يستجيب الديوان الملكي السعودي للكثير من طلبات المساعدة التي يتم تقديمها بواسطة المواطنين السعوديين والوافدين إلى المملكة  العربية السعودية، وذلك من أجل مساعدة الأشخاص الواقعين في ضيقة ومشاكل وفك كربهم.

يمكن أن تساعدك صياغة خطاب طلب مساعدة من الديوان الملكي السعودي بطريقة صحيحة على الاستجابة لطلبك في وقت أسرع وتحقيق الهدف المرجو منه؛ لذلك نوضح لك ماهية طلبات المساعدة وأنواعها وكيفية كتابتها بالطريقة المثلى وفقًا لمعايير كتابة الخطابات والمعاريض.

إذا كنت بحاجة إلى خدماتنا الكتابية من أجل كتابة أفضل خطاب مساعدة لأجلك، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +966537766633.

طلب مساعدة من الديوان الملكي السعودي

قد تتعرض إلى أي موقف يستدعي منك طلب مساعدة من الديوان الملكي السعودي سواء كانت مساعدة مالية أو مساعدة لرفع الظلم الواقع عليك في عملك أو في حياتك اليومية. لذلك فإن الخطاب الرسمي لطلب المساعدة هو أفضل حل عملي من أجل طلب هذه المساعدة بشكل لائق.

كما أن معرفة كيفية كتابة خطاب رسمي يطلب المساعدة هو مهارة لا تقدَّر بثمن لأي شخص. هذه المهارة مهمة سواء كنت تتحدث إلى الديوان الملكي أو حتى رغبت في طلب المساعدة من أي مؤسسة رسمية فيما بعد، بصرف النظر عن الخطوات والإجراءات المحددة التي يتم فيها التقدم بطلب المساعدة، إلا أن خطاب طلب المساعدة نفسه هو أهم إجراء، ويجب أن تتم كتابته بشكل احترافي؛ لذلك نوفر لك فيما يلي جميع الخطوات اللازمة لصياغة خطاب مقنع، ومن خلال الالتزام بها، فأنت تقترب أكثر من الموافقة على طلبك.

  • ابدأ بمقدمة

نظرًا لأنك تريد أن تقدم طلب مساعدة من الديوان الملكي السعودي وهي مؤسسة رسمية للغاية، فيجب أن تتضمن مقدمة الخطاب اسمك ورقم هويتك الوطنية ومنصبك والمنظمة التي تعمل معها وجميع البيانات الضرورية التي تحتاج إلى ذكرها لتكوين فكرة عامة عنك. وقم بتضمين سطر حول كيف سيفيدك النظر في هذا الخطاب والموافقة عليه قبل ذكر أي أسباب حول كتابتك له. إذا رأي متلقي رسالتك كيفية تأثرك بهذه المساعدة، فسيكونون على استعداد للمساعدة الحقيقة بأسرع وقت.

  • قدّم خلفية موجزة عن نفسك

في هذه الفقرة من خطاب طلب مساعدة من الديوان الملكي السعودي عليك أن توضح لهم من أنت بالتحديد وما هي ظروفك التي اضطرتك إلى طلب المساعدة. يمكنك تضمين نظرة شاملة حول أسرتك ووضعك المادي وظروف حياتك وظروف عملك أيضًا. وذلك حتى يتمكن مستلم الخطاب من تكوين فكرة عن الشخص الذي يطلب هذه المساعدة والنظر له نظرة شاملة وتقدير الظروف التي أوصلته إلى هذه المرحلة.

  • اذكر حاجتك إلى المساعدة

عند كتابة خطاب طلب مساعدة من الديوان الملكي السعودي وبعد المقدمة والتعريف بنفسك، يجب عليك ذكر بيان الحاجة الذي يصف سبب طلبك للمساعدة، والظروف التي وضعتك في هذا الموقف واضطرارك إلى اللجوء للديوان الملكي. كما يجب ذكر نوع المساعدة التي تحتاج إليها ومدى تأثيرها على حياتك إذا تمت الموافقة عليها.

  • قم بكتابة خاتمة مناسبة

أغلق خطابك بملخص، حيث يمكنك تكرار جميع النقاط الحركة في خطابك باختصار وإيجاز شديد. وتذكر أن تشكر المتلقي على اهتمامه والدعاء له. ثم اختتم الخطاب بأي معلومات اتصال ضرورية لك متبوعة بتوقيعك الخطي.

نموذج طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي

قد تتعرض إلى ضائقة مالية لأي ظرف أو يكون عليك ديون كثيرة لا تستطيع سدادها. لذلك يتقدم الكثير من الأشخاص بخطاب طلب مساعدة من الديوان الملكي السعودي من أجل الحصول على معونة مالية تعينك على تسديد ديونك أو أقساط القرض الذي لا تستطيع سداده أو تعينك على ظروف الحياة بشكل عام.

يختلف هذا النوع من الخطابات عن أي نوع آخر من خطابات طلب المساعدة، حيث يجب أن يكون هذا الخطاب دقيقًا إلى درجة كبيرة، فقد يمكن للديوان الملكي تقرير قبول أو رفض الطلب الخاص بك. لذلك يتم كتابة خطاب المساعدة المالية وفقًا لمعايير محددة لتجنب أي شكل من أشكال الخطأ، والتأكد من استحقاقك للمساعدة.

يجب أن يحتوي طلب مساعدة من الديوان الملكي السعودي لطلب معونة مالية على الطريقة المحددة التي ستقوم بإنفاق هذا المال عليها، وهو السبب الرئيسي أيضًا الذي يجب عليك ذكره وسبب احتياجك للمعونة المالية. لذلك يجب ألا تكون الخطابات غامضة عندما يتعلق الأمر بالاحتياج إلى المعونة المالية، وهذا يتضمن ذكر مبلغ المعونة الذي تحتاج إليه. أما إذا كنت بحاجة إلى المعونة لسداد قرض معين، فيجب عليك ذكر مبلغ المال الذي اقترضته من البنك، وقيمة الأقساط الشهرية، وسبب اقتراضك للمال في المقام الأول.

فيما يلي نموذج طلب مساعدة من الديوان الملكي السعودي للحصول على معونة مالية، والذي يمكنك الاستعانة به في كتابة خطابك الخاص أو حتى طباعته وإرساله مباشرةً بعد ملء بياناتك.

نموذج طلب مساعدة مالية

إلى سيادة وزير الديوان الملكي الموقر.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

أكتب إليكم هذا الخطاب من أجل طلب مساعدة مالية، وذلك لأنني لا أمتلك أي مصدر من مصادر الدخل ولدي خمسة أطفال لا أتمكن من توفير سبل الحياة الكريمة لهم، أو أبسط أساسيات الحياة. وأنا أكتب خطابي هذا إلى سيادتكم وأنا أبكي الدموع، ولكن قدر الله كله خير. كما أنني أعاني من حالة مرضية مزمنة (اذكر الحالة المرضية)؛ والتي تتطلب علاج يومي بمبلغ وقدره/ ………… وهو ما لا أتمكن من الحصول عليه. لذلك فإنني لا آخذ أي أدوية.

أرجو أن تنظروا إلى حالتي بعين الرحمة، وأدعو الله دائمًا أن يجعلكم وسيلته في الأرض لتكونوا عونًا للمحتاجين، وفرجًا عند الضيق والشدة. أدعو لكم بدوام الصحة والعافية، وأتقدم لكم بخالص الشكر للنظر في طلبي، وكلي ثقة في الله وفي سيادتكم بأنكم ستقبلونه.

الاسم/ …………

التاريخ/ …………

التوقيع/ …………

طلب مساعدة من الديوان الملكي

في الواقع، هناك حالات كثيرة في حياتك قد تحتاج فيها إلى كتابة خطاب طلب مساعدة من الديوان الملكي السعودي لأي سبب. وبناءً على ذلك، فإن تعلم الشكل والأسلوب المناسبين لتقديم هذا الطلب هو مهارة حياتية ضرورية. مع ذلك، ولحسن الحظ، عادةً ما تتبع خطابات طلب المساعدة نموذجًا محددًا. بمجرد أن تتعلم التقنية المناسبة، لن تكون كتابة خطابات طلب المساعدة مشكلة بالنسبة لك.

كما أن هناك بعض الحالات المحددة والشروط التي يجب أن تتوافر فيك من أجل إرسال طلب مساعدة من الديوان الملكي السعودي والموافقة عليه إذا كانت الحالة تسمح بذلك. هذه الحالات هي:

  1. المرضى بأمراض خطيرة وأدويتها مكلفة، ولا يستطيعون شراء هذه الأدوية أو إجراء العمليات الجراحية اللازمة.
  2. المواطنون الذين لم يتمكنوا من العثور على مصدر دخل يوفر لهم ولأسرهم حياة كريمة، ويعانون من البطالة.
  3. الأشخاص الذين تعرضوا لأي حادث أدى إلى انخفاض قدراتهم في العمل وتوفير الحياة المناسبة لهم ولأسرهم، أو تعرضوا إلى خسائر كبيرة.

طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي السعودي

فيما يلي نموذج طلب مساعدة من الديوان الملكي السعودي لطلب معونة مالية، وهو نموذج جاهز تنطبق عليه جميع قواعد ومعايير كتابة طلبات المساعدة.

نموذج طلب مساعدة مالية

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

إلى صاحب السمو الملكي، الأمير بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله في عينه التي لا تنام.

إنني أتقدم إلى سموكم الكريم الفاضل بهذا الخطاب من أجل مد يد العون لي في الضائقة التي أمر بها أنا وأسرتي، وكلي أمل بأن سموكم سوف يقدّر حالتي ويفك هذه الضائقة عني بفضل الله ومعيته.

أنا شاب في مقتبل العمر، أعول والدي ووالدتي فأنا كل ما يملكون من هذا العالم. وقد تراكمت عليّ وعلى والديّ الديون لأنني مقبل على الزواج لأعف نفسي قبل أن يتقدم بي العمر أكثر من ذلك. كما يعلم الله أن تأخري في الزواج حتى الآن هو بسبب ديوني، وإنني في أمس الحاجة إلى ما أفك به هذه الضائقة الشديدة والكرب الشديد.

أرجو من الله أن يجعله في ميزان حسناتكم، ويوفقكم في مساعيكم ويحفظكم برعايته.

الاسم/ …………

التوقيع/ …………

تقديم طلب مساعدة من الديوان الملكي

قام الديوان الملكي بعمل عنوان بريد إلكتروني جديد صالح من أجل تقديم طلب مساعدة من الديوان الملكي السعودي لأي سبب أو أي غرض. هذا البريد الإلكتروني هو [email protected]، وهو البريد الإلكتروني الرسمي الذي يمكنك إرسال أي شيء من خلاله وليس طلبات المساعدة فقط.

عند إرسال طلب مساعدة من الديوان الملكي السعودي عبر البريد الإلكتروني المذكور أعلاه، فإن المسؤولين هناك يقومون بالنظر في جميع الخطابات التي تصلهم، وذلك وفق مستندات كل شخص ومدى استحقاق حالته للمساعدة أكثر من غيره مما يضطرهم إلى انتظار أدوارهم.

أما في حالة كنت تريد متابعة الطلب أو الشكوى الخاصة بك، فقد وفر الديوان أيضًا أرقامًا للاتصال ومتابعة الطلبات للمواطنين ممن هم بالداخل أو الخارج. فيما يلي أرقام التواصل مع الديوان من أجل متابعة طلب مساعدة من الديوان الملكي السعودي الذي تم تقديمه.

  1. رقم الديوان الملكي السعودي للاتصال من داخل المملكة العربية السعودية: 8004000000.
  2. الرقم الآخر هو للمسافرين بالخارج وهو: 920030003.

طلب مساعده من الديوان الملكي

يتمثل جزء كبير من معايير كتابة طلب مساعدة من الديوان الملكي السعودي في الرسمية التي تليق بالجهة المرسل إليها الخطاب. كما يجب تحديد الشخص الذي توجه إليه الخطاب داخل الديوان الملكي، هل هو سمو الملك أم سمو الأمير؟ أم أنك توجه الخطاب إلى رئيس الديوان أو أي جهة رسمية؟ فيما يلي طريقة تنسيق خطاب طلب المساعدة من الديوان الملكي.

  1. ضع اسمك ولقبك وعنوانك أعلى يمين الخطاب.
  2. اكتب التاريخ أدناه.
  3. ضع اسم الشخص الذي توجه إليه الخطاب أسفل التاريخ.
  4. خاطب الشخص الذي توجه إليه الخطاب بشكل مناسب ومهذب.
  5. استخدم مسافة مزدوجة بين الفقرات ولا تترك مسافة بادئة.
  6. استخدم خطًا سهل القراءة مثل Times New Roman أو Arial بحجم 12.
  7. قم بإنهاء الخطاب بعبارة شكر لائقة.
  8. قم بالتوقيع بكتابة اسمك يدويًّا.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب وظيفة في شركة .. 4 نماذج احترافية يمكنك استخدامها

ختامًا، لا يجب ينبغي أن يكون خطاب طلب مساعدة من الديوان الملكي السعودي الذي تقدمه يبدو شديد اللهجة ورسمي أكثر من اللازم. مع ذلك، عليك نقل جدية مناشدتك وحاجتك إلى المساعدة التي تطلبها. ولا تكن عاطفيًّا جدًّا؛ فالإفراط في القيام بذلك قد يجعل حاجتك للمساعدة تبدو مزيفة. وضع في اعتبارك النصائح الواردة في هذا الموضوع لكتابة المقال باحترافية تليق بالجهة المسؤولة.

إذا كنت بحاجة إلى خدماتنا لكتابة خطاب الشكوى المناسب لك، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +966537766633.