يتعرض الكثير منا إلى ظروف قهرية، يضطر معها إلى الاقتراض من البنك أو من أحد الأشخاص أو المؤسسات، ولا يستطيع السداد؛ وذلك لكثرة متطلبات الحياة، وقد عظم الإسلام حرمة عدم سداد الدين، وأمرنا بضرورة تسديد الدين، وقد امتنع النبي -صلوات الله عليه- عن الصلاة على الميت الذي لم يسدد دينه إلا بعد أن سدد الصحابة دينه.

فهل يجوز سداد الدين من مال الزكاة، وما هي طرق طلب سداد الدين، كما عهدتمونا دائمًا، نقدم لكم في هذا المقال معروض طلب سداد دين، وخطوات تقديم طلب؛ لتسديد الدين، وطرق الحصول على المساعدات المالية من أهل الجود والكرم وأصحاب السمو والفضل، وطرق تقديم الخطابات والبرقيات المختلفة؛ لسداد الدين.

لمعرفة المزيد عن طرق طلب سداد دين عن الغارمين والسجناء والمتعثرين يمكنكم الاتصال بنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.

هل يجوز سداد الدين من مال الزكاة؟

للإجابة على سؤال هل يجوز سداد الدين من مال الزكاة، نتذكر قول الله تعالي في كتابه العزيز: “إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ…”(التوبة: 60)، وقد عرَّف الأمام القرطبي الغارم، بأنه من عليه دين، ولا يستطيع تسديده أو لا يملك المال الكافي لتسديد هذا الدين؛ ولذا هل يجوز سداد الدين من مال الزكاة؟

الإجابة هي نعم، ولكن بشرط أن يكون الإنسان قد اقترض هذا المال لضرورة من ضروريات الحياة؛ كتسديد إيجار البيت، أو إجراء عملية جراحية، أو في سبيل تعليم الأولاد، أما إذا اقترض الإنسان المال في سبيل إتلافه، أو لأسباب ترفيهية وغير ضرورية، فلا يكون تسديد الدين مصرفًا من مصارف الزكاة؛ أي يجب أن يكون تسديد الدين ضرورة؛ كأن يكون الإنسان معرضًا للمساءلة القانونية إذا لم يقم بتسديد الدين، أو يكون وقت القضاء قد حلَّ.

سداد دين الميت من زكاة مال الورثة

عرفنا الإجابة عن سؤال هل يجوز سداد الدين من مال الزكاة، فهل يكون نفس الحكم إذا كان المديون قد توفى قبل قضاء الدين المستحق عليه؟ الاقتراض هو معاملة مالية، يلجأ إليها معظم الناس؛ لتلبية متطلبات الحياة وتوفير أساسيات البيت، ولكن تتراكم الديون علي الإنسان، فلا يستطيع قضاء دينه، وقد توافيه المنية، وما زال هذا الدين معلقًا برقبته، وأحيانًا يعجز الورثة عن قضاء دين الميت

فهل يجوز لشخص آخر أن يسدد الدين من زكاة أمواله؟ الأصل أن الورثة يجب عليهم قضاء دين المتوفى قبل تقسيم الميراث، وذلك لقول الله تعالى في سورة النساء، آية 11: “مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ”، ولكن أحيانًا لا يكفي الميراث لقضاء الدين، ويبقى الدين معلقًا في ذمة المتوفى، كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: “نَفْسُ الْمُؤْمِنِ مُعَلَّقَةٌ بِدَيْنِهِ حَتَّى يُقْضَى”، سنن الترمذي.

فهنا يجب قضاء دين الميت؛ لأنه لا يُرجى تسديد الدين؛ لموت المديون، فيمكن لأحد الورثة قضاء الدين من زكاة أمواله؛ ولذا أجاز العلماء سداد دين المتوفى من مال الزكاة، بالرغم من أن الزكاة تعني إعطاء المال للغارم أو المستحق بتمليكه إياها، ولكن لعظم الذنب على من لا يستطيع الوفاء بالدين

أجاز العلماء تسديد دين المتوفى من مال الزكاة، سواء زكاة أحد ورثة الميت، أو زكاة مال شخص آخر، فإن الغارم يجوز أن يكون حيًّا أو ميتًا، والموت لا يعني ترك الدين بلا تسديد؛ حيث إن هذا يُعدُّ من أكل أموال الناس بالباطل، وهذا لا يجوز شرعًا، وقد أثرنا في مقال هل يجوز سداد الدين من مال الزكاة إيضاح الحكم للمديون المتوفى كما أوضحناه للمديون الحي.

زكاة الدين المتوقع سداده

ردَّ العلماء علي سؤال هل يجوز سداد الدين من مال الزكاة كما أجازوا سداد الدين من أموال الزكاة، حتى إن كان المديون ميتًا، فهل على المال الذي تم إقراضه بنية الدين زكاة؟ إذا كان المدين يتوقع من المديون سداد دينه، فيجب عليه إخراج زكاة المال عن هذا الدين المتوقع سداده، أما إذا ماطل الشخص الذي اقترض المال، فلا يجب إخراج الزكاة في هذه الحالة .

سداد دين سجين مقيم

قد يعجز الإنسان عن سداد دينه للبنك مثلًا أو لعمله، فيضطر صاحب الدين إلى تقديم شكوى، ومع عدم قدرة المديون على التسديد، وعدم توفر إتاحة تسديد دينه من مال الزكاة، قد يتعرض المديون للسجن، وقد يكون المديون هو أحد مواطني المملكة العربية السعودية، وقد يكون مقيمًا فيزداد ألمه ويصبح الألم مضاعفًا

فقد دشنت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية مبادرة طرحت على منصة أبشر؛ لتسمح لكل من بالمملكة العربية السعودية من المواطنين والمقيمين أن يقوموا بتسديد دين السجين الغارم في غير قضية جنائية، سواء كان المسجون سعوديًّا أو مقيمًا، ونحن في مقال هل يجوز سداد الدين من مال الزكاة نوضح  خطوات تسديد الدين إلكترونيًّا وهي كالآتي:-

  • الدخول إلى منصة أبشر عن طريق البريد الإلكتروني والرقم السري.
  • اختيار المديرية العامة للسجون من قائمة خدماتي.
  • اختيار السجين المراد سداد دينه من القائمة، والتي لا تظهر اسمه ولا هويته، ولكن تظهر بعض المعلومات عن السجين، وسبب تعرضه للسجن والمبلغ المطلوب سداده.
  • سداد الدين عن طريق الرقم المفوتر.
  • ويتم الإفراج عن السجين بمجرد تسديد مبلغ الدين كاملًا، وقد ساهمت هذه المبادرة، والتي تقوم بها وزارة الداخلية لمساعدة المسجونين في قضايا الدين على تفريج هموم الكثير من الغارمين، ودون المساس بكرامة السجين؛ حيث لا يتم الإفصاح عن اسمه، وهي أيضًا أحد وسائل الرد على سؤال هل يجوز سداد الدين من مال الزكاة.
  • وقد حظرت المملكة من وجود منصة فرجت، وهي مزيفة من خارج المملكة لا يجوز الدخول عليها، ولا التعامل معها.

اقرأ أيضًا: نموذج سداد دين

خطوات طلب سداد دين

قد لا يجد الإنسان المال اللازم لتسديد دينه، ولا يجد من يمد له يد العون، ويساعده في تسديد دينه، وقد لا يصبر صاحب الدين، ويلجأ إلى الشكوى، فيتعرض المديون إلى السجن، وهنا يقوم المديون بتقديم طلب إلي أصحاب الفضل والكرم وإلى ولاة الأمور، وقد عُرِفَ أهل المملكة حكومة وشعبًا من خادم الحرمين الشريفين إلى أصغر مواطن أو مقيم بالإحسان، فالمسلمون كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى، ونذكر في مقال هل يجوز سداد الدين من مال الزكاة أمثلة لبعض المعاريض: –

سيدي خادم الحرمين الشريفين/ ………………..، حفظك الله ورعاك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

أرجو من سموكم -بما عهدت منكم من جود وكرم وعطاء- أن تتفضلوا بقضاء ديني، فأنا رب أسرة، لدي من الأطفال ستة، ولم يكن لي عمل أنفق منه على أسرتي، فقمت باقتراض مبلغ من المال من أحد الأصدقاء؛ حتى أستطيع أن أؤجر محلًا أبيع فيه مواد البناء.

وقد استطعت أن أكسب مالًا يكفيني لمصاريف أسرتي، وتسديد بعض الدين، وكنت على وشك القضاء، ولكن تعرضت لحادث أثناء عملي فاضطررت إلى البقاء في المشفى لستة أشهر، وخضعت لعملية جراحية في العمود الفقري مما أدى إلى غلق المحل.

تراكمت الديون عليَّ، ولا أستطيع سداد ديني، وقد مدَّ الجميع يد العون إليَّ بعدما سألوا هل يجوز سداد الدين من مال الزكاة، ولكن لم تكفِ تلك المساعدات سداد ديني، فلجأت إلى الله ثم إلى سموكم؛ لعهدنا بكم جواد كريم، تعطي السائلين، وتعين الغارمين، عسى أن تقضي ديني، فتفرج همي وترفع المعاناة عن كاهلي وكاهل أسرتي وعيالي الضعفاء، فقد عهدناك أبًا لنا رؤمًا بنا.

ولسموكم دوام الدعاء بالتوفيق والسداد، أعانكم الله على جهودكم في خدمة الوطن، وجعلكم الله سببًا في تفريج همي وقضاء ديني.

مقدم الطلب/ ……………………………..

الرقم الوطني/ ………………………….

البريد الإلكتروني/ ……………………….

مبلغ الدين/ …………………………

وهذه إحدى الأمثلة المعروضة في مقال هل يجوز سداد الدين من مال الزكاة، وهناك نموذج آخر: –

المكرم سيادة وزير الديوان الملكي الموقر/ ………………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد.

أتقدم لسيادتكم بطلبي هذا لتسديد مبلغ ………………….. ألف ريال، والذي اضطرتني الحياة إلي أخذه على سبيل الدين؛ لأنفق على ابنتي في التعليم الخاص، حتى تحصل على شهادة جامعية، وتحصل على وظيفة تساعدني بها على مشاق الحياة.

فأنا سائق وأقوم بتوصيل المعلمات بالأجرة ولدي عشرة من الأولاد والبنات، أكبرهم ابنتي، التي لم تحصل على معدل في الشهادة الثانوية يؤهلها لأحد الجامعات الحكومية، فاضطررت إلى التقديم لها في إحدى الجامعات الخاصة، والتي أثقلت كاهلي بالديون؛ حتى أستطيع أن أكمل تعليمها، وحصلت على شهادتها.

ولكني أثناء ذلك اقترضت مالًا كثيرًا، فنحن نسكن بعيدًا عن مكان الجامعة، وكنا نضطر إلى السفر ساعاتٍ طوالٍ؛ لأداء الامتحانات، ونستأجر شقةً في أماكن قريبة من الجامعة، وكل ذلك قد كلف الأسرة ديونًا كثيرة، وقد تخرجت ابنتي، ولكنها لم تجد عملًا، وأصبحت مُطَالَبًا بأداء ديوني، ومعرضًا للسجن؛ فلجأت إلى الله ثم إلى سيادتكم لعلكم تتفضلون بأداء ديني وتفريج همي، وقد سألت عن هل يجوز سداد الدين من مال الزكاة.

مقدم الطلب/ …………………….

رقم الهوية/ ………………………..

مبلغ الدين/ ………………….

وهذه أمثلة نقدمها لكم في مقال هل يجوز سداد الدين من مال الزكاة.

نموذج سداد دين

قد يضطر صاحب الدين لتقديم طلب إلى الديوان الملكي أو إلى أحد الأمراء؛ وذلك لتسديد دينه، أو بعضًا منه من أموال الزكاة، أو على سبيل المساعدة المالية، ويوجد الكثير من الصيغ والنماذج، التي نذكرها لكم في مقال هل يجوز سداد الدين من مال الزكاة فعلى سبيل المثال: –

المكرم سمو الأمير/ محمد بن سلمان -حفظكم الله ورعاكم-.

أحييكم بتحية الإسلام، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بعد التحية:

ألجأ إلى الله ثم إلى سموكم أن تعينوني على تسديد ديني، فأنا موظف في الإدارة التعليمية بمنطقة/ …………….، وأقوم برعاية أبي وأمي، وأنا صاحب الدخل الوحيد في البيت، وأنا شاب ومقبل علي الزواج، وأبي وأمي لا دخل لهما، وأمي مريضة سكر، وتحتاج إلي علاج كثير، قد خضع أبي لعملية، واضطررت إلى طلب قرض لتسديد ثمن العملية.

وأنا في هذه الأثناء أؤسس منزلًا جديدًا للزواج، وقد ضاقت بي الحياة، ولم أجد سبيلًا سوى اللجوء إلى الله، ثم الوقوف ببابكم، وأنتم أهل الفضل والعطاء، فأرجو تسديد ديني ومعاونتي على الزواج، حفظكم الله ورعاكم.

مقدم الطلب/ …………………….

رقم الهوية/ ………………………..

مبلغ الدين/ ………………….

ومن الأمثلة التي نعرضها في مقالة هل يجوز سداد الدين من مال الزكاة أيضًا:

المكرم سمو الأمير، أمير منطقة (……………..)، حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

ألجأ اليكم، وقد سدت الأبواب في وجهي أنا وأمي، فأبي -فرج الله همه- قد تم سجنه في دين قد أخذه لشراء سيارة؛ ليعمل عليه سائقًا؛ حتى يتسنى له توفير حياة كريمة لي ولأخوتي الثمانية، وقد كان سبيلًا جيدًا أعانه على كثير من متطلبات الحياة، إلا أنه تعرض لحادث، وتحطمت السيارة.

ولم يقم والدي بتسديد كامل أقساطه، كما لم يسدد مبلغ الدين الذي أقترضه من صاحبه، فَحُرِّرَتْ ضدَّه شكوى، ونظرًا لظروفنا، وعدم استطاعته تسديد الدين، قد حُكِمَ عليه بالسجن، وليس لنا أنا وإخوتي معيلًا سواه، وقد ضاقت بنا السبل حتى سألنا هل يجوز سداد الدين من مال الزكاة، ولكن لم نجد من أهل الفضل من يمدُّ يد العون.

نلجأ إليكم مخاطبين روح الرحمة والأبوة والعطف أن تقوموا بتسديد دين أبي، وتقديم مساعدة مالية لنا، والإفراج عنه حتى تعود إلى بيتنا سكينته، رحمةً بأطفالٍ رضعٍ ونساءٍ ضعفاءٍ.

ولسموكم مني ومن والدتي وإخوتي دعواتنا بدوام العزة والرفعة.

مقدمة الطلب/ ……………………

اسم السجين/ …………………..

رقم الهوية/ …………………..

مبلغ الدين المستحق/ ……………………..

وقد ذكرنا في مقالنا هل يجوز سداد الدين من مال الزكاة فيض من غيض، ولكن هناك الكثير والكثير من النماذج والمعاريض، والتي يقوم موقعنا بمساعدة كل من تعرَّض لأزمة، واضطرته الحياة لطلب دين وعجز عن تسديد دينه، فعليه تقديم معروض أو خطاب إلى الديوان الملكي بالمملكة العربية السعودية أو مخاطبة أحد الأمراء؛ لطلب تسديد دينه كله أو مساعدته في تسديد جزء منه.

لمعرفة المزيد عن طرق طلب سداد دين عن الغارمين والسجناء والمتعثرين، يمكنكم الاتصال بنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.