامعية، وما هي مدة تلك الدراسة. ويفضل ذكر التقدير العام للمتقدم للوظيفة أو ما يماثله مثل معدل GPA، وذكر أي نوع من الشهادات الأخرى.
  3. كتابة الخبرات العملية والمهنية: تشتمل تلك الخانة على اسم الشركة التي عملت فيها في الماضي. مع أهمية وصف ماهية تلك المهام الوظيفية التي كنت تقوم بها وما هي أبرز إنجازاتك هناك خلال فترة عملك.
  4. ذكر المهارات الشخصية: توجد بعض المهارات التي لا ينبغي ألا تتواجد في أي متقدم للوظيفة، مثل كافة مهارات الكمبيوتر، وخاصة تلك المتعلقة بالمجال المهني. وكافة المهارات المكتسبة المتعلقة بإدارة الوقت والقدرة على قيادة الفريق.
  5. اللغات: من الضروري جدًّا كتابة كافة اللغات التي يمكنك أن تتحدث بها أو تتقنها، وتبدأ باللغة الأم ثم بالترتيب من اللغة ذات المستوى الأعلى إلى اللغة ذات المستوى الأدنى.

ستجد أنه تشترط الكثير من الشركات أو المؤسسات التي بها مناصب شاغرة من أجل التوظيف، وجود نموذج عمل سيرة ذاتية بلغة معينة، سواء طلبته بحيث يتم كتابته باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية أو أي لغة أخرى تسمح بها.

ولكن دعني أخبرك أنه على الرغم من البساطة التي يمكنك أن تشعر بها عن إعداد نموذج عمل سيرة ذاتية باللغة العربية، إلا أنها من الضروري أن تتطلب بعد كتابتها تدقيقًا لغويًّا، ومن ثم مراجعة دقيقة للتأكد بشكل كافٍ من خلوها من أي نوع من الأخطاء سواء الإملائية أو النحوية والتي من الممكن أن تؤثر على جودة السيرة الذاتية.

حيث إنه في وقتنا الحالي خلال عام 2022 من الممكن أن تتسبب تلك السيرة الذاتية الغير منتظمة من ناحية القواعد الإملائية في استبعاد خاصتك. حيث توجد العديد من تلك الوظائف المهمة التي تحتاج بالفعل إلى أن تتأكد تمامًا من سلامة ودقة اللغة المكتوب بها، مثل وظائف خاصة بتعليم اللغة العربية للأطفال، أو وظائف مثل الصحافة أو التحرير وغيرهم.

نماذج سيرة ذاتية احترافية 

يوجد عدد من المعلومات التي لا ينصح أبدًا بأن تحاول تضمينها في نموذج عمل سيرة ذاتية محترفة، أثناء التقديم للعمل في واحدة من الشركات الكبيرة، وهم كالتالي:

  • لا ينبغي أبدًا أن تحاول تضمين أو تدوين حالتك الصحية في الوقت الحالي، أو ذكر ووصف كم يبلغ طولك ووزنك.
  • ليس من الذكاء أبدًا أن تحاول ذكر ما هو الراتب المتوقع لك عند التقديم على تلك الوظيفة الجديدة، أو حتى أن تذكر في حديثك الراتب الذي كنت تتقاضاه في الوظيفة السابقة.
  • لا ينبغي أبدًا ذكر أي شكل من المعلومات الشخصية من الدرجة الأولي، أي المعلومات غير المرغوب في معرفتها أو ذكرها في الملف لا يمكن أن يضيف جديدًا.

نصائح لإعداد السيرة الذاتية:

  • عند كتابة المواهب حاول فقط تضمين تلك المواهب المكتسبة أو الفكرية ذات الصلة فقط بالمنصب الذي تقدم عليه لتوليه واترك الباقي.
  • من المهم جدًّا تحديث الملف الخاص بالسيرة الذاتية الشخصية بصورة دائمة.
  • ليس في صالحك أن تحاول الكذب، فلا بد أن تكون صادقًا تمامًا وألا تقدم أبدًا على كتابة أي شيء نوع من الأكاذيب أو المواهب لا تفقهها أو لا تمتلكها.

سيره ذاتيه للعمل

عند كتابة نموذج عمل سيرة ذاتية لتقديمه لأحد الشركات توجد بعض الخانات التي تحتاج منك بذل مجهود أكبر من غيرها، وهي تلك الخانات التي على الأغلب ما ينظر إليها المتلقي عند التوظيف، ومن أهمها هي كل من المؤهلات والخبرة السابقة لك في المجال أو مجال مشابه.

  • تحديد المؤهلات التعليمية:

في تلك المرحلة خصيصًا، يجب أن يحاول أن يسرد الشخص المتقدم ويسترسل في ذكر جميع مؤهلاته. وإضافة كافة تلك الأوراق المعتمدة معه. والمؤهلات التي تؤكد دراسته الأكاديمية ومن المهم أن تتضمن تلك الأوراق على ذكر تلك المؤسسة التعليمية التي كان فردًا منها. وذكر سنة التخرج أيضًا وكذلك تلك الكلية التي تخرج منها بالفعل. وسيكون من الرائع كذلك ذكر كل من القسم أو التخصص الذي درسه. 

من المهم جدًّا أيضًا عند بعض المؤسسات الوظيفية أو الشركات ذكر التقدير العام بعد التخرج. لكن لا تحاول كتابته إذا لم يطلب منك خاصةً لو لم يكن تقديرك كبيرًا.

  • ذكر الخبرة العملية للمتقدم للوظيفة:

في تلك المرحلة، من الضروري على الشخص المتقدم على طلب الوظيفة، أن يبدأ في سرد كافة تلك المؤسسات الوظيفية أو الشركات التي كان قد سبق وعمل فيها سابقًا، ومن الممكن التعبير بطريقة لائقة عن تلك المعلومات عن طريق ذكر كل مما يلي: 

  1. من المهم جدًّا فعله لدى أي متقدم للوظيفة الجديدة في أحد الشركات، أي يبدأ في تحديد ذلك القسم السابق الذي عمل فيه. ومن الرائع ذكر المسمى الوظيفي الذي كنت تشغله في تلك الفترة. 
  2. ضروري جدًّا بالنسبة للشركة الحديثة، أن تجد أنه تم ذكر مكان عملك القديم، سواء أكان هذا المكان هو مؤسسة أو حتى شركة كبيرة.
  3. من الضروري ذكر تلك المدة الزمنية في الشركة السابقة، والتي كنت خلالها تشغل هذا العمل.
  4. ستكون نقطة في صالحك إذا ذكرت أي مكافآت أو جوائز حصلت عليها خلال فترة عملك.

اقرأ أيضًا: سيرة ذاتية للعمل

نموذج عمل سيرة ذاتية

إذا كنت قد بدأت تبحث عن نموذج عمل سيرة ذاتية جاهزة للكتابة، أو أنك تريد التجربة أثناء فترة تعلم كيفية كتابة وعمل تلك السيرة الذاتية لتقديمها إلى الشركات، فلا بد أن تتأكد أنك قد وصلت بالفعل إلى مكانك الصحيح، ولا تحاول أن تنظر إلى أبعد من ذلك، فنحن سوف نعرض لك نموذج عمل سيرة ذاتية يعتبر هو أفضل النماذج المتاحة الآن، ويمكن اعتماد هذا النموذج الجاهز والبدء فقط في تعبئة البيانات داخل النموذج كالتالي:

الاسم: ……………….

محل الإقامة: …………….

تاريخ المولد: ……….…

الجنسية: ……………

رقم الهاتف: …………….

المؤهل العلمي للمتقدم: ……………….

موعد الحصول على عليه: ……………..

التقدير التكاملي: …………….

البريد الإلكتروني:………………

المهارات الوظيفية: ………….….

المهارات الحياتية: …………….

المؤهلات العلمية والعملية: …………..…

اللغة الأم: …………….

اللغة المكتسبة: ……………….

الهوايات والأنشطة: ………………..

الأهداف الشخصية والعامة: ……….….

وفي ختام حديثنا عن نموذج عمل سيرة ذاتية، نتمنى أن ينجح في أن ينال هذا الموضوع محل الحديث إعجابكم. والذي من خلاله يستطيع المتقدم لأي وظيفة مهما كانت أن يعرف كيف يقوم بتوظيف وذكر كل تلك الخبرات والمهارات التي اكتسبها، وأن يعرض الشهادات التي حصل عليها في مختلف المجالات بطريقة يمكن أن تخدمه، ومن خلالها تنتج في إجبار صاحب العمل على اختيارك، وبالتالي يقوم بطلب ذلك الشخص المتقدم صاحب تلك السيرة الذاتية المميزة من أجل العمل معه في شركته أو في المؤسسة الخاصة به.

وإذا كنت تريد معرفة المزيد من التفاصيل عن ذلك الأمر، والحصول على نموذج عمل سيرة ذاتية بأشكاله المختلفة يرجى التواصل معنا عبر الرقم التالي: +96877217771.