وظائف كتابة محتوى كثيرة جدًّا ولا تعد، ويمكنك من خلال هذه الوظائف اكتساب الخبرة التي تود الحصول عليها، بالإضافة إلى أنه يمكنك من الحصول على العائد المادي الذي تود الحصول عليه، كما أن وظائف كتابة محتوى عادة تتيح لك أن تعمل عددًا من الأعمال في آنٍ واحد أو تقبل عدة مشاريع في نفس الوقت والعمل عليهم وتنفيذهم بحرية شديدة.

كما أنَّ كتابة المحتوى أصبحت من المهن المطلوبة في العديد من الشركات والمصانع وإدارة الصفحات أيضًا على الإنترنت، وشركات الإعلانات تعتمد اعتمادًا كبيرًا على كُتاب المحتوى لكتابة الإعلانات التسويقية للعديد من البراندات.

إذا كان لديك أي سؤال أو استفسار حول وظائف كتابة محتوى لا تتردد بالاتصال بنا عبر الهاتف، أو واتساب من هنا: +96877217771

وظائف كتابة محتوى

إذا كنت لا تعلم ما هي وظائف كتابة محتوى، فسوف نذكره لك في تلك الفقرة، مع العلم أنه يمكنك العمل بأكثر من وظيفة للمحتوى في العديد من الشركات:

  1. في البداية يمكنك العمل ككاتب محتوى للمقالات: وفي تلك الحالة سوف يطلب منك العميل الذي تود كتابة المقالات لموقعه، أن تقوم بكتابة عدد معين من المقالات بشكل يومي حتى يتمكن من نشرها على الموقع والاستفادة منها، وهذه المهنة من المهن المنتشرة جدًّا فيما يتعلق بكتابة المحتوى، ويوجد العديد من المواقع التي يمكنك الكتابة فيها بعائد مادي، فقط كل ما عليك فعله هو اختيار المجال الذي تود الكتابة فيه.
  2. كاتب إعلانات: وهذه المهنة أيضًا أحد أهم المهن التي يعمل بها كتاب المحتوى، ولكنها متخصصة في كتابة الإعلانات والمحتوى الخاص بالسوشيال ميديا على الصفحات الرسمية للبراندات العالمية والكبيرة في السوق، ويمكنك في تلك الحالة التعاون مع أكثر من براند يمكنك كتابة المحتوى لهم وتحقيق عائد مادي كبير جدًّا.
  3. كاتب محتوى طبي أو تعليمي أو محتوى خاص بالمرأة: وهذه الوظيفة لا تختلف عن كتابة المقالات أو مجتوى الإعلانات ولكن المحتوى الذي يكتب عنه الكاتب هو المختلف في تلك الحالة، فقد يفضل بعض الكتاب الابتعاد عن المحتوى الطبي خاصةً أنَّ أي خطأ في هذا المجال قد يكلف العديد من الأشخاص أرواحهم.
  4. لهذا فإن الوظائف الخاصة بالمحتوى كثيرة جدًّا، بالتالي أنت ككاتب من تقرر الوظيفة التي تود العمل بها، والتي يمكنك أن تخرج فيها أفضل ما لديك، وهذا باختصار وظائف كتابة محتوى.

خطوات كتابة محتوى المواقع الالكترونية

كتابة محتوى المواقع تعتبر وظيفة من وظائف كتابة محتوى، كما أن كتابة المقالات تختلف كثيرًا عن كتابة السوشيال ميديا، بالتالي إليك خطوات كتابة محتوى المواقع بطريقة صحيحة:

  1. في البداية اللغة من الأمور المهمة جدًّا التي يجب مراعاتها في المقال، فيجب أن تتميز اللغة بالبساطة بالإضافة إلى الوضوح وعدم استخدام الألفاظ الصعبة حتى يتمكن القارئ العادي من فهم محتوى المقال بكل سهولة حتى يتمكن من تكملة المقال إلى نهايته.
  2. يجب أن يكون المقال منسقًا بطريقة منمقة بحيث لا تطول الجمل والعبارات كثيرة جدًّا في فقرة وفقرة أخرى قصيرة، بالإضافة إلى أنَّ الفواصل وعلامات الترقيم بين الجمل من الأمور المهمة جدًّا في المقال أيضًا.
  3. الإيجاز لا يفضل أن يحتوى المقال على الكثير من الحشو، وهذا لأنه يعمل على تشتت القارئ ويصبح المقال غير محدد وليس له هدف محدد.
  4. التشويق والإلمام يجب أن يكون المقال مشوق للقارئ حتى يتمكن من قراءته بحماسة شديدة، والإلمام بالمواضيع المختلفة حتى تتمكن من كتابة مقالة فريدة من نوعها حتى تتمكن من أن يتصدر مقالك في محركات البحث الخاصة بجوجل.
  5. بالتالي إذا قمت باتباع هذه الخطوات البسيطة التي لا تتطلب الكثير من الوقت لتنفيذها، سوف تتمكن من كتابة مقالة فريدة من نوعها لا تشبه أي مقال على أي موقع آخر.

دورات في كتابة المحتوى

يحتوي الإنترنت على العديد من المواقع التي تقوم بتقديم العديد من الدورات التعليمية حتى يتمكن الإنسان في أي مرحلة عمرية من الاستفادة والتعلم، ومن بين تلك الدورات دورات كتابة المحتوى حتى تتمكن من توفير العديد من وظائف كتابة محتوى للأشخاص المبدعين.

بالتالي فإنَّ دورات كتابة المحتوى تهدف إلى تعليمك كيفية كتابة محتوى للعديد من المواقع المختلفة في العديد من المجالات مثل المجالات الطبية والعلمية والتعليمية وغيرها وتساعد في الحصول على وظائف كتابة محتوى.

حتى المجالات التجميلية والمجالات الخاصة بالمرأة مثل الحمل والولادة وغيرها، بالإضافة إلى تعليمك كيفية مراعاة واستخدام الكلمات المفتاحية الخاصة بجوجل في المقالات بطريقة صحيحة، حتى يتمكن مقالك من التصدر في محركات البحث بكل سهولة.

بالإضافة إلى إذا كنت تود تعلم كتابة المحتوى الخاصة بالسوشيال ميديا، ففي خلال الدورة سوف تتمكن من تعلم كيفية دراسة السوق بطريقة صحيحة واستهداف العملاء الخاصين بالبراند التي تقوم بالكتابة لها، مما يؤهلك للحصول على وظائف كتابة محتوى.

حتى تتمكن من تحقيق المبيعات للشركة التي تقوم بالعمل معها، بالإضافة إلى كيفية كتابة الإعلانات الدعائية للبراند وتحقيق الربح من خلالها من خلال دراسة المنافسين بشكل جيد بالإضافة إلى دراسة العملاء أيضًا.

اقرأ أيضًا: دورات كتابة محتوى

طريقة كتابة محتوى تسويقي

لا توجد طرق كثيرة تمكنك من كتابة محتوى تسويقي جيد، حتى تتمكن من الحصول على وظيفة من ضمن وظائف كتابة محتوى ولكن يوجد بعض الشروط التي يجب عليك الالتزام بها:

  1. عليك أن تقوم بدراسة المنافسين الخاصين بالبراند التي تقوم بالكتابة لها حتى تتمكن من تحليل السوق ومعرفة نقاط الضعف والقوة لديهم.
  2. عليك معرفة العملاء الذين يجب أن تستهدفهم من خلال المحتوى الذي سوف تقوم بكتابته لهم، حتى تتمكن من الحصول على مبيعات أكثر.
  3. يجب عليك دراسة البراند الخاص بك التي سوف تقوم بالكتابة لها، وتحديد اللغة التي تستخدمها لعرض المحتوى، بالإضافة إلى تحديد نقاط الضعف والقوة لديها.
  4. يمكنك البدء في كتابة المحتوى التسويقي الذي تود وتناول الفكرة التي لديك للمحتوى مثلما تريد وبأي صورة تريدها.

اسعار كتابة المحتوى

تختلف أسعار المحتوى من شخص إلى آخر ومدى خبرة هذا الشخصي ما تحدد السعر الذي سوف يتقاضاه، لهذا فإن وظائف كتابة محتوى ليس لها سعر ثابت يمكننا ذكره:

  1. ولكنك يمكنك تحديد الساعة التي يمكنك أن تتقاضها على حسب مستواك ومدى خبرتك في نوع المحتوى الذي تقوم بكتابته.
  2. على سبيل المثال فإن السعر الذي سوف يتقاضاه شخص مبتدئ يختلف تماماً عن السعر الذي يتقاضاه الشخص صاحب الخبرة الكبيرة الذي يتمتع بها.
  3. كما أنه يجب عليك العلم أن سعر كتابة المحتوى للسوشيال ميديا يختلف كثيرًا عن سعر المقالة على أحد المواقع.
  4. بالإضافة إلى أن هناك العديد من المواقع التي يمكنك العمل عليها وتوفر لك سعر مناسب لمدى خبرتك، بالتالي إذا كنت تفضل العمل الحر يمكنك الاعتماد على مثل هذه المواقع فهي كثيرة جدًّا على الإنترنت.
  5. وتقوم بحماية حقوقك من النصب الذي يمكن أن تتعرض له خارج هذه المنصات، بالتالي فإن هذه المواقع تعتبر أمن للأشخاص المبتدئين في العمل في هذا المجال.

 امثلة على كتابة المحتوى

هناك العديد من الأمثلة التي يجب تفقدها والاطلاع عليها في وظائف كتابة محتوى، فهذه المهنة تتطلب أن تكون على دراية وإطلاع على الأعمال الأخرى بصورة مستمرة، بالتالي تتمثل الأمثلة في:

  1. قد يطلب منك العميل أن تقوم بإرسال مثال له من الأعمال التي قد قمت بكتابتها على سبيل المثال، مقال في العديد من التخصصات مثل التخصص الطبي والتخصص العقاري والتخصص الإخباري وهكذا.
  2. من ثم عندما يأتي إليك العميل يمكنك إرسال هذه الأمثلة له، حتى يراها من ثم يكنه التقييم ما إذا كان يود العمل معك أم لا.
  3. وفي حالة إذا لم يكن لديك أمثلة للأعمال التي قد قمت بها، يمكنك بكل سهولة فتح إحدى المواقع التي تقوم بمتابعتها، على سبيل المثال موقع طبي، من ثم قم بأخذ عناوين المقالات الموجودة في الموقع بعد الاطلاع عليها جيدًا، وفهم أسلوب الموقع بطريقة جيدة.
  4. بعد ذلك يمكنك كتابة مقالات كتدريب من خلال العناوين التي قد قمت بتسجيلها حتى تتمكن من عمل معرض أعمال، حتى تتمكن من إرساله إلى الشركة أو العميل الذي تود العمل معه، أو الحصول على وظيفة معينة.
  5. بالإضافة إلى أنه يمكنك الحصول على العديد من الأمثلة عبر الإنترنت التي يمكنك قراءتها وتحليلها وفهمها حتى تتمكن من التعرف على الطرق التي يتم من خلالها كتابة المحتوى، بطريقة مبسطة جدًّا، كما أن القراءة في العديد من المجالات سوف تعمل على تغذية عقلك وفكرك في العديد من النواحي حتى تتمكن من التعبير بسلاسة من خلال الكلمات.

انواع كتابة المحتوى

يوجد أنواع عديدة للمحتوى يمكنك أن تحصل على وظيفة فيها من وظائف كتابة محتوى لهذا سوف نذكر لك أبرز الأنواع:

  1. كتابة المحتوى الإبداعي: من اسمه يمكنك ملاحظة أن هذا نوع من الكتابة يعتمد على الإبداع أولاً، حيث يقوم فيه الكاتب بسرد أحداث خيالية على الأغلب من خلال الشخصيات التي يكتب عنها، ويسمى هذا الكاتب بعد ذلك بالكاتب الروائي فهو يقوم بكتابة النصوص الشعرية والروايات، وتعتبر من وظائف كتابة محتوى.
  2. كاتب المحتوى التسويقي: مهمة هذا الكاتب هي تسويق منتج معين أو خدمة معينة من خلال الكلمات التي يقوم بكتابتها مع تحليل السوق وفهمه أولاً، حتى يتمكن الكاتب الذي يطلق عليه في تلك الحالة مسوق بالمحتوى من تحقيق الربح المادي من خلال هذه الخدمة.
  3. كاتبة المحتوى للمواقع: ويعمل هذا الكاتب على نشر المعلومات وتوعية الأفراد بالمعلومات المختلفة التي يقوم بكتابتها بالإضافة إلى مراعاة الكلمات المفتاحية الهامة، حتى يتمكن هو الآخر من تحقيق الزيارات المتعددة لموقعه الشخصي أو الموقع الذي يعمله فيه وتندرج تحت وظائف كتابة محتوى.
  4. كتابة المحتوى التعليمي: والغرض من هذا المجال هو كتابة المحتوى الخاص بالكورسات للطلاب في المدارس والجامعات وتبسيط المعلومات العلمية الثقيلة حتى يتمكن الطلبة من فهمها، وأبرز الطرق التي تساعدهم على الدراسة وكيفية تنظيمها من خلال خطوات بسيطة جدًّا.
  5. كتابة المحتوى الطبي: وتكون مهمة الكاتب في هذا النوع أن يقوم بكتابة محتوى خاص بالأمراض التي يعاني منها الكثير من الأشخاص والمعلومات الطبية الخاصة بالعديد من الحالات والأدوية، بشكل مبسط أيضًا وسهل الفهم؛ حتى يتمكن الأشخاص العاديون من فهم هذه المعلومات التي يريد ذكرها، بالإضافة إلى العادات الصحية الخاطئة وتوعية الأشخاص بأهمية التوعية الطبية.

اقرأ أيضًا: كتابة محتوى ابداعي

في النهاية، يوجد العديد من وظائف كتابة محتوى التي يمكنك البحث عنها والاستفادة منها، وتكوين خبرة كبيرة ولكن من المهم أيضاً أن تكون على إطلاع على الآخرين بصورة مستمرة حتى تتمكن من تطوير نفسك والوصول إلى أعلى المراتب.

إذا كان لديك أي سؤال أو استفسار حول وظائف كتابة محتوى لا تتردد بالاتصال بنا عبر الهاتف، أو واتساب من هنا: +96877217771