نموذج نقل كفالة هو مستند يسمح للشركة بإرسال موظفيها إلى شركة أخرى. يساعد الكفيل في نقل موظف أجنبي إلى شركة أخرى دون أي مشاكل قانونية. يذكر نموذج نقل كفالة بوضوح جميع تفاصيل الكفيل وموظفه كما يتضمن سبب نقله من شركة إلى أخرى. لمزيد من النماذج لهذا الموضوع تواصل معنا عبر الواتساب على هذا الرقم: +966537766633.

نموذج نقل كفالة

المملكة العربية السعودية هي وجهة شهيرة للمغتربين للعمل والعيش. يأتي الكثير من الناس إلى المملكة برعايتهم الشخصية ولكن بعد فترة أدركوا أنهم يريدون تغيير كفيلهم. إليك كيفية تحويل رعايتك في السعودية:

قبل نقل رعايتك، عليك أن تعرف من يمكنه رعايتك في المملكة ويجب عليك التحقق مما إذا كان صاحب العمل على استعداد لرعايتك أم لا. إذا كانت الإجابة بنعم، فأنت بحاجة إلى معرفة ما إذا كان مؤهلاً لرعاية أكثر من موظف واحد في وقت واحد وكذلك ما إذا كان يمكنه منحك عقد عمل صالحًا لمدة عام واحد على الأقل.

نقل الكفالة هو إجراء يسمح للكفيل الجديد بتغيير شروط توظيف الموظف، بما في ذلك الأجور وساعات العمل. يجب الموافقة على نقل الكفالة من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية (MLSD) قبل الموافقة على عقد العمل الجديد بين الكفيل والموظف. يتم نقل الكفالة من خلال نموذج يسمى Form 786 (الطلب 786) والمتوفر في أي مكتب حكومي في المملكة العربية السعودية أو عبر الإنترنت.

ملاحظات مهمة حول نموذج نقل كفالة:

يجب أن تتم الموافقة على نقل الكفالة من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قبل توقيع عقد العمل الجديد الخاص بك مع كفيلك الجديد. إذا لم تحصل على هذه الموافقة، فسيواجه صاحب العمل الجديد غرامات من MLSD وقد يفقد رخصته لتوظيف الأجانب في المملكة العربية السعودية.

لا يمكنك نقل كفالتك أثناء فترة الاختبار (أي بعد عام واحد ولكن قبل عامين). إذا قمت بذلك، فستواجه أنت وكفيلك الجديد غرامات من MLSD وقد تفقد حتى تراخيص توظيف الأجانب في المملكة العربية السعودية.

نموذج نقل كفالة هي وثيقة يتم التوقيع عليها من قبل الكفيل والموظف. هو نموذج بسيط يمكن ملؤه من قبل أي شخص يريد نقل رعايته من شركة إلى أخرى. نموذج تحويل الكفالة السعودية متاح عبر الإنترنت ويمكنك تنزيله مجانًا.

استمارة تحويل الكفالة السعودية متاحة باللغتين الإنجليزية والعربية. يمكنك أيضًا تنزيل نموذج تحويل الكفالة السعودية بصيغة PDF أو تنسيق Word. إذا كنت ترغب في الحصول على هذا النموذج، فكل ما عليك فعله هو زيارة الموقع الإلكتروني لسفارة أو قنصلية بلدك في المملكة العربية السعودية مع جواز سفرك والمستندات الأخرى المطلوبة لهم في مكتبهم.

نموذج طلب نقل كفالة pdf

تقدم العديد من الدول العربية، وخاصة المملكة العربية السعودية، خطة نقل الكفالة. ونتيجة لنظام الكفالة، فإن الضامن هو الوحيد الذي له سلطة على المكفول، مما يضطره إلى تحمل كل المسؤولية عن إعالة نفسه.

سواء كان العامل أو الموظف وافدًا من سوريا أو مصر أو اليمن أو دولة أخرى، يستفيد الكفيل من وجودهم. في الدول العربية، يلعب الكفيل دورًا مهمًا من خلال منح الوافد وظائف شاغرة. نظرًا لأن الكفيل هو نظام ينسق التوظيف في الدولة، فإن غيابه يتسبب في قيام عدد كبير من الأفراد بالبحث عن وظائف دون جدوى.

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد المحترم/ ……….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع/ معروض طلب نقل كفالة.

نخطرك بحاجتنا الماسة لخدمات السيد المكفول من قبلك ………….. ورقم هويته ………. قد يعمل لدينا ويتم رعايتنا إذا أراد ذلك. لذلك، بالإضافة إلى تقديم خطاب إلى مؤسسة، نود أيضًا تقديم خطابات تكليف إلى السيد ……………. مدير مكتب العمل.

يجب توضيح أنه لا يوجد ما يمنعك من نقل الكفالة، وسنقدم لك نسخة من جواز السفر الذي تمت رعايته.

خالص الامتنان والتقدير والإعجاب.

مقدم الطلب/ …………….

رقم الهوية/ …………….

رقم الهاتف/ ……………

التوقيع/ ……………

رفضت المملكة العربية السعودية إلغاء نظام الكفالة نهائيًّا، رغم أنها قالت إن هناك عدة ظروف يمكن للموظف فيها نقل رعايته إلى كفيل جديد دون موافقة الكفيل السابق. تشمل هذه الظروف:

  • عدم تمديد عقد عمل العامل المكفول بعد انتهاء مدته.
  • مضى العامل المكفول أو الموظف أكثر من ثلاثة أشهر دون أن يتقاضى أجره.
  • عدم تمديد سكن الموظف أو المكفول لأكثر من 30 يومًا.

هناك العديد من المواقف التي يمكن فيها للوافدين تبديل الكفيل من الكفيل الحالي، بما في ذلك:

نتيجة لعدد من العوامل أهمها الاتفاق بين صاحب العمل والوافد على الانتقال إلى مكان عمل آخر وموافقة صاحب العمل على هذا النقل حتى يتمكن من تغيير الرعاة، يمكنه نقل رعايته.

إذا انتهك صاحب العمل حقوق الوافد المادية، مثل عدم سداد مستحقاته لمدة ثلاثة أشهر متتالية أو رفض تمديد الإقامة أو إلحاق الضرر به عمداً في النظام القانوني، يجوز للوافد طلب نقل الكفالة.

في الظروف المذكورة أعلاه، يجوز للوافد تقديم نموذج نقل كفالة دون الحاجة إلى موافقة الكفيل. يجب أن يحتوي نموذج نقل كفالة جواز السفر (pdf) المتاح على موقع وزارة الداخلية، على المعلومات الشاملة المدرجة كواحدة من أهم الخطوات.

نموذج نقل كفالة سائق خاص إلى مؤسسة

قد يكون نموذج نقل كفالة السائق الخاص في المملكة العربية السعودية مهمة صعبة بالنسبة لك. إنه بسبب القواعد واللوائح الصارمة التي يتم اتباعها هنا. يجب أن يكون لديك سبب وجيه لنقل سائقك من صاحب عمل إلى آخر.

هنا يتم التعامل مع السائقين الخاصين مثل أفراد العائلة وليس من السهل الحصول على واحد بسهولة. إذا كان لديك سبب وجيه لنقل سائقك، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على نموذج نقل سائق خاص في المملكة العربية السعودية.

طوّرت وزارة الداخلية نموذج نقل كفالة السائق الخاص من صاحب عمل إلى آخر. يُطلق على هذا النموذج الجديد اسم “طلب تغيير صاحب العمل” ويجب إكماله من قبل كل من أرباب العمل الحاليين والجدد.

بالإضافة إلى إكمال هذا النموذج، يجب على مقدم الطلب أيضًا تقديم نسخة من بطاقة الهوية الوطنية وجواز السفر بالإضافة إلى خطاب تفويض من صاحب العمل الحالي.

سيقوم صاحب العمل الحالي بعد ذلك بتقديم جميع المستندات الثلاثة مع طلب نقل الكفالة إلى وزارة الداخلية. إذا كنت تتطلع إلى نقل رعايتك من صاحب عمل إلى آخر، فيرجى الاتصال بوزارة العمل حتى يتمكنوا من مساعدتك في هذه العملية.

يكمل الكفيل نموذج نقل كفالة السائق الخاص ويجب أن يوقعه صاحب العمل الجديد. لا يمكن إكمال النموذج إلا في حالة عدم وجود مدفوعات مستحقة لصاحب العمل السابق. يخضع نقل السائقين الخاصين لموافقة وزارة الداخلية. يجب تقديم المستندات التالية مع طلبك:

يجب تقديم نسخة من بطاقة الهوية السعودية لجميع أفراد الأسرة المدرجين في النموذج، بما في ذلك الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا. نسخة من جواز سفرك وتأشيرتك (صالحة لمدة ستة أشهر على الأقل).

يعد نقل رخصة القيادة الخاصة أمرًا ضروريًا لجميع المغتربين. قد يتم نقل رخصة القيادة الخاصة هذه مرة واحدة كل عام من قبل الراعي في إدارة النقل العام، وزارة الداخلية. يجب على مقدم الطلب تقديم المستندات التالية:

  • خطاب طلب تحويل من جهة العمل باللغة العربية على ورق الشركة.
  • أصل وصورة من البطاقة.
  • صورة بحجم جواز السفر (نسختان)
  • إيصال سداد الرسوم من الشركة السابقة.

نموذج نقل كفالة مكتب العمل pdf

يعتبر نقل الكفالة من أهم الإجراءات بالنسبة للوافدين العاملين في المملكة العربية السعودية. في حال كنت تخطط لتغيير كفيلك، تحتاج إلى تقديم نموذج نقل كفالة إلى مكتب العمل السعودي. العملية بسيطة للغاية، ولكن إذا كنت تريد تجنب أي تأخير أو رفض، فأنت بحاجة إلى اتباع جميع التعليمات بعناية.

أول شيء يجب عليك فعله هو الاطلاع على قائمة المستندات المطلوبة من قبل الحكومة لنقل الكفالة. إذا كان كل شيء يبدو معقدًا للغاية بالنسبة لك، فيمكنك دائمًا الحصول على المساعدة من مستشار أو محام محترف سيرشدك خلال كل خطوة من خطوات هذا الإجراء.

لنقل كفالتك، يجب عليك أولًا الحصول على إقامة جديدة (تصريح إقامة). يجب عليك بعد ذلك إكمال الخطوات التالية:

  • تقدم بطلب للحصول على بطاقة إقامة جديدة من المكتب السعودي المحلي.
  • قم بتعبئة نموذج نقل كفالة وإرفاقه بطلب الحصول على بطاقة الإقامة. هذا مهم لأنه يعني أنك لن تضطر إلى دفع رسوم التحويل البالغة 200-300 ريال سعودي (اعتمادًا على ما إذا كنت ذكرًا أو أنثى)، بالإضافة إلى أي تكاليف أخرى مرتبطة بنقل كفالتك.
  • اصطحب كلًّا من بطاقات الإقامة القديمة والجديدة مع المستندات الأخرى ذات الصلة إلى مكتب الهجرة السعودي المحلي الخاص بك من أجل تغيير اسم الكفيل الخاص بك من اسم كفيلك القديم إلى اسم شخص آخر في بطاقة الإقامة الجديدة.

نموذج نقل كفالة سائق خاص

يجوز لصاحب العمل أو الكفيل نقل كفالته إلى شركة أخرى، ولكن يجب عليه أولًا الحصول على موافقة من مكتب العمل السعودي (SLO). سيصدر SLO بعد ذلك خطابًا يفيد بعدم وجود اعتراضات على نقل الكفالة. يجب على صاحب العمل تقديم هذا الخطاب مع جميع المستندات الأخرى المطلوبة إلى الشركة الجديدة.

يجب أن يتم نقل الكفالة في غضون 30 يومًا من تاريخ تقديم الطلب، وإلا فسيتم إلغاء تصريح العمل السابق تلقائيًا وسيتعين على الموظف مغادرة المملكة العربية السعودية في غضون 30 يومًا بعد ذلك.

تستغرق عملية تحويل الكفالة عن طريق مكتب العمل السعودي حوالي أسبوعين. تبدأ بقيام الكفيل بتقديم نموذج نقل كفالة إلى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والتي تحيله إلى الإدارة المعنية لاستكمال الإجراءات المطلوبة.

من أجل نقل كفالتك من صاحب عمل إلى آخر، يجب عليك أولاً الحصول على خطاب إنهاء من الشركة السابقة. ستحتاج إلى تقديم المستندات التالية:

نسخة من صفحات إقامتك وجواز السفر توضح تاريخ انتهاء التأشيرة الحالية وتصريح الإقامة. إذا كنت بالفعل خارج المملكة العربية السعودية، فالرجاء إرسال نسخة من صفحة جواز السفر الخاصة بك توضح تاريخ الدخول إلى المملكة العربية السعودية وختم التأشيرة الحالي الخاص بك.

نسخة من عقدك أو اتفاقية العمل الخاصة بك مع صاحب العمل الحالي الخاص بك والتي تم ختمها حسب الأصول من قبل وزارة الداخلية (MOI). ستقوم وزارة الداخلية بختم جميع النسخ المقدمة لهم مجانًا. يمكنك الحصول على هذا الختم في أي مكتب هجرة في المملكة العربية السعودية أو في المطار عند دخولك المملكة العربية السعودية عند الوصول.

اطلع على: طرق وخطوات نقل كفالة عامل منزلي

بهذا نصل إلى ختام موضوعنا عن نموذج نقل كفالة عرضنا فيه أفضل النماذج الجاهزة والمتنوعة وكذلك أهم المعلومات والخطوات المطلوبة ويمكنك الحصول على المزيد من خلال التواصل بنا عبر الواتساب على هذا الرقم: +966537766633