الكلمات لا تنفد والأفكار لا تموت ودائمًا ما نقدم لكم كل ما هو جديد ومُفيد، يُثري حياتنا ومجتمعنا بالأفكار القيمة، لذلك نُقدم لكم اليوم موضوع مقالتنا وهو: نموذج معروض اعفاء.

لطلب خدماتنا في كتابة المعاريض تواصلوا معنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.

أعزاءنا القراء: نُقدم لكم نموذج معروض اعفاء.

 

نموذج معروض اعفاء

إن كتابة نموذج معروض اعفاء يتشابه كثيرًا مع المعاريض التي تتحدث عن طلب المساعدة المالية، فالاختلاف بينهما هو أن نموذج معروض اعفاء يُعتبر طلب تنازل عن استحقاق لجهة أو شخص لعدم القدرة على الوفاء لأي سبب من الأسباب القاهرة، بينما معروض طلب المساعدة المالية هو طلب مبلغ مُعين من شخص ما لعدة أسباب إما لسداد دين أو للعلاج أو لتوفير الاحتياجات المهمة.

وعندما تُعرض بعض المشاكل أو الظروف التي تحيل بين الشخص وبين استمراره في العمل يسعى إلى طلب الإعفاء (الاستقالة) من هذا العمل.

وكذلك عند مواجهة بعض الظروف المادية الصعبة التي تمنع من سداد الرسوم أو القروض المُتوجب دفعها، تتم كتابة نموذج معروض اعفاء يُشكى فيه الحال ويُقدم فيه الطلب بالإعفاء.

فالإعفاء: هو قيام شخص أو جهة بالتنازل عن حقها المالي عن الطرف الآخر لأسباب شديدة ومُقنعة، وقد يكون الإعفاء كذلك في المناصب أي أنه يتقدم الموظف بطلب إعفائه من منصبه لأسباب شخصية.

ونموذج معروض الإعفاء متعدد وواسع، فمن أمثلته: معروض إعفاء من الرسوم، أو معروض إعفاء من الإدارة، أو معروض إعفاء متوفى، أو معروض إعفاء من الخدمة الوطنية وغيرها.

هناك قطاعات لا يتم فيها الإعفاء عن موظفيها من خدمتها إلَّا بعد توفر شروط معينة في مقدم طلب الإعفاء، مثل: الإعفاء من الخدمة الوطنية، وكذلك الإعفاء من الرسوم الدراسية سواء كانت في الجامعة أو المدرسة يوجد شروط لمستحقيها لا بد أن تتوفر فيهم، سنضع لك – عزيزي القارئ – بعض تلكم الشروط وهي:

القسم الأول: شروط الإعفاء من الخدمة الوطنية (التجنيد):

١- أن يكون المعني بالخدمة هو الابن الوحيد للأسرة المتوفى والدها أو عدم قدرته على الكسب نهائيًّا.

٢- عدم اللياقة الطبية لأداء الخدمة العسكرية والوطنية.

٣- أكبر الأشخاص المُستحقين للتجنيد من إخوة أو أبناء المجند أو الضابط أو المتطوع الذي توفي بسبب الخدمة.

4- أكبر الأشخاص المستحقين للتجنيد من إخوة أو أبناء المواطن الذي استشهد أو أُصيب بإصابة تعجزه عن الكسب بسبب الخدمة.

٥- أن يكون الابن الوحيد لأبيه الحي.

٦- أن يكون العائل الوحيد لأبيه الحي غير القادر على الكسب.

القسم الثاني: شروط الإعفاء من الرسوم الدراسية في الجامعة:

١- أن يكون المتقدم أو أحد والديه من المستفيدين من الضمان الاجتماعي.

٢-أن يكون المتقدم من الأيتام أو تابعًا لأحد الجمعيات الخيرية المسجلة لرعاية الأيتام.

٣- أبناء أو بنات أو زوجات أحد شهداء الواجب.

٤- ابن أو بنت أو زوجة الشخص المسجون أو من قد أُطلق سراحه، بشرط أن تتجاوز مُدة عقوبته عامًا كاملًا.

٥- أن يكون المتقدم من أبناء أو بنات أو زوجات المتواجدين في الخدمة العسكرية.

عند كتابة نموذج معروض اعفاء يجب الانتباه لعدة أمور وهي:

١- إذا كان طلب الإعفاء لشخص متوفى يجب ذكر اسم المتوفى وتاريخ اقتراضه، مع ذكر معلومات عن مقدم الطلب والأسباب التي جعلته يكتب نموذج معروض اعفاء.

٢- استخدام عبارات الاسترحام؛ بحيث تعمل على لمس مشاعر من يقرأها.

٣- تنسيق الظروف والأسباب بطريقة جميلة مع إلباسها طابعًا عاطفيًّا.

٤- استخدام أسلوب رسمي عند كتابة نموذج معروض اعفاء، وذلك بذكر ألقاب رسمية مثل: السيد، معالي، سعادة… إلخ.

على سبيل المثال:

إلى معالي رئيس الديوان الملكي/ …………………. حفظكم الله.

٥- الكتابة باستخدام اللغة العربية الفصحى ولا يُكتب المعروض باللهجة العامية مطلقًا.

هذه هي أهم النقاط التي يجب على من يريد أن يكتب نموذج معروض اعفاء الانتباه لها والحرص على توفرها في خطابه.

نموذج معروض اعفاء من الرسوم

الحياة التي نعيشها هي دار تقلبات ولا تستقر على حال، تارة يكون الإنسان في سرور وراحة وغنى، وتارةً أخرى تتبدل أحواله عكس ذلك تمامًا، فتُعرض عليه ظروف شتى، ومنها الضائقة المادية التي مُجمل الناس يعاني منها.

ففي وقت الراحة وتوفر المادة يسعى أغلبنا إلى توفير أفضل الخدمات سواء لنفسه أو لأولاده كأن يقوم بتسجيل أبنائه، في مدارس أو جامعات خاصة تتطلب دفع رسوم مادية مقابل التدريس، ويكون في حينها لديه قدرة تامَّة على سداد تلك الرسوم، ولكنه يتعرض فجأة إلى ظرف مُعين قد يكون ظرفًا صحيًّا، أو خروجًا من عمل، أو يتعرض إلى خسارة مادية فادحة تُكلفه الكثير، فيُصبح غير قادر على سداد بقية الرسوم في تلك المنشآت.

فيعمل على كتابة نموذج معروض اعفاء من الرسوم، ويشرح فيه ما تعرض له من ظرف مادي سيئ أفقده القدرة على استكمال سداد الرسوم المُتوجبة عليه، ويجب أن يكون السبب الذي حال بينه وبين سداد الرسوم واضحًا ومُقنعًا حتى يتسنى للجهة المعنية بهذا الطلب دراسة الموضوع وتحقيق الطلب الموضح في المعروض.

نموذج معروض اعفاء من الرسوم جاهز:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سعادة رئيس الجامعة/ .…………………………… المحترم.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: طلب إعفاء من الرسوم.

أنا الطالب …………………… أدرس في كلية …………….. في تخصص …………….. وهذه هي سنتي الدراسية الأخيرة في مرحلة البكالوريوس، أتقدم إليكم بطلب إعفائي من بقية الرسوم الدراسية لهذه السنة، وذلك بسبب عدم مقدرتي على سدادها، وذلك بسبب وفاة أبي، فهو العائل الوحيد للأسرة وأنا الابن الأكبر لوالديَّ ويصغُرني أربعة إخوة، وحاليًا أعمل لكي أوفر لقمة العيش لي ولعائلتي، والدخل الذي أتقاضاه لا يكفي لدفع رسوم الجامعة، فبالكاد يوفر لنا مستلزمات البيت.

وأنا – بفضل الله – شاب طموح أُريد أن أرتقي بنفسي وبعائلتي وبمجتمعي إلى أعلى المستويات، وأسعى إلى أن أكون أحد المشاركين في تقدم دولتنا الحبيبة، فإنه لا يخفى عليكم مدى أهمية العلم في بناء المجتمعات ورُقي الحضارات.

فبحصولي على الشهادة الجامعية ستزيد فُرص العمل أمامي وأستطيع – بإذن الله – أن أكفي عائلتي وأوفر لإخوتي مصاريف دراستهم، فهم ما زالوا في المراحل الدراسية الأولى.

فأرجو من سيادتكم النظر إلى مشكلتي بعين الاعتبار وأن تتكرموا بالموافقة على طلبي والتوجيه بإعفائي من تلك الرسوم، حتى أستطيع مواصلة تعليمي، فإني لا أود أن تضيع عليَّ هذه السنة، ولم يبق لها سوى أشهر قليلة وتنتهي، وبذلك أكمل البكالوريوس.

وفقكم والله وسدد خطاكم،،،

مقدم الطلب/

رقم الهاتف/

التوقيع/

نموذج معروض اعفاء من الاداره

المناصب الإدارية هي من أكثر المناصب المرغوبة والتي يسعى الموظفون للوصول إليها وتقلُّدِها، فهي أعلى مستوى في المنظمة ويُعد دخلها المالي كبيرًا ومُغريًا، لكن بالمقابل الأعمال التي تُوكل لمن هم في تلك المناصب الإدارية أعمال مُجهدة وشاقة إضافة إلى أنها مهمة جدًّا، فأي تقصير في أدائها سينعكس سلبًا على أداء المنظمة بشكل عام ويكون سببًا كبيرًا في تراجعها، بل قد يؤدي إلى فشل المنظمة وإغلاقها.

لذلك عندما يرى الموظف في تلك المناصب أنه غير قادر على أداء عمله بشكل جيد، وذلك لعدة أسباب قد تعرض عليه، فتضطره إلى كتابة معروض اعفاء من منصبه، وتكون هذه الأسباب مُتعلقة بقرارات شخصية للموظف نفسه، عزيزي القارئ: سأضع بين يديك مثالًا على نموذج معروض اعفاء من منصب إداري.

صيغة معروض اعفاء من الإدارة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد المدير/ ………………………… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:

الموضوع: طلب إعفاء من منصب مدير مكتب.

يطيب لي بدايةً أن أُقدم لكم جزيل شُكري وعِرفاني على تجاوبكم مع الموظفين والعاملين في هذه الشركة، فلقد سعدت كثيرًا بعملي فيها وقضيت ما يقارب ست سنوات، وأنا بين أكناف هذه الشركة، فأصبحت جزءًا من حياتي وبيتي الثاني وموظفيها هم بمثابة إخوة والله العالم.

وإنني طوال فترة عملي في الشركة، كنت حريصًا كل الحرص على أداء عملي على أكمل وجه.

ولكن في الفترة الأخيرة تغير وضع المُوظفين وأصبحوا قليلي الصبر ولا ينجزون الأعمال الموكلة إليهم، بل أصبحوا يتهاونون كثيرًا في ذلك، وقد صبرت كثيرًا؛ حيث إنَّ هذا الحال استمر أكثر من سنة، رغم أنني قد شكوت عليهم لسيادتكم وأنزلنا عليهم العقوبات، ولكن لا جدوى في ذلك، وبسبب تلك التصرفات بدأت الشركة في التراجع وهذا أمر غير جيد، فلو استمر هذا الحال على ما هو عليه ستتدهور الشركة أكثر وأكثر.

ونظرًا لهذا التراجع الملحوظ في أداء الشركة وعدم قدرتي على ضبط تهاون الموظفين وإهمالهم للأعمال إضافة لكثرت المناكفة الحاصلة في الشركة واختلاق المشاكل، أتقدم إلى سيادتكم بهذا الطلب، وهو إعفائي من منصب مدير مكتب؛ لأن صحتي لم تعد تحتمل الضغوطات والمشاكل الحاصلة في الشركة، وأتمنى أن تُلبوا طلبي وتسامحوني على أي تقصير.

مع تمنياتي لكم بالتوفيق والسداد،،،

مقدم الطلب/

رقم الهاتف/

التوقيع/

نموذج معروض اعفاء متوفي

يُعد نموذج معروض اعفاء متوفى هو من النماذج المهمة والدقيقة التي ينبغي على من يُقدم عليها، أن يكون على علم بالبيانات التي تخص الشخص المتوفى بحيث يكون من أقرابه وذويه؛ لأنه عند الإقدام على كتابة نموذج معروض اعفاء لمتوفى يجب إرفاق معلومات صحيحة عن المتوفى مثل: اسمه بالكامل، ورقم هويته الوطنية، وتاريخ الاقتراض، كذلك كتابة اسم مُقدم الطلب ورقم هاتفه الجوال هذه هي أهم المعلومات المطلوبة.

وللتوضيح أكثر سنضع بين يديك – عزيزي القارئ – نموذج معروض اعفاء لمتوفى فيما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد مدير البنك/ …………………………… المحترم.

الموضوع: نموذج معروض اعفاء من القرض.

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه أتقدم إليكم بطلب إعفاء والدي المدعو/ .…………………… يحمل هوية وطنية رقمها/ .……………………… فقد توفاه الله قبل أربعة أشهر، وكان هو العائل الوحيد لأسرتنا، فأنا ابنته الوحيدة، ولا أستطيع سداد القرض الذي عليه، فقبل وفاة أبي – رحمه الله – أُصيب بمرض الفشل الكُلوي إضافة إلى إصابته بسرطان القولون، ومكث فترة ليست بالقليلة في العلاج، فاضطررنا لبيع كل ما هو ذو قيمة؛ لتغطية مصاريفنا البيتية، وكذلك مصاريف علاج أبي المكلفة.

فتوفي أبي – رحمه الله – ولم يترك لنا شيئًا سوى راتب تقاعدي رمزي جدًّا لا نستطيع من خلاله سداد القرض، وبالكاد هذا الراتب التقاعدي يكفي مصاريف البيت، إضافة إلى أن والدتي تعاني من مرض السكر، فتحتاج إلى أن تأخذ إبرة يوميًّا، وتلك الإبرة مكلفة.

فنرجو من سيادتكم النظر إلى مُشكلتنا هذه بعين الرحمة والعطف وتقديرًا لظروفنا، وإعفاء أبي المتوفى من هذا القرض، فهو الآن عند رب العالمين. وأسأل ربي أن يجعلها في ميزان حسناتكم، فكلي أمل ورجاء في كرمكم بقبول طلبي هذا وإعفاء أبي من هذا الحمل.

هذا وتقبلوا مني فائق الشكر والتقدير،،،

مقدمة الطلب/

رقم الهاتف/

التوقيع/

يمكن الاطلاع على مقال له صلة بهذا الموضوع لتحقيق أكبر استفادة، وذلك من خلال الرابط التالي.

 

وفي الختام نرجو أن يستفيد كل من يهمه هذا الموضوع من مقالنا هذا، الذي شرحنا فيه نموذج معروض اعفاء بالتفصيل، وبهذا نكون قد أنهينا هذا الحديث والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

للاستفسار يرجى التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم التالي +966537766633.