عزيزي القارئ، إذا كنت ممن يبحث عن نموذج معروض مساعدة، فها نحن قد خصصنا هذا المقال لتزويدك عن إجابة نموذجية، إذ ستجد من خلاله بغيتك في الوصول إلى ذلك، فقد صغناه فن، ورحلنا معك فيه بابتكار لا محدود.

وإذا كنت – عزيزي القارئ – بحاجة إلى نموذج معروض مساعدة، يلقى قبولًا إيجابيًّا من لدن الجهات الرسمية وغير الرسمية، ولا تعرف من أين تبدأ، وكيف تبدأ.

دع الأمر لنا، فنحن دليلك إلى ذلك، بشكلٍ يسهم في حل مشكلتك ويحقق هدفك؛ فصياغتنا لمعاريض المساعدة تجعل لك السبق دومًا، وسترى خطابًا يسُرك ويعبر عمَّا تريد، بسعرٍ بسيطٍ جدًّا، وكل ما عليك هو التواصل بنا على رقم الواتساب التالي: +966537766633.

 

أعزاءنا القراء/ إليكم نموذج معروض مساعدة:

نموذج معروض مساعدة

قد يلجأ بعض الأشخاص إلى التفكير بكتابة نموذج معروض مساعدة؛ لحاجته إلى مساعدة مالية، لظروف مالية صعبة حاقت به، وأثقلت كاهله، وجعلته لا يقوى على هموم الحياة.

وهنا يجب عليه أن يبحث عن طريقة قوية يصيغ من خلال خطوات معروضه؛ حتى يقدمه إلى أية جهة رسمية أو غير رسمية، للحصول على استجابة لطلبه.

وفي هذا المحور من المقال نزوده بكيفية تقديم نموذج معروض مساعدة، بأسلوب جديد ومبتكر:

أولًا: استهلال نموذج معروض مساعدة بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم).

ثانيًا: تحديد اسم الجهة المعنية باستقبال المعروض، مثل:

جلالة الملك/ سلمان بن عبد العزيز حفظه الله ورعاه.

الأخ سمو ولي العهد/ محمد سلمان بارك الله فيه وسدد على طريق الخير خطاه.

الأخ مدير شركة……….. المحترم.

الإخوة في جمعية………….. الخيرية الأكارم

الإخوة في مؤسسة ……………. المحترمون.

ثالثًا: تحية الجهة المعنية باستقبال المعروض؛ لأن ذلك يعمل على أمرُ ضروري في تقديم مثل هكذا خطابات، مثل:

“السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.

“تحية طيبة”.

رابعًا: كتابة جملة (أما بعد) والتي تعني مهما يكن من شيء بعد، فإني أقدم هذا المعروض إليكم.

خامسًا: الإشارة إلى موضوع المعروض (إعفاء – مساعدة مالية – مساعدة زواج – طلب درجة وظيفية).

سادسًا: التحية والشكر والإشادة بالجهة المعنية باستقبال المعروض.

سابعًا: تخصيص فقرة لشرح أسباب المعروض الذي كُتب من أجلة؛ لأن الأسباب تختلف من طلب إلى آخر، حيث إن أسباب طلب العلاج تختلف عن أسباب طلب الوظيفة، وأسباب طلب المساعدة تختلف عن أسباب طلب الإعفاء.

فلكل خطاب أسبابه الدافعة له، وظروفه الخاصة به، على أن يستهل ذلك بعبارة استعطافية: “إني لجأت إليكم بعد ما قمت برفع شكواي للمولى عز وجل؛ وذلك لما سمعته عن جلالتكم من حبكم للخير، ومساعدتكم للآخرين”، مع ضرورة الإيجاز وعدم الإسهاب؛ حيث يجب التركيز على ذكر التفاصيل الرئيسة فقط دون المملة؛ لأن المعروض الطويل والذي يحتوي على تفاصيل كثيرة، وأحداث لا فائدة منها، لا يتم النظر فيه البتة، ولا يتم وضعه في الاعتبار.

ثامنًا: التوسل والرجاء والاستعطاف لمتلقي المعروض، وأنك في أمسِّ الحاجة للمساعدة العاجلة.

تاسعًا: الدعاء لمتلقي المعروض، مع التحية والعرفان بجميله الذي سيسديه لك.

عاشرًا: تذييل نموذج معروض مساعدة بجميع المعلومات الخاصة بمقدم المعروض، وهي: (الاسم – الرقم الوطني- رقم الهاتف- مكان السكن، البريد الإلكتروني- التوقيع).

أحد عشر: ضرورة إرفاق مجموعة من المستندات والتقارير؛ حتى يتم التأكد من حالتك، وأحقيتك للمساعدة.

ثاني عشر: تحري الصدق في المعروض، فالجهات التي تخاطبها غاية في الذكاء، ويمثل صدق معروضك عملًا بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف، حيث يقول الله تعالى يقول في محكم تنزيله: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ}. ويقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: (تحرُّوا الصِّدق، وإنْ رأيتم أنَّ فيه الهَلَكة فإِنَّ فيهِ النَّجاةَ واجْتَنِبُوا الكَذِبَ وإِنْ رَأيْتُمْ فيهِ النَّجاةَ فإِنَّ فيهِ الهلكة).

نموذج معروض مساعدة جاهز

في إطار مقالنا هذا عن نموذج معروض مساعدة، إليكم نماذج لمعروض مساعدة جاهزة:

النموذج الأول

بسم الله الرحمن الرحيم

إليكم سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظكم الله.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ طلب مساعدة مالية.

أهديكم أجمل وأرقى باقات الشكر والتقدير والثناء على ما تقومون به من مساعدات مالية للفقراء والمحتاجين من ذوي الدخل المحدود.

سيدي الكريم، إنني أواجه ظروفًا مالية صعبة، وقد قمت باللجوء إليك الآن بعد رفعي لشكواي إلى لله سبحانه وتعالى، وأسأل الله الزيادة لكم في النعم والفضل، وجعل هذه المساعدة في ميزان حسناتكم.

مع أطيب التحايا.

مقدم الطلب………

الرقم الوطني………..

الهاتف……….

السكن…….

الإمضاء……….

النموذج الثاني

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى أهل الخير بارك الله فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

الموضوع/ طلب مساعدة مالية.

إنني أعاني من ظروف مالية حرجة، ولما سمعته عنكم من عمل الخير، فقد تقدمت إليكم بطلبي هذا، لألتمس فيه من ربي سبحانه وتعالى، ثم منكم لافتة إنسانية وأبوية، لما نسمعه عنكم، وعن المواقف الحسنة التي لا تريدون منها إلا مرضاة الله سبحانه وتعالى.

ولذلك أسأل الله أن يجعل هذه الصدقة في ميزان حسناتكم أنتم وآباءكم وأبناءكم إن شاء الله، فقد سمعت عنكم كثرة الحب في مساعدة الآخرين المحتاجين.

حيث إنني عليَّ ديون كبيرة جدًّا، اضطررت لاستدانتها من بعض الأشخاص؛ بسبب مرض ابنتي بشكل مفاجئ.

مرفق لكم التقارير الطيبة، فضلًا عن راتبي الذي لا يكفيني لمواجهة تكاليف العيش.

وأخيرًا نحن على علم أن أيديكم الكريمة تسهم في الخير لجميع المحتاجين، من أبناء وطننا الغالي. ولأبناء أمتنا الإسلامية ولأي فرد يلتجئ إليكم. وعلى علم أيضًا أن شخصكم يسعى لخدمة أصحاب الأزمات المالية والمحتاجين.

ولهذا فأناشدكم بالرحمن الرحيم. وأطلب منكم لفتة إنسانية تجاهي بمساعدتي لوجه الله عزَّ وجلَّ، وأطلب من الله أن يجازيكم كل الخير ويدخلكم جنته، وألَّا يحرمكم ثواب وأجر مساعدة المحتاج وجزاكم ربي عني خير الجزاء.

مع أطيب التحايا.

الاسم………..

الرقم الوطني………..

رقم الهاتف………….

محل الإقامة………….

التوقيع…………

نموذج معروض جاهز

في هذا الجزء من المقال عن نموذج معروض مساعدة، إليكم نموذجان لمعروض جاهز:

النموذج الأول: نموذج معروض مساعدة دراسية

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ معالي وزير الديوان الملكي الموقر ………………………… حفظكم الله ونفع وبكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ طلب مساعدة دراسية.

يسعدني أن أتوجه بشذى عبارات الشكر والتقدير المعطر، على جهودكم الكريمة في تذليل الصعاب أمام أبناء هذا الوطن، والدفع بهم لمواجهة منغصات الحياة التي تحيق بهم، فجزاكم الله خير الجزاء.

سيدي الكريم، أتقدم إلى معاليكم بهذا الطلب لمعالجته بشكل عاجل؛ حيث إنني طالب في جامعة ………. بكلية ……….. قسم ………. في المستوى الأول، وقد فرضت عليَّ إدارة الجامعة رسومًا دراسية، ولكني لا أستطيع دفعها، لكي أتمكن من مواصلة دراستي الجامعية، والحصول على الشهادة الجامعية؛ حتى أخدم وطني العزيز، فالوطن بحاجة إليً، وأنا أرغب في بذل الغالي والنفيس من أجله.

سيدي الكريم، أرجو أن تتكرموا بالموافقة على طلبي، فأنا ليس لي بعد الله إلا أنتم، وأن موافقتكم على طلبي، ستجعلني أواصل دراستي وأحصل على شهادة جامعية أستطيع بها الحصول على درجة وظيفية تسهم في تغيير حياتي إلى الأفضل.

أسأل الله لكم التوفيق والسداد، وأن يبارك فيكم وفي أعمالكم.

مع فائق التحايا الطيبات.

والسلام عليكم ورحمة منه وبركات.

مقدم الطلب/………….

الرقم الوطني/………….

مكان الإقامة/ ………….

هاتف رقم/ ………….

البريد الإلكتروني/ …………

التوقيع/ ……………..

النموذج الثاني: نموذج معروض مساعدة مالية

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد حفظه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

الموضوع/ طلب الحصول على مساعدة مالية.

إليكم سيدي الكريم أطيب عبارات الشكر والثناء لما تبذلونه من رعاية كريمة لأبنائكم أبناء هذا الوطن، فأنتم لهم بعد الله عز وجل في مواجهتهم لكل ظروف الحياة، وأسأل الله لكم البركة في أعمالكم الخيرية، وجزاكم الله كل الخير.

سيدي الكريم، إنني امرأة مسنَّة وليس لي من يعولني، وصحتي متدهورة، وبحاجة إلى مساعدة مالية، أستطيع به مواجهة ظروفي والعيش بسلام، ولا أخفيكم أنني قد ترددت في بداية الأمر من تقديم هذا الطلب، ولكني ظروفي القاهرة جعلتني أضطر إلى أن أتوجه إليكم به، وآمل منكم التكرم بالموافقة على منحي مساعدة مالية؛ لأن ذلك سيفرج همي، وسيزيل كربتي، وسيجعلني في أحسن حال.

أخيرًا أسأل لكم الله العون والتوفيق في الدنيا والآخرة.

مع أطيب تحياتي سيدي الكريم.

مقدمة الطلب/………….

الرقم الوطني/………….

مكان الإقامة/………….

هاتف رقم/………….

التوقيع/……………

صيغة معروض مساعدة

قد يتعرض أي شخص إلى أزمة مالية صعبة، تجعله يتجه إلى طلب المساعدات المالية من الجهات المختصة بذلك، وحتى يستطيع طلب المساعدة يجب أن يقوم بكتابة الخطاب الرسمي لذلك، وسوف نقوم في هذا الموضوع بعرض صيغة معوض مساعدة.

ولكي تتمكن من الحصول على نموذج معروض مساعدة، تقوم بتقديمه إلى جهة معينة، ولأن الكثير منَّا لا يستطيع ترتيب أفكاره لكتابة معروض مساعدة، فإليكم الآن شكل نموذج طلب المساعدة المالية، وفقًا للخطوات التالية:

الخطوة الأولى: يجب على الفرد أن يقوم بالبدء في كتابة معروض المساعدة بالبسملة.

الخطوة الثانية: تحديد الجهة التي سيرسل إليها المعروض.

الخطوة الثالثة: كتابة تحية الإسلام، وهي (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته).

الخطوة الرابعة: تحديد موضوع المعروض بكل دقة.

الخطوة الخامسة: الشكر والتقدير للجهة التي ستتلقى المعروض على جهودها المبذولة في عمل الخير.

الخطوة السادسة: تحديد أسباب طلب العون المالي، مثل: (ولعدم كفاية الدخل الخاص بي، وعدم استطاعتي على توفير أي من المصادر المعيشية الإضافية. وأقنط أنا وعائلتي بمنزل صغير جدًّا، ولا أتمكن من تلبية الاحتياجات الأساسية لهم).

الخطوة السابعة: يمكن أن يقوم الفرد صاحب معروض طلب المساعدة المالية بتوضيح أمور أخرى مهمة تساعد على تأكيد أزمته المالية، كالحصول على العلاج، ويقوم بكتابة دخله الشهري.

الخطوة الثامنة: إنهاء نموذج معروض طلب مساعدة مالية بكتابة عبارات استعطافية، مثل: (أقوم الآن بمخاطبة إنسانياتكم، وأتمنى من الله الرزق لي ولكم ،وأدعو الله أن يجزيكم كل الخير بقدر مساعدتكم لي، وأسأل الله مداومة كرمه وفضله عليكم)، وكل هذه العبارات التي سوف تسهم في قبول طلب المساعدة المالية.

الخطوة التاسعة: وفي نهاية نموذج معروض طلب مساعدة مالية، يتم كتابة اسم صاحب الطلب، والرقم الوطني، ورقم هاتفه للتواصل به، ومكان سكنه، وتوقيعه.

 

عزيزي القارئ، لديك فرصة أخرى لتحقق استفادة أخرى وذلك عن طريق قراءة مقال آخر من خلال زيارة الرابط التالي.

في ثنايا هذا المقال، تناولنا نموذج معروض مساعدة، وكيفية تقديمه بأقوى طرق الصياغة والتحرير في الكتابة الوظيفية، وحتى تتضح الفكرة أكثر لكم – أعزاءنا القراء – أوردنا محورًا تطبيقيًّا عن نموذج معروض مساعدة جاهز، ونموذج معروض جاهز، واختتمنا المقال بكيفية صيغة معروض مساعدة.

فإذا كنتم بحاجة إلى نموذج معروض مساعدة، فهذا المقال دليل لكم؛ حتى تخرجوا بمعروضٍ مساعدة قويٍّ، وإن لم تستطيعوا فنحن من سيقوم بذلك، وكل ما عليكم التواصل بنا على عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: +966537766633.