تعتبر السيرة الذاتية بمثابة حلقة وصل بينك وبين المنظمة التي تتقدم إليها. قد تحتاجها للتقدم لوظيفة أو للدراسة في جامعة أو لمجموعة متنوعة من الأسباب الأخرى نتيجة لذلك، ضع في اعتبارك أن سيرتك الذاتية يجب أن تكون واضحة ومباشرة وتحتوي على المعلومات التي يبحث عنها الشخص الذي يقرؤها دون تكرار أو غموض.

سنحاول أن نوضح لك كيفية إنشاء ورقة عمل سيرة ذاتية بشكل احترافي في سطور هذا المقال حتى تتمكن من الحصول على وظيفتك المثالية أو منحة دراسية لمواصلة دراستك الجامعية في الخارج وسنعرض خبرات العمل في السيرة الذاتية، سيرة ذاتية للعمل، طريقة عمل سيرة ذاتية احترافية، عمل سيرة ذاتية، مواقع عمل السيرة الذاتية.

تواصل معنا عبر الواتساب للحصول على قوالب السيرة الذاتية والخدمات الأخرى على رقم +96877217771.

ورقه عمل سيره ذاتيه

عند إنشاء سيرة ذاتية، ضع في اعتبارك أنها تحتوي على جميع المعلومات والنقاط المهمة التي تظهر للأفراد الذين يقرؤونها، مثل معلوماتك الشخصية والعمر والعنوان الحالي والقدرات واللغات التي تعرفها.

يجب أن تجعل هذه النقاط واضحة وموجزة حتى يتمكن مسؤول الموارد البشرية من إصدار قرار مستنير بشأن اختيارك للموقع أو الوظيفة أو المنحة الدراسية، بغض النظر عن سبب تقديم سيرتك الذاتية.

يمكنك كتابة ورقه عمل سيره ذاتيه على محرر مستندات Google، وهي أداة رائعة توفرها Google تتيح لك كتابة المستندات وتعديلها. محرر مستندات Google هو الأفضل حيث يتم الاحتفاظ بالمواد على الفور على حسابك، مما يمنع فقدان البيانات والتعديلات المستقبلية.

عند إنشاء ورقه عمل سيره ذاتيه، من الأفضل استخدام حجم ورق A4 العادي؛ لأنك ستقسم سيرتك الذاتية إلى أقسام يجيب كل منها على سلسلة من الأسئلة المتصلة ببعضها البعض وفيما يلي بعض أهم النقاط التي يجب تضمينها في سيرتك الذاتية:

  • تتضمن معلوماتك الشخصية اسمك وتاريخ ميلادك وحالتك الاجتماعية وعنوانك الحالي.
  • معلومات الاتصال الخاصة بك، والتي تتضمن رقم هاتفك وعنوان بريدك الإلكتروني.
  • خبرتك الأكاديمية السابقة: اسم الجامعة التي تخرجت منها ومؤهلاتك الأكاديمية وسنة التخرج والدرجات.
  • الدورات التي درستها واللغات التي تتحدثها والقدرات الشخصية الأخرى هي أمثلة على المهارات الشخصية.
  • خبرتك الوظيفية السابقة بما في ذلك العمل الحالي أو السابق، بالإضافة إلى تاريخ بدء العقد أو نهايته.
  • أي نشاط اجتماعي شاركت فيه قبل أو بعد تخرجك من الجامعة.

كيفية إعداد خبرات العمل في السيرة الذاتية

المعلومات الشخصية لورقه عمل سيره ذاتيه:

في هذا القسم من السيرة الذاتية، يجب عليك تضمين معلوماتك الشخصية والتي تتضمن اسمك الكامل كما يظهر في بطاقة الهوية الحكومية أو جواز السفر. لكي تبدو محترفًا يجب كتابة الاسم والمعلومات الشخصية بشكل صحيح دون أي زخرفة.

معلومات الاتصال الخاصة بمقدم الطلب:

تشير إلى طريقة الاتصال الخاصة بك في هذا القسم، والتي ستكون على الأرجح عن طريق الهاتف الخلوي أو البريد الإلكتروني نتيجة لذلك نوصي بتوفير رقم هاتف وعنوان بريد إلكتروني لهذا السبب من أجل منع فقدان أي رسائل أو محادثات متعلقة بالوظائف التي تتقدم لها.

لأن الأرقام الشخصية وعناوين البريد الإلكتروني التي تستخدمها للتسجيل على مواقع الويب مثل مواقع الشبكات الاجتماعية وغيرها تتضمن أحيانًا عددًا كبيرًا من الرسائل المزعجة وغير ذات الصلة.

ضع في اعتبارك دراستك السابقة:

تقوم بإدخال جميع المعلومات حول دراساتك السابقة في هذا القسم من ورقه عمل سيره ذاتيه، بما في ذلك اسم الجامعة التي التحقت بها والتخصص الذي درسته.

ضع في اعتبارك قدراتك الشخصية:

هذا هو الجزء الأكثر أهمية في ورقه عمل سيره ذاتيه، وفي كثير من الأحيان هنا يقرر موظف الموارد البشرية أو الشخص المسؤول عن تعيينك ما إذا كان سيوظفك أم لا، لذا قم ببناء سيرتك الذاتية بطريقة تخبر موظف الموارد البشرية بذلك أنت الأفضل وأنك تمتلك تقريبًا كل القدرات التي يسعى إليها.

أنت تسرد اللغات التي تعرفها ومدى معرفتك بها، بالإضافة إلى أوراق الاعتماد التي اكتسبتها أثناء تعلمها مثل TOEFL أو IELTS أو غيرها، والمواقع التي تم اعتمادها فيها. هنا يمكنك تضمين القدرات التي اكتسبتها خلال الفترات التحضيرية وسنوات الدراسة السابقة، مثل دورة سابقة وكيف تتواصل مع العملاء وتحل المشاكل.

الخبرات السابقة:

في هذا القسم، تقوم بتضمين العمل السابق بالإضافة إلى أي تدريب حصلت عليه وهذه نقطة قوية بشكل خاص إذا تلقيت تدريبًا على نفس الوظيفة التي تقدمت لها لأنه يوضح أنه بناءً على خبرتك التدريبية السابقة، ستكون قادرًا على إنجاز المسؤوليات المطلوبة منك بنجاح. على سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن وظيفة كمحاسب في بنك أو شركة أخرى فيجب عليك تضمين أنك تدربت كمحاسب في أحد البنوك.

الأنشطة التي شاركت فيها:

أنت تشرح الأنشطة التي شاركت فيها رسميًا في هذا القسم من ورقه عمل سيره ذاتيه، ولديك وثائق أو شهادة تثبت أنك شاركت في هذه الأنشطة تحت إشراف المؤسسات المشاركة في هذه المجالات.

تقدم الأنشطة المجتمعية وأعمال تنمية المجتمع على سبيل المثال، انطباعًا إيجابيًا عنك وتظهر اهتمامك بخدمة المجتمع والتنمية وتثبت للشركة أو المؤسسة أنك شخص مفيد.

سيرة ذاتية للعمل

  • لإثبات صدقه يجب على الشخص تضمين عنوان بريد إلكتروني في سيرته الذاتية يحتوي فقط على اسم الشخص ويُنصح بتجنب استخدام العناوين التي تحتوي على أسماء وهمية.
  • يجب على الباحث عن العمل التأكيد على مزاياه في ورقه عمل سيره ذاتيه مع تجنب العيوب.
  • إذا كان مشروع التخرج وثيق الصلة بالمنصب الذي قدمه الباحث، فيجب إدراجه في ورقه عمل سيره ذاتيه.
  • في السيرة الذاتية، يجب على الشخص أن يذكر كل تدريب أكمله منذ أكثر من ثلاثة أشهر.
  • يجب ألا يُدرج الطالب في سيرته الذاتية أي معلومات غير ذات صلة لا علاقة لها بالوظيفة التي يبحث عنها.
  • على الشخص أن يكتب الكلمات التي تلفت الأنظار في سيرته الذاتية وأن يشجع من يقرؤها على قراءة سيرته الذاتية كاملة بشغف وحماس.
  • حاول البحث عن السير الذاتية لأشخاص في مجالات عمل ذات صلة على الإنترنت وتعرف على أساليب كتابتهم.
  • إذا كنت خريجًا جديدًا، احتفظ بسيرتك الذاتية في صفحة واحدة، ولكن إذا كان لديك الكثير من الخبرة، فاحتفظ بها في صفحتين.
  • عند صياغة ورقه عمل سيره ذاتيه، يجب أن تكون منظمًا وتتجنب استخدام الألوان.
  • قم بتصحيح السيرة الذاتية بدقة وتأكد من خلوها من الأخطاء اللغوية والنحوية؛ لأن هذه العيوب ستنتقص من قوة سيرتك الذاتية.
  • ترغب العديد من الشركات في الحصول على سيرة ذاتية بلغة الدولة واللغة الإنجليزية، لذا جهز نسختين من سيرتك الذاتية واحدة باللغة العربية والأخرى باللغة الإنجليزية.

اطلع على: الخبرات العملية في السيرة الذاتية

طريقة عمل سيرة ذاتية احترافية

عند التفكير في كيفية ورقه عمل سيره ذاتيه وإنشائها، قد يتساءل البعض ما هي السيرة الذاتية؟ بما أن السيرة الذاتية هي اختصار للعبارة الإنجليزية Curriculum Vitae. يشير هذا المصطلح إلى بيان السيرة الذاتية وهي وثيقة توضح هويتك ومعلوماتك الشخصية ومواهبك وخبراتك المهنية.

  • اجعل سيرتك الذاتية خاصة بالشركة التي ترسلها إليها واستخدم سيرة ذاتية مختلفة لكل طلب وظيفة، يجب أن تعطي سيرتك الذاتية فكرة أنه تم إنشاؤها من أجله فقط.
  • لا يتم عادةً تشجيع كتابة المعلومات الشخصية مثل تاريخ الميلاد والعمر والجنس والحالة الاجتماعية؛ لأنها قد تساعد في التحيز في الاختيار من جانب صاحب العمل، توخي الحذر أثناء تقديم هذه المعلومات فقط قدم ما هو مطلوب.
  • لتطوير سيرة ذاتية محترمة استخدم الفطرة السليمة وتحلى بالصبر واستغل الوقت والعمل.

عمل سيرة ذاتيه

تعلم كيفية كتابة وتصميم ورقه عمل سيره ذاتيه أمر بالغ الأهمية لأنها طريقة الشخص لتقديم نفسه للآخرين. يتيح لك عرض نفسك بشكل احترافي وبطريقة أكثر تنظيم وخصوصية، بالإضافة إلى تسهيل تذكر أدوارك ومهنك السابقة.

تساعدك كتابة السيرة الذاتية على التحضير لمقابلة عمل لأنها تؤهلك للاستفسارات الشخصية التي قد تُطلب منك وبالتالي، إذا قمت بكتابته بنفسك ومنحت نفسك وقتًا كافيًا لتأليفه وفحصه بدقة، فسيكون الأمر بسيطًا بالنسبة لك.

السيرة الذاتية هي أقوى أداة لديك للحصول على وظيفة أو الحصول على تدريب حيث تتطلب معظم المنظمات والشركات في العديد من المهن والصناعات الآن ورقه عمل سيره ذاتيه، لذلك يجب عليك إنشاؤها بطريقة مهنية وصادقة وموجزة.

السيرة الذاتية هي رسمه خيالية عنك وعندما ينظر إليها صاحب عمل ليس على دراية بك، سيكون قادرًا على تخيل الشخص الذي أنت عليه إنه يقيم ما إذا كنت أفضل مرشح للوظيفة ويضمن أنك الشخص الذي سيثق به ويساعده على توسيع مجال عمله.

هذه بعض الأشياء التي يجب تذكرها عند البدء في إنشاء ورقه عمل سيره ذاتيه، ولا ينبغي أبدًا تجاهلها بسبب أهميتها:

  • اختر تصميم موحد؛ يجب ألا تكثر الألوان أثناء كتابة سيرتك الذاتية بل تستخدم لونًا واحدًا وقد يكون سبب عدم حصولك على الوظيفة التي تريدها هو هذا السبب البسيط وبالتالي، اهتم لذلك الأمر.
  • لا تبالغ في مدح نفسك؛ يعتقد الكثير من الأفراد أن مدح أنفسهم وذكر العديد من الجوانب اللطيفة عن أنفسهم سيزيد من فرصهم في الحصول على وظيفة هذا ليس صحيحا وبالتالي، اجعل الأمر بسيطًا.
  • تكون صادقًا؛ يكذب بعض الأفراد لتجميل وتحسين صورتهم، وهذا قد يعرضهم لصعوبات جسيمة إذا اكتشفها صاحب العمل.
  • لست بحاجة إلى أن تكون خارق للطبيعة؛ اكتب ببساطة الحقيقة عن نفسك ولا تذكر السمات أو المناصب التي لم تكن لديك وإذا قمت بذلك، فسوف تضع نفسك في سيناريو حرج أثناء مقابلة العمل. في وقت لاحق، إذا كانت المهمة لا تناسب مواهبك فسوف تشعر بخيبة أمل وستكون في معضلة.
  • لا تكتب عن أشياء لن تساعد؛ بعض الأفراد لديهم الكثير من الشهادات والدرجات ولا يتعين عليهم تضمينها جميعًا أو التعليق عليها.
  • إذا كنت تبحث عن وظيفة مبرمج على سبيل المثال، فإن ذكر أوراق اعتمادك في الطهي لا فائدة من ورائه.

مواقع عمل السيرة الذاتية

موقع Canva الإلكتروني:

أحد أعظم المواقع لتطوير قوالب ورقه عمل سيره ذاتيه وتخصيصها، مع مجموعة متنوعة من التصاميم الجميلة والفريدة للاختيار من بينها.

المميزات:

  • يعد هذا أحد أفضل المواقع لتعديل القوالب وإنشاء ورقه عمل سيره ذاتيه بسرعة.
  • يحتوي على قوالب وتصميمات جاهزة.
  • يمكنك أيضًا إرسال نسخة PDF من سيرتك الذاتية.
  • يتيح لك التعامل مع ورقه عمل سيره ذاتيه مثل أي تصميم آخر مع المرونة في إضافة الميزات وتعديلها بسهولة.

العيوب:

  • عيب الموقع أنه لا يدعم اللغة العربية، ومن شبه المؤكد أنك لن تحتاج إلى سيرة ذاتية باللغة العربية إلا إذا طُلب منك ذلك تحديدًا.
  • هناك العديد من الميزات المضمنة، لكنها ليست مجانية.

في الختام.. لا يقضي معظم متخصصي الموارد البشرية أكثر من 27 ثانية في مراجعة ورقه عمل سيره ذاتيه، وما إذا كانت منظمة وتفي بمعايير الوظيفة سيحدد ما إذا كانت مقبولة أو مرفوضة.

ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن السيرة الذاتية يجب أن تكون بألوان هادئة ومتناسقة مع تجنب الألوان البراقة قدر الإمكان وتذكر أن هدفك هو تزويد المدير بمراجعة سريعة عن نفسك وتجاربك ومواهبك، ليس فقط لجذب انتباههم.

يمكنك الحصول على كل ما يخص موضوع ورقه عمل سيره ذاتيه من خلال الاتصال عبر الواتساب الخاص بنا على الرقم التالي +96877217771.