إذا كنت تبحث عن وظيفة تجد فيها نفسك وتكون شغوفًا في العمل بها ووجدت عرضًا لوظيفة أحلامك، وتريد بالطبع التقديم والقبول فيها؟ فماذا تعتقد أن تكون خطوتك القادمة؟ بالطبع هي الاطلاع على نموذج كتابة السيرة الذاتية ومعرفة كافة التفاصيل التي تساعدك على إنشاء تلك السيرة الذاتية وكتابتها بشكل احترافي.

لذلك نحن في هذا المقال سنساعدك في معرفة كيفية فهم نموذج كتابة السيرة الذاتية، بجميع التفاصيل التي يهمك أن تعرفها عن هذا الأمر.

وإذا كنت تريد معرفة مزيد من المعلومات والتفاصيل عن هذا الأمر يرجى التواصل عبر الرقم التالي: +96877217771

طريقة السيره الذاتيه الصحيحه

إن نموذج كتابة السيرة الذاتية، وإعداد نموذج خاص متفرد لك من المهارات التي يجب أن يتقنها كل من يقبل على وظيفة معينة ويريد القبول فيها. ولا يوجد شك بأنك إذا أردت كتابتها بنفسك سيكون الأمر أكثر من رائع. فلا يوجد أي شخص يمكنه الحديث أو يعرف مواطن قوتك وضعفك جيدًا جدًّا غيرك. كل ما عليك أن تتعلمه هي طريقة نموذج كتابة السيرة الذاتية السليم وتتعلم كيف تصنعه بكفاءة كبيرة ولا مانع من الاستعانة بأحد المتخصصين في ذلك المجال.

وعلى الرغم من أنه يوجد حتى الآن عدد مهول من نموذج كتابة السيرة الذاتية، يمكن أن تقدر مثلًا بآلاف النماذج التي تجدها تختلف عن بعضها في اختلافات طفيفة وعدد صغير جدًّا من النقاط، إلا أنه يوجد مجموعة من البيانات أو المعلومات التي يمكنك تجنب الحديث فيها أو ذكرها في السيرة الذاتية خاصةً إذا كنت تشعر أنها لن تكون مفيدة لشخصك. وذلك الأمر مهم جدًّا حتى تضمن لنفسك الخروج بنموذج كتابة السيرة الذاتية مكتوب بشكل احترافي غير مسبوق. وتستطيع أن تحصل في النهاية على موافقة مبدئية من جهة العمل المتقدم للعمل معهم.

ايش اكتب في السيرة الذاتية

من أهم ما يبحث عنه أي صاحب عمل في السيرة الذاتية، هي كافة الإنجازات التي نجح المتقدم في الحصول عليها طوال مسيرته العملية، لذلك يكتب فيها عدد كبير من التفاصيل سوف نذكرها في الفقرة التالية، ولكن هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند عمله نموذج كتابة السيرة الذاتية وهي كالتالي:

  1. يجب مراعاة تسلسل الأفكار وترتيبها، ويفضل بالطبع استخدام خط عريض على العناوين حتى يمكنك التمييز بينها وبين أي نوع آخر من البيانات.
  2. لا بد من أن تقتنع داخليًا بأنه كلما قضيت وقتًا أطول في الاستثمار في سيرتك الذاتية دون استعجال كلما كانت أفضل بالطبع. 
  3. إذا استخدمت أكثر من صفحة واحدة في كتابة السيرة الذاتية لا بد أن تكون لها نفس التصميم ونفس الألوان، ويفضل أيضًا الاعتماد على الألوان الغامقة مثل الأزرق أو الأسود لأنها تعطي اعتبار أكثر للرسمية.
  4. لا بد من الإيجاز قدر المستطاع عند كتابة نموذج سيرة ذاتية. 
  5.  يمكنك استخدام جداول في التصاميم الداخلية للسيرة الذاتية.
  6. مراجعة نموذج كتابة السيرة الذاتية أكثر من مرة للتأكد من أنها تخلو من أي نوع من الأخطاء الإملائية.
  7. إذا كنت ستقوم بطباعتها ينبغي التأكد من اختيار نوع مناسب من الورق المقوى الجيد. 
  8. يفضل الاستغناء عن وضع الصورة الشخصية.
  9. وفي النهاية لا بد من التأكد من سلامة كافة المعلومات المذكورة في السيرة الذاتية وابتعادها عن التضليل قدر المستطاع.

ماذا يكتب في السيرة الذاتية

في الواقع تشمل أي سيرة ذاتية مجموعة من العناصر التي لا يجب نسيانها، حتى يمكنك إخراجها في النهاية بصورة نموذجية خالية من الأخطاء، وتشمل تلك العناصر عدد من العناصر الفرعية وتحتها يكتب مكونات هذا العنوان بسرد تفصيلي غير ممل على قدر الإمكان. وتلك العناوين هي التي تساعد بشكل كبير على تكوين فكرة مبدئية عن المتقدم، لذلك ينصح بالاجتهاد في السيرة الذاتية حتى تكون تلك الفكرة المتكونة عنك جيدة وتلك العناصر كالآتي: 

عنوان الملف 

بالطبع أنت عندما تبادر في قراءة أي ملف فإن ما يجذب نظرك لهذا الملف من البداية، ويثير فضولك لفتحه هو عنوانه، حيث إن العنوان يساعدك على تحديد نوع الملف بالإضافة إلى غرض المرسل منه وماذا يريد، لذلك لا بد من كتابة عبارة سيرة ذاتية، بخط واضح ومظلل على الملف من الخارج، بحيث يكون هو أول ما يلفت الانتباه لأي شخص يحصل عليه.

الهدف الوظيفي

إن هدفك الوظيفي من وراء البحث عن نموذج كتابة السيرة الذاتية، من أهم الأمور التي يحب أن يبحث عنها أي شخص مكلف بتوظيف الناس، أو العاملين في قسم الموارد البشرية. وتلك الخطوة مهمة جدًّا؛ لأنها تعرفهم عن الهدف من وراء تقديم هذا الموظف للوظيفة، وهل هو بالفعل يمتلك مؤهلات تساعده بالفعل على تولي هذا المنصب أم لا. ويجب أن تكون تلك الخانة مختصرة قدر المستطاع فلا يفضل أن تزيد عن 60 كلمة.

البيانات والصور الشخصية

يجب أن يشتمل الكلام تحت هذا العنوان في أي نموذج كتابة سيرة ذاتية على جميع البيانات الشخصية ولكن فقط الأساسية للشخص المتقدم للوظيفة وهي كالتالي:

  1. الاسم بالكامل رباعي.
  2. مكان مولد الشخص.
  3. تاريخ الولادة.
  4. محل الإقامة.
  5. الجنس.
  6. الحالة الاجتماعية.
  7. العنوان بالكامل وبالتفصيل.
  8. البريد الإلكتروني الخاص بك.
  9. رقم هاتفك المحمول.
  10. رقم آخر في حالات الطوارئ.
  11. روابط حساباتك الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي ولا بد أن تكون حقيقية وليست باستخدام أي اسم مستعار.
  12. وضع صورة شخصية في السيرة الذاتية وهي خطوة اختيارية.

المؤهلات الدراسية

هذا من العناوين الطبيعية، فنحن هنا بصدد التقديم على وظيفة معينة والبحث عن نموذج كتابة السيرة الذاتية، فلا بد من أي شخص يسعى في التقديم على تلك الوظيفة أن يكون حاصلًا على مؤهل دراسي معين أو لديه شهادة في واحد من التخصصات الأكاديمية. ولا بد في تلك الخطوة من ذكر المؤهلات الدراسية الخاصة بك من الأحدث إلى الأقدم. ويمكن ترتيبها على النحو التالي:.

  • حاصل على الدكتوراه في تخصص….. من كلية….. جامعة….. وذلك في عام……
  • حاصل حديثًا على درجة الماجستير في علم ….. من كلية….. جامعة ….. وكان ذلك في عام…..
  • حاصل على بكالوريوس في تخصص….. كلية…. جامعة…. عام…..

الخبرات العملية السابقة

بعد الانتهاء من عرض كافة المؤهلات الدراسية الخاصة بك والالتزام بالتسلسل الزمني من الأحدث إلى الأقدم، تبدأ بعد ذلك في عرض كافة الخبرات العملية مع تثبيت نفس طريقة العرض قدر المستطاع على النحو التالي: 

  • لقد سبق لي العمل في شركة…. متوليًا منصب…. في الفترة الزمنية من…. إلى……
  • عملت لمدة عام واحد تقريبًا في شركة …. في منصب…. في الفترة من…. إلى…..  
  • تدربت لمدة تقريبًا سبع شهور في مجال…. في المؤسسة التابعة لشركة…. من…. حتى….

المهارات الشخصية والعلمية

تلك الخانة مهمة جدًّا ويمكن أن تساعدك في تكوين فكرة جيدة عنك لدى القائمين على التوظيف ولا بد من التطرق إلى ثلاث أمور في تلك الخانة وهم:

  • مهاراتك الشخصية التي تساهم في تكوين شخصيتك وتوضح سمات المتقدم، مثل امتلاكه القدرة على التفكير الناقد البناء، وقدرته على حل المشكلات. ومدى قدرته على التواصل الفعال مع العملاء، وقدرته على قيادة الفريق لما يتمتع به من مرونة وحسن استماع.
  • قدرة الشخص المتقدم للوظيفة على استخدام والتعامل مع برامج الحاسب الآلي، وما هي الدورات التدريبية التي تمكن بالفعل من الحصول عليها في مجال التكنولوجيا والإنترنت.
  • ذكر كافة المهارات اللغوية للشخص المتقدم للوظيفة وما هي اللغات الأجنبية الحاصل عليها، وما هي مستواه فيها.

الهوايات الشخصية

تعتبر عنوان الهوايات الشخصية في نموذج كتابة السيرة الذاتية من الأمور التي لا يجب أن ينساها أي شخص عند كتابة السيرة الذاتية، فهي من الأمور المهمة جدًّا.

ولا بد من محاولة سردها بطريقة تفصيلية صحيحة وفي نفس الوقت بعيدة عن الملل.

حيث إن تلك الخانة يمكن أن تعكس طبيعة الشخص المتقدم للوظيفة، وخاصة إذا كانت واحدة من هواياته تلك هي القراءة والاطلاع، وإتقانه لعدد من ألعاب الذكاء مثل الشطرنج.

اقرأ أيضًا: سيفي جاهز

كتابة السيرة الذاتية pdf

في أغلب الأوقات، ما يجذب المسؤولين عن التوظيف لاختيار شخص معين للوظيفة هي للسيرة الذاتية الخاصة بك، والطريقة الذي استخدمها، ونموذج كتابة السيرة الذاتية الذي اعتمد عليها.

هذا يتيح له فرصة كبيرة للتأهل بعد ذلك للخطوة التي تليها وهي الحصول على مقابلة شخصية مع قسم الموارد البشرية في الشركة، ومن ثم يمكنك البدء في فترة التدريب واستلام العمل مباشرة.

ويوجد نموذج كتابة السيرة الذاتية على شكل ملف Pdf، حتى يمكنك إخراجه في النهاية بشكل رائع ومنسق جدًّا، وتظهر بمظهر لائق، وفيما يلي خطوات كتابة نموذج كتابة السيرة الذاتية pdf:

  • استخدام نموذج فارغ جديد لسيرة ذاتية pdf، وهو من حل مناسب جدًّا للأشخاص حديثي التخرج أو حديثي التعامل مع هذا الأمر. 
  • يفضل استخدام أي موقع من المواقع المتخصصة في كتابة السيرة الذاتية وذلك في حالة عدم نجاحك في الحصول على أحد النماذج الجاهزة.
  • استخدام مواقع جاهزة متخصصة في كتابة السيرة الذاتية مثل موقع سيرة الشهير.

نموذج لكتابة السيرة الذاتية

لا بد من الاقتناع داخليًا بأن اطلاعك الدائم على نموذج كتابة السيرة الذاتية، من الأمور التي يمكن أن تساعدك بشكل كبير في تحسين مهاراتك في كتاباتها. كما يمكنها أن تساعدك في تجميع أفكار من كافة تلك النماذج التي اطلعت عليها بالفعل وبالتالي يمكنك في النهاية الخروج بأفضل شكل ممكن لنموذج كتابة السيرة الذاتية، ويصبح مميزًا عن غيره من الكثير من  النماذج الأخرى المكررة بشكل حرفي دون أي إضافة مميزة.

وفيما يلي نموذج كتابة السيرة الذاتية بشكل تفصيلي رائع:

سيرة ذاتية

بيانات شخصية

العنوان بالتفصيل:

رقم الهاتف المحمول:

البريد الإلكتروني:

المؤهلات العلمية 

اللغات والمهارات

الدورات التدريبية

الخبرات السابقة

من المهم جدًا تحديث السيرة الذاتية الخاصة بك باستمرار، وأن تضيف اللمسة الخاصة بك عليها. فليس من الجيد أبدًا أن تأخذ نموذج كتابة السيرة الذاتية لأحدهم ومن ثم تقوم فقط بتعديل البيانات الشخصية لك، وإرسالها إلى الشركة التي تود العمل بها، فبالطبع سوف تحظى بالرفض المطلق.

وفيما يلي أهم العناوين عند كتابة سيرة ذاتية باللغة الإنجليزية: 

  •  file title.
  •  personal information.
  •  Education.
  •  experience.
  •  All skills.
  •  Hobbies.

ختامًا، إن الاطلاع على نموذج كتابة السيرة الذاتية أمر مهم جدًّا عمله لكل شاب وشابة حديث التخرج، يسعون في طريقهم للحصول على وظيفة مرموقة؛ إذ إنه كلما كانت تلك السيرة الذاتية مكتوبة بشكل جيد وباحترافية شديدة، كلما زادت فرص القبول للمتقدم عن غيره، والأمر سيكون بسيطًا جدًّا وغير معقد إطلاقًا طالما حاولت تطبيق الكلام السابق بمهنية شديدة.

وللحصول على مساعدة في كتابة السيرة الذاتية يرجى التواصل معنا عبر الرقم التالي: +96877217771